المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur صلاح الدين محمود علام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك : في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2008 Importance : 583 Format : 24 ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0716-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاختبارات و القياسات التعليمية -الاختبارات النفسية Index. décimale : 150 Résumé : تناول الكتاب مجالا رئيسا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبها النظري و التطبيقي En ligne : https://www.daralfiker.com/sites/default/files/styles/page/public/lkhtbrt_ltshkh [...] الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك : في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2008 . - 583 ; 24.
ISBN : 978-977-10-0716-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاختبارات و القياسات التعليمية -الاختبارات النفسية Index. décimale : 150 Résumé : تناول الكتاب مجالا رئيسا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبها النظري و التطبيقي En ligne : https://www.daralfiker.com/sites/default/files/styles/page/public/lkhtbrt_ltshkh [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 44642 150/185.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 44643 150/185.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44644 150/185.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40936 150/185.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40937 150/185.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40938 150/185.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 40939 150/185.7 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 44645 150/185.8 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : الأساليب الإحصائية الإستدلالية : تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية البارامترية واللابارامترية Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2010 Importance : 660ص Format : 24سم Note générale : -الإحتمالات -الإحصاء-البحوث -التعليم -الطرق الإحصائية -الإحصاء التحليلي -الإستدلال الإحصائي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإحصاء الإحصاء التحليلي Index. décimale : 319 Résumé : يتناول الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية، والتربية، والاجتماعية. ويشتمل الكتاب على أربعة أبواب رئيسية: يتناول الباب الأول: مقدمة عامة، واستخدامات الإحصاء الاستدلالي في البحوث، وأنواع البيانات، ومبادئ نظرية الاحتمالات، وتوزيعات المعاينات، وكيفية التحقق من صحة الفروض الإحصائية، ويتناول الأبواب الثلاثة الأخرى: المقاييس المختلفة للدلالة الإحصائية لعينة واحدة، وعينتين، وعينات متعددة مستقلة أو مرتبطة على الترتيب. وتتعلق هذه الأساليب بمتغيرات تختلف في مستوى قياسها. ويعالج الكتاب هذه المقاييس الإحصائية المتنوعة معالجة وافية متكاملة، بالاستعانة بأشكال تخطيطية، لكي يتمكن الباحث من توظيفها في تحليل بيانات بحثه توظيفاً مناسباً ومستنيراً، كما يقدم مجموعة من الجداول الإحصائية المتعلقة بهذه المقاييس. ويبتهى الكتاب بمعجم مختصر (إنجليزي -عربي) لأهم مصطلحات الإحصاء الاستدلالي En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/16/7/3/8/16b6d71d33738313435 [...] الأساليب الإحصائية الإستدلالية : تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية البارامترية واللابارامترية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2010 . - 660ص ; 24سم.
-الإحتمالات -الإحصاء-البحوث -التعليم -الطرق الإحصائية -الإحصاء التحليلي -الإستدلال الإحصائي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإحصاء الإحصاء التحليلي Index. décimale : 319 Résumé : يتناول الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية، والتربية، والاجتماعية. ويشتمل الكتاب على أربعة أبواب رئيسية: يتناول الباب الأول: مقدمة عامة، واستخدامات الإحصاء الاستدلالي في البحوث، وأنواع البيانات، ومبادئ نظرية الاحتمالات، وتوزيعات المعاينات، وكيفية التحقق من صحة الفروض الإحصائية، ويتناول الأبواب الثلاثة الأخرى: المقاييس المختلفة للدلالة الإحصائية لعينة واحدة، وعينتين، وعينات متعددة مستقلة أو مرتبطة على الترتيب. وتتعلق هذه الأساليب بمتغيرات تختلف في مستوى قياسها. ويعالج الكتاب هذه المقاييس الإحصائية المتنوعة معالجة وافية متكاملة، بالاستعانة بأشكال تخطيطية، لكي يتمكن الباحث من توظيفها في تحليل بيانات بحثه توظيفاً مناسباً ومستنيراً، كما يقدم مجموعة من الجداول الإحصائية المتعلقة بهذه المقاييس. ويبتهى الكتاب بمعجم مختصر (إنجليزي -عربي) لأهم مصطلحات الإحصاء الاستدلالي En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/16/7/3/8/16b6d71d33738313435 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 51138 319/29.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 51139 319/29.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Sorti jusqu'au 16/06/2025
Titre : القياس و التقويم التربوي في العملية التدريسية Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام, Auteur Mention d'édition : الطبعة الرابعة Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2011 Importance : 320ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-440-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : قياس التحصيل التعلم التدريس التقويم التربوي التربية Index. décimale : 371 Résumé : يلعب التقويم التربوي دوراً أساسياً في توجيه العملية التدريسية، وإدارة الصف المدرسي ، واثراء تعلم الطلاب وتقدمهم الدراسي، وتحسين مخرجات العملية التعليمية. ويعد التقويم من المجالات التربوية سريعة التغير، حيث حدثت تطورات جوهرية في فلسفاته، ومنهجياته، واجراءاته، وأساليبه، وأدواته في الآونة الاخيرة، مما جعل الممارسات التقليدية لعملية التقويم الصفي قليلة الجدوى، ومحددة الفائدة، فقد بينت الدراسات والبحوث المعاصرة، وما توصلت اليه المؤتمرات القومية والعربية، أن تقويم الاداء المدرسي لا يزال يغلب عليه الطابع السكوني، ولا يسترشد في غالبية الاحيان، بالتطورات العالمية المتسارعة التي تحدث في هذا المجال، مما أدى الى انفصال عملية التقويم عن عمليتي التعليم والتعلم، واعتبرت دخيلة على الغرض الرئيس للعملية التدريسية، وبذلك اصبحت عملية التقويم غير ذات تأثير فاعل في تحسين اداء المعلم، ورفع مستوى ونوعية تحصيل الطلاب.
ومما أسهم في هذا الطابع السكوني السلبي لعملية التقويم الافتقار الواضح في برامج اعداد المعلمين الى تنمية كفاياتهم قبل الخدمة واثنائها في عمليات القياس والتقويم المعاصر. وأدى ذلك الى تركيز المعلمين على تقويم استرجاع الطلاب مجموعة متناثرة من المعلومات التي تزخر بها الكتب المدرسية دون إعطاء أولوية وأهمية لاكسابهم مهارات عليا معرفية، وأدائية عملية، وشفوية استنادا الى المناهج الدراسية، وتوظيف ذلك من أجل توصل الطلاب الى نتاجات مبدعة تتميز بالاصالة والواقعية، وكذلك قلة الاهتمام بنوعية تفاعلات الطلاب الصفية الموجهة، ومشاعرهم تجاه ما يتعلمونه.
ويتطلب قياس وتقويم هذه المهارات الوظيفية المتنوعة أدوات ومهام متنوعة ومتعددة . واجراءات منظمة تتخطى حدود تطبيق اختبارات تحصيلية صفية تشتمل على عدد محدود من المفردات او الاسئلة الاصطناعية البسيطة التي يسهل تصحيحها وتقرير نتائجها في صورة درجة كلية يصعب تفسير معناها او دلالتها.
لذلك بدت الحاجة الى مرجع اساسي يقدم للمعلمين، والباحثين التربويين، وطلاب كليات التربية، المبادئ الاساسية للقياس والتقويم في العملية التدريسية، وكيفية توظيفها توظيفاً مستنيراً في تجويد أداء المعلمين، وإثراء تعلم الطلاب ، واحداث تكامل بين التدريس والتعلم والتقويم، بحيث كل منها الآخر تحقيقا للاهداف التعليمية والمستويات التربوية المرجوة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
منظور عام للقياس والتقويم التربوي
تخطيط عملية التقويم الصفي
بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (الاختبارات التحريرية)
بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (المهارات الشفوية، والادوات، والنتاجات، والبوروتفوليو)
تقويم الخصائص الوجدانية
تنظيم وتفسير درجات الاختبارات الصفية
الخصائص الاساسية للاختبارات الصفية
تقرير نتائج التقويم الصفي
التقويم البنائي المستمر
En ligne : 371.131.pdf القياس و التقويم التربوي في العملية التدريسية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام, Auteur . - الطبعة الرابعة . - عمان : دار المسيرة, 2011 . - 320ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-440-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : قياس التحصيل التعلم التدريس التقويم التربوي التربية Index. décimale : 371 Résumé : يلعب التقويم التربوي دوراً أساسياً في توجيه العملية التدريسية، وإدارة الصف المدرسي ، واثراء تعلم الطلاب وتقدمهم الدراسي، وتحسين مخرجات العملية التعليمية. ويعد التقويم من المجالات التربوية سريعة التغير، حيث حدثت تطورات جوهرية في فلسفاته، ومنهجياته، واجراءاته، وأساليبه، وأدواته في الآونة الاخيرة، مما جعل الممارسات التقليدية لعملية التقويم الصفي قليلة الجدوى، ومحددة الفائدة، فقد بينت الدراسات والبحوث المعاصرة، وما توصلت اليه المؤتمرات القومية والعربية، أن تقويم الاداء المدرسي لا يزال يغلب عليه الطابع السكوني، ولا يسترشد في غالبية الاحيان، بالتطورات العالمية المتسارعة التي تحدث في هذا المجال، مما أدى الى انفصال عملية التقويم عن عمليتي التعليم والتعلم، واعتبرت دخيلة على الغرض الرئيس للعملية التدريسية، وبذلك اصبحت عملية التقويم غير ذات تأثير فاعل في تحسين اداء المعلم، ورفع مستوى ونوعية تحصيل الطلاب.
ومما أسهم في هذا الطابع السكوني السلبي لعملية التقويم الافتقار الواضح في برامج اعداد المعلمين الى تنمية كفاياتهم قبل الخدمة واثنائها في عمليات القياس والتقويم المعاصر. وأدى ذلك الى تركيز المعلمين على تقويم استرجاع الطلاب مجموعة متناثرة من المعلومات التي تزخر بها الكتب المدرسية دون إعطاء أولوية وأهمية لاكسابهم مهارات عليا معرفية، وأدائية عملية، وشفوية استنادا الى المناهج الدراسية، وتوظيف ذلك من أجل توصل الطلاب الى نتاجات مبدعة تتميز بالاصالة والواقعية، وكذلك قلة الاهتمام بنوعية تفاعلات الطلاب الصفية الموجهة، ومشاعرهم تجاه ما يتعلمونه.
ويتطلب قياس وتقويم هذه المهارات الوظيفية المتنوعة أدوات ومهام متنوعة ومتعددة . واجراءات منظمة تتخطى حدود تطبيق اختبارات تحصيلية صفية تشتمل على عدد محدود من المفردات او الاسئلة الاصطناعية البسيطة التي يسهل تصحيحها وتقرير نتائجها في صورة درجة كلية يصعب تفسير معناها او دلالتها.
لذلك بدت الحاجة الى مرجع اساسي يقدم للمعلمين، والباحثين التربويين، وطلاب كليات التربية، المبادئ الاساسية للقياس والتقويم في العملية التدريسية، وكيفية توظيفها توظيفاً مستنيراً في تجويد أداء المعلمين، وإثراء تعلم الطلاب ، واحداث تكامل بين التدريس والتعلم والتقويم، بحيث كل منها الآخر تحقيقا للاهداف التعليمية والمستويات التربوية المرجوة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
منظور عام للقياس والتقويم التربوي
تخطيط عملية التقويم الصفي
بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (الاختبارات التحريرية)
بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (المهارات الشفوية، والادوات، والنتاجات، والبوروتفوليو)
تقويم الخصائص الوجدانية
تنظيم وتفسير درجات الاختبارات الصفية
الخصائص الاساسية للاختبارات الصفية
تقرير نتائج التقويم الصفي
التقويم البنائي المستمر
En ligne : 371.131.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 45365 371/131.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 45366 371/131.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 45367 371/131.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 45368 371/131.4 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41561 371/131.5 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41562 371/131.6 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 41563 371/131.7 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 45369 371/131.8 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible

