الحاسب الآلي وتكنولوجيا صناعة الصحف [texte imprimé] /
سمير محمد محمود . -
د.م. : دار الفجر, 1997 . - 232 ص. : غلاف مصمم مولن ; 24 سم. - (
دراسات وبحوث إعلامية) .
ISSN : 4225499977
كشاف المصطلحات مراجع ومصادر
Langues : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
تكنولوجيا الإتصال |
Index. décimale : |
300 |
Résumé : |
يعالج الكتاب موقف صناعة الصحافة إزاء ثورة الحاسبات الآلية وتكنولوجيا المعلومات، وماهي صورة الصحف في القرن القادم. وقد دفع الكاتب شعوره إليه بأن صحفنا أصبحت تتجه وراء كل جديد من مستحدثات تكنولوجيا في مجال صناعة الصحف بوجه خاص. وهذا الإتجاه ربما اقتصر في أغلب جوانبه على اقتناء الأجهزة والمعدات ولم يتجاوزها إلى التطبيقات الفعلية، ومن هنا فنحن أمام محاولة علمية منظمة لتقييم توظيف الحاسب الآلي في الصحف المصرية والعربية وقياس انعكاسه على صناعة الصحف بجميع مراحلها مقارنة بما هو جاري في الصحف العالمية الكبرى. والكتاب بذلك يتجاوز حدود التبسيط العالمي للمعارف الفنية المتعلقة بالحاسب إلى محاولة الربط بين أكثر من تخصص علمي ومجال بحثي في آن واحد.فهو يربط الإعلام وصناعة الكلمة بالوثائق والمكتبات والأرشفة الإلكترونية، كما يتناول التطبيقات الفنية للحاسب في مجال الرسم والتصميم الطباعي ومعالجة العناصر الجرافيكية، ويبين بمزيد من التفصيل استخداماته في التسويق والإعلان والطباعة والتوزيع أو بمعنى آخر دور الحاسبالآلي في عملية النشر الإلكتراني للصحف في عالم اليوم . |
En ligne : |
070.11.pdf |