الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Titre : |
علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : -الجزء الأول- المناهج و النظريات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
د/جلال شمس الدين |
Editeur : |
القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية |
Année de publication : |
دون تاريخ |
Importance : |
250 ص |
Note générale : |
المدرسة البنائية و الاستبطان- منهج المدرسة- الاستبطان عند تتشنر- النقد الموجه للمدرسة- المدرسة الترابطية- التذكر و النسيان لابنجهاوس- الاشراط الكلاسيكي لبافلوف- التعليم بالمحاولة و الخطا لثورندايك- مدرسة الجشطالت- قوانين الجشطالت- الجشطالتيون و التعلم- نظرية المجال للون- النقد الموجه للجشطالت- مدرسة التحليل النفسي لفرويد- التحليل النفسي عند فرويد- الشعور و اللاشعور- قوى الشخصية- النقد الموجه لمدرسة التحليل النفسي- المدرسة السلوكية- السلوكية عند واطسون- السلوكية القصدية عند طولمان- الاشراط الاقتراني او المتزامن لجوثري- نظرية تقليل الباعث المنهجية لهل- الاشراط النفعي او الاجرائي لسكنر- التدعيم و المكافاة او الثواب في اشراطي سكنر و بافلوف- السلوك و الاستبطان- المدرسة الغرضية- الثورة المعرفية و علم النفس العرفاني- المنهج التجريبي البحت لعلم النفس- تحديد المشكلة - وضع الفروض- تحديد المفاهيم- التحقيق التجريبي- معالجة العوامل التجريبية- القياس الكمي لنتائج التجارب- تحليل النتائج- المدارس النفسية و المنهج التجريبي- النظريات- نظريات اكتساب اللغة الاولى- بين الفطرانيين و الخبراتيين* القواعد النظمية العميقة عند الطفل- النظرية الالية او نظرية رضاء الذات لتعلم لغة الاهل- جهاز اكتساب اللغة- نظريات اكتساب اللغة الثانية- الازدواج اللغوي- التحليل الخلافي- نظرية التميز- فرضية التميز التفاضلي- فرضيات تعلم اللغة بالسماع- العنصر الحاسم و المشعر و المعين و المثير- علم الايحاء للوزانوف- التعلم الاجتماعي و التقليد- نظريات اكتساب اللغة الاولى او الثانية- العادة و التعلم- انتقال التعلم و المعنى - نظرية العاملين المعدلة لماورر- التماسك العاطفي- نظرية الطبيعية- حالات الذات- التحليل التدافعي- فرضية الاستجزال- نظريات النماذج- النماذج اللغوية التصويرية و التفسيرية- النماذج المنطقية او نماذج معالجة المعلومات- النماذج اللغوية الاجتماعية العرفانية- فرضية النموذج الارشادي- فرضيتا النموذج المجسم و مركب الكلام- نماذج العرفان- نماذج فهم الكلام- نظريات خصائص الذاكرة- الجوانب الاستاتيكية- الجوانب الدينامية- نظريات المعنى و الوسائط- نظرية المعنى المركزي- نظرية اوزجود في المعنى و ردود الفعل الوسيطة- نظرية معاني الكلمات عند ماورر- نظريات الحديث او الخطاب- فرضيات فعل الحديث او الخطاب- نظرية فعل الكلام- نظرية الموتور- فرضية المدخل/التفاعل- نظريات المستويات- نظريات المستويات اللغوية- مستويات الخطة- فرضيات البنية السطحية و البنية العميقة- الفرضية التحويلية- الاصول النفسية للنحو التحويلي- الجملة النواة- نمادج البنية السطحية- نظريات اللغة بين النسبية و العالمية- فرضية النسبية اللغوية و الحتم- العالميات اللغوية- |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
علم اللغة النفسي مناهجه و نظرياته و قضاياه |
علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : -الجزء الأول- المناهج و النظريات [texte imprimé] / د/جلال شمس الدين . - القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية, دون تاريخ . - 250 ص. المدرسة البنائية و الاستبطان- منهج المدرسة- الاستبطان عند تتشنر- النقد الموجه للمدرسة- المدرسة الترابطية- التذكر و النسيان لابنجهاوس- الاشراط الكلاسيكي لبافلوف- التعليم بالمحاولة و الخطا لثورندايك- مدرسة الجشطالت- قوانين الجشطالت- الجشطالتيون و التعلم- نظرية المجال للون- النقد الموجه للجشطالت- مدرسة التحليل النفسي لفرويد- التحليل النفسي عند فرويد- الشعور و اللاشعور- قوى الشخصية- النقد الموجه لمدرسة التحليل النفسي- المدرسة السلوكية- السلوكية عند واطسون- السلوكية القصدية عند طولمان- الاشراط الاقتراني او المتزامن لجوثري- نظرية تقليل الباعث المنهجية لهل- الاشراط النفعي او الاجرائي لسكنر- التدعيم و المكافاة او الثواب في اشراطي سكنر و بافلوف- السلوك و الاستبطان- المدرسة الغرضية- الثورة المعرفية و علم النفس العرفاني- المنهج التجريبي البحت لعلم النفس- تحديد المشكلة - وضع الفروض- تحديد المفاهيم- التحقيق التجريبي- معالجة العوامل التجريبية- القياس الكمي لنتائج التجارب- تحليل النتائج- المدارس النفسية و المنهج التجريبي- النظريات- نظريات اكتساب اللغة الاولى- بين الفطرانيين و الخبراتيين* القواعد النظمية العميقة عند الطفل- النظرية الالية او نظرية رضاء الذات لتعلم لغة الاهل- جهاز اكتساب اللغة- نظريات اكتساب اللغة الثانية- الازدواج اللغوي- التحليل الخلافي- نظرية التميز- فرضية التميز التفاضلي- فرضيات تعلم اللغة بالسماع- العنصر الحاسم و المشعر و المعين و المثير- علم الايحاء للوزانوف- التعلم الاجتماعي و التقليد- نظريات اكتساب اللغة الاولى او الثانية- العادة و التعلم- انتقال التعلم و المعنى - نظرية العاملين المعدلة لماورر- التماسك العاطفي- نظرية الطبيعية- حالات الذات- التحليل التدافعي- فرضية الاستجزال- نظريات النماذج- النماذج اللغوية التصويرية و التفسيرية- النماذج المنطقية او نماذج معالجة المعلومات- النماذج اللغوية الاجتماعية العرفانية- فرضية النموذج الارشادي- فرضيتا النموذج المجسم و مركب الكلام- نماذج العرفان- نماذج فهم الكلام- نظريات خصائص الذاكرة- الجوانب الاستاتيكية- الجوانب الدينامية- نظريات المعنى و الوسائط- نظرية المعنى المركزي- نظرية اوزجود في المعنى و ردود الفعل الوسيطة- نظرية معاني الكلمات عند ماورر- نظريات الحديث او الخطاب- فرضيات فعل الحديث او الخطاب- نظرية فعل الكلام- نظرية الموتور- فرضية المدخل/التفاعل- نظريات المستويات- نظريات المستويات اللغوية- مستويات الخطة- فرضيات البنية السطحية و البنية العميقة- الفرضية التحويلية- الاصول النفسية للنحو التحويلي- الجملة النواة- نمادج البنية السطحية- نظريات اللغة بين النسبية و العالمية- فرضية النسبية اللغوية و الحتم- العالميات اللغوية- Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) | |
Exemplaires(0)