الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Détail de l'auteur
Auteur ا.د/صالح حسن الداهري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : اساسيات علم النفس الاداري ونظرياته Type de document : texte imprimé Auteurs : ا.د/صالح حسن الداهري Editeur : الاردن : دار الاعصار العلمي للنشر Année de publication : ط.1-2015 Importance : 557 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-586-55-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الادارة علم النفس الاداري ادارة الاعمال التمكين سيكولوجيا التوافق En ligne : 150-154.pdf اساسيات علم النفس الاداري ونظرياته [texte imprimé] / ا.د/صالح حسن الداهري . - الاردن : دار الاعصار العلمي للنشر, ط.1-2015 . - 557 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-586-55-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الادارة علم النفس الاداري ادارة الاعمال التمكين سيكولوجيا التوافق En ligne : 150-154.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire اساسيات علم النفس التربوي ونظريات التعلم / ا.د/صالح حسن الداهري
Titre : اساسيات علم النفس التربوي ونظريات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : ا.د/صالح حسن الداهري Editeur : دار الحامد للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 347 ص Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-533-6 Note générale : حاجة الانسان الى التعلم - ما هو علن النفس التربوي - ما هو النمو وما هي اهميته - اهمية دراسة النمو - خصائص النمو - النمو الجسمي والحركي بعد الولادة - الفروق الفردية بين الاطفال في النمو الجسمي - حجم الجسم - الطول - الوزن - نمو الجهاز العصبي - التغيرات المصاحبة للبلوغ - ر الحركي - مبادئ النمو الحركي - الطرق الشائعة في تعلم المهارات الحركية - تطبيقات تربوية - النمو العقلي - مراحل النمو العقلي عند بياجيه - الذكاء - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في نمو الذكاء - الادراك - التذكر - النمو اللغوي - النمو المبكر للغة - عناصر اللغة - تطور مفردات اللغة - مبدا المفردات - الفروق بين الجنسين - العلاقة بين الذكاء واللغة - المفكر واللغة - اللغة والبيئة - النمو الانفعالي - تطور النمو الانفعالي - العوامل المؤثرة على الحياة الانفعالية للطفل - بعض انفعالات الطفل - النمو الاجتماعي - مساهمات الانثروبولوجيا الاجتماعية - وجهة نظر علم النفس - تطور النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة الوسطى والطفولة المتاخرة - العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي والتنميط الجنسي - استنتاجات عامة حول مراحل النمو بشكل عام - منهاج دراسة النمو - المنهج الوصفي المعياري - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي - بعض الوسائل المستخدمة في دراسة النمو - بعض من نظريات النمو - نظرية التحليل النفسي - النظرية السلوكية - النظرية المعرفية - اهم العوامل المؤثرة على النمو - هل تعتبر بعض السمات والخصائص وراثية - الوراثة والفروق الجنسية - سيكولوجية التعلم ونظرياته - ما هو التعلم؟ - التعلم علم قائم - الدافعية - تحديد مصطلح الدافعية واهميتها - نظريات الدافعية - وظائف الدوافع وانواعها - دافعية الطلبة والمدرسين نحو التعلم - مشكلات المراهقين ومجالاتها - الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشباب - المدرس الناجح والبيئة الصفية - اهمية المدرس في العملية التربوية - خصائص المدرس الناجح - اعداد المدرس الناجح والادوار التي يقوم بها - البيئة الصفية - مشكلات المدرسين - بعض من تجارب التعلم - قياس التعلم - انواع التعلم - نظريات التعلم - النظرية الترابطية - نظريات الفهم والادراك - الاشتراط الكلاسيكي (تجارب بافلوف) - مقومات التعلم الشرطي - دور التعلم الشرطي في التعلم - التعلم الوسيلي او التعلم الشرطي الاجرائي - التعلم بالاكتشاف - نظرية برونر في التعلم بالاكتشاف - اباب تعدد وتنوع نظريات التعلم - شروط التعلم - النضج - الدافعية - الممارسة - نظرية التلم بالمحاولة او الخطا - قوانين التعلم التي صاغها ثورندايك - تجارب كوهلر على الشامبنزي - التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالاستبصار - علم النفس في الواقع العملي - خصائص التعلم الجيد - التذكر والنسيان - قياس التذكر - الاقتصاد في الزمن - الاسترجاع - التعرف - انواع الذاكرة - الذاكرة الحسية او قصيرة الامد - الذاكرة الاولية او قصير الامد - الذاكرة الثانوية او طويلة الامد - العوامل المؤثرة على التذكر - النسيان - نظرية التنظيم - التداخل ومحو التعلم - نظرية التحليل النفسي - نظرية الاثر - التفكير - تعاريف في التفكير وتفسيرها - الاساس النيروفسيولوجي للتفكير - اللغة والفكر دور اللغة في التفكير - بعض المفاهيم والمبادئ العامة - المفاهيم - المبادئ - استخدام المفاهيم والمبادئ - انواع التفكير - التفكير الابتكاري - حل المشكلات - معوقات التفكير السليم - الاخطاء المنطقية - العوامل الانفعالية والوجدانية - المعلومات الخاطئة - التقبل السلبي لاراء السلطة - انتقاء المعلومات والاستنتاجات - الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - علاقة الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - دراسة سلوك الطالب ككل - عملية جمع المعلومات - العوامل المساعدة/مميزات عملية جمع المعلومات - مشكلات عملية جمع المعلومات - المعلومات اللازمة لعملية الارشاد - مصادر المعلومات - الجلسات الارشادية - المناخ النفسي الارشادي - العلاقة الارشادية - المقابلة - عوامل نجاح المقابلة - دراسة الحالة - عوامل نجاح دراسة الحالة - اطار مقترح لدراسة الحالة - دليل دراسة الحالة في الارشاد النفسي والصحة النفسية - مؤتمر الحالة عوامل نجاح الحالة - نماذج من مشكلات الطلاب - الاسئلة العامة - المراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التعلم نمو سيكولوجية الذكاء النسيان الارشاد النظرية الترابطية نظرية الفهم والادراك بافلوف نظرية برونر ثورندايك كوهلر الشامبنزي اساسيات علم النفس التربوي ونظريات التعلم [texte imprimé] / ا.د/صالح حسن الداهري . - دار الحامد للنشر والتوزيع, 2011 . - 347 ص ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-32-533-6
حاجة الانسان الى التعلم - ما هو علن النفس التربوي - ما هو النمو وما هي اهميته - اهمية دراسة النمو - خصائص النمو - النمو الجسمي والحركي بعد الولادة - الفروق الفردية بين الاطفال في النمو الجسمي - حجم الجسم - الطول - الوزن - نمو الجهاز العصبي - التغيرات المصاحبة للبلوغ - ر الحركي - مبادئ النمو الحركي - الطرق الشائعة في تعلم المهارات الحركية - تطبيقات تربوية - النمو العقلي - مراحل النمو العقلي عند بياجيه - الذكاء - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في نمو الذكاء - الادراك - التذكر - النمو اللغوي - النمو المبكر للغة - عناصر اللغة - تطور مفردات اللغة - مبدا المفردات - الفروق بين الجنسين - العلاقة بين الذكاء واللغة - المفكر واللغة - اللغة والبيئة - النمو الانفعالي - تطور النمو الانفعالي - العوامل المؤثرة على الحياة الانفعالية للطفل - بعض انفعالات الطفل - النمو الاجتماعي - مساهمات الانثروبولوجيا الاجتماعية - وجهة نظر علم النفس - تطور النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة الوسطى والطفولة المتاخرة - العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعي - النمو الاجتماعي والتنميط الجنسي - استنتاجات عامة حول مراحل النمو بشكل عام - منهاج دراسة النمو - المنهج الوصفي المعياري - المنهج التجريبي - المنهج الارتباطي - بعض الوسائل المستخدمة في دراسة النمو - بعض من نظريات النمو - نظرية التحليل النفسي - النظرية السلوكية - النظرية المعرفية - اهم العوامل المؤثرة على النمو - هل تعتبر بعض السمات والخصائص وراثية - الوراثة والفروق الجنسية - سيكولوجية التعلم ونظرياته - ما هو التعلم؟ - التعلم علم قائم - الدافعية - تحديد مصطلح الدافعية واهميتها - نظريات الدافعية - وظائف الدوافع وانواعها - دافعية الطلبة والمدرسين نحو التعلم - مشكلات المراهقين ومجالاتها - الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشباب - المدرس الناجح والبيئة الصفية - اهمية المدرس في العملية التربوية - خصائص المدرس الناجح - اعداد المدرس الناجح والادوار التي يقوم بها - البيئة الصفية - مشكلات المدرسين - بعض من تجارب التعلم - قياس التعلم - انواع التعلم - نظريات التعلم - النظرية الترابطية - نظريات الفهم والادراك - الاشتراط الكلاسيكي (تجارب بافلوف) - مقومات التعلم الشرطي - دور التعلم الشرطي في التعلم - التعلم الوسيلي او التعلم الشرطي الاجرائي - التعلم بالاكتشاف - نظرية برونر في التعلم بالاكتشاف - اباب تعدد وتنوع نظريات التعلم - شروط التعلم - النضج - الدافعية - الممارسة - نظرية التلم بالمحاولة او الخطا - قوانين التعلم التي صاغها ثورندايك - تجارب كوهلر على الشامبنزي - التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالاستبصار - علم النفس في الواقع العملي - خصائص التعلم الجيد - التذكر والنسيان - قياس التذكر - الاقتصاد في الزمن - الاسترجاع - التعرف - انواع الذاكرة - الذاكرة الحسية او قصيرة الامد - الذاكرة الاولية او قصير الامد - الذاكرة الثانوية او طويلة الامد - العوامل المؤثرة على التذكر - النسيان - نظرية التنظيم - التداخل ومحو التعلم - نظرية التحليل النفسي - نظرية الاثر - التفكير - تعاريف في التفكير وتفسيرها - الاساس النيروفسيولوجي للتفكير - اللغة والفكر دور اللغة في التفكير - بعض المفاهيم والمبادئ العامة - المفاهيم - المبادئ - استخدام المفاهيم والمبادئ - انواع التفكير - التفكير الابتكاري - حل المشكلات - معوقات التفكير السليم - الاخطاء المنطقية - العوامل الانفعالية والوجدانية - المعلومات الخاطئة - التقبل السلبي لاراء السلطة - انتقاء المعلومات والاستنتاجات - الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - علاقة الارشاد النفسي التربوي بعلم النفس التربوي - دراسة سلوك الطالب ككل - عملية جمع المعلومات - العوامل المساعدة/مميزات عملية جمع المعلومات - مشكلات عملية جمع المعلومات - المعلومات اللازمة لعملية الارشاد - مصادر المعلومات - الجلسات الارشادية - المناخ النفسي الارشادي - العلاقة الارشادية - المقابلة - عوامل نجاح المقابلة - دراسة الحالة - عوامل نجاح دراسة الحالة - اطار مقترح لدراسة الحالة - دليل دراسة الحالة في الارشاد النفسي والصحة النفسية - مؤتمر الحالة عوامل نجاح الحالة - نماذج من مشكلات الطلاب - الاسئلة العامة - المراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التعلم نمو سيكولوجية الذكاء النسيان الارشاد النظرية الترابطية نظرية الفهم والادراك بافلوف نظرية برونر ثورندايك كوهلر الشامبنزي Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire الشخصية و الصحة النفسية / ا.د/صالح حسن الداهري
Titre : الشخصية و الصحة النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : ا.د/صالح حسن الداهري Editeur : الاردن : مؤسسة حمادة للخدمات و الدراسات الجامعية Année de publication : 1999 Autre Editeur : الاردن : دار الكندي للنشر و التوزيع Importance : 215 ص Format : 21/17 Note générale : مقدمة- طبيعة الشخصية- مكونات الشخصية- مححدات الشخصية- بناء الشخصية- المنظومة البنائية- المنظومة الاجتماعية- نمو الشخصية- النمو الجسمي- النمو المعرفي و الاجتماعي- النمو النفسي و الجنسي- ديناميكية الشخصية- خفض التوتر و اعادة الاتزان الحيوي و النفسي- الفعالية او التاثير في البيئة- النمو بالفعل و النمو بالقوة- بعض نظريات الشخصية- نظرية دولارد و ميللر- نظرية فرويد- الهو- الانا- الانا/العليا- نظرية سوليفان- الفصل الثاني- الشخصية و الصحة النفسية- مفهوم الصحة النفسية- المفهوم الفلسفي- المفهوم الطبي- المفهوم الايكولوجي- المنطلقات النظرية في الصحة النفسية- الصراع و القلق- الحضارة المعاصرة- اساليب التنشئة الاجتماعية- التربية و الدعاية- تكامل الشخصية- الصحة و المرض- الامراض النفسية و العقلية- العصاب- اللاسواء الذهان- مؤثرات التوافق - الصحة النفسية- التوافق و سوء التوافق- التوافق و الصحة النفسية- بعض المؤشرات التي تشير الى التوافق- النظرة الواقعية للحياة- مستوى طموح الفرد- الاحساس باشباع حاجات نفسية- توافر مجموعة من سمات الشخصية- الاتجاهات الاجتماعية الايجابية- مجموعة من القيم نسق قيمي- الحيل النفسية الدفاعية الميكانيزمات- الكبت- العدوان- الاسقاط- التكوص- احلام اليقظة- التبرير- الانسحابية- الهروب- التطابق التوحد- الاعلاء التسامي- الامراض النفسية و العقلية و علاجها- نشاة الامراض النفسية و العقلية- وظائف الامراض النفسية و العقلية- العصاب- الذهان- اعراض الامراض النفسية و العقلية- اعراض العصاب الامراض النفسية- اعراض الذهان الاعراض العقلية- بعض الامراض النفسية العصابية و علاجها- علاج القلق- القلق النفسي- بعض الامراض العقلية الذهان و علاجها- اضطرابات الشخصية- مقدمة- الاضطرابات السلوكية النفسية- التبول اللاارادي- اضطراب الكلام- الهروب من البيت او المدرسة- اضطراب العاداة- اضطرابات الشباب و الكبار- الخوف من الجنون- الخوف من الانتحار- فرط الاحساس بالذات- الشعور بالذنب- الاضطرابات النفجسمية السايكو سوماتية- اسباب هذه الاضطرابات- الامراض الجسمية- الاضطرابات الجسمية- القلق و الصراع و الحضارة- اضطرابات العلاقات الاسرية- مراحل الاضطرابات النفس جسمية - بعض الامراض النفس جسمية السيكوسوماتية- امراض الشرايين التاجيةالخصائص الشخصية لمرضى الشرايين التاجية- التشخيص و تحديد الخطورة- علاج امراض الشرايين التاجية- العلاج الطبي- العلاج النفسي- امراض ضغط الدم- ارتفاع الضغط- انخفاظ الضغط- الامراض الهضمية نفسية المنشا- الاضطرابات الهضمية- القرحة- خصائص شخصية مريض القرحة- العلاج النفسي- الامراض الجلدية- امراض الغدد الصماء- خصائص شخصية المصاب بداء السكر- الاضطرابات السيكوباتية السلوك المضاد للمجتمع- مقدمة- اعراض السلوك السياسكوباتي- تصنيف الاضطرابات السيوكاباتية- التخلف العقلي- مقدمة- مفهوم التخلف العقلي- اختلاف وجهات النظر في تحديد التخلف- استخدام محكات في التعرف على التخلف العقلي- تعريف التخلف على اساس احد العوامل الاتية- التعاريف المعاصرة للتخلف العقلي- انتشار التخلف العقلي- اسباب التخلف العقلي- تصنيف التخلف العقلي- التصنيف على اساس الاسباب- التصنيف على اساس الانماط الكلينيكية- التصنيف على اساس نسبة الذكاء- التصنيف النفسي الاجتماعي- التصنيف التربوي- رعاية المعوقين عقليا- الخدمات الارشادية في مجال التخلف العقلي- الارشاد النفسي للوالدين- الارشاد النفسي للمتخلفين عقليا- الارشاد الجيني الوراثي- دور المؤسسات التربوية في بناء الصحة النفسية و تكامل الشخصية- مقدمة- الاسرة- اتجاه الحماية الزائدة- اتجاه الاهمال الزائد- اتجاه السيطرة الزائدة- المدرسة- مجالات الصحة النفسية في المدرسة- الصحة النفسية و المدرسة- الصحة النفسية و المدرس- المنهج و الصحة النفسية- الصحة النفسية و التلميذ- مشكلات التلاميذ المرضية في المدرسة- الاعلام- المراجع العربية- المراجع الانكليزية. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الشخصية و الصحة النفسية الشخصية و الصحة النفسية [texte imprimé] / ا.د/صالح حسن الداهري . - الاردن : مؤسسة حمادة للخدمات و الدراسات الجامعية : الاردن : دار الكندي للنشر و التوزيع, 1999 . - 215 ص ; 21/17.
مقدمة- طبيعة الشخصية- مكونات الشخصية- مححدات الشخصية- بناء الشخصية- المنظومة البنائية- المنظومة الاجتماعية- نمو الشخصية- النمو الجسمي- النمو المعرفي و الاجتماعي- النمو النفسي و الجنسي- ديناميكية الشخصية- خفض التوتر و اعادة الاتزان الحيوي و النفسي- الفعالية او التاثير في البيئة- النمو بالفعل و النمو بالقوة- بعض نظريات الشخصية- نظرية دولارد و ميللر- نظرية فرويد- الهو- الانا- الانا/العليا- نظرية سوليفان- الفصل الثاني- الشخصية و الصحة النفسية- مفهوم الصحة النفسية- المفهوم الفلسفي- المفهوم الطبي- المفهوم الايكولوجي- المنطلقات النظرية في الصحة النفسية- الصراع و القلق- الحضارة المعاصرة- اساليب التنشئة الاجتماعية- التربية و الدعاية- تكامل الشخصية- الصحة و المرض- الامراض النفسية و العقلية- العصاب- اللاسواء الذهان- مؤثرات التوافق - الصحة النفسية- التوافق و سوء التوافق- التوافق و الصحة النفسية- بعض المؤشرات التي تشير الى التوافق- النظرة الواقعية للحياة- مستوى طموح الفرد- الاحساس باشباع حاجات نفسية- توافر مجموعة من سمات الشخصية- الاتجاهات الاجتماعية الايجابية- مجموعة من القيم نسق قيمي- الحيل النفسية الدفاعية الميكانيزمات- الكبت- العدوان- الاسقاط- التكوص- احلام اليقظة- التبرير- الانسحابية- الهروب- التطابق التوحد- الاعلاء التسامي- الامراض النفسية و العقلية و علاجها- نشاة الامراض النفسية و العقلية- وظائف الامراض النفسية و العقلية- العصاب- الذهان- اعراض الامراض النفسية و العقلية- اعراض العصاب الامراض النفسية- اعراض الذهان الاعراض العقلية- بعض الامراض النفسية العصابية و علاجها- علاج القلق- القلق النفسي- بعض الامراض العقلية الذهان و علاجها- اضطرابات الشخصية- مقدمة- الاضطرابات السلوكية النفسية- التبول اللاارادي- اضطراب الكلام- الهروب من البيت او المدرسة- اضطراب العاداة- اضطرابات الشباب و الكبار- الخوف من الجنون- الخوف من الانتحار- فرط الاحساس بالذات- الشعور بالذنب- الاضطرابات النفجسمية السايكو سوماتية- اسباب هذه الاضطرابات- الامراض الجسمية- الاضطرابات الجسمية- القلق و الصراع و الحضارة- اضطرابات العلاقات الاسرية- مراحل الاضطرابات النفس جسمية - بعض الامراض النفس جسمية السيكوسوماتية- امراض الشرايين التاجيةالخصائص الشخصية لمرضى الشرايين التاجية- التشخيص و تحديد الخطورة- علاج امراض الشرايين التاجية- العلاج الطبي- العلاج النفسي- امراض ضغط الدم- ارتفاع الضغط- انخفاظ الضغط- الامراض الهضمية نفسية المنشا- الاضطرابات الهضمية- القرحة- خصائص شخصية مريض القرحة- العلاج النفسي- الامراض الجلدية- امراض الغدد الصماء- خصائص شخصية المصاب بداء السكر- الاضطرابات السيكوباتية السلوك المضاد للمجتمع- مقدمة- اعراض السلوك السياسكوباتي- تصنيف الاضطرابات السيوكاباتية- التخلف العقلي- مقدمة- مفهوم التخلف العقلي- اختلاف وجهات النظر في تحديد التخلف- استخدام محكات في التعرف على التخلف العقلي- تعريف التخلف على اساس احد العوامل الاتية- التعاريف المعاصرة للتخلف العقلي- انتشار التخلف العقلي- اسباب التخلف العقلي- تصنيف التخلف العقلي- التصنيف على اساس الاسباب- التصنيف على اساس الانماط الكلينيكية- التصنيف على اساس نسبة الذكاء- التصنيف النفسي الاجتماعي- التصنيف التربوي- رعاية المعوقين عقليا- الخدمات الارشادية في مجال التخلف العقلي- الارشاد النفسي للوالدين- الارشاد النفسي للمتخلفين عقليا- الارشاد الجيني الوراثي- دور المؤسسات التربوية في بناء الصحة النفسية و تكامل الشخصية- مقدمة- الاسرة- اتجاه الحماية الزائدة- اتجاه الاهمال الزائد- اتجاه السيطرة الزائدة- المدرسة- مجالات الصحة النفسية في المدرسة- الصحة النفسية و المدرسة- الصحة النفسية و المدرس- المنهج و الصحة النفسية- الصحة النفسية و التلميذ- مشكلات التلاميذ المرضية في المدرسة- الاعلام- المراجع العربية- المراجع الانكليزية.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الشخصية و الصحة النفسية Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire الفكر التربوي والفلسفي عند الفرابي / ا.د/صالح حسن الداهري
Titre : الفكر التربوي والفلسفي عند الفرابي Type de document : texte imprimé Auteurs : ا.د/صالح حسن الداهري ; ناصر احمد خوالدة Editeur : عمان : دار الايام للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 212ص ISBN/ISSN/EAN : 978995795315 Note générale : - التعريف بأبي نصر الفارابي - الشيخ أبونصر الفارابي - المضامين الإدارية عند الفارابي - الفارابي من هو؟ -كتاب العبارة للإمام الفارابي - مفهوم العلم عند أبي نصر الفارابي - العلم هو اليقين الضروري - صورة العلم - المنهج عند الفارابي - موقع نظرية المعرفة ومجالاتها عند الفارابي - الميتافيزيقا - الطبيعة - المنطق - أهمية المعرفة الحسية - تعريف النفس الإنسانية - تعريف النفس عند الفارابي - القوى النفسانية عند الفارابي - الحواس الخمس ( الظاهرة) -حاسة اللمس - حاسة الشم -حاسة الذوق - الإدراك -معنى الحس - عناصر الإحساس - كيفية الإحساس الظاهر - الحواس الباطنة - الحس المشترك - قوة الوهم - قوة الحافظة - كيفية الإحساس الباطن - المتخيل في فكر الفارابي منزلة - المتخيا في فكر إبن عرب منزلة - المنزلة الانطولوجية للخيال - الفارابي والخلود - تقسيم قوى النفس - الفارابي والموسيقى - أسلوبه الكتابي - طبقات الناس - إستقراء أحوال الناس ودراستهم - الإيمان بالله تعالى والوحي - الجزاء والمكافأة - فيما ينبغي أن يستعمله المرء مع رؤسائه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع أكفائه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع دونه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع نفسه Langues : Arabe (ara) الفكر التربوي والفلسفي عند الفرابي [texte imprimé] / ا.د/صالح حسن الداهري ; ناصر احمد خوالدة . - عمان : دار الايام للنشر والتوزيع, 2017 . - 212ص.
ISSN : 978995795315
- التعريف بأبي نصر الفارابي - الشيخ أبونصر الفارابي - المضامين الإدارية عند الفارابي - الفارابي من هو؟ -كتاب العبارة للإمام الفارابي - مفهوم العلم عند أبي نصر الفارابي - العلم هو اليقين الضروري - صورة العلم - المنهج عند الفارابي - موقع نظرية المعرفة ومجالاتها عند الفارابي - الميتافيزيقا - الطبيعة - المنطق - أهمية المعرفة الحسية - تعريف النفس الإنسانية - تعريف النفس عند الفارابي - القوى النفسانية عند الفارابي - الحواس الخمس ( الظاهرة) -حاسة اللمس - حاسة الشم -حاسة الذوق - الإدراك -معنى الحس - عناصر الإحساس - كيفية الإحساس الظاهر - الحواس الباطنة - الحس المشترك - قوة الوهم - قوة الحافظة - كيفية الإحساس الباطن - المتخيل في فكر الفارابي منزلة - المتخيا في فكر إبن عرب منزلة - المنزلة الانطولوجية للخيال - الفارابي والخلود - تقسيم قوى النفس - الفارابي والموسيقى - أسلوبه الكتابي - طبقات الناس - إستقراء أحوال الناس ودراستهم - الإيمان بالله تعالى والوحي - الجزاء والمكافأة - فيما ينبغي أن يستعمله المرء مع رؤسائه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع أكفائه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع دونه - ماينبغي أن يستعمله المرء مع نفسه
Langues : Arabe (ara)Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire