المكتبة المركزية
المكتبة المركزية
![]() |
38 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
Titre : الرواية المسائية في نظر الناقدات : دراسة في نقد النقد. Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله عوض عايض القرني, Auteur Mention d'édition : ط.1 Editeur : عمان : دار كنوز المعرفة Année de publication : 2023 Importance : ص407 ISBN/ISSN/EAN : 9789923492055 Prix : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الرواية النسائية؛ النقد النسوي؛ السرد النسائي؛ الأدب النسائي العربي؛ تحليل الخطاب الروائي؛ التجربة الأنثوية في الأدب؛ قضايا المرأة في الرواية؛ الرؤية النقدية النسائية؛ تمثلات الهوية الأنثوية؛ المنهج النقدي الحديث؛ الأدب المعاصر؛ البناء الفني للرواية النسائية؛ التلقي النقدي Index. décimale : 813.9 Résumé : يستعرض كتاب "الرواية النسائية في نظر الناقدات" للكاتب عبد الله عوض عايض القرني دراسة نقدية معمقة للرواية النسائية العربية من خلال منظور الناقدات، مركزاً على القضايا الفنية والفكرية والجمالية التي تناولنها في قراءاتهن للأعمال الروائية النسوية. يسلط المؤلف الضوء على تطور الكتابة النسائية في العالم العربي، ودور المرأة الكاتبة في التعبير عن ذاتها وتجربتها الخاصة في مجتمع تحكمه أنساق ثقافية واجتماعية ذكورية. كما يناقش الكتاب طبيعة النقد النسوي ومناهجه في تحليل النصوص الأدبية، مبيناً كيف أسهمت الناقدات في إبراز الخصوصية الأنثوية في السرد، وفي الكشف عن قضايا الهوية، والجسد، والحرية، والتمرد على السلطة الأبوية. ويحلل المؤلف نماذج متنوعة من النقد النسائي ليبين مدى وعي الناقدات بالسياقات التاريخية والاجتماعية للرواية، وكيف تمكنّ من توظيف أدوات النقد الحديث في قراءة النصوص الروائية النسائية، ليقدم في النهاية رؤية شاملة لطبيعة العلاقة بين الإبداع النسوي والنقد النسوي في الأدب العربي المعاصر.
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/397/397058.jpg الرواية المسائية في نظر الناقدات : دراسة في نقد النقد. [texte imprimé] / عبد الله عوض عايض القرني, Auteur . - ط.1 . - عمان : دار كنوز المعرفة, 2023 . - ص407.
ISBN : 9789923492055 : 17x24سم
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الرواية النسائية؛ النقد النسوي؛ السرد النسائي؛ الأدب النسائي العربي؛ تحليل الخطاب الروائي؛ التجربة الأنثوية في الأدب؛ قضايا المرأة في الرواية؛ الرؤية النقدية النسائية؛ تمثلات الهوية الأنثوية؛ المنهج النقدي الحديث؛ الأدب المعاصر؛ البناء الفني للرواية النسائية؛ التلقي النقدي Index. décimale : 813.9 Résumé : يستعرض كتاب "الرواية النسائية في نظر الناقدات" للكاتب عبد الله عوض عايض القرني دراسة نقدية معمقة للرواية النسائية العربية من خلال منظور الناقدات، مركزاً على القضايا الفنية والفكرية والجمالية التي تناولنها في قراءاتهن للأعمال الروائية النسوية. يسلط المؤلف الضوء على تطور الكتابة النسائية في العالم العربي، ودور المرأة الكاتبة في التعبير عن ذاتها وتجربتها الخاصة في مجتمع تحكمه أنساق ثقافية واجتماعية ذكورية. كما يناقش الكتاب طبيعة النقد النسوي ومناهجه في تحليل النصوص الأدبية، مبيناً كيف أسهمت الناقدات في إبراز الخصوصية الأنثوية في السرد، وفي الكشف عن قضايا الهوية، والجسد، والحرية، والتمرد على السلطة الأبوية. ويحلل المؤلف نماذج متنوعة من النقد النسائي ليبين مدى وعي الناقدات بالسياقات التاريخية والاجتماعية للرواية، وكيف تمكنّ من توظيف أدوات النقد الحديث في قراءة النصوص الروائية النسائية، ليقدم في النهاية رؤية شاملة لطبيعة العلاقة بين الإبداع النسوي والنقد النسوي في الأدب العربي المعاصر.
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/397/397058.jpg Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57633 813.9/08.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt البنية السردية في حكايا اليافعين في كتاب ألف ليلة وليلة.
Titre : البنية السردية في حكايا اليافعين في كتاب ألف ليلة وليلة. Type de document : texte imprimé Editeur : زاد ناشرون وموزعون Année de publication : 2024 Importance : 136 Format : 17x25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-779-56-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أدب الطفل ؛ التراث العربي ؛ البنية السردية ؛ علم السرد ؛ الحكاية ؛ الحكاية الشعبية ؛ الزمن ؛. Index. décimale : 813.9 Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى دراسة البنية السردية في حكايا اليافعين في كتاب ألف ليلة وليلة ويتحدث عن واطن الإبداع في الحكايا، إضافة إلى الوقوف عند أدب اليافعين في التراث العربي ونشأته. Note de contenu : حكاية السندباد البحري ؛ مفهوم الفضاء ؛ الحبكة ؛ السرد الروائي ؛ الشخصية. البنية السردية في حكايا اليافعين في كتاب ألف ليلة وليلة. [texte imprimé] . - زاد ناشرون وموزعون, 2024 . - 136 ; 17x25 سم.
ISBN : 978-9923-779-56-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أدب الطفل ؛ التراث العربي ؛ البنية السردية ؛ علم السرد ؛ الحكاية ؛ الحكاية الشعبية ؛ الزمن ؛. Index. décimale : 813.9 Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى دراسة البنية السردية في حكايا اليافعين في كتاب ألف ليلة وليلة ويتحدث عن واطن الإبداع في الحكايا، إضافة إلى الوقوف عند أدب اليافعين في التراث العربي ونشأته. Note de contenu : حكاية السندباد البحري ؛ مفهوم الفضاء ؛ الحبكة ؛ السرد الروائي ؛ الشخصية. Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57627 813.9/10.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt
Titre : المدن الذكية الخصائص والنماذج والفرص والتحديات : دراسة نظرية مع التطبيق على حالة " سنغافورة " Type de document : texte imprimé Mention d'édition : ط.1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2021 Importance : ص225 Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-812-539-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النظم الحضارية ؛ البنية التحتية ؛ الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية ؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. Index. décimale : 307 Résumé : يقدم الكتاب رؤى قيمة حول السمات المميزة للمدن الذكية، ونماذج التطبيق المختلفة، ويدرس الفرص المتاحة والتحديات التي تواجهها. يعد مصدراً مهماً للمخططين الحضريين، وصناع السياسات، والطلاب المهتمين بتطوير المدن الحديثة والتحول الرقمي للمساحات الحضرية. Note de contenu : الاقتصاد الذكي ؛ التنقل الذكي ؛ البيئة الذكية ؛ الحكومة الذكية ؛ الذكاء الإصطناعي ؛ إنترنت الأشياء ؛ البيانات العملاقة ؛ الأسواق الإفتراضية ؛ النقود الإفتراضية ؛ الشبكات الاجتماعية. En ligne : https://altanweeri.net/wp-content/uploads/2021/06/PHOTO-2021-01-29-17-20-39-1.jp [...] المدن الذكية الخصائص والنماذج والفرص والتحديات : دراسة نظرية مع التطبيق على حالة " سنغافورة " [texte imprimé] . - ط.1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2021 . - ص225 ; 17x24 سم.
ISBN : 978-977-812-539-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النظم الحضارية ؛ البنية التحتية ؛ الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية ؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. Index. décimale : 307 Résumé : يقدم الكتاب رؤى قيمة حول السمات المميزة للمدن الذكية، ونماذج التطبيق المختلفة، ويدرس الفرص المتاحة والتحديات التي تواجهها. يعد مصدراً مهماً للمخططين الحضريين، وصناع السياسات، والطلاب المهتمين بتطوير المدن الحديثة والتحول الرقمي للمساحات الحضرية. Note de contenu : الاقتصاد الذكي ؛ التنقل الذكي ؛ البيئة الذكية ؛ الحكومة الذكية ؛ الذكاء الإصطناعي ؛ إنترنت الأشياء ؛ البيانات العملاقة ؛ الأسواق الإفتراضية ؛ النقود الإفتراضية ؛ الشبكات الاجتماعية. En ligne : https://altanweeri.net/wp-content/uploads/2021/06/PHOTO-2021-01-29-17-20-39-1.jp [...] Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 55870 307/03.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt
Titre : الصراع القبلي والسياسي في مجتمعات حوض النيل : اتجاهات نظرية ومنهجية ودراسات تطبيقية. Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز راغب شاهين, Auteur Editeur : القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب Année de publication : 2015 Importance : ص319 Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-421-842-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 309 Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوعا من أدق الموضوعات التي تتعرض لها المجتمعات الإفريقية في الوقت الحاضر، وأكثرها مدعاة للجدل ألا وهو موضوع الصراعات القبلية في إفريقيا، وذلك على أساس من التحليل النظري والتطبيقي، فيقدم تحليلا أنثروبولوجيا للاتجاهات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسة الصراع في المجتمعات الإفريقية، و يشمل على مجموعة من الدراسات المتخصصة في الأنثروبولوجيا السياسية لنماذج مجتمعية إفريقية متنوعة لفهم قضايا الصراع الإثنى والسياسي، ومحدداته الأساسية في القارة السمراء، وخاصة في مجتمعات حوض النيل، كما يسهم في إثراء الفكر الاجتماعي والأثروبولوجي النظري والتطبيقي. En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRH97MfYZm8Cr5ldIjVXKvhANUK [...] الصراع القبلي والسياسي في مجتمعات حوض النيل : اتجاهات نظرية ومنهجية ودراسات تطبيقية. [texte imprimé] / عبد العزيز راغب شاهين, Auteur . - القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2015 . - ص319 ; 17x24 سم.
ISSN : 978-977-421-842-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 309 Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوعا من أدق الموضوعات التي تتعرض لها المجتمعات الإفريقية في الوقت الحاضر، وأكثرها مدعاة للجدل ألا وهو موضوع الصراعات القبلية في إفريقيا، وذلك على أساس من التحليل النظري والتطبيقي، فيقدم تحليلا أنثروبولوجيا للاتجاهات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسة الصراع في المجتمعات الإفريقية، و يشمل على مجموعة من الدراسات المتخصصة في الأنثروبولوجيا السياسية لنماذج مجتمعية إفريقية متنوعة لفهم قضايا الصراع الإثنى والسياسي، ومحدداته الأساسية في القارة السمراء، وخاصة في مجتمعات حوض النيل، كما يسهم في إثراء الفكر الاجتماعي والأثروبولوجي النظري والتطبيقي. En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRH97MfYZm8Cr5ldIjVXKvhANUK [...] Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 56079 309/57.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt
Titre : إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة : (دليل علمي) Type de document : texte imprimé Auteurs : ضياء الدين زاهر, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع Année de publication : 2005 Importance : 293.ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 375/56.1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إدارة تربوية , جودة شاملة , نظام تربوي Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب دليلا علميا يقدم باسلوب متدرج بسيط ودقيق لتاريخ الجودة وروادها واساسياتها المستخلص
ومبادئها وكيفية تطبيقها فى ادارة النظم التعليمية والوقوف فى ذلك السياق على بيان الوظائف الحديثة
للادارة المدرسية من منظور نظمى ومشيرا الى التخطيط الاستراتيجى للجودة واهمية التدريب وزيادة
المام العاملين بالجودة والاشارة الى مراحل تطبيق الجودة الشاملة مختتما بذكر نماذج لتطبيق نظم
الجودة فى التعليم .Note de contenu : الفهرس:
- الفصل الأول:
- الوظائف الحديثة للإدارة المدرسية من منظور منظمي
- موقع الجودة من وظائف وعمليات الإدارة والمنظمة
- الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة تطورها وفلسفات روادها
- التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة
- مرحلة مراقبة الجودة
- مرحلة ضمان أو تأكيد الجودة
- مرحلة إدارة الجودة الشاملة
- الفصل الثالث:
- المبدأ الأول: مساندة أو دعم الإدارة العليا
- المبدأ الثاني: التخطيط الاستراتيجي للجودة
- المبدأ الثالث: التركيز على العميل
- المبدأ الرابع: التدريب وزيادة إلمام العاملين بالجودة
- المبدأ الخامس: العمل الجماعي
- المبدأ السادس: قياس الأداء
- المبدأ السابع: تأكيد ضمان الجودة
- الفصل الرابع:
- المفاهيم
- اللمبادئ
- الأدوات التشخيصية
- الفصل الخامس:
- مراحل تطبيق الجودة الشاملة
- تكوين فرق العمل
- تقويم جودة المؤسسة التعليمية
- نموذج خطة تحسين الجودة
- ثقافة الجودة وتهيئة الناس للتغيير
- الفصل السادس:
- نماذج لتطبيق نظم الجودة في التعليم
- ضمان الجودة ضمان الجودة
- النموذج الصحي لضمان الجودة
- النموذج الصناعي لضمان الجودة
- ضمان الجودة في التعليم
- نماذج لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
- تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العام
- النموذج الأمريكي تجربة الاسكا
- مشروع استرشادي لتقييم الجودة للمدارس في أوروبا
- تطبيق الجودة في غرب استراليا
- التحكم وضمان وإدارة الجودة الشاملة
- تطبيقات في المجال الجامعي
- نموذج جامعة ولاية اوريجون الأمريكية
- تجربة مركز الإدارة بجامعة برادفورد البريطانيةإدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة : (دليل علمي) [texte imprimé] / ضياء الدين زاهر, Auteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع, 2005 . - 293.ص : غلاف ورقي ملون ; 24.سم.
ISSN : 375/56.1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إدارة تربوية , جودة شاملة , نظام تربوي Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب دليلا علميا يقدم باسلوب متدرج بسيط ودقيق لتاريخ الجودة وروادها واساسياتها المستخلص
ومبادئها وكيفية تطبيقها فى ادارة النظم التعليمية والوقوف فى ذلك السياق على بيان الوظائف الحديثة
للادارة المدرسية من منظور نظمى ومشيرا الى التخطيط الاستراتيجى للجودة واهمية التدريب وزيادة
المام العاملين بالجودة والاشارة الى مراحل تطبيق الجودة الشاملة مختتما بذكر نماذج لتطبيق نظم
الجودة فى التعليم .Note de contenu : الفهرس:
- الفصل الأول:
- الوظائف الحديثة للإدارة المدرسية من منظور منظمي
- موقع الجودة من وظائف وعمليات الإدارة والمنظمة
- الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة تطورها وفلسفات روادها
- التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة
- مرحلة مراقبة الجودة
- مرحلة ضمان أو تأكيد الجودة
- مرحلة إدارة الجودة الشاملة
- الفصل الثالث:
- المبدأ الأول: مساندة أو دعم الإدارة العليا
- المبدأ الثاني: التخطيط الاستراتيجي للجودة
- المبدأ الثالث: التركيز على العميل
- المبدأ الرابع: التدريب وزيادة إلمام العاملين بالجودة
- المبدأ الخامس: العمل الجماعي
- المبدأ السادس: قياس الأداء
- المبدأ السابع: تأكيد ضمان الجودة
- الفصل الرابع:
- المفاهيم
- اللمبادئ
- الأدوات التشخيصية
- الفصل الخامس:
- مراحل تطبيق الجودة الشاملة
- تكوين فرق العمل
- تقويم جودة المؤسسة التعليمية
- نموذج خطة تحسين الجودة
- ثقافة الجودة وتهيئة الناس للتغيير
- الفصل السادس:
- نماذج لتطبيق نظم الجودة في التعليم
- ضمان الجودة ضمان الجودة
- النموذج الصحي لضمان الجودة
- النموذج الصناعي لضمان الجودة
- ضمان الجودة في التعليم
- نماذج لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
- تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العام
- النموذج الأمريكي تجربة الاسكا
- مشروع استرشادي لتقييم الجودة للمدارس في أوروبا
- تطبيق الجودة في غرب استراليا
- التحكم وضمان وإدارة الجودة الشاملة
- تطبيقات في المجال الجامعي
- نموذج جامعة ولاية اوريجون الأمريكية
- تجربة مركز الإدارة بجامعة برادفورد البريطانيةExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8263 375/56.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
إدارة_النظم_التعليمية_للجودة_الشاملة.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : Les marées vertes : 40 clés pour comprendre Type de document : texte imprimé Auteurs : Alain Ménesguen, Auteur Editeur : paris : Editions Quae Année de publication : 2018 Importance : 119 p. Présentation : photos Format : 13x19cm ISBN/ISSN/EAN : 978275922553 Note générale : Plantes envahissantes - Chlorophycophytes- Langues : Français (fre) Mots-clés : Chlorophycophytes Plantes envahissantes Index. décimale : 579 Résumé : Qu'y a-t-il de commun entre les plages de Bretagne, la lagune de Venise, et le littoral chinois de Qingdao ? Tous les trois ont fait la "une" des journaux en raison d'impressionnantes "marées vertes", causées par l'accumulation estivale de macroalgues du genre Ulva. Ces marées vertes sont la forme la plus visible d'un enrichissement excessif des eaux marines. Cela ne doit pas faire oublier la forme planctonique, bien plus étendue vers le large, qu'on appelle "eaux colorées". Ces phénomènes peuvent s'avérer dangereux tant pour la faune marine, que pour le promeneur du littoral ou le consommateur de coquillages. Alors quelle est la cause de ce soudain dérèglement ? Peut-on y remédier ? Depuis quand y a-t-il des marées vertes ? Est-ce un phénomène permanent ou saisonnier ? Que fait-on pour se débarrasser d'une marée verte déjà formée ? Quels sont les impacts sur l'écosystème marin ? Quelles sont les nuisances pour la société humaine ? Peut-on tirer de l'énergie des algues vertes ? Quelle est l'attitude du monde agricole ? Que fait l'administration pour diminuer la nuisance ? Eaux "rouges" contre marées "vertes" : quelles différences pour l'environnement ? Autant de questions auxquelles ce petit livre répond sans complaisance ni catastrophisme, au plus près de la connaissance scientifique actuelle, loin des polémiques qui masquent trop souvent la réalité ! Il intéressera les personnes soucieuses de la qualité de leur environnement côtier. Caractéristiques Note de contenu : able des matières
Préface
7
Les marées vertes dans le monde dhier à aujourdhui
13
Depuis quand y atil des marées vertes?
20
Le mécanisme dune marée verte
27
Y atil des sites marins naturellement protégés contre
35
Quelles sont les nuisances pour la société humaine?
43
Comment lutteton contre les marées vertes?
47
Comment priver les algues de lumière?
50
Comment surveilleton scientifiquement les marées vertes?
72
Que fait ladministration pour diminuer la nuisance?
73
Quelles actions imposent les règlements européens?
76
Quelle est lattitude du monde agricole face aux marées vertes?
80
quel est le poids des médias et dInternet?
82
Justice et marées vertes en France fontelles toujours bon ménage?
85
Les marées vertes face visible de leutrophisation marine
89
Y atil aussi des proliférations végétales nuisibles dans les eaux douces?
92
Comment mieux évacuer les algues en mer?
51
les priver dazote ou de phosphore?
53
Quel est lapport des modèles mathématiques développés par les scientifiques?
56
Combien dannées de lutte fautil pour réduire substantiellement une marée verte?
58
Que saiton du poids économique des marées vertes?
60
Pourraiton tirer de lénergie des algues vertes?
62
Pourraiton extraire des molécules intéressantes des algues vertes?
64
Comment la société perçoitelle les marées vertes
67
Les marées vertes sontelles dangereuses pour lhomme?
69
Quappelleton eutrophisation ?
94
Quel élément contrôle leutrophisation en eau douce et en mer?
96
Quels sont les risques sanitaires et écologiques causés par ces différentes formes deutrophisation?
98
Comment fixeton les normes pour limiter leutrophisation?
102
Quel avenir pour leutrophisation sur une Terre plus peuplée et plus chaude?
105
Conclusion
107
Glossaire
114
Droits d'auteurEn ligne : https://books.google.dz/books?id=IN1FDwAAQBAJ&printsec=frontcover&hl=fr&source=g [...] Les marées vertes : 40 clés pour comprendre [texte imprimé] / Alain Ménesguen, Auteur . - paris : Editions Quae, 2018 . - 119 p. : photos ; 13x19cm.
ISSN : 978275922553
Plantes envahissantes - Chlorophycophytes-
Langues : Français (fre)
Mots-clés : Chlorophycophytes Plantes envahissantes Index. décimale : 579 Résumé : Qu'y a-t-il de commun entre les plages de Bretagne, la lagune de Venise, et le littoral chinois de Qingdao ? Tous les trois ont fait la "une" des journaux en raison d'impressionnantes "marées vertes", causées par l'accumulation estivale de macroalgues du genre Ulva. Ces marées vertes sont la forme la plus visible d'un enrichissement excessif des eaux marines. Cela ne doit pas faire oublier la forme planctonique, bien plus étendue vers le large, qu'on appelle "eaux colorées". Ces phénomènes peuvent s'avérer dangereux tant pour la faune marine, que pour le promeneur du littoral ou le consommateur de coquillages. Alors quelle est la cause de ce soudain dérèglement ? Peut-on y remédier ? Depuis quand y a-t-il des marées vertes ? Est-ce un phénomène permanent ou saisonnier ? Que fait-on pour se débarrasser d'une marée verte déjà formée ? Quels sont les impacts sur l'écosystème marin ? Quelles sont les nuisances pour la société humaine ? Peut-on tirer de l'énergie des algues vertes ? Quelle est l'attitude du monde agricole ? Que fait l'administration pour diminuer la nuisance ? Eaux "rouges" contre marées "vertes" : quelles différences pour l'environnement ? Autant de questions auxquelles ce petit livre répond sans complaisance ni catastrophisme, au plus près de la connaissance scientifique actuelle, loin des polémiques qui masquent trop souvent la réalité ! Il intéressera les personnes soucieuses de la qualité de leur environnement côtier. Caractéristiques Note de contenu : able des matières
Préface
7
Les marées vertes dans le monde dhier à aujourdhui
13
Depuis quand y atil des marées vertes?
20
Le mécanisme dune marée verte
27
Y atil des sites marins naturellement protégés contre
35
Quelles sont les nuisances pour la société humaine?
43
Comment lutteton contre les marées vertes?
47
Comment priver les algues de lumière?
50
Comment surveilleton scientifiquement les marées vertes?
72
Que fait ladministration pour diminuer la nuisance?
73
Quelles actions imposent les règlements européens?
76
Quelle est lattitude du monde agricole face aux marées vertes?
80
quel est le poids des médias et dInternet?
82
Justice et marées vertes en France fontelles toujours bon ménage?
85
Les marées vertes face visible de leutrophisation marine
89
Y atil aussi des proliférations végétales nuisibles dans les eaux douces?
92
Comment mieux évacuer les algues en mer?
51
les priver dazote ou de phosphore?
53
Quel est lapport des modèles mathématiques développés par les scientifiques?
56
Combien dannées de lutte fautil pour réduire substantiellement une marée verte?
58
Que saiton du poids économique des marées vertes?
60
Pourraiton tirer de lénergie des algues vertes?
62
Pourraiton extraire des molécules intéressantes des algues vertes?
64
Comment la société perçoitelle les marées vertes
67
Les marées vertes sontelles dangereuses pour lhomme?
69
Quappelleton eutrophisation ?
94
Quel élément contrôle leutrophisation en eau douce et en mer?
96
Quels sont les risques sanitaires et écologiques causés par ces différentes formes deutrophisation?
98
Comment fixeton les normes pour limiter leutrophisation?
102
Quel avenir pour leutrophisation sur une Terre plus peuplée et plus chaude?
105
Conclusion
107
Glossaire
114
Droits d'auteurEn ligne : https://books.google.dz/books?id=IN1FDwAAQBAJ&printsec=frontcover&hl=fr&source=g [...] Exemplaires(4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 579-08.2 579-08.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 579-08.3 579-08.3 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 579-08.4 579-08.4 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 54490 579-08.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
579-08_les_marées_vertes.jpgImage Jpeg
Titre : Physique des particules : introduction aux concepts et au formalisme du modèle standard Type de document : texte imprimé Auteurs : Benoît Clément, Auteur Mention d'édition : 2ed Editeur : paris : Dunod Année de publication : 2017 Importance : 182 p. Format : 14x24cm ISBN/ISSN/EAN : 978210076171 Note générale : Particules physique nucléaire Physique des particules Langues : Français (fre) Mots-clés : Physique des particules physique nucléaire Index. décimale : 539.72 Résumé : Cet ouvrage propose une introduction à la physique des particules pour tout étudiant de niveau M1, qu'il se destine à la physique théorique ou non. Il présente la physique des particules de manière abordable sans occulter les concepts formels sur lesquels elle repose. Les rappels de mécanique relativiste et du formalisme de Lagrange permettent de comprendre la nature et le comportement des particules à très haute énergie. Enfin, les règles de Feynman offrent une description simple de leurs interactions. Chaque chapitre est complété par des exercices corrigés.Dans cette seconde édition, actualisée, le chapitre sur les champs classiques et quantiques libres a été entièrement refondu pour aborder les problématiques liées à la mécanique relativiste, et de nouveaux exercices ont été ajoutés Note de contenu : Sommaire :
Chapitre 1, Particules et interactions
Chapitre 2, Notions de physique moderne
Chapitre 3, Seconde quantification
Chapitre 4, Champs quantiques libres
Chapitre 5,Champs en interaction
Chapitre 6, Diagrammes de Feynman
Chapitre 7, Le zoo des hadrons
Chapitre 8, Oscillations de neutrinos
Physique des particules : introduction aux concepts et au formalisme du modèle standard [texte imprimé] / Benoît Clément, Auteur . - 2ed . - paris : Dunod, 2017 . - 182 p. ; 14x24cm.
ISSN : 978210076171
Particules physique nucléaire Physique des particules
Langues : Français (fre)
Mots-clés : Physique des particules physique nucléaire Index. décimale : 539.72 Résumé : Cet ouvrage propose une introduction à la physique des particules pour tout étudiant de niveau M1, qu'il se destine à la physique théorique ou non. Il présente la physique des particules de manière abordable sans occulter les concepts formels sur lesquels elle repose. Les rappels de mécanique relativiste et du formalisme de Lagrange permettent de comprendre la nature et le comportement des particules à très haute énergie. Enfin, les règles de Feynman offrent une description simple de leurs interactions. Chaque chapitre est complété par des exercices corrigés.Dans cette seconde édition, actualisée, le chapitre sur les champs classiques et quantiques libres a été entièrement refondu pour aborder les problématiques liées à la mécanique relativiste, et de nouveaux exercices ont été ajoutés Note de contenu : Sommaire :
Chapitre 1, Particules et interactions
Chapitre 2, Notions de physique moderne
Chapitre 3, Seconde quantification
Chapitre 4, Champs quantiques libres
Chapitre 5,Champs en interaction
Chapitre 6, Diagrammes de Feynman
Chapitre 7, Le zoo des hadrons
Chapitre 8, Oscillations de neutrinos
Exemplaires(4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 539.72-01.2 539.72-01.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 539.72-01.3 539.72-01.3 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 539.72-01.4 539.72-01.4 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 54556 539.72-01.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
539.72_physique_des_particules.jpgImage Jpeg
Titre : أبحاث متخصصة في القانون الجنائي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد ذياب سطام, Auteur Editeur : الإسكندرية : دروب المعرفة للنشر والتوزيع Année de publication : 2023 Importance : 192ص Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-86190-1 Note générale : أبحاث متخصصة في القانون الجنائي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إستغلال الأطفال -جرائم التسول - أركان الجريمة -الركن المادي -الركن المعنوي - الآثار الجزائية للجريمة -التمييز العنصلري - جريمة التمييز العنصري -السلوك الإجرامي - اللتكييف القانوني للجريمة - سياسة التجريم والعقاب- الحماية الجنائية - الإتجار بالبشر Index. décimale : 345 Résumé : إن كتاب دراسات متخصصة في القانون_الجنائي، هو عبارة عن مؤلف يحوي بين دفتيه عدد من البحوث و الدراسات_المتخصصة في القانون الجنائي، وتتضمن نماذج من الجرائم التي تمس مجموعة من المصالح الاجتماعية المقررة والمعتبرة التي تشكل مناط التجريم_والعقاب للحفاظ على سلامة المجتمع وأفراده، وكانت الموضوعات جميعها متعلقة في مجال قواعد التجريم والعقاب في بعض الجوانب التجريمية للقوانين العقابية العامة أو الخاصة، سواء في العراق أم بغيره من الدول الأخرى، ولا يخفى على المختصين في مجال الدراسات القانونية عموماً من أن النصوص القانونية الجنائية تعالج العديد من المسائل ذات الصلة المباشرة بـ الحقوق_والمصالح محل الاعتبار من تشريعها، والتي تكون أكثر احتكاك في الجوانب المجتمعية وبحياة الأفراد، وأكثر تماس بحقوق وحريات الأفراد لذا تحتل القواعد_القانونية الجنائية أهمية كبيرة على غيرها من القواعد القانونية داخل المنظومة التشريعية للدول، نظراً لما تتضمنه من صرامة في أحكامها وشدة في الجزاء المقرر على مخالفتها. Note de contenu : إستغلال الأطفال -جرائم التسول - أركان الجريمة -الركن المادي -الركن المعنوي - الآثار الجزائية للجريمة -التمييز العنصلري - جريمة التمييز العنصري -السلوك الإجرامي - اللتكييف القانوني للجريمة - سياسة التجريم والعقاب En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/296/296564.jpg أبحاث متخصصة في القانون الجنائي [texte imprimé] / محمد ذياب سطام, Auteur . - الإسكندرية : دروب المعرفة للنشر والتوزيع, 2023 . - 192ص ; 17x24 سم.
ISSN : 978-977-86190-1
أبحاث متخصصة في القانون الجنائي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إستغلال الأطفال -جرائم التسول - أركان الجريمة -الركن المادي -الركن المعنوي - الآثار الجزائية للجريمة -التمييز العنصلري - جريمة التمييز العنصري -السلوك الإجرامي - اللتكييف القانوني للجريمة - سياسة التجريم والعقاب- الحماية الجنائية - الإتجار بالبشر Index. décimale : 345 Résumé : إن كتاب دراسات متخصصة في القانون_الجنائي، هو عبارة عن مؤلف يحوي بين دفتيه عدد من البحوث و الدراسات_المتخصصة في القانون الجنائي، وتتضمن نماذج من الجرائم التي تمس مجموعة من المصالح الاجتماعية المقررة والمعتبرة التي تشكل مناط التجريم_والعقاب للحفاظ على سلامة المجتمع وأفراده، وكانت الموضوعات جميعها متعلقة في مجال قواعد التجريم والعقاب في بعض الجوانب التجريمية للقوانين العقابية العامة أو الخاصة، سواء في العراق أم بغيره من الدول الأخرى، ولا يخفى على المختصين في مجال الدراسات القانونية عموماً من أن النصوص القانونية الجنائية تعالج العديد من المسائل ذات الصلة المباشرة بـ الحقوق_والمصالح محل الاعتبار من تشريعها، والتي تكون أكثر احتكاك في الجوانب المجتمعية وبحياة الأفراد، وأكثر تماس بحقوق وحريات الأفراد لذا تحتل القواعد_القانونية الجنائية أهمية كبيرة على غيرها من القواعد القانونية داخل المنظومة التشريعية للدول، نظراً لما تتضمنه من صرامة في أحكامها وشدة في الجزاء المقرر على مخالفتها. Note de contenu : إستغلال الأطفال -جرائم التسول - أركان الجريمة -الركن المادي -الركن المعنوي - الآثار الجزائية للجريمة -التمييز العنصلري - جريمة التمييز العنصري -السلوك الإجرامي - اللتكييف القانوني للجريمة - سياسة التجريم والعقاب En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/296/296564.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57956 345/207.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 57957 345/207.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 57958 345/207.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : اثر الاعتبار الشخصي في عقد العمل الفردي : دراسة مقارنة بين القانونين المصري والعراقي والقانون الفرنسي. Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر محمد علوان الجميلي الدكتور, Auteur Mention d'édition : ط.1 Editeur : المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية Année de publication : 2022 Importance : 494ص Présentation : غلاف ملون Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 9978-977-841-224-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : -الاعتبار الشخصي -عقد العمل الفردي. Index. décimale : 344 Résumé : يتعلق بالعلاقات القانونية بين الأفراد والمسؤوليات والحقوق بهدف تنظيم العلاقات المدنية في المجتمع وتحديد الحقوق والواجبات المتعلقة بالأشخاص والأملاك والعقود والتعويضات وغيرها من المسائل المدنية.
ويشمل الأحوال الشخصية مثل الزواج والطلاق والأسرة، والملكية والعقارات والتعامل مع الممتلكات العقارية، والعقود والاتفاقيات وتنظيم العلاقات التعاقدية بين الأفراد، والتعويضات والمسائل المتعلقة بالمسؤولية المدنية.
ويعتبر القانون المدني أحد الأسس الرئيسية للعدالة والمساواة في المجتمع، لأنه يحدد حقوق الأفراد وواجباتهم ويضمن حماية الممتلكات والأموال والحقوق الشخصية والاجتماعية مع توفير القانون المدني وإجراءات حل النزاعات المدنية بين الأفراد بطريقة موضوعية ومنصفة.En ligne : https://ilawfair.com/wp-content/uploads/2023/10/240.jpg اثر الاعتبار الشخصي في عقد العمل الفردي : دراسة مقارنة بين القانونين المصري والعراقي والقانون الفرنسي. [texte imprimé] / ماهر محمد علوان الجميلي الدكتور, Auteur . - ط.1 . - المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية, 2022 . - 494ص : غلاف ملون ; 17x24سم.
ISSN : 9978-977-841-224-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : -الاعتبار الشخصي -عقد العمل الفردي. Index. décimale : 344 Résumé : يتعلق بالعلاقات القانونية بين الأفراد والمسؤوليات والحقوق بهدف تنظيم العلاقات المدنية في المجتمع وتحديد الحقوق والواجبات المتعلقة بالأشخاص والأملاك والعقود والتعويضات وغيرها من المسائل المدنية.
ويشمل الأحوال الشخصية مثل الزواج والطلاق والأسرة، والملكية والعقارات والتعامل مع الممتلكات العقارية، والعقود والاتفاقيات وتنظيم العلاقات التعاقدية بين الأفراد، والتعويضات والمسائل المتعلقة بالمسؤولية المدنية.
ويعتبر القانون المدني أحد الأسس الرئيسية للعدالة والمساواة في المجتمع، لأنه يحدد حقوق الأفراد وواجباتهم ويضمن حماية الممتلكات والأموال والحقوق الشخصية والاجتماعية مع توفير القانون المدني وإجراءات حل النزاعات المدنية بين الأفراد بطريقة موضوعية ومنصفة.En ligne : https://ilawfair.com/wp-content/uploads/2023/10/240.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57998 344/33.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 57999 344/33.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 58000 344/33.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2002 Importance : 227 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1472-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد, Auteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2002 . - 227 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-10-1472-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6763 375/44.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 6764 375/44.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
إدارة_الأزمات_التعليمية_في_المدارس___الأسباب_والعلاج.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالمي Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد, Auteur Editeur : الاسكندرية : المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع Année de publication : 2001 Importance : 151 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-013-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الأزمة ادارة الأزمات الأزمة التعليمية التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا، وبعدها عن مجرد التطور فى علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التى واجهت النظم التعليمية فى المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء. وإن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوزها ومن ثم فإن التعامل مع الأزمة التعليمية يجب أن يخضع للعملية والعقلانية الفكرية والإستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية فى معالجة بوادر الأزمة وعدم السماح بإمتدادها أو بتدهور الأحداث و هذا يعتبر لب العلمية التعليمية التى تضطلع بها المدرسة فى الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية فى بعض الدول المتقدمةوالنامية فى السنوات العشر الأخيرة. ومعالجتها من منظور إدارى، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصرى، وتقديم تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية وعلاجها فى ضوء الإتجاهات الحديثة المعاصرة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية في السنوات العشرة الأخيرة
تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية في ضوء الاتجاهات الحديثة
إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالمي [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد, Auteur . - الاسكندرية : المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع, 2001 . - 151 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-327-013-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الأزمة ادارة الأزمات الأزمة التعليمية التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا، وبعدها عن مجرد التطور فى علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التى واجهت النظم التعليمية فى المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء. وإن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوزها ومن ثم فإن التعامل مع الأزمة التعليمية يجب أن يخضع للعملية والعقلانية الفكرية والإستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية فى معالجة بوادر الأزمة وعدم السماح بإمتدادها أو بتدهور الأحداث و هذا يعتبر لب العلمية التعليمية التى تضطلع بها المدرسة فى الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية فى بعض الدول المتقدمةوالنامية فى السنوات العشر الأخيرة. ومعالجتها من منظور إدارى، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصرى، وتقديم تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية وعلاجها فى ضوء الإتجاهات الحديثة المعاصرة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية في السنوات العشرة الأخيرة
تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية في ضوء الاتجاهات الحديثة
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5335 375/47.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 5336 375/47.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالميAdobe Acrobat PDF
Titre : أسس التفكير وأدواته : مفاهيم وتدريبات في تعلم التفكير بنوعية الإبداعي والناقد Type de document : texte imprimé Auteurs : Carol A Nassab Donal J Trewfinger, Auteur ; منير الحوراني, Traducteur Mention d'édition : الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة Editeur : ابو ظبي : دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2006 Importance : 207ص Présentation : غلاف كرتوني ملون موضح Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التفكير - الموارد -العصف - ملاءة Index. décimale : 375 Résumé : يركز الكتاب على أسس ومفاهيم كل من التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، ويقدم تدريبات عملية لتنمية هذه المهارات الأساسية في التعلم، وهو يمثل دليلاً لفهم كيفية تطبيق أدوات مثل العصف الذهني وتطوير القدرة على توليد الأفكار وتقييمها. Note de contenu : الفهرس :
- ماهية التفكير . -معوقات تعليم التفكير - دروس أدوات التفكير . - ماذا تعني بالتفكير المبدع والتفكير الناقد ؟ -ماهي أدوات التفكير . - خطوط إرشادية للاستنباط والتركيز على الخيارات . - أدوات لاستنباط الخيارات , المصفوفة التشكلية .....أسس التفكير وأدواته : مفاهيم وتدريبات في تعلم التفكير بنوعية الإبداعي والناقد [texte imprimé] / Carol A Nassab Donal J Trewfinger, Auteur ; منير الحوراني, Traducteur . - الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة . - ابو ظبي : دار الكتاب الجامعي, 2006 . - 207ص : غلاف كرتوني ملون موضح ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التفكير - الموارد -العصف - ملاءة Index. décimale : 375 Résumé : يركز الكتاب على أسس ومفاهيم كل من التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، ويقدم تدريبات عملية لتنمية هذه المهارات الأساسية في التعلم، وهو يمثل دليلاً لفهم كيفية تطبيق أدوات مثل العصف الذهني وتطوير القدرة على توليد الأفكار وتقييمها. Note de contenu : الفهرس :
- ماهية التفكير . -معوقات تعليم التفكير - دروس أدوات التفكير . - ماذا تعني بالتفكير المبدع والتفكير الناقد ؟ -ماهي أدوات التفكير . - خطوط إرشادية للاستنباط والتركيز على الخيارات . - أدوات لاستنباط الخيارات , المصفوفة التشكلية .....Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8264 375/57.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
أسس_التفكير_وأدواته_مفاهيم_وتدريبات_في_تعلم_التفكير_بنوعيه_الإبداعي_والناقد.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الأصوات وومرضى التخاطب Type de document : texte imprimé Auteurs : د.عبد المنعم عبد القادر الميلادي Mention d'édition : د.ط Editeur : القاهرة : مؤسسة شباب الجامعة Année de publication : 2006 Importance : 206ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصوتيات الفيزيولوجية - الكلاميات وعمليات التواصل Index. décimale : 375 Résumé : العالم الصوتي يعمل بغية أن يصل إلى فهم أفضل للغة الكلام . Note de contenu : -علم الصوتيات - الاهمية والتطبيقات - الصوتيات الفيسيولوجية - اللسان - الكلام وعملية التواصل - المعاقون في الارض - أنت تسأل ونحن نجيب - من كل بستان زهرة - علم اللغة النفسي - نزهة طبية ثقافية - بحة الصوت - اللجلجة والتلعثم - الجديد في علاج مريض التخاطب - مرضى التخاطب والشفاه الأرنبية - أصوات لكن لا وجود لها - أصوات بلا لسان - سيكولوجية تكيف المصابين بعاهات النطق - تأخر الكلام عند الأطفال - وأحلل عقدة من لساني - الإعاقة الخفية - أفيزيا - التوحد - ظاهرة تشابك الحواس . الأصوات وومرضى التخاطب [texte imprimé] / د.عبد المنعم عبد القادر الميلادي . - د.ط . - القاهرة : مؤسسة شباب الجامعة, 2006 . - 206ص : غلاف ورقي ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصوتيات الفيزيولوجية - الكلاميات وعمليات التواصل Index. décimale : 375 Résumé : العالم الصوتي يعمل بغية أن يصل إلى فهم أفضل للغة الكلام . Note de contenu : -علم الصوتيات - الاهمية والتطبيقات - الصوتيات الفيسيولوجية - اللسان - الكلام وعملية التواصل - المعاقون في الارض - أنت تسأل ونحن نجيب - من كل بستان زهرة - علم اللغة النفسي - نزهة طبية ثقافية - بحة الصوت - اللجلجة والتلعثم - الجديد في علاج مريض التخاطب - مرضى التخاطب والشفاه الأرنبية - أصوات لكن لا وجود لها - أصوات بلا لسان - سيكولوجية تكيف المصابين بعاهات النطق - تأخر الكلام عند الأطفال - وأحلل عقدة من لساني - الإعاقة الخفية - أفيزيا - التوحد - ظاهرة تشابك الحواس . Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8258 375/51.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
الأصوات_ومرضى_التخاطب.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الإعجاز العمي للقرآن الكريم : في علم النفس والتحليل النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : د.محمد رمضان Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : مكتبة الشروق الدولية Année de publication : 2006 Importance : 99.ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-09-1503-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القرآن الكريم والإعجاز النفسي - الإيمان والإلحاد - الصحة النفسية Index. décimale : 375 Résumé : كتاب "الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في علم النفس والتحليل النفسي ، يتناول النفس البشرية من منظور قرآني، ويؤكد أن القرآن يمثل مرجعًا أساسيًا للعلاج النفسي وتصنيف الاضطرابات النفسية، مبينًا أثر الهدي القرآني في تحقيق الأمن النفسي وعلاج الأمراض النفسية كالقلق والخوف، وذلك عبر دراسات ومفاهيم جديدة في علم النفس تستند إلى القرآن كمرجع أساسي. Note de contenu : الفصل الاول : القرآن الكريم والعلاج النفسي .
الفصل الثاني : الإيمان والإلحاد .
الفصل الثالث : القرآن الكريم وتصنيف الاضطرابات النفسية .
الفصل الرابع : الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في خلق الإنسان .
الفصل الخامس : الصحة النفسية والقرآن الكريم .
الفصل السادس : افنسان في علم النفس والقرىن الكريم .
الفصل السابع : القرآن الكريم وأثره على الإيمان .En ligne : https://m.media-amazon.com/images/S/compressed.photo.goodreads.com/books/1398765 [...] الإعجاز العمي للقرآن الكريم : في علم النفس والتحليل النفسي [texte imprimé] / د.محمد رمضان . - الطبعة الأولى . - القاهرة : مكتبة الشروق الدولية, 2006 . - 99.ص : غلاف ورقي ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-09-1503-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القرآن الكريم والإعجاز النفسي - الإيمان والإلحاد - الصحة النفسية Index. décimale : 375 Résumé : كتاب "الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في علم النفس والتحليل النفسي ، يتناول النفس البشرية من منظور قرآني، ويؤكد أن القرآن يمثل مرجعًا أساسيًا للعلاج النفسي وتصنيف الاضطرابات النفسية، مبينًا أثر الهدي القرآني في تحقيق الأمن النفسي وعلاج الأمراض النفسية كالقلق والخوف، وذلك عبر دراسات ومفاهيم جديدة في علم النفس تستند إلى القرآن كمرجع أساسي. Note de contenu : الفصل الاول : القرآن الكريم والعلاج النفسي .
الفصل الثاني : الإيمان والإلحاد .
الفصل الثالث : القرآن الكريم وتصنيف الاضطرابات النفسية .
الفصل الرابع : الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في خلق الإنسان .
الفصل الخامس : الصحة النفسية والقرآن الكريم .
الفصل السادس : افنسان في علم النفس والقرىن الكريم .
الفصل السابع : القرآن الكريم وأثره على الإيمان .En ligne : https://m.media-amazon.com/images/S/compressed.photo.goodreads.com/books/1398765 [...] Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8259 375/52.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
الإعجاز_العلمي_للقرآن_الكريم_في_علم_النفس_والتحليل_النفسي.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الأمن القانوني الجنائي : دراسة تحليلية مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : ميثاق غازي فيصل عبد الدوري, Auteur Mention d'édition : ط.1 Editeur : المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية Année de publication : 2023 Importance : 531ص Format : 17x25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-841-327-4 Note générale : القانون الجنائي -الأمن القانوني الجنائي ( دراسة تحليلية مقارنة). Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأمن القانوني -اليقين القانوني-الشرعية الجزائية-النص الجنائي -القيمة الدستورية للحقوق والحريات-التجريم والعقاب -مقومات الأمن القانوني الجنائي-العقوبة -الطعن الدستوري Index. décimale : 345 Résumé : يُعدُ القانون وسيلة لتحقيق غاية هي المصلحة العامة او الصالح المشترك لأفراد المجتمع, وتُحدد تلك الغاية السلطة المختصة, هذه الوسيلة يجب أن تكون أمِنة كونها تنظم مراكز قانونية موضوعية, هذه المراكز لابد أن تتسم بالاستقرار, والأخير نابع مِن استقرار القانون المنظم لها.
وانقسم الفقه إزاء تحديد معنى الأمن القانوني ما بين موسع لمعناه يَدخُلُ فيه الوصول إلى النص والتوقع المشروع واليقين القانوني. ومُضَيقٍ له يَقصُرُهُ على الثقة المشروعة أو التوقع المشروع, وسبب هذا الانقسام هو حداثة المصطلح, ويُرجِعُ الفقه أساسه القانوني إلى نظريات عدة منها العقد الاجتماعي, ولا تزال طبيعته القانونية محل شد وجذب ما بين من يقول انه مبدأ دستوري وأخر يرى أنه غاية دستورية أو مزيج منهما.
وإن حماية المصالح تقتضي أن تكون وسيلتها سهلة الولوج إليها, دقيقة في الدلالة على حكمها, وهذا ما جاءت به الشرعية الجزائية, كذلك لابد أن يكون الإجراء الذي يُتَخَذُ ضِد المتهم واضحا نابعا مِن أصل براءته من التهمة المنسوبة إليه وهذا ما تقر به الشرعية الاجرائية. و إن النص الجنائي يجب أن يصاغ في إطار مِنَ التوازن بين القيمة الدستورية للحقوق والحريات وبين الفلسفة الاجتماعية للتجريم والعقاب وتحقيق التناسب بينهما.
ولكون الأمن القانوني الجنائي يمثل معيارية النص الجنائي ويحقق فاعليته لذلك فهو علامة فارقة لجودة التشريع, إلا أنه وفي الاطار التطبيقي فإن المشرع يخرج متعمدا على مرتكزاته لمبررات يقتضيها ذلك الخروج فتصاغ النصوص بجمل كبرى ليدخل في نطاقها أكبر عدد ممكن من صور السلوك, وأحايينا أُخرى يستخدم ألفاظا مشتركة فيخرج على الدقة في الصياغة, أو يقرر المشرع سريان النص الجنائي بأثر رجعي أو يصدر قانون يعفو فيه عن الجريمة أو العقوبة. كما إن المشرع يخرج على مقومات الأمن القانوني الجنائي بدون مبرر كلما صاغ النص متعارضا في حكمه مع نص أخر بإضافة عنصر جديد أو لكون أحد النصين يخفف من العقوبة أو يشددها لذات الجريمة الواردة فيهما.
ويُخِلُ المشرع بالأمن القانوني الجنائي عندما يَنحَرِفُ عن الغاية التي يتوخى القانون الجنائي حمايتها أو يفصح عن غاية ويضمر غيرها, فيكون النص مشوبا بعدم الدستورية لإخلاله بالتوازن بين الحقوق والحريات والفلسفة الإجتماعية للتجريم, أو أن يتم تعطيل النص اخلالا بفاعليته. كما قد يكون الاخلال نتيجة لامتناع السلطة المختصة بتطبيق القانون عن تطبيقه, أو عندما تفسره على خلاف الغاية التي شرع مِن أجلها فَيَنحَرِف التطبيق عن الهدف المرجو منه.
ويُعَدُ الطعن الدستوري جزاء للإخلال بالأمن القانوني كونه يلغي النص المُخِل بالأمن القانوني أو يمنع تطبيقه على الوقائع اللاحقة على الحكم بعدم الدستورية, وإن أثر الحكم بعدم الدستورية محل خلاف بين التشريعات فهناك تشريعات نصت على الأثر الكاشف وأخرى نصت على الاثر المنشئ له, كما إن القاضي لابد وأن يُجازى على إخلاله بفاعلية النص فقُرِرَت مخاصمة القضاة نتيجة لتطبيقهم النص على وقائع لا ينطبق عليها لتفسيرهم إياه تفسيرا موسعا أو لإخراجهم افعالا من نطاقه لتفسيرهم إياه تفسيرا ضيقاNote de contenu : الأمن القانوني -اليقين القانوني-الشرعية الجزائية-النص الجنائي -القيمة الدستورية للحقوق والحريات-التجريم والعقاب En ligne : https://ilawfair.com/wp-content/uploads/2023/10/145.jpg الأمن القانوني الجنائي : دراسة تحليلية مقارنة [texte imprimé] / ميثاق غازي فيصل عبد الدوري, Auteur . - ط.1 . - المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية, 2023 . - 531ص ; 17x25 سم.
ISBN : 978-977-841-327-4
القانون الجنائي -الأمن القانوني الجنائي ( دراسة تحليلية مقارنة).
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأمن القانوني -اليقين القانوني-الشرعية الجزائية-النص الجنائي -القيمة الدستورية للحقوق والحريات-التجريم والعقاب -مقومات الأمن القانوني الجنائي-العقوبة -الطعن الدستوري Index. décimale : 345 Résumé : يُعدُ القانون وسيلة لتحقيق غاية هي المصلحة العامة او الصالح المشترك لأفراد المجتمع, وتُحدد تلك الغاية السلطة المختصة, هذه الوسيلة يجب أن تكون أمِنة كونها تنظم مراكز قانونية موضوعية, هذه المراكز لابد أن تتسم بالاستقرار, والأخير نابع مِن استقرار القانون المنظم لها.
وانقسم الفقه إزاء تحديد معنى الأمن القانوني ما بين موسع لمعناه يَدخُلُ فيه الوصول إلى النص والتوقع المشروع واليقين القانوني. ومُضَيقٍ له يَقصُرُهُ على الثقة المشروعة أو التوقع المشروع, وسبب هذا الانقسام هو حداثة المصطلح, ويُرجِعُ الفقه أساسه القانوني إلى نظريات عدة منها العقد الاجتماعي, ولا تزال طبيعته القانونية محل شد وجذب ما بين من يقول انه مبدأ دستوري وأخر يرى أنه غاية دستورية أو مزيج منهما.
وإن حماية المصالح تقتضي أن تكون وسيلتها سهلة الولوج إليها, دقيقة في الدلالة على حكمها, وهذا ما جاءت به الشرعية الجزائية, كذلك لابد أن يكون الإجراء الذي يُتَخَذُ ضِد المتهم واضحا نابعا مِن أصل براءته من التهمة المنسوبة إليه وهذا ما تقر به الشرعية الاجرائية. و إن النص الجنائي يجب أن يصاغ في إطار مِنَ التوازن بين القيمة الدستورية للحقوق والحريات وبين الفلسفة الاجتماعية للتجريم والعقاب وتحقيق التناسب بينهما.
ولكون الأمن القانوني الجنائي يمثل معيارية النص الجنائي ويحقق فاعليته لذلك فهو علامة فارقة لجودة التشريع, إلا أنه وفي الاطار التطبيقي فإن المشرع يخرج متعمدا على مرتكزاته لمبررات يقتضيها ذلك الخروج فتصاغ النصوص بجمل كبرى ليدخل في نطاقها أكبر عدد ممكن من صور السلوك, وأحايينا أُخرى يستخدم ألفاظا مشتركة فيخرج على الدقة في الصياغة, أو يقرر المشرع سريان النص الجنائي بأثر رجعي أو يصدر قانون يعفو فيه عن الجريمة أو العقوبة. كما إن المشرع يخرج على مقومات الأمن القانوني الجنائي بدون مبرر كلما صاغ النص متعارضا في حكمه مع نص أخر بإضافة عنصر جديد أو لكون أحد النصين يخفف من العقوبة أو يشددها لذات الجريمة الواردة فيهما.
ويُخِلُ المشرع بالأمن القانوني الجنائي عندما يَنحَرِفُ عن الغاية التي يتوخى القانون الجنائي حمايتها أو يفصح عن غاية ويضمر غيرها, فيكون النص مشوبا بعدم الدستورية لإخلاله بالتوازن بين الحقوق والحريات والفلسفة الإجتماعية للتجريم, أو أن يتم تعطيل النص اخلالا بفاعليته. كما قد يكون الاخلال نتيجة لامتناع السلطة المختصة بتطبيق القانون عن تطبيقه, أو عندما تفسره على خلاف الغاية التي شرع مِن أجلها فَيَنحَرِف التطبيق عن الهدف المرجو منه.
ويُعَدُ الطعن الدستوري جزاء للإخلال بالأمن القانوني كونه يلغي النص المُخِل بالأمن القانوني أو يمنع تطبيقه على الوقائع اللاحقة على الحكم بعدم الدستورية, وإن أثر الحكم بعدم الدستورية محل خلاف بين التشريعات فهناك تشريعات نصت على الأثر الكاشف وأخرى نصت على الاثر المنشئ له, كما إن القاضي لابد وأن يُجازى على إخلاله بفاعلية النص فقُرِرَت مخاصمة القضاة نتيجة لتطبيقهم النص على وقائع لا ينطبق عليها لتفسيرهم إياه تفسيرا موسعا أو لإخراجهم افعالا من نطاقه لتفسيرهم إياه تفسيرا ضيقاNote de contenu : الأمن القانوني -اليقين القانوني-الشرعية الجزائية-النص الجنائي -القيمة الدستورية للحقوق والحريات-التجريم والعقاب En ligne : https://ilawfair.com/wp-content/uploads/2023/10/145.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57848 345/204.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 57849 345/204.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 57850 345/204.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible




