المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur سمير حفطاوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : العصبية القبلية والنسق الوظيفي Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير حفطاوي Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : الجزائر : ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 143ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-028-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العصبية القبلية النسق الثقافي الدورة العصبية Index. décimale : 307 Résumé : إن العصبية ليست وليدة العصر الراهن، بل هي قديمة قدم الإنسان، فإبليس حسد سيدنا آدم عندما تخيل بأن الله تعالى قام بتمييزه وتفضيله عليه وهو أسمى منه لأنه خلق من نار وهذه الأخيرة أرقى من الطين ومن هنا بدأت لبنات العصبية تتشكل فعليا من طرف إبليس لأنه تعصب لعنصره، كما ظهرت بوادر العصبية لدى الأمم القديمة، كاليهود من خلال احتقارهم للشعوب الأخرى وإصرارهم على ضرورة امتلاك كيان خاص بهم وضنهم بأنهم أحسن السلالات، وقد برزت النزعة العصبية لدى اليونان حيث تدعمت مختلف مجالات العصبية عندهم بأساس الانتماء للأرض، يعتز ويتفاخر كل فرد منهم بدولته، فالعصبية تبرز في المجتمعات التي تنمو فيها مفارقات اجتماعية كبيرة، ولاسيما التعدد على مستوى الطبقات الاجتماعية، الأديان والمذاهب، وتساهم الاتجاهات والمعتقدات التعصبية في ذلك بشكل واضح، ويعزز ذلك وجود العديد من العوامل المؤثرة.
يمكن إرجاع أسباب العصبية القبلية في المقام الأول إلى التنشئة الاجتماعية للفرد، فالإنسان يتعلم من بيئته، ويتأثر بالوسط الأسري الذي يعيش فيه، ويكتسب عاداتها وتقاليدها المختلفة، كما أن اتجاه الشخص نحو قبيلة أو جماعة معينة هو أمر مكتسب، ويمثل ميل للمعايير والقيم الاجتماعية التي يتعلمها الأفراد من الوالدين والمعلمين، ومن وسائل الإعلام ومختلف المؤسسات المجتمعية، والعصبية القبلية تنمو مع الفرد بشكل تدريجي، لأنه يلاحظ في مجتمعه مظاهر تباعد جماعته عن الجماعة التي هم بصدد التعصب ضدها، ويرمونها بصفات النقص والدونية، ومن ثم يصبح معدا لكي يلاحظ الفروق ويدرك تهديدها واستهدافها لأمنه ومكانته داخل مجتمعه.
Note de contenu : بالنسبة للمدخل فهو عبارة عن إطار مفاهيمي وتصوري للموضوع، وقد اشتمل على تحديد وضبط الإشكالية التي تعتبر المحور الرئيسي، بالإضافة إلى توضيح الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع دون غيره، ثم تطرقنا للأهمية التي يحظى بها هذا الموضوع، والأهداف المرجى تحقيقها من خلاله، وكذا تحديد المفاهيم الأساسية وكشف الغموض الذي يشوبها، باعتبارها كلمات مفتاحية لاستيعاب مضمون الكتاب.
الفصل الأول من خلاله قمنا بمعالجة نظرية للعصبية القبلية عبر ثلاث مباحث، فالأول خصصناه للعصبية ومختلف أنواعها وتصنيفاتها، وكذلك الدورة العصبية كما وضحها ابن خلدون بالإضافة إلى أهم النظريات المفسرة للاتجاهات العصبية، ثم عرضنا وجهات نظر مؤيدة وأخرى معارضة للعصبية، أما الثاني فقد تضمن القبلية، ومختلف قبائل الأوراس من منظور بنائي وظيفي ثقافي، وإطلالة على ثقافة القبيلة في ظل المجتمع المدني، ثم العرف والنزاع القبليين وكذا الولاء القبلي والتغير من القبيلة إلى المدينة، والمبحث الثالث جمعنا فيه بين المتغيرين السابقين ليكون عنوانه العصبية القبلية، حيث تضمن الأسس التي تقوم عليها، وعلاقتها بالعديد من المتغيرات كالملك، الوطنية، الحمية، والتماسك الاجتماعي.
أما الفصل الثاني فقد قمنا فيه بتحليل سوسيولوجي للنسق الوظيفي وعلاقته بالعصبية القبلية، وقد احتوى بدوره على ثلاث مباحث، فارتأينا أن نخصص الأول لتوضيح معنى النسق والتطرق لأنواعه كالنسق الثقافي، القرابي، الاقتصادي، والإيديولوجي البراغماتي، والثاني اشتمل على النسق الوظيفي حيث عرضنا من خلاله النسق والعلاقة الوظيفية بين العائلة والمجتمع، بالإضافة إلى النظرية البنائية الوظيفية، وبعض العناصر ذات الصلة كالأداء، الرضا، والإحباط الوظيفي، وآخر مبحث قمنا فيه بالجمع بين المبحثين السابقين أي النسق الوظيفي والعصبية القبلية، عن طريق تحليل وظيفي للنظام القبلي، والتعرض للوظائف بين الكفاءات والولاءات، ثم علاقة العصبية القبلية بالنسق الوظيفي، وواقعها في التنظيم الجزائري.
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/347/347184.jpg العصبية القبلية والنسق الوظيفي [texte imprimé] / سمير حفطاوي . - الطبعة الأولى . - الجزائر : ألفا للوثائق, 2021 . - 143ص ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-028-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العصبية القبلية النسق الثقافي الدورة العصبية Index. décimale : 307 Résumé : إن العصبية ليست وليدة العصر الراهن، بل هي قديمة قدم الإنسان، فإبليس حسد سيدنا آدم عندما تخيل بأن الله تعالى قام بتمييزه وتفضيله عليه وهو أسمى منه لأنه خلق من نار وهذه الأخيرة أرقى من الطين ومن هنا بدأت لبنات العصبية تتشكل فعليا من طرف إبليس لأنه تعصب لعنصره، كما ظهرت بوادر العصبية لدى الأمم القديمة، كاليهود من خلال احتقارهم للشعوب الأخرى وإصرارهم على ضرورة امتلاك كيان خاص بهم وضنهم بأنهم أحسن السلالات، وقد برزت النزعة العصبية لدى اليونان حيث تدعمت مختلف مجالات العصبية عندهم بأساس الانتماء للأرض، يعتز ويتفاخر كل فرد منهم بدولته، فالعصبية تبرز في المجتمعات التي تنمو فيها مفارقات اجتماعية كبيرة، ولاسيما التعدد على مستوى الطبقات الاجتماعية، الأديان والمذاهب، وتساهم الاتجاهات والمعتقدات التعصبية في ذلك بشكل واضح، ويعزز ذلك وجود العديد من العوامل المؤثرة.
يمكن إرجاع أسباب العصبية القبلية في المقام الأول إلى التنشئة الاجتماعية للفرد، فالإنسان يتعلم من بيئته، ويتأثر بالوسط الأسري الذي يعيش فيه، ويكتسب عاداتها وتقاليدها المختلفة، كما أن اتجاه الشخص نحو قبيلة أو جماعة معينة هو أمر مكتسب، ويمثل ميل للمعايير والقيم الاجتماعية التي يتعلمها الأفراد من الوالدين والمعلمين، ومن وسائل الإعلام ومختلف المؤسسات المجتمعية، والعصبية القبلية تنمو مع الفرد بشكل تدريجي، لأنه يلاحظ في مجتمعه مظاهر تباعد جماعته عن الجماعة التي هم بصدد التعصب ضدها، ويرمونها بصفات النقص والدونية، ومن ثم يصبح معدا لكي يلاحظ الفروق ويدرك تهديدها واستهدافها لأمنه ومكانته داخل مجتمعه.
Note de contenu : بالنسبة للمدخل فهو عبارة عن إطار مفاهيمي وتصوري للموضوع، وقد اشتمل على تحديد وضبط الإشكالية التي تعتبر المحور الرئيسي، بالإضافة إلى توضيح الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع دون غيره، ثم تطرقنا للأهمية التي يحظى بها هذا الموضوع، والأهداف المرجى تحقيقها من خلاله، وكذا تحديد المفاهيم الأساسية وكشف الغموض الذي يشوبها، باعتبارها كلمات مفتاحية لاستيعاب مضمون الكتاب.
الفصل الأول من خلاله قمنا بمعالجة نظرية للعصبية القبلية عبر ثلاث مباحث، فالأول خصصناه للعصبية ومختلف أنواعها وتصنيفاتها، وكذلك الدورة العصبية كما وضحها ابن خلدون بالإضافة إلى أهم النظريات المفسرة للاتجاهات العصبية، ثم عرضنا وجهات نظر مؤيدة وأخرى معارضة للعصبية، أما الثاني فقد تضمن القبلية، ومختلف قبائل الأوراس من منظور بنائي وظيفي ثقافي، وإطلالة على ثقافة القبيلة في ظل المجتمع المدني، ثم العرف والنزاع القبليين وكذا الولاء القبلي والتغير من القبيلة إلى المدينة، والمبحث الثالث جمعنا فيه بين المتغيرين السابقين ليكون عنوانه العصبية القبلية، حيث تضمن الأسس التي تقوم عليها، وعلاقتها بالعديد من المتغيرات كالملك، الوطنية، الحمية، والتماسك الاجتماعي.
أما الفصل الثاني فقد قمنا فيه بتحليل سوسيولوجي للنسق الوظيفي وعلاقته بالعصبية القبلية، وقد احتوى بدوره على ثلاث مباحث، فارتأينا أن نخصص الأول لتوضيح معنى النسق والتطرق لأنواعه كالنسق الثقافي، القرابي، الاقتصادي، والإيديولوجي البراغماتي، والثاني اشتمل على النسق الوظيفي حيث عرضنا من خلاله النسق والعلاقة الوظيفية بين العائلة والمجتمع، بالإضافة إلى النظرية البنائية الوظيفية، وبعض العناصر ذات الصلة كالأداء، الرضا، والإحباط الوظيفي، وآخر مبحث قمنا فيه بالجمع بين المبحثين السابقين أي النسق الوظيفي والعصبية القبلية، عن طريق تحليل وظيفي للنظام القبلي، والتعرض للوظائف بين الكفاءات والولاءات، ثم علاقة العصبية القبلية بالنسق الوظيفي، وواقعها في التنظيم الجزائري.
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/347/347184.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 307/02.1 307/02.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 53452 307/02.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 53453 307/02.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 53454 307/02.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 53455 307/02.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible