الإحصاء في التربية [texte imprimé] /
أ.د. عبد الرحمن عدس . -
عمان : دار الفكر للطباعة, [s.d.] . - 346ص ; سم24.
Langues : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الإحصاء الإجتماعي |
Index. décimale : |
319 |
Résumé : |
الإحصاء في التربية هو تطبيق مبادئ وأساليب الإحصاء لتحليل البيانات المتعلقة بالعملية التعليمية، بهدف فهم الظواهر التربوية واتخاذ قرارات مستنيرة. يشمل ذلك جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ قرارات حول تطوير التعليم وتحسينه. يعد الإحصاء من العلوم الأساسية التي يستخدمها الباحثون والمتخصصون في المجال التربوي بهدف توفير البيانات ودراستها وتفسير نتائجها بطرق علمية دقيقة. إذ أن فاعلية تدبير البيانات والإحصاءات التربويـة و توافر المعلومات الموثوقة باستمرار في الوقت المناسب تشكل أساسا لا غنى عنه لتزويد الإدارة والمعنيين الرئيسيين بالتطور المستمر عن مدا الانجاز في الآداء وتحقيق الأهداف و التقدم في استخدام الموارد المالية والبشرية المرصودة وكذلك عن مدا تنفيذ الأنشطة المخطط لها أو التي تم إنجازها.
يعد نظام تدبير البيانات الإحصائية المصدر الأهم لبناء نظام مؤشرات تمكن من المتابعة والتقييم الفعالين مما يعطي صورة واضحة عن النجاحات والإخفاقات في خطة تطوير التعليم التي تشمل ظروف النجاح والفشل والدروس المستفادة.
|