المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur معتصم عبد الفتاح الشيخ |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإدارة التربوية الحديثة و أثرها في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : معتصم عبد الفتاح الشيخ, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : عمان : دار البداية Année de publication : 2010 Importance : 334.ص Présentation : غلاف كرتوني ملون Format : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-82-047-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدارة التربوية التعليم التربية Index. décimale : 371 Résumé : الإدارة عمل إنساني يتم بالإنسان ولصالحه، ويعتبر بناء الإنسان وصقل خبراته وتمكينه من الإعتماد على مكنون قدراته وطاقاته واحداً من أهم الأهداف التي يسعى المخططون التربويون إلى تحقيقها، والتربية في مضمونها العام هي جزء لا يتجزأ من العملية الإدارية بشكلها العام.
فالإدارة هي تنظيم لمجموعة من الأعمال أو الأفراد الذين يكونون القاعدة العملية للمؤسسة، وبنفس القدر فإن عملية التربية في مجملها هي عبارة عن تنظيم وترتيب لسلوك الطلاب وإعدادهم ليكونوا أكثر تفاعلاً مع مجتمعهم.
إن مهنة الإدارة التربوية لا تناسب إلا من كان لديه مران سابق في مهنة التعليم، ويقوم عمل المدير على أساس فردي، غير أنه كثيراً ما يتعامل مع الجماعات والأفراد، والإدارة التربوية الناجحة تقوم على الإيمان بكرامة الإنسان، فهو الدليل العام الموجه لكثير من التصرفات والتطبيقات العملية، وهذا الأمر يعكس الفروق الفردية بين المدير الديمقراطي، والمدير المتعسف، والمدير الذي يعمل معاونوه معه ومن أجله، والمدير الذي يعمل معاونوه معه فقط.
الإدارة التربوية ذات أهمية خاصة في العملية التعليمية لأنها تسعى إلى توفير وتهيئة جميع الأجواء والمتطلبات النفسية والإجتماعية لحدوث عملية التعلم بصورة فعالة، تعد الإدارة التربوية الحديثة أمر حاسم في مسلسل التجديد والتطوير بإعتبارها البادرة في توفير مناخ من الثقة والتعاون بين أعضاء الفريق.
يتناول هذا الكتاب نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها؛ النظريات الأساسية في إدارة التربية؛ إدارة المدرسة؛ أنماط الإدارة وأثر كل نمط على المناخ المدرسي؛ الإدارة المدرسية الفعالة، إدارة الجودة الشاملة ومفهومها ومبادئها وعناصرها ومتطلبات تطبيقها في مجال الإدارة التربوية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المبحث الأول:مفهوم الإدارة و أهميتها و مجالاتها
المبحث الثاني:نشأة الإدارة و تطورها
المبحث الثالث:نظريات الإدارة الحديثة
المبحث الرابع:العملية الإدارية
المبحث الخامس:خصائص وصفات القيادة الإدارية
المبحث السادس:الإدارة التربوية المفهوم و الخصائص و العوامل المؤثرة عليها في عصر العولمة
الفصل السابع:مفهوم الغدارة المدرسة و أهميتها
المبحث الثامن:الاتصالات التربوية
المبحث التاسع:الإدارة التربوية في الإسلام
المبحث العاشر:تحديات الإدارة في المستقبل
المبحث الحادي عشر:إدارة الجودة الشاملة
البحث الثاني عشر:-العلاقة بين المفاهيم الأساسية للجودة الشاملة و جواب
-العملية الإدارية
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/18/7/f/1/7ecc7b32177f1023180 [...] الإدارة التربوية الحديثة و أثرها في التعليم [texte imprimé] / معتصم عبد الفتاح الشيخ, Auteur . - الطبعة الأولى . - عمان : دار البداية, 2010 . - 334.ص : غلاف كرتوني ملون ; 24.سم.
ISBN : 978-9957-82-047-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدارة التربوية التعليم التربية Index. décimale : 371 Résumé : الإدارة عمل إنساني يتم بالإنسان ولصالحه، ويعتبر بناء الإنسان وصقل خبراته وتمكينه من الإعتماد على مكنون قدراته وطاقاته واحداً من أهم الأهداف التي يسعى المخططون التربويون إلى تحقيقها، والتربية في مضمونها العام هي جزء لا يتجزأ من العملية الإدارية بشكلها العام.
فالإدارة هي تنظيم لمجموعة من الأعمال أو الأفراد الذين يكونون القاعدة العملية للمؤسسة، وبنفس القدر فإن عملية التربية في مجملها هي عبارة عن تنظيم وترتيب لسلوك الطلاب وإعدادهم ليكونوا أكثر تفاعلاً مع مجتمعهم.
إن مهنة الإدارة التربوية لا تناسب إلا من كان لديه مران سابق في مهنة التعليم، ويقوم عمل المدير على أساس فردي، غير أنه كثيراً ما يتعامل مع الجماعات والأفراد، والإدارة التربوية الناجحة تقوم على الإيمان بكرامة الإنسان، فهو الدليل العام الموجه لكثير من التصرفات والتطبيقات العملية، وهذا الأمر يعكس الفروق الفردية بين المدير الديمقراطي، والمدير المتعسف، والمدير الذي يعمل معاونوه معه ومن أجله، والمدير الذي يعمل معاونوه معه فقط.
الإدارة التربوية ذات أهمية خاصة في العملية التعليمية لأنها تسعى إلى توفير وتهيئة جميع الأجواء والمتطلبات النفسية والإجتماعية لحدوث عملية التعلم بصورة فعالة، تعد الإدارة التربوية الحديثة أمر حاسم في مسلسل التجديد والتطوير بإعتبارها البادرة في توفير مناخ من الثقة والتعاون بين أعضاء الفريق.
يتناول هذا الكتاب نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها؛ النظريات الأساسية في إدارة التربية؛ إدارة المدرسة؛ أنماط الإدارة وأثر كل نمط على المناخ المدرسي؛ الإدارة المدرسية الفعالة، إدارة الجودة الشاملة ومفهومها ومبادئها وعناصرها ومتطلبات تطبيقها في مجال الإدارة التربوية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
المبحث الأول:مفهوم الإدارة و أهميتها و مجالاتها
المبحث الثاني:نشأة الإدارة و تطورها
المبحث الثالث:نظريات الإدارة الحديثة
المبحث الرابع:العملية الإدارية
المبحث الخامس:خصائص وصفات القيادة الإدارية
المبحث السادس:الإدارة التربوية المفهوم و الخصائص و العوامل المؤثرة عليها في عصر العولمة
الفصل السابع:مفهوم الغدارة المدرسة و أهميتها
المبحث الثامن:الاتصالات التربوية
المبحث التاسع:الإدارة التربوية في الإسلام
المبحث العاشر:تحديات الإدارة في المستقبل
المبحث الحادي عشر:إدارة الجودة الشاملة
البحث الثاني عشر:-العلاقة بين المفاهيم الأساسية للجودة الشاملة و جواب
-العملية الإدارية
En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/18/7/f/1/7ecc7b32177f1023180 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 40948 371/106.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 40949 371/106.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40950 371/106.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40951 371/106.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44656 371/106.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44657 371/106.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44658 371/106.7 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44659 371/106.8 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible