المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur رفيقة حروش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية : محاولة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بإستخدام التحليل النظامي الجزائر نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : رفيقة حروش, Auteur Editeur : دار الكتاب الحديث،القاهرة Année de publication : 2023 Importance : 486ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-661-2 Note générale : الإدارة التعليمية -الجودة الشاملة - التعليم الثانوي - الجزائر التحليل النظامي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدارة التعليمية الجودة الشاملة التعليم الثانوي Index. décimale : 370 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إمكانیة تطبیق أسلوب إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر باستخدام التحلیل النظامي من خلال اعتبار هذه المؤسسات نظاما مفتوحا یتأثر ویؤثر في البیئة التي ینشط فیها، وبما الأشمل لأسلوب إدارة الجودة الشاملة هو أنّ المفهوم الصحیح و تحقیق الجودة في جمیع عناصر المؤسسة مدخلاتها وعملیاتها ومخرجاتها فإننا قمنا بدراسة تشخیصیة لواقع عمل مؤسسات التعلیم الثانوي للتحلیل الدقیق لكل نظام فرعي على حدة، لاستخراج نقاط القوة ونقاط التحسین فیها. كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافق عناصر النظام (مدخلات وعملیات ومخرجات وتغذیة راجعة) مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة التي حدّدناها في ثمانیة مبادئ وهي: تحقیق رضا المستفید، القیادة التربویة الفعالة، التقییم الذاتي وتحسین الأداء، العمل الجماعي، تفویض السلطة، إیجاد بیئة تساعد على التغییر والتوحّد، إرساء نظام العملیات المستمرة، جمع وتحلیل البیانات، وكذا مدى توفر ثقافة الجودة فیها، من خلال دراسة میدانیة استطلاعیة . Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول: الإطار المفاهیمي والأبعاد التطبیقیة لإدارة الجودة الشاملة
الفصل الثاني: التحلیل النظامي للتعلیم الثانوي في الجزائر
الفصل الثالث: تشخیص بیئة التعلیم والتعلّم في مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر
الفصل الرابع: دراسة میدانیة استطلاعیة حول درجة توافق عناصر النظام ( مؤسسة التعلیم الثانوي) مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة، لمعرفة امكانیة تطبیق هذا الأسلوب الإداري الحدیث
الفصل الخامس: نحو إستراتیجیة عملیة وتصور مقترح لتطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلیم الثانوي
En ligne : https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/bitstream/123456789/2182/1/%d8%b3.496.33.pdf إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية : محاولة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بإستخدام التحليل النظامي الجزائر نموذجا [texte imprimé] / رفيقة حروش, Auteur . - دار الكتاب الحديث،القاهرة, 2023 . - 486ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-661-2
الإدارة التعليمية -الجودة الشاملة - التعليم الثانوي - الجزائر التحليل النظامي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدارة التعليمية الجودة الشاملة التعليم الثانوي Index. décimale : 370 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إمكانیة تطبیق أسلوب إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر باستخدام التحلیل النظامي من خلال اعتبار هذه المؤسسات نظاما مفتوحا یتأثر ویؤثر في البیئة التي ینشط فیها، وبما الأشمل لأسلوب إدارة الجودة الشاملة هو أنّ المفهوم الصحیح و تحقیق الجودة في جمیع عناصر المؤسسة مدخلاتها وعملیاتها ومخرجاتها فإننا قمنا بدراسة تشخیصیة لواقع عمل مؤسسات التعلیم الثانوي للتحلیل الدقیق لكل نظام فرعي على حدة، لاستخراج نقاط القوة ونقاط التحسین فیها. كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافق عناصر النظام (مدخلات وعملیات ومخرجات وتغذیة راجعة) مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة التي حدّدناها في ثمانیة مبادئ وهي: تحقیق رضا المستفید، القیادة التربویة الفعالة، التقییم الذاتي وتحسین الأداء، العمل الجماعي، تفویض السلطة، إیجاد بیئة تساعد على التغییر والتوحّد، إرساء نظام العملیات المستمرة، جمع وتحلیل البیانات، وكذا مدى توفر ثقافة الجودة فیها، من خلال دراسة میدانیة استطلاعیة . Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول: الإطار المفاهیمي والأبعاد التطبیقیة لإدارة الجودة الشاملة
الفصل الثاني: التحلیل النظامي للتعلیم الثانوي في الجزائر
الفصل الثالث: تشخیص بیئة التعلیم والتعلّم في مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر
الفصل الرابع: دراسة میدانیة استطلاعیة حول درجة توافق عناصر النظام ( مؤسسة التعلیم الثانوي) مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة، لمعرفة امكانیة تطبیق هذا الأسلوب الإداري الحدیث
الفصل الخامس: نحو إستراتیجیة عملیة وتصور مقترح لتطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلیم الثانوي
En ligne : https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/bitstream/123456789/2182/1/%d8%b3.496.33.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 55726 370/145.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 55727 370/145.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 55728 370/145.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible