معايير الجودة والأداء والتقييم في مؤسسات التعليم العالي : في ضوء التجارب المعاصرة للجامعات الرصينة في العالم [texte imprimé] /
عدي عطا, Auteur . - الطبعة الأولى . -
عمان : دار البداية ناشرون و موزعون, 2012 . - 286ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-82-059-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Mots-clés : |
التعلم التعليم العالي التعليم البحث العلمي |
| Résumé : |
ينطلق هذا الكتاب من إدراك الدور متعدد الأوجه والمعقد لجميع العاملين في التعليم العالي أو التعليم الجامعي، فهو يقر ويدرك بأن على الأكاديميين إلتزاماً بمواصلة التميز في إتجاهات متعددة في وقت واحد، وأكثرها أهمية هو التعليم والبحث والإدارة الأكاديمية والمحافظة على إستقرارية وإستمرارية الخدمات المتخصصة التي يؤديها الخريج في المحيط المهني لاحقاً، ويستخدم مصطلح الخبرة الأكاديمية ليشمل هذه الأوجه كافة.
يستهدف هذا الكتاب بشكل أساس التدريسيين قليلي الخبرة نسبياً في مجال التعليم الجامعي، حيث يقدم جوانب شاملة في التعليم والتعلم من شأنها أن تصبح شائعة لمعظم التدريسيين والمدربين والموجهين، كما أنه يستكشف المهارات في مدى من التخصصات العامة، كما يقدم الخبرة المعرفية للعديد من التدريسيين والمدربين والموجهين والباحثين في حقل الإختصاص من خلال إستعراض النتائج والتوصيات والآراء والأطروحات والنظريات التي قدموها طوال العشرات من السنوات الماضية وصولاً إلى ما عليه حال التعليم الجامعي اليوم؛ وقد توخى البساطة وسلاسة اللغة في الطرح من أجل تقريب الأفكار والمفاهيم للعاملين في جميع الفروع التخصصية بعيداً عن تعقيد المصطلحات وإرتباك المفاهيم في محاولة لتقديم ما يسهل فهمه والتعاطي معه.
ويحتوي الكتاب أربعة فصول أساسية يرتبط كل منها بالفصول الأخرى ففي الفصل الأول، جرى تقديم مفاهيم أساسية في التعليم والتعلم وتضمن الفصل مباحث متعددة في فهم التعلم لدى الطلبة، وتنظيم التعليم والتعلم، ومبادئ تقييم الطالب، إذ يناقش كل منها موضوعاً رئيسياً من موضوعات التعليم والتعلم؛ وقد جرى تناول كل موضوع من منظور واسع بدلاً من تبني وجهة نظر واحدة أو توسيع الخط التخصصي المحدد، وأن هذه البنود تؤشر أهم الجوانب المعرفية الضرورية للتعليم والتعلم والتقييم لطلبة التعليم الجامعي...
في الفصل الثاني، جرى تقديم وإستعراض منهجيات التعليم والتعلم في عدة مباحث هي تشجيع الدافع لدى الطالب، وإلقاء المحاضرات لأجل التعلم، والتعليم والتعلم في مجموعات صغيرة، والإشراف على المشاريع والأطروحات، إذ تهتم هذه المباحث بالكيفية التي يقوم التدريسيون بموجبها بالتعليم والإستكشاف والتطوير وتحسين مهاراتهم، كما أنه يوفر دليلاً لمساعدة المحاضرين على تفحص فهمهم للنظرية الأساسية وتطبيقاتها على المهارة؛ وفي الفصل الثالث، جرى إستعراض سبل دعم التعليم والتعلم في مباحث عدة هي التعليم والتعلم من أجل تطوير مهارات الطلبة، وتعزيز التعلم من التجربة، وبيئة التعلم الإفتراضي، ودعم تعلم الطلبة، واهتم الفصل الرابع بإستعراض معايير وتقييم الأداء من خلال عدة مباحث هي ضمان الجودة والمعايير في التعليم، وتقييم التعليم، والممارسة الفكرية، والرقابة على التدريس، والحقائب التدريسية، وقد تضمن الفصل مقترحات بشأن منح وإستقبال الإسترداد والتدقيق الذاتي للخبرة الفردية وتقييم التعليم وتطوير الممارسات الفكرية وبناء الحقيبة التدريسية، وجاءت خاتمة الكتاب على شكل إستعراض مختصر لما احتواه الكتاب وأهم الإستنتاجات التي يمكن الخروج بها.
|
| Note de contenu : |
تضمن الكتاب:
الفصل الأول: مفاهيم أساسية.ص21.
الفصل الثاني: منهجيات التعليم و التعلم.ص71.
الفصل الثالث: سبل التعليم و التعلم.ص131.
الفصل الرابع: معايير تقييم الأداء.ص199.
|
| En ligne : |
https://catalogue.mbrl.ae/BookCovers/Symphony/21032023/88614/mbc.jpg |