الأدب التربوي العربي : بعض قضايا التنظير والبحث والممارسة [texte imprimé] /
د. السيد سلامة الخميسي, Auteur . -
القاهرة : دار الوفاء, 2002 . - 334 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-327-238-8
Langues : Arabe (
ara)
| Mots-clés : |
الأدب التربوي البحث التربوي التربية التعليم التعليم المفتوح |
| Index. décimale : |
377 |
| Résumé : |
ينطلق هذا الكتاب في محتواه من قناعة فكرية للمؤلف مفادها أن العمل التربوي والتعليمي الرشيد لا يأتي إلا من خلال فكر تربوي رصين يتسم بالرشادة والنضج، وترتبط هذه القناعة بتوجه فكري لدى المؤلف يتمحور حول ضرورة تنمية الفكر التربوي والأدب التربوي الناتج عنه من خلال مبادرات فكرية، واجتهاد تربوي يعتمد على طرح الرؤى والأفكار. وقد تنوعت الأفكار المطروحة في هذا الكتاب معبرة عن صنوف عدة من الأدب التربوي بعضها يتعلق بالتربية الحياتية، والتعليم المفتوح، والتعليم بمدارس اللغات التجريبية، والأمثال الشعبية، والمادة التربوية المنشورة في إحدى الدورياتالتربوية المعاصرة، وكذلك تقويم الأداء الجامعي.
|
| Note de contenu : |
تضمن الكتاب:
الفصل الأول :التربية الحياتية والتعليم المفتوح
الفصل الثاني :اتجاهات الأدب التربوي
الفصل الثالث :التربية العربية بين حدود المستقبل ووعوده
الفصل الرابع: المضمون التربوي في المثل الشعبي
الفصل الخامس :البحث التربوي وقضايا التعليم
الفصل السادس :الطلب الاجتماعي على التعليم بمدارس اللغات التجريبية
الفصل السابع :تقويم الأداء الجامعي ملاحظات وتساؤلات
الفصل الثامن :في المسألة التعليمية
الفصل ارلرابع:المضمون التربوي
|