المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur اماني غازي جرار |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : المواطنة العالمية Type de document : texte imprimé Auteurs : اماني غازي جرار Editeur : عمان : دار وائل للنشر Année de publication : 2011 Importance : 647ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المواطنة- التربية-التربية و التخطيط- الديموقراطية Index. décimale : 320 Résumé : تناول الكتاب مفهوم المواطنة العالمية والتربية العالمية-القضاية والتحديات الانسانية المعاصرة-التحليل الفلسفي للاصول التربية العالمية-التربية والتخطيط من اجل خلق مواطن عالمي وفق التربية العالمية المواطنة العالمية [texte imprimé] / اماني غازي جرار . - عمان : دار وائل للنشر, 2011 . - 647ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المواطنة- التربية-التربية و التخطيط- الديموقراطية Index. décimale : 320 Résumé : تناول الكتاب مفهوم المواطنة العالمية والتربية العالمية-القضاية والتحديات الانسانية المعاصرة-التحليل الفلسفي للاصول التربية العالمية-التربية والتخطيط من اجل خلق مواطن عالمي وفق التربية العالمية Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المواطنة العالمية Type de document : texte imprimé Auteurs : اماني غازي جرار Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : عمان : دار وائل للنشر Année de publication : 2011 Importance : 647ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-910-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المواطنة- التربية-التربية و التخطيط- الديموقراطية Index. décimale : 320 Résumé : يشكل هذا الكتاب محاولة بحثية أكاديمية لإرساء أسس التربية من أجل مواطنة عالمية إنسانية، باعتبارها مشتقة من أبعاد التربية السياسية وامتداداً للفكر الإنساني العالمي والتربية العالمية. ويقع هذا الكتاب في أربعة محاور رئيسية، الأول يهتم بالمواطنة العالمية والتربية العالمية من حيث المفهوم والفكر، والمحور الثاني يبحث في أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة، أما المحور الثالث فيحاول الاستفادة من النهج الفلسفي والمنهج التحليلي الفلسفي لأصول التربية العالمية، باعتبار التربية لأجل مواطنة عالمية إحدى فروع أصول التربية العالمية. وأخيراً المحور الرابع، وهو محاولة حقيقية للتخطيط التربوي من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية.
وفي المجال المفهومي للمواطنة العالمية والتربية العالمية، يتخذ هذا الكتاب في فصله الأول نهجاً وصفياً نوعياً لأهم المفاهيم المكونة بالمحصلة للمواطنة والتربية العالمية، ولا سيما مفهوم المواطنة، مسألة هيكلة المواطنة، وكيفية التربية من أجل المواطنة بالمعنى العام، وأهميته للتغيير بنمطه الإيجابي لخلق مواطنة ببعدها الإيجابي، كما يبحث هذا الفصل أهداف التربية السياسية، والعلاقة الارتباطية بين التربية الوطنية والعالمية، ويتخذ هذا الكتاب حالات دراسية منها التجربة الأردنية من حيث بحث فلسفة التربية الوطنية، تم يحاول هذا الجزء من الكتاب جسر العلاقة بين أسس التربية وأسس المواطنة العالمية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والتأملات الفكرية المتمحورة حول السؤال الفلسفي الكبير (هل أنت مواطن عالمي؟).
كما يستعرض الكتاب أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة والتي أخذت موقعاً جدلياً في مجال الفكر العالمي المعاصر، ولا سيما التحولات العالمية وتأثيرها على المواطنة فكراً وممارسة، بالإضافة إلى دور الدولة واهتمامها لتربية المواطنة، في جو من الحريات والحقوق المتسقة مع المواطنة العالمية ومتطلباتها، وكذلك دور العقيدة الديمقراطية السياسية في بناء مواطنة عالمية وكذلك في المساهمة في الحرب على الارهاب وبناء وصنع السلام من أجل مستقبل مشرق ونظام عالمي إنساني. كما يعرض الكتاب مفهوم العولمة ودور الدولة الديمقراطية في تشكيل الهوية الثقافية للمواطن العالمي، وكذلك تأثير النمط الليبرالي الديمقراطي على عملية الإصلاح الفكري والسياسي، حيث يحاول من خلاله الإنسان ممارسة دوره المواطناتي العالمي، وذلك في خضم حالة من صراع الحضارات وصدام المصالح أو في النقيض حالة من حوار الحضارات والوسطية. ويتخذ الكتاب من بعض النماذج أمثلة توضيحية، مثال ذلك الفكر الإصلاحي لقاسم أمين-قديما- كنموذج للتربية التحررية في العالم العربي، والفكر الأمريكي كمثال للعالم الغربي ،وفكرة الميثاق الإنساني كمثال مباشر حول الدور العالمي للمؤسسات الدولية.
Note de contenu : يحتوي الكتاب:
مفهوم المواطنة العالمية والتربية العالمية
القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة
التحليل الفلسفي لأصول التربية العالمية
التربية والتخطيط من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالميةEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR29JxWfRmO0qgcr4M3zaXn3v7f [...] المواطنة العالمية [texte imprimé] / اماني غازي جرار . - الطبعة الأولى . - عمان : دار وائل للنشر, 2011 . - 647ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-11-910-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المواطنة- التربية-التربية و التخطيط- الديموقراطية Index. décimale : 320 Résumé : يشكل هذا الكتاب محاولة بحثية أكاديمية لإرساء أسس التربية من أجل مواطنة عالمية إنسانية، باعتبارها مشتقة من أبعاد التربية السياسية وامتداداً للفكر الإنساني العالمي والتربية العالمية. ويقع هذا الكتاب في أربعة محاور رئيسية، الأول يهتم بالمواطنة العالمية والتربية العالمية من حيث المفهوم والفكر، والمحور الثاني يبحث في أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة، أما المحور الثالث فيحاول الاستفادة من النهج الفلسفي والمنهج التحليلي الفلسفي لأصول التربية العالمية، باعتبار التربية لأجل مواطنة عالمية إحدى فروع أصول التربية العالمية. وأخيراً المحور الرابع، وهو محاولة حقيقية للتخطيط التربوي من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية.
وفي المجال المفهومي للمواطنة العالمية والتربية العالمية، يتخذ هذا الكتاب في فصله الأول نهجاً وصفياً نوعياً لأهم المفاهيم المكونة بالمحصلة للمواطنة والتربية العالمية، ولا سيما مفهوم المواطنة، مسألة هيكلة المواطنة، وكيفية التربية من أجل المواطنة بالمعنى العام، وأهميته للتغيير بنمطه الإيجابي لخلق مواطنة ببعدها الإيجابي، كما يبحث هذا الفصل أهداف التربية السياسية، والعلاقة الارتباطية بين التربية الوطنية والعالمية، ويتخذ هذا الكتاب حالات دراسية منها التجربة الأردنية من حيث بحث فلسفة التربية الوطنية، تم يحاول هذا الجزء من الكتاب جسر العلاقة بين أسس التربية وأسس المواطنة العالمية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والتأملات الفكرية المتمحورة حول السؤال الفلسفي الكبير (هل أنت مواطن عالمي؟).
كما يستعرض الكتاب أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة والتي أخذت موقعاً جدلياً في مجال الفكر العالمي المعاصر، ولا سيما التحولات العالمية وتأثيرها على المواطنة فكراً وممارسة، بالإضافة إلى دور الدولة واهتمامها لتربية المواطنة، في جو من الحريات والحقوق المتسقة مع المواطنة العالمية ومتطلباتها، وكذلك دور العقيدة الديمقراطية السياسية في بناء مواطنة عالمية وكذلك في المساهمة في الحرب على الارهاب وبناء وصنع السلام من أجل مستقبل مشرق ونظام عالمي إنساني. كما يعرض الكتاب مفهوم العولمة ودور الدولة الديمقراطية في تشكيل الهوية الثقافية للمواطن العالمي، وكذلك تأثير النمط الليبرالي الديمقراطي على عملية الإصلاح الفكري والسياسي، حيث يحاول من خلاله الإنسان ممارسة دوره المواطناتي العالمي، وذلك في خضم حالة من صراع الحضارات وصدام المصالح أو في النقيض حالة من حوار الحضارات والوسطية. ويتخذ الكتاب من بعض النماذج أمثلة توضيحية، مثال ذلك الفكر الإصلاحي لقاسم أمين-قديما- كنموذج للتربية التحررية في العالم العربي، والفكر الأمريكي كمثال للعالم الغربي ،وفكرة الميثاق الإنساني كمثال مباشر حول الدور العالمي للمؤسسات الدولية.
Note de contenu : يحتوي الكتاب:
مفهوم المواطنة العالمية والتربية العالمية
القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة
التحليل الفلسفي لأصول التربية العالمية
التربية والتخطيط من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالميةEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR29JxWfRmO0qgcr4M3zaXn3v7f [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 320/62.2 320/62.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 24201 320/62.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 24203 320/62.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible