الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Détail de l'auteur
Auteur محمد أحمد مشاقبة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
مبادئ الارشاد النفسي للمرشدين والاخصائيين النفسيين / محمد أحمد مشاقبة
Titre : مبادئ الارشاد النفسي للمرشدين والاخصائيين النفسيين Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد مشاقبة Editeur : عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 329ص ISBN/ISSN/EAN : 97844571818845 Note générale : - مفهوم الإرشاد النفسي - الإرشاد والتوجيه النفسي - الفرق بين التوجيه والإرشاد - مفاهيم خاطئة عن التوجيه والإرشاد النفسي - الإرشاد النفسي والعلاج النفسي - أوجه الإختلاف بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي - نشأة الإرشاد النفسي وتطوره - بدايات الإرشاد النفسي - حركة التوجيه المهني - حركة القياس النفسي - حركة الصحة النفسية - حركة دراسة الطفل - حركة العلاج النفسي - تأثير الحربين العالميتين في تطور الإرشاد النفسي - الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي - ضغوط الحياة - أوقات الفراغ - التقدم العلمي والتكنولوجي - تطور العلم - أهداف التوجيه والإرشاد النفسي - مناهج التوجيه والإرشاد النفسي - المنهج النمائي (التنموي) - المنهج الوقائي - المنهج العلاجي - أسس ومبادئ الإرشاد - الخصائص الشخصية للمرشد - الأصالة (التطابق) - الأمانة - الكفاءة - المرونة - القدرة على التأثير - الإخلاص - الوعي بالذات - أخلاقيات العمل الإرشادي - أسس الإرشاد النفسي - الأسس الفلسفية - الأسس النفسية - الأسس التربوية - الأسس العلمية والسلوكية - العملية الإرشادية - نملذج الإرشاد - نموذج هبل وأوبرين - نموذج أيززينبرج وديلاني - نموذج وليامسون - نموذج برامر وشوستروم - نموذج أوكون - نموذج الإرشاد المنظومي - عناصر العملية الإرشادية - البيئة الإرشادية - العلاقة الإرشادية - العلاقة الإرشادية - العلاقة الإرشادية المساعدة - خصائص العلاقة الإرشادية - كيف تعمل العلاقة الإرشادية على إحاث التغيير - الجلسات الإرشادية المقابلات - نظريات الإرشاد - مفهوم النظرية - أهمية النظرية - فوائد النظرية - نظرية واحدة متكاملة أم نظرية انتقالية - نظرية التحليل النفسي - النظرة إلى الطبيعة الإنسانية - بناء الشخصية - الشعور واللاشعور - تطور الشخصية - مراحل تكوين الشخصية - الإضطراب النفسي - وسائل وميكانيزمات الدفاع - الكف - الكبت - الإنكار - الإسقاط - رد الفعل المعاكس - الإزاحة - التبرير - التسامي - النكوص - التشرب - التقمص - التعويض - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد/ العلاج التحليلي - العلاقة بين المعالج والمسترشد - دور ووظيفة المعالج - الأساليب العلاجية - المحافظة على إطار التحليلي - التداعي الحر - التفسير - تحليل الأحلام - تحليل المقاومة - تحليل وتفسير التحويل - النظرية السلوكية - الإشراط الكلاسيكي - الإشراط الإجرائي - التعلم الإجتماعي - التعلم المعرفي - نظرتها إلى الطبيعة الإنسانية - بناء الشخصية وتطورها - السلوك اللاسوي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد السلوكي - العلاقة الإرشادية - دور المرشد - الأساليب الإرشادية - تقليل الحساسية التدريجي - الإفاضة - الإشراط بالتنفير - ضبط المثير - نظرية الذات -الطبيعة الإنسانية - الشخصية - تطور الشخصية - تطور السلوك اللاسوي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد - العلاقة الإرشادية - دور المرشد الأساليب العلاجية - نظرية العلاج العقلاني العاطفي - تعريف الإرشاد العقلاني الإنفعالي - النظرة إلى طبيعة الإنسانية - نظرية الشخصية - السلوك اللاسوي - الأفكار اللاعقلانية التي تؤدي إلى الإضطراب الإنفعالي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد العقلاني العاطفي - دور المرشد - العلاقة الإرشادية - أساليب العلاج في النظرية العقلية الإنفعالية - الأساليب المعرفية - الأساليب الإنفعالية - الأساليب السلوكية - إستخدامات الإرشاد العقلاني الإنفعالي - تقييم طريقة الإرشاد العقلاني الإنفعالي - طرق الإرشاد النفسي ومجالاته -الإرشاد الفردي - أهداف الإرشاد الفردي - خصائص الإرشاد الفردي - دور المرشد في الإرشاد الفردي - الإرشاد الجمعي - تعريف الإرشاد الجمعي - أسس الإرشاد الجمعي - حلات استخدام الإرشاد الجمعي - مزايا الإرشاد الجمعي -مساوئ الإرشاد الجمعي - دور المرشد في الإرشاد الجمعي - المجموعة الإرشادية - أهداف المجموعة الإرشادية - بناء وتشكيل المجموعة الإرشادية - القوة المؤثرة في المجموعة الإرشادية - أساليب الإرشاد الجمعي - الإرشاد المباشر - خطوات الإرشاد المباشر - الإرشاد غير المباشر - حالات إستخدام الإرشاد غير المباشر - الإرشاد الإنتقالي - مجالات الإرشاد حسب ميدان الدراسة - العلاج النفسي الديني - أسباب الإضطراب النفسي في رأي الدين - أعراض الإضطراب النفسي في رأي الدين - خطوات العلاج النفسي الديني - الإرشاد العلاجي - مزايا الإرشاد العلاجي - الإرشاد التربوي - تعريف الإرشاد التربوي - خدمات الإرشاد التربوي - أهداف الإرشاد التربوي - مشكلات الإرشاد التربوي - تعريف الإرشاد المهني - أهداف الإرشاد المهني - خدمات الإرشاد المهني - مشكلات الإرشاد المهني - الإرشاد الزواجي - خدمات الإرشاد الزواجي - أهداف الإرشاد الزواجي - الإرشاد الأسر - خدمات الإرشاد الأسري - أهداف الإرشاد الأسري - المشكلات الأسرية - مجالات الإرشاد حسب الفئات المستفيدة - إرشاد الأطفال - أهداف إرشاد الأطفال - مشكلات الأطفال التي تحتاج إلى الإرشاد - خدمات إرشاد الأطفال -إرشاد المراهقين والشباب - مشكلات المراهقين - إرشاد الكبار - الخدمات الإرشادية للكبار - الإرشاد التأهيلي - أهداف الإرشاد التأهيلي للمعاقين - خدمات التأهيل النفسي - إرشاد الموهوبين - مشكلات الموهوبين - المشكلات خارجية المصدر - المشكلات ذاتية المصدر - الخدمات الإرشادية - أساليب الإرشاد النفسي المستخدمة مع الموهوبين - المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد ووسائل جمعها - المعلومات المطلوب جمعها - شروط جمع المعلومات - مصادر جمع المعلومات - وسائل جمع المعلومات - المقابلة الإرشادية - أهداف المقابلة - مزايا المقابلة - أنواع المقابلة - المقابلة الإبتدائية - المقابلة التشخيصية والعلاجية - مراحل المقابلة - فنيات المقابلة الإرشادية -
الملاحظة - مزايا الملاحظة - أنواع الملاحظة - إجراءات الملاحظة - عيوب الملاحظة - أهمية دراسة الحالة - خطوات دراسة الحالة - مهارات المرشد في دراسة الحالة - المعلومات التي تتضمنها دراسة الحالة - الإختبارات النفسية - أهمية الإختبارات النفسية - شروط الإختبار الجيد - الثبات - الصدق - الموضوعية - القدرة على التمييز - أنواع الإختبار والمقاييس النفسية - إختبارات الذكاء - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء -مقياس وكسلر للذكاء - إختبار المصفوفات المتتابعة - إختبار بيتا للذكاء - إختبار رسم الرجل - إختبارات الشخصية - إختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية - مقياس كاليفورنيا للشخصية - مقياس الشخصية العاملي - إختبارات الإتجاهات والميول - مقياس الجمود الفكري - مقياس الإتجاهات الوالدية - مقياس الإتجاه نحو الإختبارات - إختبارات القيم - إختبار القيم الشخصية والإجتماعية - إختبارات الميول المهنية - إختبار هولاند للتفضيل المهني - المسؤولية الإرشادية والبرنامج الإرشادي المدرسي -المسؤولية الإرشادية - تعريف المرشد النفسي - مقدرة المرشد على التعامل مع شخصية الطالب - المرشد كشخص علاجي - المهام الأساسية للمرشد النفسي - الحاجة إلى المرشد النفسي - البرنامج الإرشادي المدرسي - الإطار النظري للبرنامج - الأسس التي يقوم عليها البرنامج - فوائد البرنامج الإرشادي المدرسي - صفات البرنامج الإرشادي النفسي المدرسي - طبيعة عملية المساعدة - مكونات البرنامج الإرشادي المدرسي - الإرشاد النفسي في العالم العربي - التوجيه والإرشاد في المملكة العربية السعودية - أهداف التوجيه والإرشاد في المملكة - ميادين التوجيه والإرشاد - التوجيه والإرشاد الإجتماعي - التوجيه والإرشاد النفسي - التوجيه والإرشاد الوقائي - التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني - لجان ومجالس التوجيه والإرشاد -مجلس التوجيه والإرشاد على مستوى إدارة التعليم - لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة - الجمعية العمومية للأباء وأولياء أمور الطلاب والمعلمين - مجلس المدرسة - لجنة رعاية السلوك - جماعة التوعية والإرشاد - الجماعة المهنية - الإرشاد في المملكة الأردنية الهاشمية -Langues : Arabe (ara) مبادئ الارشاد النفسي للمرشدين والاخصائيين النفسيين [texte imprimé] / محمد أحمد مشاقبة . - عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2015 . - 329ص.
ISSN : 97844571818845
- مفهوم الإرشاد النفسي - الإرشاد والتوجيه النفسي - الفرق بين التوجيه والإرشاد - مفاهيم خاطئة عن التوجيه والإرشاد النفسي - الإرشاد النفسي والعلاج النفسي - أوجه الإختلاف بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي - نشأة الإرشاد النفسي وتطوره - بدايات الإرشاد النفسي - حركة التوجيه المهني - حركة القياس النفسي - حركة الصحة النفسية - حركة دراسة الطفل - حركة العلاج النفسي - تأثير الحربين العالميتين في تطور الإرشاد النفسي - الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي - ضغوط الحياة - أوقات الفراغ - التقدم العلمي والتكنولوجي - تطور العلم - أهداف التوجيه والإرشاد النفسي - مناهج التوجيه والإرشاد النفسي - المنهج النمائي (التنموي) - المنهج الوقائي - المنهج العلاجي - أسس ومبادئ الإرشاد - الخصائص الشخصية للمرشد - الأصالة (التطابق) - الأمانة - الكفاءة - المرونة - القدرة على التأثير - الإخلاص - الوعي بالذات - أخلاقيات العمل الإرشادي - أسس الإرشاد النفسي - الأسس الفلسفية - الأسس النفسية - الأسس التربوية - الأسس العلمية والسلوكية - العملية الإرشادية - نملذج الإرشاد - نموذج هبل وأوبرين - نموذج أيززينبرج وديلاني - نموذج وليامسون - نموذج برامر وشوستروم - نموذج أوكون - نموذج الإرشاد المنظومي - عناصر العملية الإرشادية - البيئة الإرشادية - العلاقة الإرشادية - العلاقة الإرشادية - العلاقة الإرشادية المساعدة - خصائص العلاقة الإرشادية - كيف تعمل العلاقة الإرشادية على إحاث التغيير - الجلسات الإرشادية المقابلات - نظريات الإرشاد - مفهوم النظرية - أهمية النظرية - فوائد النظرية - نظرية واحدة متكاملة أم نظرية انتقالية - نظرية التحليل النفسي - النظرة إلى الطبيعة الإنسانية - بناء الشخصية - الشعور واللاشعور - تطور الشخصية - مراحل تكوين الشخصية - الإضطراب النفسي - وسائل وميكانيزمات الدفاع - الكف - الكبت - الإنكار - الإسقاط - رد الفعل المعاكس - الإزاحة - التبرير - التسامي - النكوص - التشرب - التقمص - التعويض - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد/ العلاج التحليلي - العلاقة بين المعالج والمسترشد - دور ووظيفة المعالج - الأساليب العلاجية - المحافظة على إطار التحليلي - التداعي الحر - التفسير - تحليل الأحلام - تحليل المقاومة - تحليل وتفسير التحويل - النظرية السلوكية - الإشراط الكلاسيكي - الإشراط الإجرائي - التعلم الإجتماعي - التعلم المعرفي - نظرتها إلى الطبيعة الإنسانية - بناء الشخصية وتطورها - السلوك اللاسوي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد السلوكي - العلاقة الإرشادية - دور المرشد - الأساليب الإرشادية - تقليل الحساسية التدريجي - الإفاضة - الإشراط بالتنفير - ضبط المثير - نظرية الذات -الطبيعة الإنسانية - الشخصية - تطور الشخصية - تطور السلوك اللاسوي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد - العلاقة الإرشادية - دور المرشد الأساليب العلاجية - نظرية العلاج العقلاني العاطفي - تعريف الإرشاد العقلاني الإنفعالي - النظرة إلى طبيعة الإنسانية - نظرية الشخصية - السلوك اللاسوي - الأفكار اللاعقلانية التي تؤدي إلى الإضطراب الإنفعالي - العملية العلاجية - أهداف الإرشاد العقلاني العاطفي - دور المرشد - العلاقة الإرشادية - أساليب العلاج في النظرية العقلية الإنفعالية - الأساليب المعرفية - الأساليب الإنفعالية - الأساليب السلوكية - إستخدامات الإرشاد العقلاني الإنفعالي - تقييم طريقة الإرشاد العقلاني الإنفعالي - طرق الإرشاد النفسي ومجالاته -الإرشاد الفردي - أهداف الإرشاد الفردي - خصائص الإرشاد الفردي - دور المرشد في الإرشاد الفردي - الإرشاد الجمعي - تعريف الإرشاد الجمعي - أسس الإرشاد الجمعي - حلات استخدام الإرشاد الجمعي - مزايا الإرشاد الجمعي -مساوئ الإرشاد الجمعي - دور المرشد في الإرشاد الجمعي - المجموعة الإرشادية - أهداف المجموعة الإرشادية - بناء وتشكيل المجموعة الإرشادية - القوة المؤثرة في المجموعة الإرشادية - أساليب الإرشاد الجمعي - الإرشاد المباشر - خطوات الإرشاد المباشر - الإرشاد غير المباشر - حالات إستخدام الإرشاد غير المباشر - الإرشاد الإنتقالي - مجالات الإرشاد حسب ميدان الدراسة - العلاج النفسي الديني - أسباب الإضطراب النفسي في رأي الدين - أعراض الإضطراب النفسي في رأي الدين - خطوات العلاج النفسي الديني - الإرشاد العلاجي - مزايا الإرشاد العلاجي - الإرشاد التربوي - تعريف الإرشاد التربوي - خدمات الإرشاد التربوي - أهداف الإرشاد التربوي - مشكلات الإرشاد التربوي - تعريف الإرشاد المهني - أهداف الإرشاد المهني - خدمات الإرشاد المهني - مشكلات الإرشاد المهني - الإرشاد الزواجي - خدمات الإرشاد الزواجي - أهداف الإرشاد الزواجي - الإرشاد الأسر - خدمات الإرشاد الأسري - أهداف الإرشاد الأسري - المشكلات الأسرية - مجالات الإرشاد حسب الفئات المستفيدة - إرشاد الأطفال - أهداف إرشاد الأطفال - مشكلات الأطفال التي تحتاج إلى الإرشاد - خدمات إرشاد الأطفال -إرشاد المراهقين والشباب - مشكلات المراهقين - إرشاد الكبار - الخدمات الإرشادية للكبار - الإرشاد التأهيلي - أهداف الإرشاد التأهيلي للمعاقين - خدمات التأهيل النفسي - إرشاد الموهوبين - مشكلات الموهوبين - المشكلات خارجية المصدر - المشكلات ذاتية المصدر - الخدمات الإرشادية - أساليب الإرشاد النفسي المستخدمة مع الموهوبين - المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد ووسائل جمعها - المعلومات المطلوب جمعها - شروط جمع المعلومات - مصادر جمع المعلومات - وسائل جمع المعلومات - المقابلة الإرشادية - أهداف المقابلة - مزايا المقابلة - أنواع المقابلة - المقابلة الإبتدائية - المقابلة التشخيصية والعلاجية - مراحل المقابلة - فنيات المقابلة الإرشادية -
الملاحظة - مزايا الملاحظة - أنواع الملاحظة - إجراءات الملاحظة - عيوب الملاحظة - أهمية دراسة الحالة - خطوات دراسة الحالة - مهارات المرشد في دراسة الحالة - المعلومات التي تتضمنها دراسة الحالة - الإختبارات النفسية - أهمية الإختبارات النفسية - شروط الإختبار الجيد - الثبات - الصدق - الموضوعية - القدرة على التمييز - أنواع الإختبار والمقاييس النفسية - إختبارات الذكاء - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء -مقياس وكسلر للذكاء - إختبار المصفوفات المتتابعة - إختبار بيتا للذكاء - إختبار رسم الرجل - إختبارات الشخصية - إختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية - مقياس كاليفورنيا للشخصية - مقياس الشخصية العاملي - إختبارات الإتجاهات والميول - مقياس الجمود الفكري - مقياس الإتجاهات الوالدية - مقياس الإتجاه نحو الإختبارات - إختبارات القيم - إختبار القيم الشخصية والإجتماعية - إختبارات الميول المهنية - إختبار هولاند للتفضيل المهني - المسؤولية الإرشادية والبرنامج الإرشادي المدرسي -المسؤولية الإرشادية - تعريف المرشد النفسي - مقدرة المرشد على التعامل مع شخصية الطالب - المرشد كشخص علاجي - المهام الأساسية للمرشد النفسي - الحاجة إلى المرشد النفسي - البرنامج الإرشادي المدرسي - الإطار النظري للبرنامج - الأسس التي يقوم عليها البرنامج - فوائد البرنامج الإرشادي المدرسي - صفات البرنامج الإرشادي النفسي المدرسي - طبيعة عملية المساعدة - مكونات البرنامج الإرشادي المدرسي - الإرشاد النفسي في العالم العربي - التوجيه والإرشاد في المملكة العربية السعودية - أهداف التوجيه والإرشاد في المملكة - ميادين التوجيه والإرشاد - التوجيه والإرشاد الإجتماعي - التوجيه والإرشاد النفسي - التوجيه والإرشاد الوقائي - التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني - لجان ومجالس التوجيه والإرشاد -مجلس التوجيه والإرشاد على مستوى إدارة التعليم - لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة - الجمعية العمومية للأباء وأولياء أمور الطلاب والمعلمين - مجلس المدرسة - لجنة رعاية السلوك - جماعة التوعية والإرشاد - الجماعة المهنية - الإرشاد في المملكة الأردنية الهاشمية -
Langues : Arabe (ara)Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire