المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur راضية بوزيان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : التربية والمواطنة : الواقع والمشكلات Type de document : texte imprimé Auteurs : راضية بوزيان, Auteur Editeur : عمان : مركز الكتاب الأكاديمي Année de publication : 2014 Importance : 415ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-35-084-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التربية والمواطنة المؤسسات التعليمية Résumé : يعالج هذا الكتاب موضوع التربية والمواطنة: الواقع والمشكلات - دراسة ميدانية - ويعيد طرح مفهوم الفرد كفاعل إجتماعي، حيث تراوحت طروحات المفكرين السوسيولوجيين بين رؤى تختصر العلاقة بين الفرد ودولته إلى أدنى درجة ممكنة وبين أخرى ترى أن الفرد لا يعني شيئاً أمام دولته، ففي الأولى لم توجد الدولة إلا من أجل الفرد وفي الأخرى لم يوجد الفرد إلا لخدمة دولته.
وقد شكلت المواطنة عنصراً أساسياً، في كل الفصول التي يتضمنها هذا الكتاب والذي سعينا من خلالها إلى إكتشاف منطق وآليات إشتغال الحقل الإجتماعي والتربوي، وبالتالي فهم آليات بناء نظرية عامة للسلطة منسجمة ومرتبطة بأوضاع وتجارب إجتماعية معينة إنطلاقاً من المؤسسة التعليمية.
تماشياً مع متطلبات وتحديات العولمة، حيث يعرّف رالف غستاف داهرينددورف، العقد الأخير من القرن العشرين، بأنه "عقد المواطنة"، ومن خلال تأملنا وقرائتنا للعديد من الكتابات السوسيولوجية التي خصّت موضوع المواطنة بدءاً بهيجل وماركس وصولاً إلى البانو كوردايرو وميشال رو، و ARENDT... ، تبيّن لنا أن البشرية تتقدم بخطى بطيئة على درب المواطنة وأن ما عرفته من نماذج عديدة للمواطنة قد تحقق عبر قرون طويلة حصل خلالها تقدم تدريجي في بناء مجتمع ديمقراطي.
فمن خلال عرضنا للمحطات التاريخية المختلفة التي مرّ بها مبدأ المواطنة (من ليبرالية إلى قومية قطرية إلى ماركسية وإشتراكية...) والتي أثرت في تكوينه حتى وصل إلى دلالاته المعاصرة، تبيّن لنا الجدل داخل الأدبيات الغربية الحديثة حول عدة نقاط: كالطبيعة المتغيرة والواسعة لمبدأ المواطنة التي تجعله غير مستقر حتى الآن وقابل للتطور، وعدم الإتفاق النظري حول هذا المفهوم، كما يعكس ذلك المحاولات المستمرة لإيجاد نظرية لفهم أبعاد وتنوع تطبيقات المواطنة من مجتمع لآخر، ويرجع ذلك لعدة عوامل، أبرزها الأزمة التي تتعرض لها فكرة الدولة القومية؛ تبعاً للتحولات التي ميّزت نهاية القرن العشرين وبداية ق 21.
إن المعالجة السوسيولوجية لمسألة التربية والمواطنة في المجتمع الجزائري، لا يمكن أن تتم بعيداً عن الإطار التاريخي والحضاري لهذا المجتمع أو بعيداً عن تطلعاته وآماله في الغد المقبل من خلال توسيع دائرة البحث في القضايا والظواهر الإجتماعية المعاصرة برؤية تحليلية سوسيولوجية معمقة.
Note de contenu : يحتوي الكتاب:
الأسس المفهمية والأصولية والنظرية
تطور الهيكل والمسار
التربية إلى المواطنة والمؤسسة التعليمية قيم المواطنة في كتب المواد الاجتماعية
مشكلات التربية إلى المواطنة في المؤسسة التعليمة من وجهة نظر الفاعلين التربويين.En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTeDNvu4UYQksHOmTQrYpLAvMk5 [...] التربية والمواطنة : الواقع والمشكلات [texte imprimé] / راضية بوزيان, Auteur . - عمان : مركز الكتاب الأكاديمي, 2014 . - 415ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-35-084-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية والمواطنة المؤسسات التعليمية Résumé : يعالج هذا الكتاب موضوع التربية والمواطنة: الواقع والمشكلات - دراسة ميدانية - ويعيد طرح مفهوم الفرد كفاعل إجتماعي، حيث تراوحت طروحات المفكرين السوسيولوجيين بين رؤى تختصر العلاقة بين الفرد ودولته إلى أدنى درجة ممكنة وبين أخرى ترى أن الفرد لا يعني شيئاً أمام دولته، ففي الأولى لم توجد الدولة إلا من أجل الفرد وفي الأخرى لم يوجد الفرد إلا لخدمة دولته.
وقد شكلت المواطنة عنصراً أساسياً، في كل الفصول التي يتضمنها هذا الكتاب والذي سعينا من خلالها إلى إكتشاف منطق وآليات إشتغال الحقل الإجتماعي والتربوي، وبالتالي فهم آليات بناء نظرية عامة للسلطة منسجمة ومرتبطة بأوضاع وتجارب إجتماعية معينة إنطلاقاً من المؤسسة التعليمية.
تماشياً مع متطلبات وتحديات العولمة، حيث يعرّف رالف غستاف داهرينددورف، العقد الأخير من القرن العشرين، بأنه "عقد المواطنة"، ومن خلال تأملنا وقرائتنا للعديد من الكتابات السوسيولوجية التي خصّت موضوع المواطنة بدءاً بهيجل وماركس وصولاً إلى البانو كوردايرو وميشال رو، و ARENDT... ، تبيّن لنا أن البشرية تتقدم بخطى بطيئة على درب المواطنة وأن ما عرفته من نماذج عديدة للمواطنة قد تحقق عبر قرون طويلة حصل خلالها تقدم تدريجي في بناء مجتمع ديمقراطي.
فمن خلال عرضنا للمحطات التاريخية المختلفة التي مرّ بها مبدأ المواطنة (من ليبرالية إلى قومية قطرية إلى ماركسية وإشتراكية...) والتي أثرت في تكوينه حتى وصل إلى دلالاته المعاصرة، تبيّن لنا الجدل داخل الأدبيات الغربية الحديثة حول عدة نقاط: كالطبيعة المتغيرة والواسعة لمبدأ المواطنة التي تجعله غير مستقر حتى الآن وقابل للتطور، وعدم الإتفاق النظري حول هذا المفهوم، كما يعكس ذلك المحاولات المستمرة لإيجاد نظرية لفهم أبعاد وتنوع تطبيقات المواطنة من مجتمع لآخر، ويرجع ذلك لعدة عوامل، أبرزها الأزمة التي تتعرض لها فكرة الدولة القومية؛ تبعاً للتحولات التي ميّزت نهاية القرن العشرين وبداية ق 21.
إن المعالجة السوسيولوجية لمسألة التربية والمواطنة في المجتمع الجزائري، لا يمكن أن تتم بعيداً عن الإطار التاريخي والحضاري لهذا المجتمع أو بعيداً عن تطلعاته وآماله في الغد المقبل من خلال توسيع دائرة البحث في القضايا والظواهر الإجتماعية المعاصرة برؤية تحليلية سوسيولوجية معمقة.
Note de contenu : يحتوي الكتاب:
الأسس المفهمية والأصولية والنظرية
تطور الهيكل والمسار
التربية إلى المواطنة والمؤسسة التعليمية قيم المواطنة في كتب المواد الاجتماعية
مشكلات التربية إلى المواطنة في المؤسسة التعليمة من وجهة نظر الفاعلين التربويين.En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTeDNvu4UYQksHOmTQrYpLAvMk5 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 323.6/01.1 323.6/01.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 49493 323.6/01.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 49494 323.6/01.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible