المكتبة المركزية
Détail de l'éditeur
مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية
localisé à :
الجزائر
|
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم Editeur : الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية Année de publication : 2012 Importance : 050ص Format : 24سم Note générale : المنظومة التربوية -العلوم الإنسانية -السياق والممارسة /* الإصلاح التربوي - الكتاب المدرسي Langues : Français (fre) Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المدرسي في الثانوي المعرفي والإيديولوجي ومسعى منهجي حيث تتقاطع المعطيات والدلالات الرمزية وأخيرا هدف يروم تطوير المنظومة التربوية En ligne : 373.02.1.pdf المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم . - الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية, 2012 . - 050ص ; 24سم .
المنظومة التربوية -العلوم الإنسانية -السياق والممارسة /* الإصلاح التربوي - الكتاب المدرسي
Langues : Français (fre)
Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المدرسي في الثانوي المعرفي والإيديولوجي ومسعى منهجي حيث تتقاطع المعطيات والدلالات الرمزية وأخيرا هدف يروم تطوير المنظومة التربوية En ligne : 373.02.1.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم Mention d'édition : د.ط Editeur : الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية Année de publication : 2012 Importance : 150ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المعنون "المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي : العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي" الصادر مؤخرا عن المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية هو خلاصة نشاط علمي لفريق البحث "أماكن المعرفة، أماكن السلطة : الكتاب المدرسي في الثانوي بين المعرفي والإيديولوجي" وتتويجا لأعمال يوم دراسي عنوانه "إصلاح المنظومات التربوية والرهانات الإبستمولوجية للكتاب المدرسي في العلوم الإنسانية" الذي نظّم بوهران يوم الخميس 30جوان 2011.
2يضمّ متن الكتاب تسع دراسات قدّمها باحثون جزائريون ينتمون إلى تخصصات مختلفة. وتُطْرح ضمن البحوث التي احتواها الكتاب، إشكالية مركزية عبر تحليل مضامين الكتب المدرسية المقررة برسم الاصلاح الجاري العمل به، تتجلى أساسا من خلال السؤال التالي : "هل يخضع الكتاب المدرسي في مجال العلوم الانسانية لسلطة المؤ سسة الرسمية التي تعدّ المناهج الدراسية وتضع الشروط العلمية والتربوية لتأليفها أم تتحكم في ذلك سلطة المؤلفين الذين يتأثرون بتنشئتهم الاجتماعية وتقاليدهم المهنية و توجهاتهم الفكرية؟
3اعتمد جلّ الباحثين لمعالجة هذه الإشكالية على منهجية تحليل المضمون المتداولة في مقاربة الأنظمة الثقافية والتربوية، والتي تقوم على تحليل كمي يستهدف رصد كثافة المعطيات، القضايا والمحاور في أبعادها الكمية الظاهرة، وعلى تحليل كيفي يحاول أن يتجاوز المعطيات الكمية إلى مستوى التفسير والتأويل، بعبارة أخرى يتجاوز منطوق الخطاب المدرسي المباشر إلى استنطاق ما لم يكشف عنه و ينطق به. مثل هذه المزاوجة الإجرائية لا تنفي تكامل نسقية التحليل وانسجامه.
4اعتمدت الأعمال على مدونة ثرية تتألف من الوثائق الرسمية كالقانون التوجيهي للتربية الوطنية (جانفي 2008) والمرجعية العامة للمناهج (مارس 2009)...، الكتب المدرسية لمواد الفلسفة والتاريخ والعلوم طبع بعضها بين 2006 و2010 والتي تعبر عن مسندات وفقت جزئيا في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تقوم على اتجاه معرفي بنائي يعتبر المتعلم إيجابيا، قادرا على بناء معرفته بنفسه و على اكتساب مهارات عبر وضعيات تعليمية مندمجة ويعتبر التعليم تغييرا في البناء المعرفي لا تكديسا للمعارف الموسوعية. إن المآخذ على الكتاب المدرسي للعلوم الإنسانية موجودة و تعود في جوهرها إلى استراتجية المؤلفين الذين لا يتقيّدون في كثير من الأحيان بالتوجيهات التربوية الرسمية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المنظومة التربوية والعلوم الانسانية: بحث في السياق والممارسة
العلوم الإنسانية في الثانوي اليوم: تحليل الكتب المدرسية
المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم . - د.ط . - الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية, 2012 . - 150ص : غلاف ورقي ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المعنون "المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي : العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي" الصادر مؤخرا عن المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية هو خلاصة نشاط علمي لفريق البحث "أماكن المعرفة، أماكن السلطة : الكتاب المدرسي في الثانوي بين المعرفي والإيديولوجي" وتتويجا لأعمال يوم دراسي عنوانه "إصلاح المنظومات التربوية والرهانات الإبستمولوجية للكتاب المدرسي في العلوم الإنسانية" الذي نظّم بوهران يوم الخميس 30جوان 2011.
2يضمّ متن الكتاب تسع دراسات قدّمها باحثون جزائريون ينتمون إلى تخصصات مختلفة. وتُطْرح ضمن البحوث التي احتواها الكتاب، إشكالية مركزية عبر تحليل مضامين الكتب المدرسية المقررة برسم الاصلاح الجاري العمل به، تتجلى أساسا من خلال السؤال التالي : "هل يخضع الكتاب المدرسي في مجال العلوم الانسانية لسلطة المؤ سسة الرسمية التي تعدّ المناهج الدراسية وتضع الشروط العلمية والتربوية لتأليفها أم تتحكم في ذلك سلطة المؤلفين الذين يتأثرون بتنشئتهم الاجتماعية وتقاليدهم المهنية و توجهاتهم الفكرية؟
3اعتمد جلّ الباحثين لمعالجة هذه الإشكالية على منهجية تحليل المضمون المتداولة في مقاربة الأنظمة الثقافية والتربوية، والتي تقوم على تحليل كمي يستهدف رصد كثافة المعطيات، القضايا والمحاور في أبعادها الكمية الظاهرة، وعلى تحليل كيفي يحاول أن يتجاوز المعطيات الكمية إلى مستوى التفسير والتأويل، بعبارة أخرى يتجاوز منطوق الخطاب المدرسي المباشر إلى استنطاق ما لم يكشف عنه و ينطق به. مثل هذه المزاوجة الإجرائية لا تنفي تكامل نسقية التحليل وانسجامه.
4اعتمدت الأعمال على مدونة ثرية تتألف من الوثائق الرسمية كالقانون التوجيهي للتربية الوطنية (جانفي 2008) والمرجعية العامة للمناهج (مارس 2009)...، الكتب المدرسية لمواد الفلسفة والتاريخ والعلوم طبع بعضها بين 2006 و2010 والتي تعبر عن مسندات وفقت جزئيا في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تقوم على اتجاه معرفي بنائي يعتبر المتعلم إيجابيا، قادرا على بناء معرفته بنفسه و على اكتساب مهارات عبر وضعيات تعليمية مندمجة ويعتبر التعليم تغييرا في البناء المعرفي لا تكديسا للمعارف الموسوعية. إن المآخذ على الكتاب المدرسي للعلوم الإنسانية موجودة و تعود في جوهرها إلى استراتجية المؤلفين الذين لا يتقيّدون في كثير من الأحيان بالتوجيهات التربوية الرسمية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المنظومة التربوية والعلوم الانسانية: بحث في السياق والممارسة
العلوم الإنسانية في الثانوي اليوم: تحليل الكتب المدرسية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 52376 373/02.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 52377 373/02.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52378 373/02.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52379 373/02.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52380 373/02.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible

