المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم جمال الجمال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الأمن النفسي وعلاقته بالمهارات الأدائية الحياتية لدى المعاقين عقليا Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم جمال الجمال, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : الجزائر : إبصار ناشرون وموزعون Année de publication : 2024 Importance : 109ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-649-7 Note générale : الأمن النفسي - المهارات -الإعاقة العقلية بطء التعلم تنمية المهارات التكيف التربية الخاصة - علم النفس التربوي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأمن النفسي علم النفس التربوي المعاقين عقليا Résumé : هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الأمن النفسي و علاقته بالمهارات الأدائية الحياتية لدى الأفراد ذوي الإعاقة العقلية في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (160) من الأفراد ذوي الإعاقة العقلية تم اختيارهم عشوائيا من مراكز الإعاقة العقلية في مدينة عمان.
و لتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام مقياس الأمن النفسي المكون من (28) و الذي طوره الباحث لغايات الدراسة الحالية بالإضافة إلى فقرة مقياس المهارات الأدائية الحياتية المكوّن من (29) فقرة و المأخوذ من مقياس السلوك التكيفي و كلا المقياسيين يتمتعان بمعاملات صدق و ثبات ملائمة.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأمن النفسي لدى الأفراد المعاقين عقليا تراوح بين متوسط إلى مرتفع، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الأمن النفسي تعزى إلى متغير الجنس و وجود فروق تعزى إلى متغير درجة الإعاقة و لصالح الأفراد من ذوي الإعاقة البسيطة.
بينت كذلك نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الحياتية تراوحت بين متوسط إلى مرتفع و إلى وجود فروق تعزى إلى نوع الإعاقة و لصالح الأفراد ذوي الإعاقة البسيطة و عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الجنس في مستوى امتلاك المهارات الأدائية الحياتية.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الأمن النفسي و مستوى امتلاك المهارات الأدائية الحياتية لدى المعاقين عقليا.
و في ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من ابرزها إجراء دراسات مستقبلية تتناول العلاقة بين الأمن النفسي و المهارات الأدائية الحياتية لدى مجتمعات أخرى من الأفراد المعاقين مثل المكفوفين.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.
الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.
الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.
الفصل الرابع : نتائج الدراسة.
الفصل الخامس : مناقشة نتائج الدراسة.
En ligne : https://www.almouggar.com/web/image/product.template/670993/image الأمن النفسي وعلاقته بالمهارات الأدائية الحياتية لدى المعاقين عقليا [texte imprimé] / إبراهيم جمال الجمال, Auteur . - الطبعة الأولى . - الجزائر : إبصار ناشرون وموزعون, 2024 . - 109ص ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-649-7
الأمن النفسي - المهارات -الإعاقة العقلية بطء التعلم تنمية المهارات التكيف التربية الخاصة - علم النفس التربوي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأمن النفسي علم النفس التربوي المعاقين عقليا Résumé : هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الأمن النفسي و علاقته بالمهارات الأدائية الحياتية لدى الأفراد ذوي الإعاقة العقلية في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (160) من الأفراد ذوي الإعاقة العقلية تم اختيارهم عشوائيا من مراكز الإعاقة العقلية في مدينة عمان.
و لتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام مقياس الأمن النفسي المكون من (28) و الذي طوره الباحث لغايات الدراسة الحالية بالإضافة إلى فقرة مقياس المهارات الأدائية الحياتية المكوّن من (29) فقرة و المأخوذ من مقياس السلوك التكيفي و كلا المقياسيين يتمتعان بمعاملات صدق و ثبات ملائمة.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأمن النفسي لدى الأفراد المعاقين عقليا تراوح بين متوسط إلى مرتفع، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الأمن النفسي تعزى إلى متغير الجنس و وجود فروق تعزى إلى متغير درجة الإعاقة و لصالح الأفراد من ذوي الإعاقة البسيطة.
بينت كذلك نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الحياتية تراوحت بين متوسط إلى مرتفع و إلى وجود فروق تعزى إلى نوع الإعاقة و لصالح الأفراد ذوي الإعاقة البسيطة و عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الجنس في مستوى امتلاك المهارات الأدائية الحياتية.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الأمن النفسي و مستوى امتلاك المهارات الأدائية الحياتية لدى المعاقين عقليا.
و في ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من ابرزها إجراء دراسات مستقبلية تتناول العلاقة بين الأمن النفسي و المهارات الأدائية الحياتية لدى مجتمعات أخرى من الأفراد المعاقين مثل المكفوفين.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.
الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.
الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.
الفصل الرابع : نتائج الدراسة.
الفصل الخامس : مناقشة نتائج الدراسة.
En ligne : https://www.almouggar.com/web/image/product.template/670993/image Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57497 371/172.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 57498 371/172.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible