الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Détail de l'auteur
Auteur فاطمة عبد الرحيم النوايسة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اساسيات علم النفس / فاطمة عبد الرحيم النوايسة
Titre : اساسيات علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة عبد الرحيم النوايسة Editeur : عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 352ص Note générale : - العلم وعلم النفس - السلوك - تاريخ علم النفس - مصطلحات في علم النفس - التحليل النفسي - المدرسة السلوكية - علم النفس الإنساني والوجودي - المدرسة المعرفية - المدارس الفكرية - المجالات الفرعية لعلم النفس - أساليب البحث في علم النفس - مركز علم النفس بين العلوم الأخرى - المماراسات الإكلينكية لعلم النفس - مناهج البحث في علم النفس - البحث العلمي في علم النفس - مفهوم البحث العلمي - أهمية البحث العلمي - طبيعة البحث العلمي- أغراض البحث العلمي - مراحل البحث العلمي وخطواته - خصائص البحث العلمي - أنواع البحوث العلمية - أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي - الملاحظة - المقابلة - الاستبانة - مناهج البحث في علم النفس - المنهج المقارن - المنهج المسحي - المنهج الوثائقي - المنهج الوصفي - المنهج التاريخي - المنهج الارتباطي - المنهج التجريبي - المنهج الإحصائي - الأسس البيولوجية للسلوك - الحبل الشوكي - الدماغ - المخ - وظائف المخ - الغدد الصماء - النمو الإنساني - مفهوم النمو - النمو بين الفطرة والإكتساب - الإنطباع والنمو - تكيف السلوك - مبادئ النمو - الأساس البيولوجي للنمو الإنساني - الخلية - مراحل النمو - العوامل المؤثرة في النمو -الوراثة - البيئة الإجتماعية - النظريات المفسرة للنمو عند الطفل - النظرية السلوكية - نظرية تشومسكي في الوراثة - نظرية النمو المعرفي بياجيه - نظرية التحليل النفسي عند فرويد - نظرية النمو النفس إجتماعي عند أريكسون -مراحل النمو البيولوجية للطفل - النمو الخلقي للطفل - العمليات العقلية المعرفية - مفهوم الإدراك - الإدراك الحسي - الإدراك من غير الحواس - العوامل المؤثرة في عملية الإدراك - صعوبات الإدراك - قوانين الإدراك - سيكولوجية الإحساس - عمليات الإحساس - خصائص الإحساس - أعضاء الإحساس - العلاقة بين العمليات الحسية والعمليات الإدراكية والعمليات المعرفية - الإنتباه - مفهوم الإنتباه - أنواع الإنتباه - عوامل تركيز وجذب الإنتباه - عوامل تشتيت وتوزيع الإنتباه - إضطراب ونقص الإنتباه - أنظمةضبط الإنتباه - المؤشرات العامة لمشكلات الإنتباه -إستراتيجيات العمل مع الأطفال - الذاكرة والتعلم -أهمية دراسة الذاكرة - دور الذاكرة في حياة الإنسان - مستويات دراسة الذاكرة - عمليات الذاكرة - نظم الذاكرة - التعلم - مفهوم التعلم - قياس التعلم - شروط التعلم - بعض النظريات التي تفسر التعلم - نظرية الإشتراط الكلاسيكي - نظرية التعلم الإجرائي - نظرية التعلم الإجتماعي - نظرية الجشطلت - نموذج التعلم بالمحاولة والخطأ - الذاكرة والتخيل - اللغة والتفكير - النسيان - تعريف النسيان - أنواع النسيان - أسباب النسيان - نظريات النسيان - وسائل التغلب على النسيان - الأثار المترتبة على النسيان - العلاجات الممكنة للنسيان - علاج ضعف الذاكرة - العلاجات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة - مفهوم الذكاء - الذكاء عند الفلاسفة وعلماء النفس - الذكاء بين الوراثة والاكتساب - أنواع الذكاء - نظريات الذكاء بشكل عام - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في الذكاء بشكل عام - الذكاء بين الجنسين - علاقة الذكاء بالإحتفاظ والتحصيل الدراسي - قياس الذكاء - تحسين مهارات الذكاء - التفكير - مفهوم التفكير - العوامل التي تؤثر في عملية التفكير - أنواع التفكير - تنمية مهارات التفكير - إضطرابات التفكر - الدافعية - تعريف الدافعية - أهمية الدافع - أنواع الدوافع - وظائف الدوافع - نظريات الدافعية - تطبيقات تربوية - الإنفعالات - تعريف الإنفعال - خصائص الإنفعالات - مكونات الإنفعال ومراحله - أنواع الإنفعالات - جوانب الإنفعالات - الإنفعال والعاطفة - الإنفعال والحالة المزاجية - الإنفعال والدافعية - الحكم على الإنفعالات - نظريات الإنعال - نمو الإنفعالات وتطورها - أثر الإنفعال في العمليات العقلية والسلوك - فوائد الإنفعالات - أضرار الإنفعالات - الإنفعالات النفسية عند المراهقين - السيطرة على الإنفعالات في القرأن الكريم - السيطرة على الإنفعالات في السنة النبوية - سيكولوجية الشخصية - مفهوم الشخصية - مكونات الشخصية - سمات الشخصية - الحاجات التي تساعد على تشكيل الشخصية - ثبات الشخصية وتغيرها - نظريات الشخصية - الشخصية والتوافق - اللاتزامن في الشخصية - توافق الشخصية عبر ميكانيزمات الدفاع - الشخصية السوية والشخصية المضطربة اللاسوية - أنماط الشخصية المضطربة - الشخصية السوية غير المضطربة - قياس الشخصية - المقابلة - الملاحظة - إختبارات الشخصية - الإختبارات الموضوعية - الإختبارات الإسقاطية Langues : Arabe (ara) اساسيات علم النفس [texte imprimé] / فاطمة عبد الرحيم النوايسة . - عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2015 . - 352ص.
- العلم وعلم النفس - السلوك - تاريخ علم النفس - مصطلحات في علم النفس - التحليل النفسي - المدرسة السلوكية - علم النفس الإنساني والوجودي - المدرسة المعرفية - المدارس الفكرية - المجالات الفرعية لعلم النفس - أساليب البحث في علم النفس - مركز علم النفس بين العلوم الأخرى - المماراسات الإكلينكية لعلم النفس - مناهج البحث في علم النفس - البحث العلمي في علم النفس - مفهوم البحث العلمي - أهمية البحث العلمي - طبيعة البحث العلمي- أغراض البحث العلمي - مراحل البحث العلمي وخطواته - خصائص البحث العلمي - أنواع البحوث العلمية - أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي - الملاحظة - المقابلة - الاستبانة - مناهج البحث في علم النفس - المنهج المقارن - المنهج المسحي - المنهج الوثائقي - المنهج الوصفي - المنهج التاريخي - المنهج الارتباطي - المنهج التجريبي - المنهج الإحصائي - الأسس البيولوجية للسلوك - الحبل الشوكي - الدماغ - المخ - وظائف المخ - الغدد الصماء - النمو الإنساني - مفهوم النمو - النمو بين الفطرة والإكتساب - الإنطباع والنمو - تكيف السلوك - مبادئ النمو - الأساس البيولوجي للنمو الإنساني - الخلية - مراحل النمو - العوامل المؤثرة في النمو -الوراثة - البيئة الإجتماعية - النظريات المفسرة للنمو عند الطفل - النظرية السلوكية - نظرية تشومسكي في الوراثة - نظرية النمو المعرفي بياجيه - نظرية التحليل النفسي عند فرويد - نظرية النمو النفس إجتماعي عند أريكسون -مراحل النمو البيولوجية للطفل - النمو الخلقي للطفل - العمليات العقلية المعرفية - مفهوم الإدراك - الإدراك الحسي - الإدراك من غير الحواس - العوامل المؤثرة في عملية الإدراك - صعوبات الإدراك - قوانين الإدراك - سيكولوجية الإحساس - عمليات الإحساس - خصائص الإحساس - أعضاء الإحساس - العلاقة بين العمليات الحسية والعمليات الإدراكية والعمليات المعرفية - الإنتباه - مفهوم الإنتباه - أنواع الإنتباه - عوامل تركيز وجذب الإنتباه - عوامل تشتيت وتوزيع الإنتباه - إضطراب ونقص الإنتباه - أنظمةضبط الإنتباه - المؤشرات العامة لمشكلات الإنتباه -إستراتيجيات العمل مع الأطفال - الذاكرة والتعلم -أهمية دراسة الذاكرة - دور الذاكرة في حياة الإنسان - مستويات دراسة الذاكرة - عمليات الذاكرة - نظم الذاكرة - التعلم - مفهوم التعلم - قياس التعلم - شروط التعلم - بعض النظريات التي تفسر التعلم - نظرية الإشتراط الكلاسيكي - نظرية التعلم الإجرائي - نظرية التعلم الإجتماعي - نظرية الجشطلت - نموذج التعلم بالمحاولة والخطأ - الذاكرة والتخيل - اللغة والتفكير - النسيان - تعريف النسيان - أنواع النسيان - أسباب النسيان - نظريات النسيان - وسائل التغلب على النسيان - الأثار المترتبة على النسيان - العلاجات الممكنة للنسيان - علاج ضعف الذاكرة - العلاجات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة - مفهوم الذكاء - الذكاء عند الفلاسفة وعلماء النفس - الذكاء بين الوراثة والاكتساب - أنواع الذكاء - نظريات الذكاء بشكل عام - نسبة الذكاء - العوامل المؤثرة في الذكاء بشكل عام - الذكاء بين الجنسين - علاقة الذكاء بالإحتفاظ والتحصيل الدراسي - قياس الذكاء - تحسين مهارات الذكاء - التفكير - مفهوم التفكير - العوامل التي تؤثر في عملية التفكير - أنواع التفكير - تنمية مهارات التفكير - إضطرابات التفكر - الدافعية - تعريف الدافعية - أهمية الدافع - أنواع الدوافع - وظائف الدوافع - نظريات الدافعية - تطبيقات تربوية - الإنفعالات - تعريف الإنفعال - خصائص الإنفعالات - مكونات الإنفعال ومراحله - أنواع الإنفعالات - جوانب الإنفعالات - الإنفعال والعاطفة - الإنفعال والحالة المزاجية - الإنفعال والدافعية - الحكم على الإنفعالات - نظريات الإنعال - نمو الإنفعالات وتطورها - أثر الإنفعال في العمليات العقلية والسلوك - فوائد الإنفعالات - أضرار الإنفعالات - الإنفعالات النفسية عند المراهقين - السيطرة على الإنفعالات في القرأن الكريم - السيطرة على الإنفعالات في السنة النبوية - سيكولوجية الشخصية - مفهوم الشخصية - مكونات الشخصية - سمات الشخصية - الحاجات التي تساعد على تشكيل الشخصية - ثبات الشخصية وتغيرها - نظريات الشخصية - الشخصية والتوافق - اللاتزامن في الشخصية - توافق الشخصية عبر ميكانيزمات الدفاع - الشخصية السوية والشخصية المضطربة اللاسوية - أنماط الشخصية المضطربة - الشخصية السوية غير المضطربة - قياس الشخصية - المقابلة - الملاحظة - إختبارات الشخصية - الإختبارات الموضوعية - الإختبارات الإسقاطية
Langues : Arabe (ara)Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire