Titre : |
التنافسية والخيارات الإستراتيجية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
غول فرحات, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : دار الخلدونية للطباعة و النشر |
Année de publication : |
2023 |
Importance : |
238ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-07-276-8 |
Note générale : |
التنافسية والخيارات الإستراتيجية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التنافسية -الخيارات الإستراتيجية - الميزة التنافسية - الإستراتيجية - الخيار الإستراتيجي - التنويع - |
Résumé : |
عرفت بیئة المؤسسات تغیرات متعددة و متنوعة جعلت من التعقد و الحركیة و عدم التأكد میزتها
خلال هذا العصر، فلم یعد بوسع المؤسسة أن تعیش بمعزل عن تلك البیئة، بل جعلتها تواجه مجموعة
من التحدیات التي یجب التعرف علیها حتى تتمكن من مواجهتها ضمانا لاستقرارها و تطورها، فقد
عوضت الفترات الطویلة المستقرة والتي كانت تسمح بالحصول على تمیز تنافسي مستدیم، بالفترات
القصیرة المستقرة و التي تتخللها الثغرات المتعددة، حیث یلعب التمیز التنافسي غیر المستدیم دورا في
ذلك، فانتهى زمن التمیز التنافسي المستدیم و انتهى معه زمن المؤسسات التي تكتفي بأمجادها و حل
عصر المنافسة القصوى، حیث النجاح للمؤسسات التي تحسن كیفیة إدارتها لمتغیرات بیئتها الداخلیة
و الخارجیة على حد سواء. فإذا كانت التنافسیة وهي سمة هذا العصر تعبر من جهة عن القید الذي
تفرضه البیئة على المؤسسة، فهي من جهة أخرى تعبر عن قدرة المؤسسة في مواجهة القوى و المتغیرات
المرتبطة معها سواء من الخلف (الموردون) أو من الأمام (الزبائن) أو بشكل دائري (الجماعات
الضاغطة).
من هنا أصبحت المؤسسة الاقتصادیة في موقف یفرض علیها العمل الجاد و المستمر لاكتساب
میزات تنافسیة، تمكنها من تحسین موقفها السوقي أو على الأقل المحافظة علیه في مواجهة تهدیدات
المنافسین الحالین و المحتملین، و مع الارتفاع المتسارع في أعداد المؤسسات و أحجامها و ارتفاع حدة
المنافسة بینها برزت الحاجة لوضع الاستراتیجیات و استخدامها كمناهج قائمة على تحلیل الخیارات
المتاحة للمؤسسة، من خلال تحدید اتجاهاتها الإستراتیجیة و تحدید الفرص و التهدیدات البیئیة، و كذلك
تحدید المجالات التي یمكن من خلالها تعزیز القدرة على اختراق السوق و على تقدیم ابتكارات مهمة،
تساعد المؤسسة على إحداث تغییرات أساسیة تكون سببا في تحقیق أهدافها الإستراتیجیة. |
Note de contenu : |
الأبعاد النظرية للمنافسة و التنافسية ، الاستراتيجية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية ، مراحل صياغة الاستراتيجية التنافسية، أنواع الاستراتيجيات التنافسية، معايير اختيار الاستراتيجية، مراحل تنفيذ الاستراتيجية التنافسية، مقاربة-
الموارد و الكفاءات و تحقيق الميزة التنافسية، منهجية دراسة الحالة في الادارة الاستراتيجية |