المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur عبد الله فلاح المنيزل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم اللإحصائية للعلوم الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله فلاح المنيزل Mention d'édition : ط.4 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2010 Importance : 284 Format : 24 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-284-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاحصاء المظري-التحليل الاحصائي-البيانات الاحصائية Index. décimale : 319 Résumé : يعتبر الإحصاء في كثير من الأحيان أداة من الأدوات التي يستخدمها معظم الناس في حياتهم وعملهم اليومي. فالمتنبأ الجوي والاقتصادي والطبيب والتاجر والمزارع والموظف والباحث.... الخ يستخدمون الاحصاء. وفي مجال العلوم النفسية والتربوية فإن اكثر البحوث تقوم على عمليات التحليل الاحصائي، بل إن الابحاث الاولى في ميدان علم النفس التربوي اعتمدت على الاحصاء في الكشف عن العلاقات بين الظواهر النفسية والتربوية وهذه الابحاث التي استخدم فيها الاحصاء هي التي مهدت فيما بعد للابحاث التجريبية في ميدان علوم النفس والتربية. وكذلك فإن الباحث في مجال العلوم الانسانية والتربوية وغيرها من العلوم يطور أدواته أحياناً لقياس السمات أو الظواهر النفسية أو التربوية. وهذه الأدوات بحاجة إلى الاحصاء للتعرف على خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات، فالإحصاء يقوم بهذه الوظيفة بالاضافة إلى ذلك فإن أي متخصص في أي مجال من مجالات العلوم لا بد وأن يكون ملماً بالاحصاء وقوانينه وقواعده وذلك إذا أراد هذا الشخص أن يطلع على ما هو جديد في مجال تخصصه وعادة لا يستطيع أن يطلع على ما هو جديد، إلا إذا أطلع على الدوريات التي تنشر الأبحاث الجديدة، وإذا نظرنا إلى هذه الدوريات نجد أنها مليئة بالجداول والرسوم البيانية والمعالجات والتحليلات الإحصائية، من هنا جاء قولنا بأن الاحصاء ضروري لكل فرد ولكل عالم وباحث.
وشعوراً من المؤلفين بالحاجة إلى كتاب يكون وسيلة مبسطة بأيدي الطلبة الجامعيين جاء هذا الكتاب وقد حاول المؤلفان أن يكتبا المادة بالطريقة التي تدرس فيها في غرفة الصف، ليسهل تعلمها وفهمها، فلذا فقد أكثرنا من الأمثلة المحلولة وكيفية قراءتها وتحليلها وتفسيرها، وبالإضافة إلى ذلك فقد تلى كل فصل من فصول الكتاب مسائل محلولة باستخدام الرزمة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS)، وقد تم توضيح الطرق التي تستخدم في ادخل البيانات وتحليلها وكيفية قراءتها وتفسيرها.
Note de contenu : يتكون هذا الكتاب من تسعة فصول، عالج الفصل الأول موضوع مفهوم الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي أو الاستدلالي وبعض المفاهيم المرتبطة بالإحصاء كالمجتمع والعينة والمتغيرات وأنواعها والمقاييس وأنواعها.
وتناول الفصل الثاني كيفية تنظيم البيانات المجموعة عن ظاهرة ما بالإشكال والخطوط البيانية والجداول التكرارية.
كما تناول الفصل الثالث والرابع والخامس كيفية معالجة هذه البيانات احصائياً باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس الموقع كالمئينات والرتب المئينية والمنحنى الطبيعية ومفهومه واستخدامه.
واهتم الكتاب بالفصل السادس بالعلاقة بين المتغيرات فتم عرض الكثير من معاملات الارتباط وكيفية حسابها وتفسير نتائجها كما عالج الانحدار الخطي كأسلوب من الاساليب التي تستخدم في عمليات التنبؤ بالظواهر بناء على العلاقات التي توجد بينها.
وقد تناول الفصل السابع والثامن والتاسع مبادئ الاحصاء الاستدلالي أو التحليلي فتناول مفهوم الفرضية وانواع الفرضيات وكيفية كتابة الفرضيات وكيفية فحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد ومتوسطين لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين أو معتمدتين.
وإذا كان الاحصاء مفاهيم افتراضية وتفسيرية قبل أن يكون مجرد أساليب وعمليات رياضية، فإن من مزايا هذا الكتاب محاولته التركيز على المفهوم الاحصائي والمعنى المستخلص من نتائج التحليل بالدرجة الأولى. وتأتي الاساليب والعمليات الرياضية بعد ذلك كوسائل لتوضيح المعنى والمفهوم.
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/1/c/7/1/4cdf30456cc714715c4a [...] الإحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم اللإحصائية للعلوم الإجتماعية [texte imprimé] / عبد الله فلاح المنيزل . - ط.4 . - عمان : دار المسيرة, 2010 . - 284 ; 24.
ISBN : 978-9957-06-284-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاحصاء المظري-التحليل الاحصائي-البيانات الاحصائية Index. décimale : 319 Résumé : يعتبر الإحصاء في كثير من الأحيان أداة من الأدوات التي يستخدمها معظم الناس في حياتهم وعملهم اليومي. فالمتنبأ الجوي والاقتصادي والطبيب والتاجر والمزارع والموظف والباحث.... الخ يستخدمون الاحصاء. وفي مجال العلوم النفسية والتربوية فإن اكثر البحوث تقوم على عمليات التحليل الاحصائي، بل إن الابحاث الاولى في ميدان علم النفس التربوي اعتمدت على الاحصاء في الكشف عن العلاقات بين الظواهر النفسية والتربوية وهذه الابحاث التي استخدم فيها الاحصاء هي التي مهدت فيما بعد للابحاث التجريبية في ميدان علوم النفس والتربية. وكذلك فإن الباحث في مجال العلوم الانسانية والتربوية وغيرها من العلوم يطور أدواته أحياناً لقياس السمات أو الظواهر النفسية أو التربوية. وهذه الأدوات بحاجة إلى الاحصاء للتعرف على خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات، فالإحصاء يقوم بهذه الوظيفة بالاضافة إلى ذلك فإن أي متخصص في أي مجال من مجالات العلوم لا بد وأن يكون ملماً بالاحصاء وقوانينه وقواعده وذلك إذا أراد هذا الشخص أن يطلع على ما هو جديد في مجال تخصصه وعادة لا يستطيع أن يطلع على ما هو جديد، إلا إذا أطلع على الدوريات التي تنشر الأبحاث الجديدة، وإذا نظرنا إلى هذه الدوريات نجد أنها مليئة بالجداول والرسوم البيانية والمعالجات والتحليلات الإحصائية، من هنا جاء قولنا بأن الاحصاء ضروري لكل فرد ولكل عالم وباحث.
وشعوراً من المؤلفين بالحاجة إلى كتاب يكون وسيلة مبسطة بأيدي الطلبة الجامعيين جاء هذا الكتاب وقد حاول المؤلفان أن يكتبا المادة بالطريقة التي تدرس فيها في غرفة الصف، ليسهل تعلمها وفهمها، فلذا فقد أكثرنا من الأمثلة المحلولة وكيفية قراءتها وتحليلها وتفسيرها، وبالإضافة إلى ذلك فقد تلى كل فصل من فصول الكتاب مسائل محلولة باستخدام الرزمة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS)، وقد تم توضيح الطرق التي تستخدم في ادخل البيانات وتحليلها وكيفية قراءتها وتفسيرها.
Note de contenu : يتكون هذا الكتاب من تسعة فصول، عالج الفصل الأول موضوع مفهوم الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي أو الاستدلالي وبعض المفاهيم المرتبطة بالإحصاء كالمجتمع والعينة والمتغيرات وأنواعها والمقاييس وأنواعها.
وتناول الفصل الثاني كيفية تنظيم البيانات المجموعة عن ظاهرة ما بالإشكال والخطوط البيانية والجداول التكرارية.
كما تناول الفصل الثالث والرابع والخامس كيفية معالجة هذه البيانات احصائياً باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس الموقع كالمئينات والرتب المئينية والمنحنى الطبيعية ومفهومه واستخدامه.
واهتم الكتاب بالفصل السادس بالعلاقة بين المتغيرات فتم عرض الكثير من معاملات الارتباط وكيفية حسابها وتفسير نتائجها كما عالج الانحدار الخطي كأسلوب من الاساليب التي تستخدم في عمليات التنبؤ بالظواهر بناء على العلاقات التي توجد بينها.
وقد تناول الفصل السابع والثامن والتاسع مبادئ الاحصاء الاستدلالي أو التحليلي فتناول مفهوم الفرضية وانواع الفرضيات وكيفية كتابة الفرضيات وكيفية فحص الفرضيات المتعلقة بمتوسط واحد ومتوسطين لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين أو معتمدتين.
وإذا كان الاحصاء مفاهيم افتراضية وتفسيرية قبل أن يكون مجرد أساليب وعمليات رياضية، فإن من مزايا هذا الكتاب محاولته التركيز على المفهوم الاحصائي والمعنى المستخلص من نتائج التحليل بالدرجة الأولى. وتأتي الاساليب والعمليات الرياضية بعد ذلك كوسائل لتوضيح المعنى والمفهوم.
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/1/c/7/1/4cdf30456cc714715c4a [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 319/16.1 319/16.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 44623 319/16.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44624 319/16.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44625 319/16.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40918 319/16.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40919 319/16.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40920 319/16.7 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40921 319/16.8 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible