الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Détail de l'auteur
Auteur د/جلال شمس الدين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه / د/جلال شمس الدين
Titre : علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : -الجزء الأول- المناهج و النظريات Type de document : texte imprimé Auteurs : د/جلال شمس الدين Editeur : القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية Année de publication : دون تاريخ Importance : 250 ص Note générale : المدرسة البنائية و الاستبطان- منهج المدرسة- الاستبطان عند تتشنر- النقد الموجه للمدرسة- المدرسة الترابطية- التذكر و النسيان لابنجهاوس- الاشراط الكلاسيكي لبافلوف- التعليم بالمحاولة و الخطا لثورندايك- مدرسة الجشطالت- قوانين الجشطالت- الجشطالتيون و التعلم- نظرية المجال للون- النقد الموجه للجشطالت- مدرسة التحليل النفسي لفرويد- التحليل النفسي عند فرويد- الشعور و اللاشعور- قوى الشخصية- النقد الموجه لمدرسة التحليل النفسي- المدرسة السلوكية- السلوكية عند واطسون- السلوكية القصدية عند طولمان- الاشراط الاقتراني او المتزامن لجوثري- نظرية تقليل الباعث المنهجية لهل- الاشراط النفعي او الاجرائي لسكنر- التدعيم و المكافاة او الثواب في اشراطي سكنر و بافلوف- السلوك و الاستبطان- المدرسة الغرضية- الثورة المعرفية و علم النفس العرفاني- المنهج التجريبي البحت لعلم النفس- تحديد المشكلة - وضع الفروض- تحديد المفاهيم- التحقيق التجريبي- معالجة العوامل التجريبية- القياس الكمي لنتائج التجارب- تحليل النتائج- المدارس النفسية و المنهج التجريبي- النظريات- نظريات اكتساب اللغة الاولى- بين الفطرانيين و الخبراتيين* القواعد النظمية العميقة عند الطفل- النظرية الالية او نظرية رضاء الذات لتعلم لغة الاهل- جهاز اكتساب اللغة- نظريات اكتساب اللغة الثانية- الازدواج اللغوي- التحليل الخلافي- نظرية التميز- فرضية التميز التفاضلي- فرضيات تعلم اللغة بالسماع- العنصر الحاسم و المشعر و المعين و المثير- علم الايحاء للوزانوف- التعلم الاجتماعي و التقليد- نظريات اكتساب اللغة الاولى او الثانية- العادة و التعلم- انتقال التعلم و المعنى - نظرية العاملين المعدلة لماورر- التماسك العاطفي- نظرية الطبيعية- حالات الذات- التحليل التدافعي- فرضية الاستجزال- نظريات النماذج- النماذج اللغوية التصويرية و التفسيرية- النماذج المنطقية او نماذج معالجة المعلومات- النماذج اللغوية الاجتماعية العرفانية- فرضية النموذج الارشادي- فرضيتا النموذج المجسم و مركب الكلام- نماذج العرفان- نماذج فهم الكلام- نظريات خصائص الذاكرة- الجوانب الاستاتيكية- الجوانب الدينامية- نظريات المعنى و الوسائط- نظرية المعنى المركزي- نظرية اوزجود في المعنى و ردود الفعل الوسيطة- نظرية معاني الكلمات عند ماورر- نظريات الحديث او الخطاب- فرضيات فعل الحديث او الخطاب- نظرية فعل الكلام- نظرية الموتور- فرضية المدخل/التفاعل- نظريات المستويات- نظريات المستويات اللغوية- مستويات الخطة- فرضيات البنية السطحية و البنية العميقة- الفرضية التحويلية- الاصول النفسية للنحو التحويلي- الجملة النواة- نمادج البنية السطحية- نظريات اللغة بين النسبية و العالمية- فرضية النسبية اللغوية و الحتم- العالميات اللغوية- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم اللغة النفسي مناهجه و نظرياته و قضاياه علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : -الجزء الأول- المناهج و النظريات [texte imprimé] / د/جلال شمس الدين . - القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية, دون تاريخ . - 250 ص.
المدرسة البنائية و الاستبطان- منهج المدرسة- الاستبطان عند تتشنر- النقد الموجه للمدرسة- المدرسة الترابطية- التذكر و النسيان لابنجهاوس- الاشراط الكلاسيكي لبافلوف- التعليم بالمحاولة و الخطا لثورندايك- مدرسة الجشطالت- قوانين الجشطالت- الجشطالتيون و التعلم- نظرية المجال للون- النقد الموجه للجشطالت- مدرسة التحليل النفسي لفرويد- التحليل النفسي عند فرويد- الشعور و اللاشعور- قوى الشخصية- النقد الموجه لمدرسة التحليل النفسي- المدرسة السلوكية- السلوكية عند واطسون- السلوكية القصدية عند طولمان- الاشراط الاقتراني او المتزامن لجوثري- نظرية تقليل الباعث المنهجية لهل- الاشراط النفعي او الاجرائي لسكنر- التدعيم و المكافاة او الثواب في اشراطي سكنر و بافلوف- السلوك و الاستبطان- المدرسة الغرضية- الثورة المعرفية و علم النفس العرفاني- المنهج التجريبي البحت لعلم النفس- تحديد المشكلة - وضع الفروض- تحديد المفاهيم- التحقيق التجريبي- معالجة العوامل التجريبية- القياس الكمي لنتائج التجارب- تحليل النتائج- المدارس النفسية و المنهج التجريبي- النظريات- نظريات اكتساب اللغة الاولى- بين الفطرانيين و الخبراتيين* القواعد النظمية العميقة عند الطفل- النظرية الالية او نظرية رضاء الذات لتعلم لغة الاهل- جهاز اكتساب اللغة- نظريات اكتساب اللغة الثانية- الازدواج اللغوي- التحليل الخلافي- نظرية التميز- فرضية التميز التفاضلي- فرضيات تعلم اللغة بالسماع- العنصر الحاسم و المشعر و المعين و المثير- علم الايحاء للوزانوف- التعلم الاجتماعي و التقليد- نظريات اكتساب اللغة الاولى او الثانية- العادة و التعلم- انتقال التعلم و المعنى - نظرية العاملين المعدلة لماورر- التماسك العاطفي- نظرية الطبيعية- حالات الذات- التحليل التدافعي- فرضية الاستجزال- نظريات النماذج- النماذج اللغوية التصويرية و التفسيرية- النماذج المنطقية او نماذج معالجة المعلومات- النماذج اللغوية الاجتماعية العرفانية- فرضية النموذج الارشادي- فرضيتا النموذج المجسم و مركب الكلام- نماذج العرفان- نماذج فهم الكلام- نظريات خصائص الذاكرة- الجوانب الاستاتيكية- الجوانب الدينامية- نظريات المعنى و الوسائط- نظرية المعنى المركزي- نظرية اوزجود في المعنى و ردود الفعل الوسيطة- نظرية معاني الكلمات عند ماورر- نظريات الحديث او الخطاب- فرضيات فعل الحديث او الخطاب- نظرية فعل الكلام- نظرية الموتور- فرضية المدخل/التفاعل- نظريات المستويات- نظريات المستويات اللغوية- مستويات الخطة- فرضيات البنية السطحية و البنية العميقة- الفرضية التحويلية- الاصول النفسية للنحو التحويلي- الجملة النواة- نمادج البنية السطحية- نظريات اللغة بين النسبية و العالمية- فرضية النسبية اللغوية و الحتم- العالميات اللغوية-
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم اللغة النفسي مناهجه و نظرياته و قضاياه Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه / د/جلال شمس الدين
Titre : علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : الجزء الثاني :القضايا Type de document : texte imprimé Auteurs : د/جلال شمس الدين Editeur : القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية Année de publication : دون تاريخ Importance : 302 ص Note générale : الاساس البيولوجي للغة- النصف الايسر و النصف الايمن للمخ- النصف الايسر- النصف الايمن- الفونولوجيا- الادراك الفونولوجي- نسقية الاخطاء الفونولوجية- المورفولوجيا- الحقيقة السيكلوجية للمورفيم و المورفولوجيا- المورفولوجيا الاشتقاقية- المورفولوجيا الاعرابية- الترتيب الطبيعي لاكتساب المورفيمات- الصعوبات في تعلم المورفيمات - عامل العمر- النظم- ترتيب الكلمات و التفضيل - ترتيب الكلمات و نمو لغة الطفل- النظم و المستويات اللغوية و الفهم- ادراك الابنية النظمية- النظم و فهم الجملة- المعالجة النظمية- النظم و الذاكرة- النحو- القواعد- تقطيع الكلام- ترتيب الكلمات- النحو التحويلي و الجملة النواة- النحو التحويلي و فرضية العمق لينجف- الحديث او الخطاب- تعريف الحديث- الحديث و علم اللغة النفسي- تاطير الحديث دلاليا- الفهم- التضليل الرجعي- المحادثات الكلامية صغيرة البنية- الدلالة- المقاطع الصماء- المعاني المركزية- التاثير السيكلوجي للدلالة- استيحاء الدلالة من الالفاظ- مد المعنى او التعميم- المكون الدلالي و النحو التحويلي- معالجة الكلام :ادراكه و فهمه و انتاجه- ادراك الكلام و تقطيعه- فهم الكلام- انتاج الكلام - التذكر و النسيان- التذكر و الذاكرة- الجانب الفيزيقي للتذكر- تماسك الذاكرة و مستويات التذكر- وسائط التذكر و زيادة التذكر التلقائية- التشفير اللفظي و الذاكرة- ما يتبقى في الذاكرة من الرسالة اللغوية- انشاء المفاهيم- المفهوم بين الجشطالتيين و التحليليين- انواع المفاهيم- تعلم المفاهيم باستخدام اللغة- تعلم المفاهيم بالشرطية- اللغة و العرفان- اللغة علة للعرفان- العرفان علة للغة- اللغة و العرفان كل منهما يؤثر في صاحبه- اكتساب اللغة الاولى و نموها- مراحل اكتساب اللغة و نموها عند الطفل- التفاعل الاجتماعي و اكتساب اللغة الاولى- خصائص الكلام الموجه للاطفال- اكتساب اللغة الثانية- طرق تعليم اللغة الثانية- وسائل تعليم اللغة الثانية- العوامل التي تؤثر على تعلم اللغة الثانية- قياس القابلية لتعلم اللغة الثانية- الخصائص المشتركة لاكتساب اللغة الاولى و الثانية- جذب الانتباه- التوافق و التماسك العاطفي- التعديلات الصوتية و النظمية- نظام اكتساب المورفيمات- اكتساب صيغة المورفيم ووظيفته- اكتساب اللغة بالاستجزال- اكتساب النظام المساعد- القدرات اللغوية للانسان و الشامبانزي- القدرات اللغوية للانسان- القدرات اللغوية للشامبانزي- Langues : Arabe (ara) علم اللغة النفسي : مناهجه و نظرياته و قضاياه : الجزء الثاني :القضايا [texte imprimé] / د/جلال شمس الدين . - القاهرة : مؤسسة الثقافة الجامعية, دون تاريخ . - 302 ص.
الاساس البيولوجي للغة- النصف الايسر و النصف الايمن للمخ- النصف الايسر- النصف الايمن- الفونولوجيا- الادراك الفونولوجي- نسقية الاخطاء الفونولوجية- المورفولوجيا- الحقيقة السيكلوجية للمورفيم و المورفولوجيا- المورفولوجيا الاشتقاقية- المورفولوجيا الاعرابية- الترتيب الطبيعي لاكتساب المورفيمات- الصعوبات في تعلم المورفيمات - عامل العمر- النظم- ترتيب الكلمات و التفضيل - ترتيب الكلمات و نمو لغة الطفل- النظم و المستويات اللغوية و الفهم- ادراك الابنية النظمية- النظم و فهم الجملة- المعالجة النظمية- النظم و الذاكرة- النحو- القواعد- تقطيع الكلام- ترتيب الكلمات- النحو التحويلي و الجملة النواة- النحو التحويلي و فرضية العمق لينجف- الحديث او الخطاب- تعريف الحديث- الحديث و علم اللغة النفسي- تاطير الحديث دلاليا- الفهم- التضليل الرجعي- المحادثات الكلامية صغيرة البنية- الدلالة- المقاطع الصماء- المعاني المركزية- التاثير السيكلوجي للدلالة- استيحاء الدلالة من الالفاظ- مد المعنى او التعميم- المكون الدلالي و النحو التحويلي- معالجة الكلام :ادراكه و فهمه و انتاجه- ادراك الكلام و تقطيعه- فهم الكلام- انتاج الكلام - التذكر و النسيان- التذكر و الذاكرة- الجانب الفيزيقي للتذكر- تماسك الذاكرة و مستويات التذكر- وسائط التذكر و زيادة التذكر التلقائية- التشفير اللفظي و الذاكرة- ما يتبقى في الذاكرة من الرسالة اللغوية- انشاء المفاهيم- المفهوم بين الجشطالتيين و التحليليين- انواع المفاهيم- تعلم المفاهيم باستخدام اللغة- تعلم المفاهيم بالشرطية- اللغة و العرفان- اللغة علة للعرفان- العرفان علة للغة- اللغة و العرفان كل منهما يؤثر في صاحبه- اكتساب اللغة الاولى و نموها- مراحل اكتساب اللغة و نموها عند الطفل- التفاعل الاجتماعي و اكتساب اللغة الاولى- خصائص الكلام الموجه للاطفال- اكتساب اللغة الثانية- طرق تعليم اللغة الثانية- وسائل تعليم اللغة الثانية- العوامل التي تؤثر على تعلم اللغة الثانية- قياس القابلية لتعلم اللغة الثانية- الخصائص المشتركة لاكتساب اللغة الاولى و الثانية- جذب الانتباه- التوافق و التماسك العاطفي- التعديلات الصوتية و النظمية- نظام اكتساب المورفيمات- اكتساب صيغة المورفيم ووظيفته- اكتساب اللغة بالاستجزال- اكتساب النظام المساعد- القدرات اللغوية للانسان و الشامبانزي- القدرات اللغوية للانسان- القدرات اللغوية للشامبانزي-
Langues : Arabe (ara)Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire