Détail de l'auteur
Auteur حمادي حميد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : التجربة الجمالية للفن الاسلامي بالجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : حمادي حميد Editeur : الجزائر : CRASC Année de publication : 2014 Importance : 360ص Format : 24سم Note générale : الفن الاسلامي;التصوف;الخصائص;فن الرسم;العمارة الاسلامية;الزخرفة;التصوير;الفقه Langues : Français (fre) Mots-clés : التصوف الفن الاسلامي العمارة الاسلامية Index. décimale : 260 Résumé : إن الولوج إلى عالم التصوير في الفن العربي الإسلامي يدفع إلى هاجس البحث في تشكيلة وخلفية العمل الفني وضرورة فهم البعد الجمالي في علاقته برمزيته الروحية، لكن ذلك يتطلب تحرير هذا الهاجس في البحث في حد ذاته من جملة عوائق بعضها متعلق بالفهم التاريخي، وبعضها الآخر نتيجة بعض الدراسات التي انطلقت من أحكام مسبقة حول مكانة الفن في الثقافة الدينية الإسلامية، أسست عليها الكثير من الدراسات الاستشراقية موقفاً سلبيًّا من مفهوم التصوير، ثم عوائق تعود إلى حجم الهوة التي ما فتئت تتسع بين واقع الفنون التصويرية في المجتمعات العربية الإسلامية وممارسة ودراسة نظرية والأساليب الأصيلة للتصوير في الفن الإسلامي، كما تجلّت في روائع الخط والمنمنمات والزخرفة، وكأن الذوق العربي الإسلامي السائد -كما يلاحظ أحد الفنانين العرب- «قد نسي الفن الإسلامي في مبادئه وصفاته وأسمائه». ولعل غياب التأصيل الفلسفي للتصوير في الفن الإسلامي في منطلقاته وأسلوبه، في مبادئه ومقاصده، عمّق هذه العوائق. إن غياب هذا التأصيل يكشف عن ذاته، من جهة في تناول تقنيات التصوير العربي الإسلامي ومناقشتها ضمن فضاء مفهوم التصوير في الفنون التشكيلية كما كشفت عنه فلسفة عصر النهضة من خلال تصور المحاكاة، أو في مقارنته بأساليب التجريد في الفن الغربي المعاصر كما ظهرت عند (بول كليه Paul Klee) أو (كاندسكي). En ligne : 260.03.1.pdf التجربة الجمالية للفن الاسلامي بالجزائر [texte imprimé] / حمادي حميد . - الجزائر : CRASC, 2014 . - 360ص ; 24سم .
الفن الاسلامي;التصوف;الخصائص;فن الرسم;العمارة الاسلامية;الزخرفة;التصوير;الفقه
Langues : Français (fre)
Mots-clés : التصوف الفن الاسلامي العمارة الاسلامية Index. décimale : 260 Résumé : إن الولوج إلى عالم التصوير في الفن العربي الإسلامي يدفع إلى هاجس البحث في تشكيلة وخلفية العمل الفني وضرورة فهم البعد الجمالي في علاقته برمزيته الروحية، لكن ذلك يتطلب تحرير هذا الهاجس في البحث في حد ذاته من جملة عوائق بعضها متعلق بالفهم التاريخي، وبعضها الآخر نتيجة بعض الدراسات التي انطلقت من أحكام مسبقة حول مكانة الفن في الثقافة الدينية الإسلامية، أسست عليها الكثير من الدراسات الاستشراقية موقفاً سلبيًّا من مفهوم التصوير، ثم عوائق تعود إلى حجم الهوة التي ما فتئت تتسع بين واقع الفنون التصويرية في المجتمعات العربية الإسلامية وممارسة ودراسة نظرية والأساليب الأصيلة للتصوير في الفن الإسلامي، كما تجلّت في روائع الخط والمنمنمات والزخرفة، وكأن الذوق العربي الإسلامي السائد -كما يلاحظ أحد الفنانين العرب- «قد نسي الفن الإسلامي في مبادئه وصفاته وأسمائه». ولعل غياب التأصيل الفلسفي للتصوير في الفن الإسلامي في منطلقاته وأسلوبه، في مبادئه ومقاصده، عمّق هذه العوائق. إن غياب هذا التأصيل يكشف عن ذاته، من جهة في تناول تقنيات التصوير العربي الإسلامي ومناقشتها ضمن فضاء مفهوم التصوير في الفنون التشكيلية كما كشفت عنه فلسفة عصر النهضة من خلال تصور المحاكاة، أو في مقارنته بأساليب التجريد في الفن الغربي المعاصر كما ظهرت عند (بول كليه Paul Klee) أو (كاندسكي). En ligne : 260.03.1.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التجربة الجمالية للفن الاسلامي بالجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : حمادي حميد Editeur : الجزائر : CRASC Année de publication : 2014 Importance : 360ص Format : 24سم Note générale : الفن الاسلامي;التصوف;الخصائص;فن الرسم;العمارة الاسلامية;الزخرفة;التصوير;الفقه Langues : Français (fre) Mots-clés : التصوف الفن الاسلامي العمارة الاسلامية Index. décimale : 260 Résumé : إن الولوج إلى عالم التصوير في الفن العربي الإسلامي يدفع إلى هاجس البحث في تشكيلة وخلفية العمل الفني وضرورة فهم البعد الجمالي في علاقته برمزيته الروحية، لكن ذلك يتطلب تحرير هذا الهاجس في البحث في حد ذاته من جملة عوائق بعضها متعلق بالفهم التاريخي، وبعضها الآخر نتيجة بعض الدراسات التي انطلقت من أحكام مسبقة حول مكانة الفن في الثقافة الدينية الإسلامية، أسست عليها الكثير من الدراسات الاستشراقية موقفاً سلبيًّا من مفهوم التصوير، ثم عوائق تعود إلى حجم الهوة التي ما فتئت تتسع بين واقع الفنون التصويرية في المجتمعات العربية الإسلامية وممارسة ودراسة نظرية والأساليب الأصيلة للتصوير في الفن الإسلامي، كما تجلّت في روائع الخط والمنمنمات والزخرفة، وكأن الذوق العربي الإسلامي السائد -كما يلاحظ أحد الفنانين العرب- «قد نسي الفن الإسلامي في مبادئه وصفاته وأسمائه». ولعل غياب التأصيل الفلسفي للتصوير في الفن الإسلامي في منطلقاته وأسلوبه، في مبادئه ومقاصده، عمّق هذه العوائق. إن غياب هذا التأصيل يكشف عن ذاته، من جهة في تناول تقنيات التصوير العربي الإسلامي ومناقشتها ضمن فضاء مفهوم التصوير في الفنون التشكيلية كما كشفت عنه فلسفة عصر النهضة من خلال تصور المحاكاة، أو في مقارنته بأساليب التجريد في الفن الغربي المعاصر كما ظهرت عند (بول كليه Paul Klee) أو (كاندسكي). En ligne : 260.03.1.pdf التجربة الجمالية للفن الاسلامي بالجزائر [texte imprimé] / حمادي حميد . - الجزائر : CRASC, 2014 . - 360ص ; 24سم .
الفن الاسلامي;التصوف;الخصائص;فن الرسم;العمارة الاسلامية;الزخرفة;التصوير;الفقه
Langues : Français (fre)
Mots-clés : التصوف الفن الاسلامي العمارة الاسلامية Index. décimale : 260 Résumé : إن الولوج إلى عالم التصوير في الفن العربي الإسلامي يدفع إلى هاجس البحث في تشكيلة وخلفية العمل الفني وضرورة فهم البعد الجمالي في علاقته برمزيته الروحية، لكن ذلك يتطلب تحرير هذا الهاجس في البحث في حد ذاته من جملة عوائق بعضها متعلق بالفهم التاريخي، وبعضها الآخر نتيجة بعض الدراسات التي انطلقت من أحكام مسبقة حول مكانة الفن في الثقافة الدينية الإسلامية، أسست عليها الكثير من الدراسات الاستشراقية موقفاً سلبيًّا من مفهوم التصوير، ثم عوائق تعود إلى حجم الهوة التي ما فتئت تتسع بين واقع الفنون التصويرية في المجتمعات العربية الإسلامية وممارسة ودراسة نظرية والأساليب الأصيلة للتصوير في الفن الإسلامي، كما تجلّت في روائع الخط والمنمنمات والزخرفة، وكأن الذوق العربي الإسلامي السائد -كما يلاحظ أحد الفنانين العرب- «قد نسي الفن الإسلامي في مبادئه وصفاته وأسمائه». ولعل غياب التأصيل الفلسفي للتصوير في الفن الإسلامي في منطلقاته وأسلوبه، في مبادئه ومقاصده، عمّق هذه العوائق. إن غياب هذا التأصيل يكشف عن ذاته، من جهة في تناول تقنيات التصوير العربي الإسلامي ومناقشتها ضمن فضاء مفهوم التصوير في الفنون التشكيلية كما كشفت عنه فلسفة عصر النهضة من خلال تصور المحاكاة، أو في مقارنته بأساليب التجريد في الفن الغربي المعاصر كما ظهرت عند (بول كليه Paul Klee) أو (كاندسكي). En ligne : 260.03.1.pdf Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 260/03.1 260/03.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 260/03.2 260/03.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 260/03.3 260/03.3 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 260/03.4 260/03.4 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 260/03.5 260/03.5 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt