المكتبة المركزية
Détail de l'éditeur
دار الشروق
localisé à :
الأردن
|
Documents disponibles chez cet éditeur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أساليب تدريس العلوم Type de document : texte imprimé Auteurs : د. عايش زيتون Mention d'édition : د.ط Editeur : الأردن : دار الشروق Année de publication : 1996 Importance : 545.ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24.سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعليم Index. décimale : 375 Résumé : في عصر العلم والتكنولوجيا، والفضاء، والاتصال، والحاسوب، والهندسة الوراثية، وجراحة الجينات ، والاستنساخ الحيوي تشهد التربية العملية وتدريس العلوم اهتماماً كبيراً – محلياً وعربياً وعالمياً- وتطويراً مستمراً نحو الأفضل لمواكبة خصائص العصر العلمي والتقني، ومتطلبات القرن الحادي والعشرين وتحدياته (الصعبة) المستقبلية .وفي هذا الاطار ، يشهد الاردن وباستمرار حركة تطويرية تربوية نحو الافضل لتطوير الواقع التربوي ، ورفع مستوى مخرجات التعليم ، وتحسين نوعيته في مختلف مراحل التعليم . حيث جاء الكتاب في ثمانية فصول .. يبحث الفصل الاول في طبيعة العلم من حيث : العلم - ماهيته ومراحل تطوره ، واهدافه وأغراضه وخصائص العلم والسمات المميزة للعلم والمعرفة العلمية ، اما الفصل الثاني فيبحث في الاهداف التربوية في تدريس العلوم من حيث ماهية الاهداف التربوية ، واهمية تحديد الاهداف في تدريس العلوم ومعايير الاهداف وخصائصها ويعالج الفصل الثالث اهداف وغايات تدريس العلوم المتمثلة في مساعدة الافراد المتعلمين على اكتساب المعرفة العلمية بصورة وظيفية وتنمية التفكير العلمي . اما الفصل الرابع فيبحث في طرائق واساليب تدريس العلوم كما في : طريقة التقصي والاكتشاف وحل المشكلات وطريقة المختبر ،و الطريقة الذاتية -السمعية البصرية ، وطريقة العرض وطريقة الرحلات الميدانية وطريقة المناقشة وطريقة المحاضرة ، ويتناول الفصل الخامس معلم العلوم من حيث : اعداده وكفاياته التعليمية وخصائصه وصفاته .ويبحث الفصل السادس في التخطيط لتدريس العلوم من حيث : اهميته ، ومبادؤه وانواع الخطط التدريسية ، ويعالج الفصل السابع كيفية تقويم نواتج التعلم في تدريس العلوم المتمثلة في : تقويم تحصيل المعرفة العلمية وتقويم الاتجاهات والميول العلمية . اما الفصل الثامن والاخير فيقدم أمثلة تطبيقية على النشاطات العلمية التعليمية المختلفة كما في : النشاطات العلمية المفتوحة النهاية ، والنشاطات العلمية الاستقصائية الموجهة ،والمناقشات (الدعوات) .والنشاطات العلمية العرضية ، والنشاطات العلمية بالالغاز الصورية . En ligne : https://cdn.salla.sa/YOGll/0fe4fceb-e4aa-4550-900c-569e0155349d-719.375x1000-Tv3 [...] أساليب تدريس العلوم [texte imprimé] / د. عايش زيتون . - د.ط . - الأردن : دار الشروق, 1996 . - 545.ص : غلاف ورقي ملون ; 24.سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعليم Index. décimale : 375 Résumé : في عصر العلم والتكنولوجيا، والفضاء، والاتصال، والحاسوب، والهندسة الوراثية، وجراحة الجينات ، والاستنساخ الحيوي تشهد التربية العملية وتدريس العلوم اهتماماً كبيراً – محلياً وعربياً وعالمياً- وتطويراً مستمراً نحو الأفضل لمواكبة خصائص العصر العلمي والتقني، ومتطلبات القرن الحادي والعشرين وتحدياته (الصعبة) المستقبلية .وفي هذا الاطار ، يشهد الاردن وباستمرار حركة تطويرية تربوية نحو الافضل لتطوير الواقع التربوي ، ورفع مستوى مخرجات التعليم ، وتحسين نوعيته في مختلف مراحل التعليم . حيث جاء الكتاب في ثمانية فصول .. يبحث الفصل الاول في طبيعة العلم من حيث : العلم - ماهيته ومراحل تطوره ، واهدافه وأغراضه وخصائص العلم والسمات المميزة للعلم والمعرفة العلمية ، اما الفصل الثاني فيبحث في الاهداف التربوية في تدريس العلوم من حيث ماهية الاهداف التربوية ، واهمية تحديد الاهداف في تدريس العلوم ومعايير الاهداف وخصائصها ويعالج الفصل الثالث اهداف وغايات تدريس العلوم المتمثلة في مساعدة الافراد المتعلمين على اكتساب المعرفة العلمية بصورة وظيفية وتنمية التفكير العلمي . اما الفصل الرابع فيبحث في طرائق واساليب تدريس العلوم كما في : طريقة التقصي والاكتشاف وحل المشكلات وطريقة المختبر ،و الطريقة الذاتية -السمعية البصرية ، وطريقة العرض وطريقة الرحلات الميدانية وطريقة المناقشة وطريقة المحاضرة ، ويتناول الفصل الخامس معلم العلوم من حيث : اعداده وكفاياته التعليمية وخصائصه وصفاته .ويبحث الفصل السادس في التخطيط لتدريس العلوم من حيث : اهميته ، ومبادؤه وانواع الخطط التدريسية ، ويعالج الفصل السابع كيفية تقويم نواتج التعلم في تدريس العلوم المتمثلة في : تقويم تحصيل المعرفة العلمية وتقويم الاتجاهات والميول العلمية . اما الفصل الثامن والاخير فيقدم أمثلة تطبيقية على النشاطات العلمية التعليمية المختلفة كما في : النشاطات العلمية المفتوحة النهاية ، والنشاطات العلمية الاستقصائية الموجهة ،والمناقشات (الدعوات) .والنشاطات العلمية العرضية ، والنشاطات العلمية بالالغاز الصورية . En ligne : https://cdn.salla.sa/YOGll/0fe4fceb-e4aa-4550-900c-569e0155349d-719.375x1000-Tv3 [...] Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 0662 375/26.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt
Titre : البيئة والمجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : أيمن سليمان مزاهرة Editeur : الأردن : دار الشروق Importance : 282 ص. Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978995700470 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البيئة علم الاجتماع علم البيئة Index. décimale : 363 Résumé : يتناول هذا الكتاب المفاهيم الاساسية للبيئة واغلفة كوكب الارض ، ومكونات النظم البيئية ، ويقدم الكتاب التغيرات في النظم البيئية حيث تم التركيز على ظاهرة الغازات الدفيئة طبقة الاوزون والامطار الحامضية ، ويناقش الكتاب الدورات البيوجيوكيميائية ، ونوعية البيءة وادارتها من حيث مفهوم البيئة وادارة النفايات الصلبة البيئة والمجتمع [texte imprimé] / أيمن سليمان مزاهرة . - الأردن : دار الشروق, [s.d.] . - 282 ص. ; 24 سم.
ISSN : 978995700470
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البيئة علم الاجتماع علم البيئة Index. décimale : 363 Résumé : يتناول هذا الكتاب المفاهيم الاساسية للبيئة واغلفة كوكب الارض ، ومكونات النظم البيئية ، ويقدم الكتاب التغيرات في النظم البيئية حيث تم التركيز على ظاهرة الغازات الدفيئة طبقة الاوزون والامطار الحامضية ، ويناقش الكتاب الدورات البيوجيوكيميائية ، ونوعية البيءة وادارتها من حيث مفهوم البيئة وادارة النفايات الصلبة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : البيئة والمجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : أيمن سليمان مزاهرة, Auteur ; علي فاتح الشوابكة, Auteur Editeur : الأردن : دار الشروق Année de publication : 2011 Importance : 282 ص. Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-470-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البيئة علم الاجتماع علم البيئة Index. décimale : 363 Résumé : احتلت العلوم والدراسات البيئية مكاناً هاماً بين العلوم الأساسية والتطبيقية والأساسية وتزايدت الأهمية العلمية والتطبيقية والأساسية، وتزايدت الأهمية العلمية والتطبيقية لعلوم البيئة و التخطيط البيئي نظراً للتفاعلات المختلفة بين أنشطة التنمية والبيئة. فالإنسان وعلى مر العصور وخلال تطوره ونموه المستمر وازدياد الكتلة البشرية من أكبر عوامل الاستنزاف للمصادر البيئية الطبيعية مما تسبب في تهديد حياته على الكرة الأرضية وأدى إلى الإخلال بالتوازن البيئي، ويتمثل دور العلوم البيئية في تحديد المشكلات البيئية سواءً كانت عواملها طبيعية أم حضارية والبحث عن الوسائل الملائمة لمعالجة هذه المشاكل والحد منها وتقييم إبعادها، وتحليل انعكاساتها على إمكانات النمو المتواصل في ضوء ارتباط البيئة البشرية بالسياسات التي تعتمدها الدول لحماية مواردها، وترشيد استخداماتها ومعالجة التدهور الذي يحدد قدرتها على التجدد والبقاء.
ولتنوع المشكلات البيئية المعاصرة من حيث أسبابها ونتائجها، تعتبر العلوم البيئية من العلوم المتداخلة والتي ترتبط بشكل وثيق مع العلوم الطبيعية والإنسانية والتطبيقية كالحياتية والكيميائية والجغرافية والجيولوجية والاقتصادية والهندسية وبشكل متكامل، وأصبحت تدرس في الجامعات العالمية والعربية والدول النامية، ويزداد هذا التوجه لتزايد الإدراك العالمي والبشري لخطورة المشكلات البيئية.
وتلعب الجامعات دوراً قيادياً هاماً في مجال تدريس العلوم البيئية وإعداد الدراسات والبحوث وتهيئة الكوادر القادرة على دراسة جوانب البيئة الطبيعية والحضارية والمشكلات الناجمة عن التفاعل غير المخطط بينهما، بما في ذلك الإصحاح البيئي، والذي يتم أيضاً من خلال تطبيق أساليب تخطيط الإقليمى والحضري والبيئي معاً، ومن هنا كانت أهمية هذا الكتاب ليساعد الطالب على تنمية مفاهيم البيئية، وإكساب القدرات العقلية والعلمية لتفهم الأنظمة البيئية وحمايتها والمحافظة على الموارد الطبيعية.
يعتبر الأردن إحدى الدول الفعالة في مجال حماية البيئة ومصادرها ومواردها الطبيعية وذلك من خلال الأنظمة والتشريعات والقوانين للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، حيث أقام برامج متعددة تهتم بإعادة النوع إلى الهرم البيئي وتشكلت العديد من الجمعيات مهمتها التوعية الإعلامية البيئية كما أدخلت الجامعات المناهج البيئية المختلفة ضمن خططها وأبحاثها ومشاريعها ليصبح الأردن من الدول السباقة في مجال حماية البيئة والموارد الطبيعية.
يتضمن هذا الكتاب على نظرة عامة ومقدمة وستة فصول، تضمنت المقدمة والفصل الأول المفاهيم الأساسية للبيئة وأغلفة كوكب الأرض، مكونات وأنواع النظم البيئية. أما التغيرات في النظم البيئية فقد اشتمل عليها الفصل الثاني حيث تم التركيز على ظاهرة الغازات الدفيئة، طبقة الأوزون والأمطار الحامضية. أما الفصل الثالث فقد ناقش (تناول الدورات البيوجيوكيميائية، كالدورة المائية والغازية (الماء)، الكربون، الأكسجين والنيتروجين، وكذلك الدورة الرسوبية (الفسفور، الكبريت).
يتضمن الفصل الرابع نوعية البيئة وإدارتها من حيث مفهوم البيئة، إدارة النفايات الصلبة إدارة المياه، مشاكل التلوث بالهواء والضجيج والإشعاع، عالج الفصل الخامس الأخطار البيئية وتقييم الآثار البيئية وأخيراً تضمن الفصل السادس السكان والتنمية والبيئة. حيث تم التركيز على المفاهيم البيئية المعاصرة والحرص على تفهم مشاكل التلوث البيئي للحد منها والسيطرة عليها كذلك ترسيخ التوازن بين أنشطة التنمية والمصادر البيئية والمصادر البيئية الطبيعية. أقرأ أقل
Note de contenu : تضمن الكتاب:
مفاهيم أساسية في البيئة
التغيرات في النظم البيئية
الدورات البيوجيوكيمياوية
نوعية البيئة وإدارتها
الأخطار البيئية وتقييم الآثار البيئية
السكان والتنمية والبيئة
En ligne : https://m.media-amazon.com/images/I/81MNKUV6q4S._AC_UF1000,1000_QL80_.jpg البيئة والمجتمع [texte imprimé] / أيمن سليمان مزاهرة, Auteur ; علي فاتح الشوابكة, Auteur . - الأردن : دار الشروق, 2011 . - 282 ص. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-00-470-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البيئة علم الاجتماع علم البيئة Index. décimale : 363 Résumé : احتلت العلوم والدراسات البيئية مكاناً هاماً بين العلوم الأساسية والتطبيقية والأساسية وتزايدت الأهمية العلمية والتطبيقية والأساسية، وتزايدت الأهمية العلمية والتطبيقية لعلوم البيئة و التخطيط البيئي نظراً للتفاعلات المختلفة بين أنشطة التنمية والبيئة. فالإنسان وعلى مر العصور وخلال تطوره ونموه المستمر وازدياد الكتلة البشرية من أكبر عوامل الاستنزاف للمصادر البيئية الطبيعية مما تسبب في تهديد حياته على الكرة الأرضية وأدى إلى الإخلال بالتوازن البيئي، ويتمثل دور العلوم البيئية في تحديد المشكلات البيئية سواءً كانت عواملها طبيعية أم حضارية والبحث عن الوسائل الملائمة لمعالجة هذه المشاكل والحد منها وتقييم إبعادها، وتحليل انعكاساتها على إمكانات النمو المتواصل في ضوء ارتباط البيئة البشرية بالسياسات التي تعتمدها الدول لحماية مواردها، وترشيد استخداماتها ومعالجة التدهور الذي يحدد قدرتها على التجدد والبقاء.
ولتنوع المشكلات البيئية المعاصرة من حيث أسبابها ونتائجها، تعتبر العلوم البيئية من العلوم المتداخلة والتي ترتبط بشكل وثيق مع العلوم الطبيعية والإنسانية والتطبيقية كالحياتية والكيميائية والجغرافية والجيولوجية والاقتصادية والهندسية وبشكل متكامل، وأصبحت تدرس في الجامعات العالمية والعربية والدول النامية، ويزداد هذا التوجه لتزايد الإدراك العالمي والبشري لخطورة المشكلات البيئية.
وتلعب الجامعات دوراً قيادياً هاماً في مجال تدريس العلوم البيئية وإعداد الدراسات والبحوث وتهيئة الكوادر القادرة على دراسة جوانب البيئة الطبيعية والحضارية والمشكلات الناجمة عن التفاعل غير المخطط بينهما، بما في ذلك الإصحاح البيئي، والذي يتم أيضاً من خلال تطبيق أساليب تخطيط الإقليمى والحضري والبيئي معاً، ومن هنا كانت أهمية هذا الكتاب ليساعد الطالب على تنمية مفاهيم البيئية، وإكساب القدرات العقلية والعلمية لتفهم الأنظمة البيئية وحمايتها والمحافظة على الموارد الطبيعية.
يعتبر الأردن إحدى الدول الفعالة في مجال حماية البيئة ومصادرها ومواردها الطبيعية وذلك من خلال الأنظمة والتشريعات والقوانين للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، حيث أقام برامج متعددة تهتم بإعادة النوع إلى الهرم البيئي وتشكلت العديد من الجمعيات مهمتها التوعية الإعلامية البيئية كما أدخلت الجامعات المناهج البيئية المختلفة ضمن خططها وأبحاثها ومشاريعها ليصبح الأردن من الدول السباقة في مجال حماية البيئة والموارد الطبيعية.
يتضمن هذا الكتاب على نظرة عامة ومقدمة وستة فصول، تضمنت المقدمة والفصل الأول المفاهيم الأساسية للبيئة وأغلفة كوكب الأرض، مكونات وأنواع النظم البيئية. أما التغيرات في النظم البيئية فقد اشتمل عليها الفصل الثاني حيث تم التركيز على ظاهرة الغازات الدفيئة، طبقة الأوزون والأمطار الحامضية. أما الفصل الثالث فقد ناقش (تناول الدورات البيوجيوكيميائية، كالدورة المائية والغازية (الماء)، الكربون، الأكسجين والنيتروجين، وكذلك الدورة الرسوبية (الفسفور، الكبريت).
يتضمن الفصل الرابع نوعية البيئة وإدارتها من حيث مفهوم البيئة، إدارة النفايات الصلبة إدارة المياه، مشاكل التلوث بالهواء والضجيج والإشعاع، عالج الفصل الخامس الأخطار البيئية وتقييم الآثار البيئية وأخيراً تضمن الفصل السادس السكان والتنمية والبيئة. حيث تم التركيز على المفاهيم البيئية المعاصرة والحرص على تفهم مشاكل التلوث البيئي للحد منها والسيطرة عليها كذلك ترسيخ التوازن بين أنشطة التنمية والمصادر البيئية والمصادر البيئية الطبيعية. أقرأ أقل
Note de contenu : تضمن الكتاب:
مفاهيم أساسية في البيئة
التغيرات في النظم البيئية
الدورات البيوجيوكيمياوية
نوعية البيئة وإدارتها
الأخطار البيئية وتقييم الآثار البيئية
السكان والتنمية والبيئة
En ligne : https://m.media-amazon.com/images/I/81MNKUV6q4S._AC_UF1000,1000_QL80_.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21193 363/06.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 21194 363/06.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 21195 363/06.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 56299 363/06.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 56300 363/06.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 56301 363/06.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : في علم نفس الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عودة الريماوي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الأردن : دار الشروق Année de publication : 1998 Importance : 432.ص Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-005-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مدخل الى دراسة الطفل, ما قبل الانجاب, طفل ما قبل المدرسة, طفل المدرسة الابتدائية Index. décimale : 155 Résumé : هذا الكتاب في علم نفس الطفل يتناول نمو الطفل وتطوره منذ لحظةالإخصاب حتى نهاية مرحلة الطفولة في السنة الثانية عشرة من عمر الطفل .ونمو المقصود هنا يركز بشكل خاص على سلوك الطفل وعملياته العقلية والإنفعالية . وهذا التناول يجعل من تطور النمو المعرفي للطفل مدخلا لدراسة جوانب النمو الأخرى الحركية واللغوية والإجتماعية والنفسية والأخلاقية ، ويعتمد في كل ذلك على نتائج الدراسات الأحدث التي وقعت بين يدي سواء الأجنبية أو العربية.
ولتحقيق أهداف هذا الكتاب فقد وزعت محتوياته على خمسة فصول : الفصل الول : مدخل الى دراسة الطفولة اما الفصل الثاني فتناول ماقبل الانجاب من حيث الإعداد للإنجاب ضروراته ومعوقاته ثم مرحلة الحمل وما يحدث فيها ، والفصل الثالث فقد تحدث عن مرحلة الرضاعة بيولوجيا وسلوكيا ومعرفيا وانفعاليا وقدرة الرضيع على التعلم ، الفصل الرابع خصص لمرحلة ماقبل المدرسة والفصل الأخير الخامس تعرض الى نمو النفسي للطفل من خلال تناوله لإدراك الذات ، الإستقلالية والمبادأة .En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ67PGRCGh_LXAvU1cwH6tEwYbN [...] في علم نفس الطفل [texte imprimé] / محمد عودة الريماوي, Auteur . - ط1 . - الأردن : دار الشروق, 1998 . - 432.ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-00-005-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مدخل الى دراسة الطفل, ما قبل الانجاب, طفل ما قبل المدرسة, طفل المدرسة الابتدائية Index. décimale : 155 Résumé : هذا الكتاب في علم نفس الطفل يتناول نمو الطفل وتطوره منذ لحظةالإخصاب حتى نهاية مرحلة الطفولة في السنة الثانية عشرة من عمر الطفل .ونمو المقصود هنا يركز بشكل خاص على سلوك الطفل وعملياته العقلية والإنفعالية . وهذا التناول يجعل من تطور النمو المعرفي للطفل مدخلا لدراسة جوانب النمو الأخرى الحركية واللغوية والإجتماعية والنفسية والأخلاقية ، ويعتمد في كل ذلك على نتائج الدراسات الأحدث التي وقعت بين يدي سواء الأجنبية أو العربية.
ولتحقيق أهداف هذا الكتاب فقد وزعت محتوياته على خمسة فصول : الفصل الول : مدخل الى دراسة الطفولة اما الفصل الثاني فتناول ماقبل الانجاب من حيث الإعداد للإنجاب ضروراته ومعوقاته ثم مرحلة الحمل وما يحدث فيها ، والفصل الثالث فقد تحدث عن مرحلة الرضاعة بيولوجيا وسلوكيا ومعرفيا وانفعاليا وقدرة الرضيع على التعلم ، الفصل الرابع خصص لمرحلة ماقبل المدرسة والفصل الأخير الخامس تعرض الى نمو النفسي للطفل من خلال تناوله لإدراك الذات ، الإستقلالية والمبادأة .En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ67PGRCGh_LXAvU1cwH6tEwYbN [...] Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 0021 155/13.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt

