الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Titre : |
التوحد : الأسباب ،التشخيص ، العلاج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
د/اسامة فاروق مصطفى |
Editeur : |
عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
320 ص |
Note générale : |
طبيعة التوحد- الاضطرابات النمائية الشاملة- التطور التاريخي للتوحد- تعريف التوحد- معدلات انتشار التوحد- انواع التوحد- اهمية دراسة التوحد- المداخل التفسيرية للتوحد- اهم اسباب التوحد- العوامل الجينية- العوامل المناعية- العوامل العصبية- عوامل كيميائية حيوية- المواد الكيميائية- التلوث البيئي- الاشعاعات- العقاقير- الخمر و المخدرات- التدخين- اصابة الام بالامراض المعدية- اسباب اخرى للتوحد- بعض التوجهات النظرية المفسرة للتوحد- النظرية السيكودينامية- النظرية النفسية المعرفية- نظرية التعلم الاجتماعي- نظرية التكامل الحسي- خصائص التوحديين- الخصائص الجسمية- الحواس- الرؤية- السمع- اللمس و الشم و التذوق- النمو الحركي- المهارات الحسية الحركية- الجنس و التوحد- الخصائص السلوكية- الخصائص الاجتماعية- النمو الاجتماعي- التواصل الاجتماعي- الرغبة في تكوين الصداقات- العزلة الاجتماعية- العلاقة الوسيلية مقابل العلاقة التعبيرية- الاهتمام المشترك- اللعب- الخصائص المعرفية و التعليمية- الادراك- الانتباه- التذكر- التفكير- الذكاء- القدرات الخاصة للتوحديين- الخصائص اللغوية- الخصائص النفسية- التشخيص و التقويم- اهداف التشخيص- الشروط الواجب توفرها في التشخيص- مراحل التشخيص- معوقات عملية التشخيص- تشخيص التوحد- صعوبة تشخيص التوحد- اساليب التشخيص- التشخيص الطبي- التشخيص النفسي- التشخيص الاجتماعي- التشخيص الفارقي بين التوحد و الاضطرابات الاخرى- التشخيص الفارقي بين التوحد و الفصام- التوحد و التخلف العقلي- التوحد و متلازمة اسبرجر- التوحد و متلازمة الريت- التوحد و اضطرابات الطفولة التحللي او التفككي- التوحد و الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد- التوحد و متلازمة فراجيل اكس- التوحد و اضطرابات اللغة النمائية- التوحد و اضطرابات السمع و البصر- التوحد و صعوبات التعلم- التوحد و اضطرابات قصور الانتباه/النشاط الزائد- التقويم- لماذا التقويم؟- ادوات و اساليب التقويم- الملاحظة- المقابلة- الاختبارات النفسية- لماذا لا يتم التقويم قبل الثانية من العمر- مقاييس التوحد- مقياس مستويات التوحد- جدول الملاحظات التشخيصية للتوحد- قائمة سكوبلر المعدلة- قائمة تقدير السلوك التوحدي- قائمة تقدير السلوك التوحدي المرجعية- قائمة التوحد للاطفال دون السنتين- مقياس الطفل التوحدي- الاستبيان السلوكي النمائي لاضطرابات طيف التوحد- فريق التشخيص متعدد التخصصات- فنيات تعديل السلوك- تعريف تعديل السلوك- اهم نظريات تعديل السلوك- الاشتراط الاستجابي- الاشراط الاجرائي- التعلم الاجتماعي- العلاج المعرفي السلوكي- اهم خصائص الاطار النظري للعلاج السلوكي- خطوات برنامج تعديل السلوك- المعالجة بالتنفير- الاسترخاء- زيادة السلوك المرغوب فيه- التعزيز- انواع المعززات- مبادئ التعزيز- التشكيل- الفرق بين التعزيز و التشكيل- التلقين- الاخفاء- تسلسل السلوك- الفرق بين تسلسل السلوك و تشكيل السلوك- النمذجة- انواع العقاب- العقاب الايجابي- العقاب السلبي- الفرق بين التعزيز و العقاب- اسلوب الاطفاء- اسلوب الاقصاء- التصحيح الزائد- مزايا العقاب- الاقتصاد الرمزي- الضبط الذاتي- علاج التوحد- التدخل المبكر- اهمية و مبررات التدخل المبكر- فعالية بعض المصادر المؤسسية في دعم التدخل المبكر- الفوائد المحتملة لمشاركة الوالدين في برنامج التدخل المبكر- بالنسبة للطفل- بالنسبة للاباء- بالنسبة للاخصائيين- البرامج المنزلية للطفل التوحدي- العقاقير الطبية و التوحديين- ادوية لعلاج بعض المشكلات السلوكية المرافقة للتوحد- اهم انواع العقاقير الطبية- افكار لوضع الدواء- الاختلاف في الاستجابة للعلاج- العلاج بالدمج الحسي- العلاج بالفن و الموسيقى- تنقية الاثارة البصرية- عدسة ايرلين- الدمج اللمسي- طريقة دومان ديلاكاتو- العلاج بالاحتضان- الة الحضن- علاج الاضطرابات السلوكية- علاج ايذاء الذات و السلوك العدواني- المشكلات الغذائية و الهضمية- علاج اضطرابات الاخراج- علاج اضطرابات النوم- علاج السلوكات النمطية- علاج قصور المهارات الاجتماعية- تعريف المهارات الاجتماعية- اهمية المهارات الاجتماعية- اختيار المهارت الاجتماعية للتدريب- التدريب على المهارات الاجتماعية- هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها في لعب الطفل التوحدي- انواع القصص الاجتماعي- ملاحظات عامة حول تحضير القصة- العلاج المعرفي- التدريب على المهارات المعرفية- الاستراتيجيات التعليمية للاطفال التوحديين- اهم فوائد الدمج للاطفال التوحديين- الدمج الجزئي مقابل الدمج الكامل- المهارات التي يجب ان يتعلمها الطفل التوحدي للدمج- صعوبات دمج الاطفال التوحديين- شروط الدمج للاطفال التوحديين- الخطة الفردية و المنهاج الفردي للتوحديين- مقومات البرنامج التعليمي- الصعوبات التي تواجه الاطفال التوحديين في التعليم- التدخلات العلاجية لاكتساب الكلام و اللغة- علاج الاضطرابات النفسية- البرامج التربوية الشاملة- برنامج تيتش- برامج لوفاس في التحليل السلوكي التطبيقي- برنامج ليب- مركز دوجلاس للاضطرابات النمائية- خلاصة العلاج- الضغوط النفسية و ارشاد اسر التوحديين- مفهوم الضغوط النفسية- اعراض الضغوط- مصادر الضغوط النفسية لاسرة الطفل ذي الاحتياجات الخاصة- اساليب مواجهة الضغوط النفسية- الارشاد الاسري- مفهوم الارشاد الاسري- اهداف الارشاد الاسري- مبررات الارشاد الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة التوحديين- طرق الارشاد الاسري للتعامل مع الطفل التوحدي- نظريات الارشاد الاسري- نظرية abc و العلاج العقلاني /الانفعالي- نظرية الارشاد الاسري البنائي النظرية البنائية- نظرية التواصل لساتير- نظرية الارشاد الاسري المتعدد الاجيال
لبوين- خصائص المرشد النفسي |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التوحد |
التوحد : الأسباب ،التشخيص ، العلاج [texte imprimé] / د/اسامة فاروق مصطفى . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 . - 320 ص. طبيعة التوحد- الاضطرابات النمائية الشاملة- التطور التاريخي للتوحد- تعريف التوحد- معدلات انتشار التوحد- انواع التوحد- اهمية دراسة التوحد- المداخل التفسيرية للتوحد- اهم اسباب التوحد- العوامل الجينية- العوامل المناعية- العوامل العصبية- عوامل كيميائية حيوية- المواد الكيميائية- التلوث البيئي- الاشعاعات- العقاقير- الخمر و المخدرات- التدخين- اصابة الام بالامراض المعدية- اسباب اخرى للتوحد- بعض التوجهات النظرية المفسرة للتوحد- النظرية السيكودينامية- النظرية النفسية المعرفية- نظرية التعلم الاجتماعي- نظرية التكامل الحسي- خصائص التوحديين- الخصائص الجسمية- الحواس- الرؤية- السمع- اللمس و الشم و التذوق- النمو الحركي- المهارات الحسية الحركية- الجنس و التوحد- الخصائص السلوكية- الخصائص الاجتماعية- النمو الاجتماعي- التواصل الاجتماعي- الرغبة في تكوين الصداقات- العزلة الاجتماعية- العلاقة الوسيلية مقابل العلاقة التعبيرية- الاهتمام المشترك- اللعب- الخصائص المعرفية و التعليمية- الادراك- الانتباه- التذكر- التفكير- الذكاء- القدرات الخاصة للتوحديين- الخصائص اللغوية- الخصائص النفسية- التشخيص و التقويم- اهداف التشخيص- الشروط الواجب توفرها في التشخيص- مراحل التشخيص- معوقات عملية التشخيص- تشخيص التوحد- صعوبة تشخيص التوحد- اساليب التشخيص- التشخيص الطبي- التشخيص النفسي- التشخيص الاجتماعي- التشخيص الفارقي بين التوحد و الاضطرابات الاخرى- التشخيص الفارقي بين التوحد و الفصام- التوحد و التخلف العقلي- التوحد و متلازمة اسبرجر- التوحد و متلازمة الريت- التوحد و اضطرابات الطفولة التحللي او التفككي- التوحد و الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد- التوحد و متلازمة فراجيل اكس- التوحد و اضطرابات اللغة النمائية- التوحد و اضطرابات السمع و البصر- التوحد و صعوبات التعلم- التوحد و اضطرابات قصور الانتباه/النشاط الزائد- التقويم- لماذا التقويم؟- ادوات و اساليب التقويم- الملاحظة- المقابلة- الاختبارات النفسية- لماذا لا يتم التقويم قبل الثانية من العمر- مقاييس التوحد- مقياس مستويات التوحد- جدول الملاحظات التشخيصية للتوحد- قائمة سكوبلر المعدلة- قائمة تقدير السلوك التوحدي- قائمة تقدير السلوك التوحدي المرجعية- قائمة التوحد للاطفال دون السنتين- مقياس الطفل التوحدي- الاستبيان السلوكي النمائي لاضطرابات طيف التوحد- فريق التشخيص متعدد التخصصات- فنيات تعديل السلوك- تعريف تعديل السلوك- اهم نظريات تعديل السلوك- الاشتراط الاستجابي- الاشراط الاجرائي- التعلم الاجتماعي- العلاج المعرفي السلوكي- اهم خصائص الاطار النظري للعلاج السلوكي- خطوات برنامج تعديل السلوك- المعالجة بالتنفير- الاسترخاء- زيادة السلوك المرغوب فيه- التعزيز- انواع المعززات- مبادئ التعزيز- التشكيل- الفرق بين التعزيز و التشكيل- التلقين- الاخفاء- تسلسل السلوك- الفرق بين تسلسل السلوك و تشكيل السلوك- النمذجة- انواع العقاب- العقاب الايجابي- العقاب السلبي- الفرق بين التعزيز و العقاب- اسلوب الاطفاء- اسلوب الاقصاء- التصحيح الزائد- مزايا العقاب- الاقتصاد الرمزي- الضبط الذاتي- علاج التوحد- التدخل المبكر- اهمية و مبررات التدخل المبكر- فعالية بعض المصادر المؤسسية في دعم التدخل المبكر- الفوائد المحتملة لمشاركة الوالدين في برنامج التدخل المبكر- بالنسبة للطفل- بالنسبة للاباء- بالنسبة للاخصائيين- البرامج المنزلية للطفل التوحدي- العقاقير الطبية و التوحديين- ادوية لعلاج بعض المشكلات السلوكية المرافقة للتوحد- اهم انواع العقاقير الطبية- افكار لوضع الدواء- الاختلاف في الاستجابة للعلاج- العلاج بالدمج الحسي- العلاج بالفن و الموسيقى- تنقية الاثارة البصرية- عدسة ايرلين- الدمج اللمسي- طريقة دومان ديلاكاتو- العلاج بالاحتضان- الة الحضن- علاج الاضطرابات السلوكية- علاج ايذاء الذات و السلوك العدواني- المشكلات الغذائية و الهضمية- علاج اضطرابات الاخراج- علاج اضطرابات النوم- علاج السلوكات النمطية- علاج قصور المهارات الاجتماعية- تعريف المهارات الاجتماعية- اهمية المهارات الاجتماعية- اختيار المهارت الاجتماعية للتدريب- التدريب على المهارات الاجتماعية- هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها في لعب الطفل التوحدي- انواع القصص الاجتماعي- ملاحظات عامة حول تحضير القصة- العلاج المعرفي- التدريب على المهارات المعرفية- الاستراتيجيات التعليمية للاطفال التوحديين- اهم فوائد الدمج للاطفال التوحديين- الدمج الجزئي مقابل الدمج الكامل- المهارات التي يجب ان يتعلمها الطفل التوحدي للدمج- صعوبات دمج الاطفال التوحديين- شروط الدمج للاطفال التوحديين- الخطة الفردية و المنهاج الفردي للتوحديين- مقومات البرنامج التعليمي- الصعوبات التي تواجه الاطفال التوحديين في التعليم- التدخلات العلاجية لاكتساب الكلام و اللغة- علاج الاضطرابات النفسية- البرامج التربوية الشاملة- برنامج تيتش- برامج لوفاس في التحليل السلوكي التطبيقي- برنامج ليب- مركز دوجلاس للاضطرابات النمائية- خلاصة العلاج- الضغوط النفسية و ارشاد اسر التوحديين- مفهوم الضغوط النفسية- اعراض الضغوط- مصادر الضغوط النفسية لاسرة الطفل ذي الاحتياجات الخاصة- اساليب مواجهة الضغوط النفسية- الارشاد الاسري- مفهوم الارشاد الاسري- اهداف الارشاد الاسري- مبررات الارشاد الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة التوحديين- طرق الارشاد الاسري للتعامل مع الطفل التوحدي- نظريات الارشاد الاسري- نظرية abc و العلاج العقلاني /الانفعالي- نظرية الارشاد الاسري البنائي النظرية البنائية- نظرية التواصل لساتير- نظرية الارشاد الاسري المتعدد الاجيال
لبوين- خصائص المرشد النفسي Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) | |
Exemplaires(0)