المكتبة المركزية
Détail de l'indexation
373 |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 373 (8)
Affiner la recherche Interroger des sources externesLe baccalauréat en Algérie et l’évaluation des compétences Cas du français langue étrangère (FLE) / Naima GUENDOUZ-BENAMMAR
![]()
Titre : Le baccalauréat en Algérie et l’évaluation des compétences Cas du français langue étrangère (FLE) Type de document : texte imprimé Auteurs : Naima GUENDOUZ-BENAMMAR Editeur : alger : CRASC Année de publication : 2019 Importance : 199p. Format : 24cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-598-18-3 Note générale : Evaluation des épreuves du baccalauréat à l’aune du Référentiel général des programmes-Un référentiel de compétences de base pour l’enseignement général- Langues : Français (fre) Mots-clés : baccalauréat référentiel de compétences Index. décimale : 373 Résumé : Evaluation des épreuves du baccalauréat à l’aune du Référentiel général des programmes-Quelques remarques sur l’épreuve actuelle de français au baccalauréat algérien-L’évaluation au baccalauréat, essai d’analyse du guide d’élaboration de l’épreuve de français au En ligne : 373.01.1 FR.pdf Le baccalauréat en Algérie et l’évaluation des compétences Cas du français langue étrangère (FLE) [texte imprimé] / Naima GUENDOUZ-BENAMMAR . - alger : CRASC, 2019 . - 199p. ; 24cm .
ISBN : 978-9931-598-18-3
Evaluation des épreuves du baccalauréat à l’aune du Référentiel général des programmes-Un référentiel de compétences de base pour l’enseignement général-
Langues : Français (fre)
Mots-clés : baccalauréat référentiel de compétences Index. décimale : 373 Résumé : Evaluation des épreuves du baccalauréat à l’aune du Référentiel général des programmes-Quelques remarques sur l’épreuve actuelle de français au baccalauréat algérien-L’évaluation au baccalauréat, essai d’analyse du guide d’élaboration de l’épreuve de français au En ligne : 373.01.1 FR.pdf Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 373-01.1 373-01.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 373-01.2 373-01.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt
Titre : القيم التربوية في الكتاب المدرسي:العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم Editeur : alger : CRASC Année de publication : 2015 Importance : 166ص Format : 24سم Note générale : القيم التربوية -الكتاب المدرسي-الهوية الوطنية الكفاءة الثقافية -اللغة العربية -أزمة الهوية Langues : Français (fre) Mots-clés : التربية والتعليم الكتاب المدرسي التعليم الثانوي Index. décimale : 373 Résumé : كان هذا الكتاب الذي نعرضه على الباحثيين والمهتمين بالشأن التربوي تقريرا عاما لمشروع بحث يحمل عنوان القيم التربوية في الكتاب المدرسي للتعليم الثانوني القيم التربوية في الكتاب المدرسي:العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم . - alger : CRASC, 2015 . - 166ص ; 24سم.
القيم التربوية -الكتاب المدرسي-الهوية الوطنية الكفاءة الثقافية -اللغة العربية -أزمة الهوية
Langues : Français (fre)
Mots-clés : التربية والتعليم الكتاب المدرسي التعليم الثانوي Index. décimale : 373 Résumé : كان هذا الكتاب الذي نعرضه على الباحثيين والمهتمين بالشأن التربوي تقريرا عاما لمشروع بحث يحمل عنوان القيم التربوية في الكتاب المدرسي للتعليم الثانوني Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : القيم التربوية في الكتاب المدرسي:العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم, Auteur Mention d'édition : د.ط Editeur : alger : CRASC Année de publication : 2015 Importance : 166ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-813-96-6 Note générale : القيم التربوية -الكتاب المدرسي-الهوية الوطنية الكفاءة الثقافية -اللغة العربية -أزمة الهوية Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التربية والتعليم الكتاب المدرسي التعليم الثانوي Index. décimale : 373 Résumé : في الأصل كان هذا الكتاب الذي نعرضه على الباحثين و المهتمين بالشأن التربوي، تقريرا عاما لمشروع بحث يحمل عنوان "القيم التربوية في الكتاب المدرسي للتعليم الثانوي ( العلوم الإنسانية و الاجتماعية): التحليل و التقويم. من طرف مجموعة من الباحثين في مختلف التخصصات: فلسفة، تاريخ، أدب عربي... و هذا قصد إثراء العملية النقدية و توسيع دائرة البحث و التمحيص في الكتاب المدرسي.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإشكالية العامة والمدونة
المداخل النظرية والمنهجية
القيم التربوية في الأبحاث والدراسات
النتائج العمة للبحث
القيم التربوية في الكتاب المدرسي:العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم, Auteur . - د.ط . - alger : CRASC, 2015 . - 166ص : غلاف ورقي ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9961-813-96-6
القيم التربوية -الكتاب المدرسي-الهوية الوطنية الكفاءة الثقافية -اللغة العربية -أزمة الهوية
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية والتعليم الكتاب المدرسي التعليم الثانوي Index. décimale : 373 Résumé : في الأصل كان هذا الكتاب الذي نعرضه على الباحثين و المهتمين بالشأن التربوي، تقريرا عاما لمشروع بحث يحمل عنوان "القيم التربوية في الكتاب المدرسي للتعليم الثانوي ( العلوم الإنسانية و الاجتماعية): التحليل و التقويم. من طرف مجموعة من الباحثين في مختلف التخصصات: فلسفة، تاريخ، أدب عربي... و هذا قصد إثراء العملية النقدية و توسيع دائرة البحث و التمحيص في الكتاب المدرسي.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإشكالية العامة والمدونة
المداخل النظرية والمنهجية
القيم التربوية في الأبحاث والدراسات
النتائج العمة للبحث
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 52571 373/03.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 52572 373/03.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52573 373/03.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52574 373/03.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52575 373/03.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم Editeur : الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية Année de publication : 2012 Importance : 050ص Format : 24سم Note générale : المنظومة التربوية -العلوم الإنسانية -السياق والممارسة /* الإصلاح التربوي - الكتاب المدرسي Langues : Français (fre) Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المدرسي في الثانوي المعرفي والإيديولوجي ومسعى منهجي حيث تتقاطع المعطيات والدلالات الرمزية وأخيرا هدف يروم تطوير المنظومة التربوية En ligne : 373.02.1.pdf المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم . - الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية, 2012 . - 050ص ; 24سم .
المنظومة التربوية -العلوم الإنسانية -السياق والممارسة /* الإصلاح التربوي - الكتاب المدرسي
Langues : Français (fre)
Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المدرسي في الثانوي المعرفي والإيديولوجي ومسعى منهجي حيث تتقاطع المعطيات والدلالات الرمزية وأخيرا هدف يروم تطوير المنظومة التربوية En ligne : 373.02.1.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد غالم Mention d'édition : د.ط Editeur : الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية Année de publication : 2012 Importance : 150ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المعنون "المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي : العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي" الصادر مؤخرا عن المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية هو خلاصة نشاط علمي لفريق البحث "أماكن المعرفة، أماكن السلطة : الكتاب المدرسي في الثانوي بين المعرفي والإيديولوجي" وتتويجا لأعمال يوم دراسي عنوانه "إصلاح المنظومات التربوية والرهانات الإبستمولوجية للكتاب المدرسي في العلوم الإنسانية" الذي نظّم بوهران يوم الخميس 30جوان 2011.
2يضمّ متن الكتاب تسع دراسات قدّمها باحثون جزائريون ينتمون إلى تخصصات مختلفة. وتُطْرح ضمن البحوث التي احتواها الكتاب، إشكالية مركزية عبر تحليل مضامين الكتب المدرسية المقررة برسم الاصلاح الجاري العمل به، تتجلى أساسا من خلال السؤال التالي : "هل يخضع الكتاب المدرسي في مجال العلوم الانسانية لسلطة المؤ سسة الرسمية التي تعدّ المناهج الدراسية وتضع الشروط العلمية والتربوية لتأليفها أم تتحكم في ذلك سلطة المؤلفين الذين يتأثرون بتنشئتهم الاجتماعية وتقاليدهم المهنية و توجهاتهم الفكرية؟
3اعتمد جلّ الباحثين لمعالجة هذه الإشكالية على منهجية تحليل المضمون المتداولة في مقاربة الأنظمة الثقافية والتربوية، والتي تقوم على تحليل كمي يستهدف رصد كثافة المعطيات، القضايا والمحاور في أبعادها الكمية الظاهرة، وعلى تحليل كيفي يحاول أن يتجاوز المعطيات الكمية إلى مستوى التفسير والتأويل، بعبارة أخرى يتجاوز منطوق الخطاب المدرسي المباشر إلى استنطاق ما لم يكشف عنه و ينطق به. مثل هذه المزاوجة الإجرائية لا تنفي تكامل نسقية التحليل وانسجامه.
4اعتمدت الأعمال على مدونة ثرية تتألف من الوثائق الرسمية كالقانون التوجيهي للتربية الوطنية (جانفي 2008) والمرجعية العامة للمناهج (مارس 2009)...، الكتب المدرسية لمواد الفلسفة والتاريخ والعلوم طبع بعضها بين 2006 و2010 والتي تعبر عن مسندات وفقت جزئيا في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تقوم على اتجاه معرفي بنائي يعتبر المتعلم إيجابيا، قادرا على بناء معرفته بنفسه و على اكتساب مهارات عبر وضعيات تعليمية مندمجة ويعتبر التعليم تغييرا في البناء المعرفي لا تكديسا للمعارف الموسوعية. إن المآخذ على الكتاب المدرسي للعلوم الإنسانية موجودة و تعود في جوهرها إلى استراتجية المؤلفين الذين لا يتقيّدون في كثير من الأحيان بالتوجيهات التربوية الرسمية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المنظومة التربوية والعلوم الانسانية: بحث في السياق والممارسة
العلوم الإنسانية في الثانوي اليوم: تحليل الكتب المدرسية
المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي :العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي [texte imprimé] / محمد غالم . - د.ط . - الجزائر : مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية, 2012 . - 150ص : غلاف ورقي ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المنظومة التربوية العلوم الإجتماعية والإنسانية تحليل الكتب المدرسية Index. décimale : 373 Résumé : الكتاب المعنون "المعرفي والإيديولوجي في الكتاب المدرسي : العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي" الصادر مؤخرا عن المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية هو خلاصة نشاط علمي لفريق البحث "أماكن المعرفة، أماكن السلطة : الكتاب المدرسي في الثانوي بين المعرفي والإيديولوجي" وتتويجا لأعمال يوم دراسي عنوانه "إصلاح المنظومات التربوية والرهانات الإبستمولوجية للكتاب المدرسي في العلوم الإنسانية" الذي نظّم بوهران يوم الخميس 30جوان 2011.
2يضمّ متن الكتاب تسع دراسات قدّمها باحثون جزائريون ينتمون إلى تخصصات مختلفة. وتُطْرح ضمن البحوث التي احتواها الكتاب، إشكالية مركزية عبر تحليل مضامين الكتب المدرسية المقررة برسم الاصلاح الجاري العمل به، تتجلى أساسا من خلال السؤال التالي : "هل يخضع الكتاب المدرسي في مجال العلوم الانسانية لسلطة المؤ سسة الرسمية التي تعدّ المناهج الدراسية وتضع الشروط العلمية والتربوية لتأليفها أم تتحكم في ذلك سلطة المؤلفين الذين يتأثرون بتنشئتهم الاجتماعية وتقاليدهم المهنية و توجهاتهم الفكرية؟
3اعتمد جلّ الباحثين لمعالجة هذه الإشكالية على منهجية تحليل المضمون المتداولة في مقاربة الأنظمة الثقافية والتربوية، والتي تقوم على تحليل كمي يستهدف رصد كثافة المعطيات، القضايا والمحاور في أبعادها الكمية الظاهرة، وعلى تحليل كيفي يحاول أن يتجاوز المعطيات الكمية إلى مستوى التفسير والتأويل، بعبارة أخرى يتجاوز منطوق الخطاب المدرسي المباشر إلى استنطاق ما لم يكشف عنه و ينطق به. مثل هذه المزاوجة الإجرائية لا تنفي تكامل نسقية التحليل وانسجامه.
4اعتمدت الأعمال على مدونة ثرية تتألف من الوثائق الرسمية كالقانون التوجيهي للتربية الوطنية (جانفي 2008) والمرجعية العامة للمناهج (مارس 2009)...، الكتب المدرسية لمواد الفلسفة والتاريخ والعلوم طبع بعضها بين 2006 و2010 والتي تعبر عن مسندات وفقت جزئيا في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تقوم على اتجاه معرفي بنائي يعتبر المتعلم إيجابيا، قادرا على بناء معرفته بنفسه و على اكتساب مهارات عبر وضعيات تعليمية مندمجة ويعتبر التعليم تغييرا في البناء المعرفي لا تكديسا للمعارف الموسوعية. إن المآخذ على الكتاب المدرسي للعلوم الإنسانية موجودة و تعود في جوهرها إلى استراتجية المؤلفين الذين لا يتقيّدون في كثير من الأحيان بالتوجيهات التربوية الرسمية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المنظومة التربوية والعلوم الانسانية: بحث في السياق والممارسة
العلوم الإنسانية في الثانوي اليوم: تحليل الكتب المدرسية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 52376 373/02.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 52377 373/02.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52378 373/02.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52379 373/02.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 52380 373/02.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible PermalinkPermalinkPermalink

