| Titre : |
إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد عوض الترتوري, Auteur ; أغادير عرفات جويحان, Auteur |
| Mention d'édition : |
الطبعة الثانية |
| Editeur : |
عمان : دار المسيرة |
| Année de publication : |
2009 |
| Importance : |
259ص |
| Format : |
24سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-297-2 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التعليم العالي المكتبات الإدارة إدارة الجودة مراكز المعلومات |
| Index. décimale : |
378 |
| Résumé : |
تُعتبر إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الأكاديميين كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، وقد وصفت بأنها الموجه الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة الحواسيب.
ويعد مفهوم إدارة الجودة الشاملة (TQM) فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الابتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين.
ومواجهة هذه التحديات والتغلب عليها أمر في غاية الأهمية، لا لتتمكن هذه المنظمات ومنها المكتبات من المنافسة، بل لتتمكن من البقاء، لذلك كان لا بد من التطبيق السليم والشامل لمفهوم إدارة الجودة لتحسين مستويات الجودة وتمكين المنظمة من التميز، وذلك عن طريق تحقيق عدد من الفوائد أهمها زيادة الإنتاجية وتخفيض تكلفة الأداء وتحسين مستوى جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها للمستفيد، إلا أن النظرة التقليدية المتمثلة في وجهة النظر القائلة بأن تحسين الجودة يتعارض مع زيادة الإنتاجية ويساهم في زيادة تكاليف الأداء، تجعل كثيراً من المنظمات الإدارية ومنها المؤسسات التعليمية والمكتبات ومراكز المعلومات تتردد في الاستثمار في تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة، والذي انعكس بدوره على تفاقم المشكلات الإدارية، وكذلك على نوعية الخدمات المقدمة، وبالتالي عدم تحقيق رضا المستفيد عما يقدم له من منتجات أو خدمات.
ولما يعد التعليم العالي من أهم ميادين الحياة التي تستأثر النوعية فيها بإهتمام قطاعات المجتمع كافة تطرق المؤلفان إلى إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات وذلك في خمسة فصول توزعت على النحو التالي: الفصل الأول: "إدارة الجودة الشاملة المفاهيم والمبادئ والفلسفة العامة"، الفصل الثاني: "إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي"، الفصل الثالث: "إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي"، الفصل الرابع: "إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي (رؤية عربية)"، الفصل الخامس: "إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات".
|
| Note de contenu : |
تضمن الكتاب:
1. إدارة الجودة الشاملة المفاهيم والمبادئ والفلسفة العامة
2. إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي
3. إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي
4. (إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي (رؤية عربية
5. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات
|
| En ligne : |
https://media.zid.store/thumbs/c3c80b9f-f176-496c-9f27-04187e1270f9/6f9fe643-bfa [...] |