Détail de l'auteur
Auteur علي محمد اليوسف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الفلسفة والوعي فلسفة العقل ونظرية المعنى Type de document : texte imprimé Auteurs : علي محمد اليوسف Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2020 Format : 24سم Accompagnement : 177ص Note générale : الفلسفة الوعي -فلسفة العقل نظرية المعنى Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفلسفة الإدراك العقل Index. décimale : 100 Résumé : روجا على غير العادة كما في مؤلفاتي السابقة ذات المواضيع الفلسفية المتعددة ذهبت في هذا الكتاب الى تناول موضوع مركزي واحد يمثل اشكالية فلسفية قائمة بدأت منذ منتصف القرن العشرين وإلى يومنا هذا ذلكم هو مبحث (الوعي) الفلسفي. استعاد مبحث الوعي اهتمام الفلاسفة المعاصرين بشكل استثنائي مميز مع بروز الاهتمام بفلسفة العقل والتحول اللغوي في نظرية المعنى التي باتت تمثل الفلسفة الاولى في القرن العشرين التي تتفرع عنها التيارات الفلسفية اللغوية المتنوعة. مصطلح الوعي الفلسفي التجريدي أو الوعي بمعناه البيولوجي مصطلح غامض ومعقد لأهمية ارتباطاته وتشعباته في التضاد المتجاذب بين منحى الميتافيزيقا من جهة والنظرة الفلسفية المادية من الجهة الاخرى التي تذهب الى أن الوعي جوهر فيزيائي شأنه شأن العقل المادي. لذا أجتنب معظم الفلاسفة الخوض في مباحث الوعي العصيّة على التناول الفلسفي كمفهوم وليس كمصطلح متذبذب على امتداد قرون طويلة لما يكتنف الوعي الفلسفي من لبس يوقع الباحث في مطب الاخطاء والتناقضات المتداخلة بين فهم الفلسفة وفهم العلم وعلم النفس له، لكن مع هذا فأن الدراسات والابحاث المعاصرة التي تناولت الوعي فلسفيا أصبحت في تزايد مستمر لما يحمله من أبعاد فلسفية تفرض نفسها تحتاج الكشف عنها ودراستها في تعالقها مع مبحثي فلسفة العقل ومبحث نظرية المعنى. يوجد اليوم احتمال مرجّح أن يكون مبحث (الوعي) هو الفلسفة الاولى كما يتبنى ذلك الفيلسوف الاميركي المعاصر ريتشارد رورتي (1937 – 2007) بعد أن ترّبعت عرش الفلسفة الاولى فلسفة اللغة والمعنى والتحول اللغوي وعلم النفس السلوكي المتعالق باللغة. مقالات هذا الكتاب لا تستوعب مناقشة كل النظريات والمباحث الفلسفية التي تناولت موضوعة (الوعي) بشكل عرضي لكنها تطرقت لمناقشة أحدث الافكار المعاصرة بشأنه، رغم أن معظم مؤلفاتي الفلسفية الاخيرة لا تخلو من عدة مقالات مهمة خصصّتها وأوقفتها على دراسة الوعي فلسفيا منها مخطوطة هذا الكتاب. En ligne : 100-89 AR.pdf الفلسفة والوعي فلسفة العقل ونظرية المعنى [texte imprimé] / علي محمد اليوسف . - عمان : دار غيداء, 2020 . - ; 24سم + 177ص.
الفلسفة الوعي -فلسفة العقل نظرية المعنى
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفلسفة الإدراك العقل Index. décimale : 100 Résumé : روجا على غير العادة كما في مؤلفاتي السابقة ذات المواضيع الفلسفية المتعددة ذهبت في هذا الكتاب الى تناول موضوع مركزي واحد يمثل اشكالية فلسفية قائمة بدأت منذ منتصف القرن العشرين وإلى يومنا هذا ذلكم هو مبحث (الوعي) الفلسفي. استعاد مبحث الوعي اهتمام الفلاسفة المعاصرين بشكل استثنائي مميز مع بروز الاهتمام بفلسفة العقل والتحول اللغوي في نظرية المعنى التي باتت تمثل الفلسفة الاولى في القرن العشرين التي تتفرع عنها التيارات الفلسفية اللغوية المتنوعة. مصطلح الوعي الفلسفي التجريدي أو الوعي بمعناه البيولوجي مصطلح غامض ومعقد لأهمية ارتباطاته وتشعباته في التضاد المتجاذب بين منحى الميتافيزيقا من جهة والنظرة الفلسفية المادية من الجهة الاخرى التي تذهب الى أن الوعي جوهر فيزيائي شأنه شأن العقل المادي. لذا أجتنب معظم الفلاسفة الخوض في مباحث الوعي العصيّة على التناول الفلسفي كمفهوم وليس كمصطلح متذبذب على امتداد قرون طويلة لما يكتنف الوعي الفلسفي من لبس يوقع الباحث في مطب الاخطاء والتناقضات المتداخلة بين فهم الفلسفة وفهم العلم وعلم النفس له، لكن مع هذا فأن الدراسات والابحاث المعاصرة التي تناولت الوعي فلسفيا أصبحت في تزايد مستمر لما يحمله من أبعاد فلسفية تفرض نفسها تحتاج الكشف عنها ودراستها في تعالقها مع مبحثي فلسفة العقل ومبحث نظرية المعنى. يوجد اليوم احتمال مرجّح أن يكون مبحث (الوعي) هو الفلسفة الاولى كما يتبنى ذلك الفيلسوف الاميركي المعاصر ريتشارد رورتي (1937 – 2007) بعد أن ترّبعت عرش الفلسفة الاولى فلسفة اللغة والمعنى والتحول اللغوي وعلم النفس السلوكي المتعالق باللغة. مقالات هذا الكتاب لا تستوعب مناقشة كل النظريات والمباحث الفلسفية التي تناولت موضوعة (الوعي) بشكل عرضي لكنها تطرقت لمناقشة أحدث الافكار المعاصرة بشأنه، رغم أن معظم مؤلفاتي الفلسفية الاخيرة لا تخلو من عدة مقالات مهمة خصصّتها وأوقفتها على دراسة الوعي فلسفيا منها مخطوطة هذا الكتاب. En ligne : 100-89 AR.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الفلسفة والوعي فلسفة العقل ونظرية المعنى Type de document : texte imprimé Auteurs : علي محمد اليوسف Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2020 Format : 24سم Accompagnement : 177ص Note générale : الفلسفة الوعي -فلسفة العقل نظرية المعنى Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفلسفة الإدراك العقل Index. décimale : 100 Résumé : روجا على غير العادة كما في مؤلفاتي السابقة ذات المواضيع الفلسفية المتعددة ذهبت في هذا الكتاب الى تناول موضوع مركزي واحد يمثل اشكالية فلسفية قائمة بدأت منذ منتصف القرن العشرين وإلى يومنا هذا ذلكم هو مبحث (الوعي) الفلسفي. استعاد مبحث الوعي اهتمام الفلاسفة المعاصرين بشكل استثنائي مميز مع بروز الاهتمام بفلسفة العقل والتحول اللغوي في نظرية المعنى التي باتت تمثل الفلسفة الاولى في القرن العشرين التي تتفرع عنها التيارات الفلسفية اللغوية المتنوعة. مصطلح الوعي الفلسفي التجريدي أو الوعي بمعناه البيولوجي مصطلح غامض ومعقد لأهمية ارتباطاته وتشعباته في التضاد المتجاذب بين منحى الميتافيزيقا من جهة والنظرة الفلسفية المادية من الجهة الاخرى التي تذهب الى أن الوعي جوهر فيزيائي شأنه شأن العقل المادي. لذا أجتنب معظم الفلاسفة الخوض في مباحث الوعي العصيّة على التناول الفلسفي كمفهوم وليس كمصطلح متذبذب على امتداد قرون طويلة لما يكتنف الوعي الفلسفي من لبس يوقع الباحث في مطب الاخطاء والتناقضات المتداخلة بين فهم الفلسفة وفهم العلم وعلم النفس له، لكن مع هذا فأن الدراسات والابحاث المعاصرة التي تناولت الوعي فلسفيا أصبحت في تزايد مستمر لما يحمله من أبعاد فلسفية تفرض نفسها تحتاج الكشف عنها ودراستها في تعالقها مع مبحثي فلسفة العقل ومبحث نظرية المعنى. يوجد اليوم احتمال مرجّح أن يكون مبحث (الوعي) هو الفلسفة الاولى كما يتبنى ذلك الفيلسوف الاميركي المعاصر ريتشارد رورتي (1937 – 2007) بعد أن ترّبعت عرش الفلسفة الاولى فلسفة اللغة والمعنى والتحول اللغوي وعلم النفس السلوكي المتعالق باللغة. مقالات هذا الكتاب لا تستوعب مناقشة كل النظريات والمباحث الفلسفية التي تناولت موضوعة (الوعي) بشكل عرضي لكنها تطرقت لمناقشة أحدث الافكار المعاصرة بشأنه، رغم أن معظم مؤلفاتي الفلسفية الاخيرة لا تخلو من عدة مقالات مهمة خصصّتها وأوقفتها على دراسة الوعي فلسفيا منها مخطوطة هذا الكتاب. En ligne : 100-89 AR.pdf الفلسفة والوعي فلسفة العقل ونظرية المعنى [texte imprimé] / علي محمد اليوسف . - عمان : دار غيداء, 2020 . - ; 24سم + 177ص.
الفلسفة الوعي -فلسفة العقل نظرية المعنى
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفلسفة الإدراك العقل Index. décimale : 100 Résumé : روجا على غير العادة كما في مؤلفاتي السابقة ذات المواضيع الفلسفية المتعددة ذهبت في هذا الكتاب الى تناول موضوع مركزي واحد يمثل اشكالية فلسفية قائمة بدأت منذ منتصف القرن العشرين وإلى يومنا هذا ذلكم هو مبحث (الوعي) الفلسفي. استعاد مبحث الوعي اهتمام الفلاسفة المعاصرين بشكل استثنائي مميز مع بروز الاهتمام بفلسفة العقل والتحول اللغوي في نظرية المعنى التي باتت تمثل الفلسفة الاولى في القرن العشرين التي تتفرع عنها التيارات الفلسفية اللغوية المتنوعة. مصطلح الوعي الفلسفي التجريدي أو الوعي بمعناه البيولوجي مصطلح غامض ومعقد لأهمية ارتباطاته وتشعباته في التضاد المتجاذب بين منحى الميتافيزيقا من جهة والنظرة الفلسفية المادية من الجهة الاخرى التي تذهب الى أن الوعي جوهر فيزيائي شأنه شأن العقل المادي. لذا أجتنب معظم الفلاسفة الخوض في مباحث الوعي العصيّة على التناول الفلسفي كمفهوم وليس كمصطلح متذبذب على امتداد قرون طويلة لما يكتنف الوعي الفلسفي من لبس يوقع الباحث في مطب الاخطاء والتناقضات المتداخلة بين فهم الفلسفة وفهم العلم وعلم النفس له، لكن مع هذا فأن الدراسات والابحاث المعاصرة التي تناولت الوعي فلسفيا أصبحت في تزايد مستمر لما يحمله من أبعاد فلسفية تفرض نفسها تحتاج الكشف عنها ودراستها في تعالقها مع مبحثي فلسفة العقل ومبحث نظرية المعنى. يوجد اليوم احتمال مرجّح أن يكون مبحث (الوعي) هو الفلسفة الاولى كما يتبنى ذلك الفيلسوف الاميركي المعاصر ريتشارد رورتي (1937 – 2007) بعد أن ترّبعت عرش الفلسفة الاولى فلسفة اللغة والمعنى والتحول اللغوي وعلم النفس السلوكي المتعالق باللغة. مقالات هذا الكتاب لا تستوعب مناقشة كل النظريات والمباحث الفلسفية التي تناولت موضوعة (الوعي) بشكل عرضي لكنها تطرقت لمناقشة أحدث الافكار المعاصرة بشأنه، رغم أن معظم مؤلفاتي الفلسفية الاخيرة لا تخلو من عدة مقالات مهمة خصصّتها وأوقفتها على دراسة الوعي فلسفيا منها مخطوطة هذا الكتاب. En ligne : 100-89 AR.pdf Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 100/89.1 100/89.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 100/89.2 100/89.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 100/89.3 100/89.3 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 100/89.4 100/89.4 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 100/89.5 100/89.5 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt