الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Titre : |
اساسيات علم النفس التربوي ونظريات التعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ا.د/صالح حسن الداهري |
Editeur : |
دار الحامد للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
347 ص |
Format : |
24x17 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-32-533-6 |
Note générale : |
حاجة الانسان الى التعلم - ما هو علن النفس التربوي - ما هو النمو وما هي اهميته - اهمية دراسة النمو - خصائص النمو - النمو الجسمي والحركي بعد الولادة - الفروق الفردية بين الاطفال في النمو الجسمي - حجم الجسم - الطول - الوزن - نمو الجهاز العصبي - التغيرات المصاحبة للبلوغ - ر الحركي - مبادئ النمو الحركي - الطرق الشائعة في تعلم المهارات الحركية - تطبيقات تربوية - النمو العقلي - مراحل النمو العقلي عند بياجيه - الذكاء - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في نمو الذكاء - الادراك - التذكر - النمو اللغوي - النمو المبكر للغة - عناصر اللغة - تطور مفردات اللغة - مبدا المفردات - الفروق بين الجنسين - العلاقة بين الذكاء واللغة - المفكر واللغة - اللغة والبيئة - النمو الانفعالي - تطور النمو الانفعالي - العوامل المؤثرة على الحياة الانفعالية للطفل - بعض انفعالات الطفل - النمو الاجتماعي - مساهمات الانثروبولوجيا الاجتماعية - وجهة نظر علم النفس - تطور النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة الوسطى والطفولة المتاخرة - العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي والتنميط الجنسي - استنتاجات عامة حول مراحل النمو بشكل عام - منهاج دراسة النمو - المنهج الوصفي المعياري - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي - بعض الوسائل المستخدمة في دراسة النمو - بعض من نظريات النمو - نظرية التحليل النفسي - النظرية السلوكية - النظرية المعرفية - اهم العوامل المؤثرة على النمو - هل تعتبر بعض السمات والخصائص وراثية - الوراثة والفروق الجنسية - سيكولوجية التعلم ونظرياته - ما هو التعلم؟ - التعلم علم قائم - الدافعية - تحديد مصطلح الدافعية واهميتها - نظريات الدافعية - وظائف الدوافع وانواعها - دافعية الطلبة والمدرسين نحو التعلم - مشكلات المراهقين ومجالاتها - الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشباب - المدرس الناجح والبيئة الصفية - اهمية المدرس في العملية التربوية - خصائص المدرس الناجح - اعداد المدرس الناجح والادوار التي يقوم بها - البيئة الصفية - مشكلات المدرسين - بعض من تجارب التعلم - قياس التعلم - انواع التعلم - نظريات التعلم - النظرية الترابطية - نظريات الفهم والادراك - الاشتراط الكلاسيكي (تجارب بافلوف) - مقومات التعلم الشرطي - دور التعلم الشرطي في التعلم - التعلم الوسيلي او التعلم الشرطي الاجرائي - التعلم بالاكتشاف - نظرية برونر في التعلم بالاكتشاف - اباب تعدد وتنوع نظريات التعلم - شروط التعلم - النضج - الدافعية - الممارسة - نظرية التلم بالمحاولة او الخطا - قوانين التعلم التي صاغها ثورندايك - تجارب كوهلر على الشامبنزي - التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالاستبصار - علم النفس في الواقع العملي - خصائص التعلم الجيد - التذكر والنسيان - قياس التذكر - الاقتصاد في الزمن - الاسترجاع - التعرف - انواع الذاكرة - الذاكرة الحسية او قصيرة الامد - الذاكرة الاولية او قصير الامد - الذاكرة الثانوية او طويلة الامد - العوامل المؤثرة على التذكر - النسيان - نظرية التنظيم - التداخل ومحو التعلم - نظرية التحليل النفسي - نظرية الاثر - التفكير - تعاريف في التفكير وتفسيرها - الاساس النيروفسيولوجي للتفكير - اللغة والفكر دور اللغة في التفكير - بعض المفاهيم والمبادئ العامة - المفاهيم - المبادئ - استخدام المفاهيم والمبادئ - انواع التفكير - التفكير الابتكاري - حل المشكلات - معوقات التفكير السليم - الاخطاء المنطقية - العوامل الانفعالية والوجدانية - المعلومات الخاطئة - التقبل السلبي لاراء السلطة - انتقاء المعلومات والاستنتاجات - الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - علاقة الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - دراسة سلوك الطالب ككل - عملية جمع المعلومات - العوامل المساعدة/مميزات عملية جمع المعلومات - مشكلات عملية جمع المعلومات - المعلومات اللازمة لعملية الارشاد - مصادر المعلومات - الجلسات الارشادية - المناخ النفسي الارشادي - العلاقة الارشادية - المقابلة - عوامل نجاح المقابلة - دراسة الحالة - عوامل نجاح دراسة الحالة - اطار مقترح لدراسة الحالة - دليل دراسة الحالة في الارشاد النفسي والصحة النفسية - مؤتمر الحالة عوامل نجاح الحالة - نماذج من مشكلات الطلاب - الاسئلة العامة - المراجع |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التعلم نمو سيكولوجية الذكاء النسيان الارشاد النظرية الترابطية نظرية الفهم والادراك بافلوف نظرية برونر ثورندايك كوهلر الشامبنزي |
اساسيات علم النفس التربوي ونظريات التعلم [texte imprimé] / ا.د/صالح حسن الداهري . - دار الحامد للنشر والتوزيع, 2011 . - 347 ص ; 24x17 سم. ISBN : 978-9957-32-533-6 حاجة الانسان الى التعلم - ما هو علن النفس التربوي - ما هو النمو وما هي اهميته - اهمية دراسة النمو - خصائص النمو - النمو الجسمي والحركي بعد الولادة - الفروق الفردية بين الاطفال في النمو الجسمي - حجم الجسم - الطول - الوزن - نمو الجهاز العصبي - التغيرات المصاحبة للبلوغ - ر الحركي - مبادئ النمو الحركي - الطرق الشائعة في تعلم المهارات الحركية - تطبيقات تربوية - النمو العقلي - مراحل النمو العقلي عند بياجيه - الذكاء - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في نمو الذكاء - الادراك - التذكر - النمو اللغوي - النمو المبكر للغة - عناصر اللغة - تطور مفردات اللغة - مبدا المفردات - الفروق بين الجنسين - العلاقة بين الذكاء واللغة - المفكر واللغة - اللغة والبيئة - النمو الانفعالي - تطور النمو الانفعالي - العوامل المؤثرة على الحياة الانفعالية للطفل - بعض انفعالات الطفل - النمو الاجتماعي - مساهمات الانثروبولوجيا الاجتماعية - وجهة نظر علم النفس - تطور النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة الوسطى والطفولة المتاخرة - العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي والتنميط الجنسي - استنتاجات عامة حول مراحل النمو بشكل عام - منهاج دراسة النمو - المنهج الوصفي المعياري - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي - بعض الوسائل المستخدمة في دراسة النمو - بعض من نظريات النمو - نظرية التحليل النفسي - النظرية السلوكية - النظرية المعرفية - اهم العوامل المؤثرة على النمو - هل تعتبر بعض السمات والخصائص وراثية - الوراثة والفروق الجنسية - سيكولوجية التعلم ونظرياته - ما هو التعلم؟ - التعلم علم قائم - الدافعية - تحديد مصطلح الدافعية واهميتها - نظريات الدافعية - وظائف الدوافع وانواعها - دافعية الطلبة والمدرسين نحو التعلم - مشكلات المراهقين ومجالاتها - الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشباب - المدرس الناجح والبيئة الصفية - اهمية المدرس في العملية التربوية - خصائص المدرس الناجح - اعداد المدرس الناجح والادوار التي يقوم بها - البيئة الصفية - مشكلات المدرسين - بعض من تجارب التعلم - قياس التعلم - انواع التعلم - نظريات التعلم - النظرية الترابطية - نظريات الفهم والادراك - الاشتراط الكلاسيكي (تجارب بافلوف) - مقومات التعلم الشرطي - دور التعلم الشرطي في التعلم - التعلم الوسيلي او التعلم الشرطي الاجرائي - التعلم بالاكتشاف - نظرية برونر في التعلم بالاكتشاف - اباب تعدد وتنوع نظريات التعلم - شروط التعلم - النضج - الدافعية - الممارسة - نظرية التلم بالمحاولة او الخطا - قوانين التعلم التي صاغها ثورندايك - تجارب كوهلر على الشامبنزي - التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالاستبصار - علم النفس في الواقع العملي - خصائص التعلم الجيد - التذكر والنسيان - قياس التذكر - الاقتصاد في الزمن - الاسترجاع - التعرف - انواع الذاكرة - الذاكرة الحسية او قصيرة الامد - الذاكرة الاولية او قصير الامد - الذاكرة الثانوية او طويلة الامد - العوامل المؤثرة على التذكر - النسيان - نظرية التنظيم - التداخل ومحو التعلم - نظرية التحليل النفسي - نظرية الاثر - التفكير - تعاريف في التفكير وتفسيرها - الاساس النيروفسيولوجي للتفكير - اللغة والفكر دور اللغة في التفكير - بعض المفاهيم والمبادئ العامة - المفاهيم - المبادئ - استخدام المفاهيم والمبادئ - انواع التفكير - التفكير الابتكاري - حل المشكلات - معوقات التفكير السليم - الاخطاء المنطقية - العوامل الانفعالية والوجدانية - المعلومات الخاطئة - التقبل السلبي لاراء السلطة - انتقاء المعلومات والاستنتاجات - الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - علاقة الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - دراسة سلوك الطالب ككل - عملية جمع المعلومات - العوامل المساعدة/مميزات عملية جمع المعلومات - مشكلات عملية جمع المعلومات - المعلومات اللازمة لعملية الارشاد - مصادر المعلومات - الجلسات الارشادية - المناخ النفسي الارشادي - العلاقة الارشادية - المقابلة - عوامل نجاح المقابلة - دراسة الحالة - عوامل نجاح دراسة الحالة - اطار مقترح لدراسة الحالة - دليل دراسة الحالة في الارشاد النفسي والصحة النفسية - مؤتمر الحالة عوامل نجاح الحالة - نماذج من مشكلات الطلاب - الاسئلة العامة - المراجع Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) | |
Exemplaires(0)