المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur أ.د. عبد الرحمن عدس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الإحصاء في التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : أ.د. عبد الرحمن عدس Editeur : عمان : دار الفكر للطباعة Importance : 346ص Format : سم24 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 319 Résumé : الإحصاء في التربية هو تطبيق مبادئ وأساليب الإحصاء لتحليل البيانات المتعلقة بالعملية التعليمية، بهدف فهم الظواهر التربوية واتخاذ قرارات مستنيرة. يشمل ذلك جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ قرارات حول تطوير التعليم وتحسينه. يعد الإحصاء من العلوم الأساسية التي يستخدمها الباحثون والمتخصصون في المجال التربوي بهدف توفير البيانات ودراستها وتفسير نتائجها بطرق علمية دقيقة. إذ أن فاعلية تدبير البيانات والإحصاءات التربويـة و توافر المعلومات الموثوقة باستمرار في الوقت المناسب تشكل أساسا لا غنى عنه لتزويد الإدارة والمعنيين الرئيسيين بالتطور المستمر عن مدا الانجاز في الآداء وتحقيق الأهداف و التقدم في استخدام الموارد المالية والبشرية المرصودة وكذلك عن مدا تنفيذ الأنشطة المخطط لها أو التي تم إنجازها.
يعد نظام تدبير البيانات الإحصائية المصدر الأهم لبناء نظام مؤشرات تمكن من المتابعة والتقييم الفعالين مما يعطي صورة واضحة عن النجاحات والإخفاقات في خطة تطوير التعليم التي تشمل ظروف النجاح والفشل والدروس المستفادة.
الإحصاء في التربية [texte imprimé] / أ.د. عبد الرحمن عدس . - عمان : دار الفكر للطباعة, [s.d.] . - 346ص ; سم24.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 319 Résumé : الإحصاء في التربية هو تطبيق مبادئ وأساليب الإحصاء لتحليل البيانات المتعلقة بالعملية التعليمية، بهدف فهم الظواهر التربوية واتخاذ قرارات مستنيرة. يشمل ذلك جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ قرارات حول تطوير التعليم وتحسينه. يعد الإحصاء من العلوم الأساسية التي يستخدمها الباحثون والمتخصصون في المجال التربوي بهدف توفير البيانات ودراستها وتفسير نتائجها بطرق علمية دقيقة. إذ أن فاعلية تدبير البيانات والإحصاءات التربويـة و توافر المعلومات الموثوقة باستمرار في الوقت المناسب تشكل أساسا لا غنى عنه لتزويد الإدارة والمعنيين الرئيسيين بالتطور المستمر عن مدا الانجاز في الآداء وتحقيق الأهداف و التقدم في استخدام الموارد المالية والبشرية المرصودة وكذلك عن مدا تنفيذ الأنشطة المخطط لها أو التي تم إنجازها.
يعد نظام تدبير البيانات الإحصائية المصدر الأهم لبناء نظام مؤشرات تمكن من المتابعة والتقييم الفعالين مما يعطي صورة واضحة عن النجاحات والإخفاقات في خطة تطوير التعليم التي تشمل ظروف النجاح والفشل والدروس المستفادة.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 0247 319/04.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt
Titre : البحث العلمي مفهومه وادواته وأساليبه Titre original : Scientific Research Type de document : texte imprimé Auteurs : ذوقان عبيدات, Auteur ; كايد عبد الحق, Auteur ; أ.د. عبد الرحمن عدس, Auteur Mention d'édition : الطبعة السادسة Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2014 Importance : 312ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-957-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي العلم Scientific Research Index. décimale : 378 Résumé : تزايد الإهتمام بالعلم والبحث العلمي نتيجة لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم، فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها، فكان أن انتشرت مراكز البحث العلمي، وتزايد إهتمام المؤسسات العلمية والتربوية بتنمية كفايات البحث العلمي لدى الباحثين والدارسين والطلاب ولدى الناس العاديين وهم يواجهون مشكلاتهم الخاصة، فالبحث العلمي ليس وقفاً على الباحثين والعلماء أو على طلاب الدراسات العليا، فهو ضرورة لكل إنسان مهما كان عمله أو مركزه، إن مشكلات الحياة اليومية تتطلب تفكيراً ومنهجاً علمياً لحلها، ولم يعد بالإمكان إستخدام الطرق غير العلمية واللجوء إلى المحاولة والخطأ في مواجهة هذه المشكلات.
وفي المجتمع الأردني تزايد الإهتمام بالبحث العلمي وتزايد إستخدام الأسلوب العلمي في تحديد مشكلاتنا الإقتصادية والإجتماعية والتربوية، وصارت خطط التنمية تتخذ التخطيط والبحث العلمي أساساً لتحديد حاجاتنا الحاضرة والمقبلة، وصار كل طالب في مؤسساتنا التربوية مطالباً بإستخدام كفايات البحث العلمي، وصارت مادة البحث العلمي متطلباً أساسياً لطلاب الجامعات وكليات المجتمع، ومن هنا جاء الكتاب عوناً للطالب في هذه المؤسسات، وعونا للمهتم بالبحث في أي مجال.
اشتمل الكتاب على خمسة أبواب، تحدث الباب الأول عن أهمية العلم ومسلماته وعلاقته بالبحث العلمي، وعرض الطريقة العلمية في البحث مركزاً على إبراز أهم الإتجاهات وتنظيم خطة البحث ووضع فروضه ومسلماته، وتحدث الباب الثاني عن أساسيات البحث العلمي وطريقة إختبار مشكلة البحث وتنظيم خطة البحث ووضع فروضه ومسلماته، أما الباب الثالث فقد عرض أدوات البحث العلمي مركزاً على طرق إختبار عينات البحث والأدوات المناسبة لإجراء البحث وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة، وتحدث الباب الرابع عن أساليب البحث العلمي المتنوعة: الأسلوب التاريخ والوصفي والتجريبي وأسلوب النظم والبحث الإجرائي، وتحدث الباب الخامس عن طريقة كتابة البحث وتسجيل مراجع الدراسة؛ وقد جاء الكتاب بلغة مبسطة ليكون في متناول الباحث والطالب والمواطن العادي.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
العلم والبحث العلمي
أساسيات البحث العلمي
أدوات البحث العلمي
أساليب البحث
كتابة البحث
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/13/b/7/9/edd41adea4b7935645b [...] البحث العلمي مفهومه وادواته وأساليبه = Scientific Research [texte imprimé] / ذوقان عبيدات, Auteur ; كايد عبد الحق, Auteur ; أ.د. عبد الرحمن عدس, Auteur . - الطبعة السادسة . - عمان : دار الفكر, 2014 . - 312ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-957-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي العلم Scientific Research Index. décimale : 378 Résumé : تزايد الإهتمام بالعلم والبحث العلمي نتيجة لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم، فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها، فكان أن انتشرت مراكز البحث العلمي، وتزايد إهتمام المؤسسات العلمية والتربوية بتنمية كفايات البحث العلمي لدى الباحثين والدارسين والطلاب ولدى الناس العاديين وهم يواجهون مشكلاتهم الخاصة، فالبحث العلمي ليس وقفاً على الباحثين والعلماء أو على طلاب الدراسات العليا، فهو ضرورة لكل إنسان مهما كان عمله أو مركزه، إن مشكلات الحياة اليومية تتطلب تفكيراً ومنهجاً علمياً لحلها، ولم يعد بالإمكان إستخدام الطرق غير العلمية واللجوء إلى المحاولة والخطأ في مواجهة هذه المشكلات.
وفي المجتمع الأردني تزايد الإهتمام بالبحث العلمي وتزايد إستخدام الأسلوب العلمي في تحديد مشكلاتنا الإقتصادية والإجتماعية والتربوية، وصارت خطط التنمية تتخذ التخطيط والبحث العلمي أساساً لتحديد حاجاتنا الحاضرة والمقبلة، وصار كل طالب في مؤسساتنا التربوية مطالباً بإستخدام كفايات البحث العلمي، وصارت مادة البحث العلمي متطلباً أساسياً لطلاب الجامعات وكليات المجتمع، ومن هنا جاء الكتاب عوناً للطالب في هذه المؤسسات، وعونا للمهتم بالبحث في أي مجال.
اشتمل الكتاب على خمسة أبواب، تحدث الباب الأول عن أهمية العلم ومسلماته وعلاقته بالبحث العلمي، وعرض الطريقة العلمية في البحث مركزاً على إبراز أهم الإتجاهات وتنظيم خطة البحث ووضع فروضه ومسلماته، وتحدث الباب الثاني عن أساسيات البحث العلمي وطريقة إختبار مشكلة البحث وتنظيم خطة البحث ووضع فروضه ومسلماته، أما الباب الثالث فقد عرض أدوات البحث العلمي مركزاً على طرق إختبار عينات البحث والأدوات المناسبة لإجراء البحث وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة، وتحدث الباب الرابع عن أساليب البحث العلمي المتنوعة: الأسلوب التاريخ والوصفي والتجريبي وأسلوب النظم والبحث الإجرائي، وتحدث الباب الخامس عن طريقة كتابة البحث وتسجيل مراجع الدراسة؛ وقد جاء الكتاب بلغة مبسطة ليكون في متناول الباحث والطالب والمواطن العادي.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
العلم والبحث العلمي
أساسيات البحث العلمي
أدوات البحث العلمي
أساليب البحث
كتابة البحث
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/13/b/7/9/edd41adea4b7935645b [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 378/69.1 378/69.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 378/69.9 378/69.9 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 44876 378/69.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44877 378/69.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44878 378/69.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41146 378/69.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41141 378/69.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41142 378/69.7 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41143 378/69.8 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : مبادىء الإحصاء في التربية وعلم النفس : مبادىء الاحصاء الوصفي Type de document : texte imprimé Auteurs : أ.د. عبد الرحمن عدس Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 319 Résumé : الباب الاول : المجتمع الاحصائي والعينة الباب الثاني : الفرضيات الاحصائية الباب الثالث: الفرضيات الاحصائية المتعلقة بالمتوسط الحسابي الباب الرابع: الاحصاءات التعدادية الباب الخامس: التباين الباب السادس: معامل الارتباط الباب السابع: تحليل التباين الباب الثامن : اشكال اخرى من تحليل التباين الفصل التاسع : الاحصاء غير البارامتيرية مبادىء الإحصاء في التربية وعلم النفس : مبادىء الاحصاء الوصفي [texte imprimé] / أ.د. عبد الرحمن عدس . - [s.d.].
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 319 Résumé : الباب الاول : المجتمع الاحصائي والعينة الباب الثاني : الفرضيات الاحصائية الباب الثالث: الفرضيات الاحصائية المتعلقة بالمتوسط الحسابي الباب الرابع: الاحصاءات التعدادية الباب الخامس: التباين الباب السادس: معامل الارتباط الباب السابع: تحليل التباين الباب الثامن : اشكال اخرى من تحليل التباين الفصل التاسع : الاحصاء غير البارامتيرية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(12)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 319/03.1 319/03.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.10 319/03.10 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.11 319/03.11 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.12 319/03.12 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.2 319/03.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.3 319/03.3 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.4 319/03.4 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.6 319/03.6 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.7 319/03.7 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.8 319/03.8 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 319/03.9 319/03.9 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 42020 319/03.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Sorti jusqu'au 16/06/2025

