الفهرس الآلي للمكتبة المركزية بجامعة غليزان
Détail de l'éditeur
دار الكتاب الجامعي |
Documents disponibles chez cet éditeur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
البرامج العلاجية الحديثة للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين / د/هند محمد احمد سيد
Titre : البرامج العلاجية الحديثة للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين Type de document : texte imprimé Auteurs : د/هند محمد احمد سيد Editeur : دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2016 Importance : 252 ص Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8017-33-9 Note générale : مقدمة - الفصل الاول : مفهوم اضطراب التوحد وطبيعته - مقدمة - اولا : مفهوم اضطراب التوحد والطفل التوحدي - ثانيا : مفهوم الطفل التوحدي - ثالثا : المصطلحات الخاطئة الاكثر شيوعا التي تستخدم للدلالة على اضطراب التوحد - التوحد - الاجترار - الذاتوية - الاوتيزم او الاوتيسية - اضطراب التوحد - رابعا : معدل انتشار اضطراب التوحد - خامسا : سمات الطفل التوحدي - قصور التفاعل الاجتماعي - القصور اللغوي - السلوك النمطي المتصف بالتكرار - عدم القدرة على اللعب التخيلي - البرود العاطفي الشديد - يكون التوحد قبل سن الثالثة - يعاني من نوبات الغضب وايذاء الذات - انخفاض مستوى الوظائف العقلية - قصور في اداء بعض المهارات الاستقلالية والحياتية - ضعف الاستجابة للمثيرات الخارجية - سادسا : تشخيص التوحد - العوامل الوراثية - العوامل البيولوجية - العوامل البيئية - سابعا : التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد بعض الحالات المرضية الاخرى - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد ومتلازمة اعراض داون - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة الذهنية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة السمعية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والتشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة البصرية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد واضطراب قصور الانتباه - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والنشاط الحركي المفرط - الخلاصة - مراجع الفصل الاول - الفصل الثاني : الدراسات والبحوث العلمية للخدمة الاجتماعية في مجال اضطراب التوحد - مقدمة - اولا : الدراسات والبحوث العلمية في الخدمة الاجتماعية التي تناولت الطفل التوحدي - ثانيا : الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت اسرة الطفل التوحدي - ثالثا : الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت الاخصائي الاجتماعي المتعامل مع الطفل التوحدي - تعقيب عام على الدراسات السابقة - مراجع الفصل الثاني - الفصل الثالث : احتياجات ومشكلات الطفل التوحدي واسرته - مقدمة - اولا : مشكلات اسر الاطفال التوحديين - المشكلات المتصلة باشباع الحاجات الاساسية - مشكلات تتصل باداء الادوار الاجتماعية - مشكلات تتصل بالعلاقات الاجتماعية - ثانيا احتياجات الاطفال التوحديين واسرهم - الاحتياجات النفسية - الحاجة الى التقبل need for social acceptance - الحاجة الى الانتماء والتقدير - الحاجة الى الشعور بالحب والتناغم الوجداني - الحاجة الى الدافعية والانجاز - الحاجة للشعور بالكفاءة need for competence - ثالثا : الضغوط الاجتماعية والنفسية على اسر الاطفال ذوي اضطرابات التوحد واساليب مواجهتها - الاحداث الضاغطة - الضغوط التي تتعرض لها اسر الاطفال ذوي اضطراب التوحد - اثار الاحداث الضاغطة لاضطراب التوحد على الاسرة - اساليب واستراتيجيات الوقاية والمواجهة للاحداث الضاغطة والحد من تاثيرها السلبي على التوافق الاسري من منظور الخدمة الاجتماعية - الخلاصة - مراجع الفصل الثالث - الفصل الرابع : دور الخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين - مقدمة - اولا : اسس الممارسة المهنية للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس المعرفي للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس القيمي للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس المهاري للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - ثانيا : الادوار المهنية للاخصائي الاجتماعي في مؤسسة رعاية الفئات الخاصة - استراتيجيات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين - استرتيجية بناء وتدعيم الاتصالات الاسرية - استراتيجية تغيير البناء - استراتيجية اعادة التوازن الاسري - استراتيجية اعادة البناء المعرفي للوالدين - رابعا : اساليب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الاسرية الناتجة عن اضطراب التوحد - الارشاد الاسري - الحاجة الى الارشاد الاسري - دور الاسرة تجاه اطفال اضطراب التوحد - مراجع الفصل الرابع - الفصل الخامس : تشخيص اضطراب التوحد ةالاساليب العلاجية - مقدمة - اولا : التشخيص السلوكي للتوحديين - اساليب تشخيصية اخرى للتوحد - ثانيا : قياس وتشخيص طيف اضطراب التوحد - الاطفال التوحديون التقليديون - الاطفال ذو زملة ريت Rhett's syndrome - الاطفال ذو زملة اسبير جر Asperser's syndrome - ألاطفال ذو التفكك والتفسخ في شخصياتهم - ثالثا : قائمة تشخيص اضطراب التوحد - رابعا : صعوبات التشخيص - خامسا : محكات التشخيص - سادسا : فريق العمل الاكلينيكي ودور كل منهم في التشخيص - الطبيب النفسي ودوره في التشخيص - اخصائي اللغة والتخاطب - سابعا : الاساليب العلاجية المستخدمة مع الاطفال التوحديين - تعديل السلوك - العلاج النفسي - العلاج الطبي الدوائي - العلاجح باستخدام الحمية الغدائية - العلاج بالموسيقى - العلاج بالحياة اليومية - العلاج باللعب - العلاج باستخدام هرمون السكريين - مراجع الفصل الخامس Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : سلوك مهارات البرامج العلاجية الحديثة للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين زملة ريت Rhett's syndrome زملة اسبير جر Asperser's syndrome المعاق اضطراب التوحد علاج غضب اخصائي الاجتماعي البرامج العلاجية الحديثة للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين [texte imprimé] / د/هند محمد احمد سيد . - دار الكتاب الجامعي, 2016 . - 252 ص ; 24*17.
ISBN : 978-614-8017-33-9
مقدمة - الفصل الاول : مفهوم اضطراب التوحد وطبيعته - مقدمة - اولا : مفهوم اضطراب التوحد والطفل التوحدي - ثانيا : مفهوم الطفل التوحدي - ثالثا : المصطلحات الخاطئة الاكثر شيوعا التي تستخدم للدلالة على اضطراب التوحد - التوحد - الاجترار - الذاتوية - الاوتيزم او الاوتيسية - اضطراب التوحد - رابعا : معدل انتشار اضطراب التوحد - خامسا : سمات الطفل التوحدي - قصور التفاعل الاجتماعي - القصور اللغوي - السلوك النمطي المتصف بالتكرار - عدم القدرة على اللعب التخيلي - البرود العاطفي الشديد - يكون التوحد قبل سن الثالثة - يعاني من نوبات الغضب وايذاء الذات - انخفاض مستوى الوظائف العقلية - قصور في اداء بعض المهارات الاستقلالية والحياتية - ضعف الاستجابة للمثيرات الخارجية - سادسا : تشخيص التوحد - العوامل الوراثية - العوامل البيولوجية - العوامل البيئية - سابعا : التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد بعض الحالات المرضية الاخرى - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد ومتلازمة اعراض داون - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة الذهنية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة السمعية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والتشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والاعاقة البصرية - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد واضطراب قصور الانتباه - التشخيص الفارقي بين اضطراب التوحد والنشاط الحركي المفرط - الخلاصة - مراجع الفصل الاول - الفصل الثاني : الدراسات والبحوث العلمية للخدمة الاجتماعية في مجال اضطراب التوحد - مقدمة - اولا : الدراسات والبحوث العلمية في الخدمة الاجتماعية التي تناولت الطفل التوحدي - ثانيا : الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت اسرة الطفل التوحدي - ثالثا : الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت الاخصائي الاجتماعي المتعامل مع الطفل التوحدي - تعقيب عام على الدراسات السابقة - مراجع الفصل الثاني - الفصل الثالث : احتياجات ومشكلات الطفل التوحدي واسرته - مقدمة - اولا : مشكلات اسر الاطفال التوحديين - المشكلات المتصلة باشباع الحاجات الاساسية - مشكلات تتصل باداء الادوار الاجتماعية - مشكلات تتصل بالعلاقات الاجتماعية - ثانيا احتياجات الاطفال التوحديين واسرهم - الاحتياجات النفسية - الحاجة الى التقبل need for social acceptance - الحاجة الى الانتماء والتقدير - الحاجة الى الشعور بالحب والتناغم الوجداني - الحاجة الى الدافعية والانجاز - الحاجة للشعور بالكفاءة need for competence - ثالثا : الضغوط الاجتماعية والنفسية على اسر الاطفال ذوي اضطرابات التوحد واساليب مواجهتها - الاحداث الضاغطة - الضغوط التي تتعرض لها اسر الاطفال ذوي اضطراب التوحد - اثار الاحداث الضاغطة لاضطراب التوحد على الاسرة - اساليب واستراتيجيات الوقاية والمواجهة للاحداث الضاغطة والحد من تاثيرها السلبي على التوافق الاسري من منظور الخدمة الاجتماعية - الخلاصة - مراجع الفصل الثالث - الفصل الرابع : دور الخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين - مقدمة - اولا : اسس الممارسة المهنية للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس المعرفي للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس القيمي للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - الاساس المهاري للاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة - ثانيا : الادوار المهنية للاخصائي الاجتماعي في مؤسسة رعاية الفئات الخاصة - استراتيجيات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين - استرتيجية بناء وتدعيم الاتصالات الاسرية - استراتيجية تغيير البناء - استراتيجية اعادة التوازن الاسري - استراتيجية اعادة البناء المعرفي للوالدين - رابعا : اساليب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الاسرية الناتجة عن اضطراب التوحد - الارشاد الاسري - الحاجة الى الارشاد الاسري - دور الاسرة تجاه اطفال اضطراب التوحد - مراجع الفصل الرابع - الفصل الخامس : تشخيص اضطراب التوحد ةالاساليب العلاجية - مقدمة - اولا : التشخيص السلوكي للتوحديين - اساليب تشخيصية اخرى للتوحد - ثانيا : قياس وتشخيص طيف اضطراب التوحد - الاطفال التوحديون التقليديون - الاطفال ذو زملة ريت Rhett's syndrome - الاطفال ذو زملة اسبير جر Asperser's syndrome - ألاطفال ذو التفكك والتفسخ في شخصياتهم - ثالثا : قائمة تشخيص اضطراب التوحد - رابعا : صعوبات التشخيص - خامسا : محكات التشخيص - سادسا : فريق العمل الاكلينيكي ودور كل منهم في التشخيص - الطبيب النفسي ودوره في التشخيص - اخصائي اللغة والتخاطب - سابعا : الاساليب العلاجية المستخدمة مع الاطفال التوحديين - تعديل السلوك - العلاج النفسي - العلاج الطبي الدوائي - العلاجح باستخدام الحمية الغدائية - العلاج بالموسيقى - العلاج بالحياة اليومية - العلاج باللعب - العلاج باستخدام هرمون السكريين - مراجع الفصل الخامس
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : سلوك مهارات البرامج العلاجية الحديثة للخدمة الاجتماعية مع الاطفال التوحديين زملة ريت Rhett's syndrome زملة اسبير جر Asperser's syndrome المعاق اضطراب التوحد علاج غضب اخصائي الاجتماعي Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التشخيص النفسي الاكلينيكي - 1 : الاسس العامة والتوجهات النظرية Type de document : texte imprimé Auteurs : بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان Editeur : دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2016 Importance : 546 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8017-21-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس الاكلينيكي En ligne : 150-158.pdf التشخيص النفسي الاكلينيكي - 1 : الاسس العامة والتوجهات النظرية [texte imprimé] / بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان . - دار الكتاب الجامعي, 2016 . - 546 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-614-8017-21-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس الاكلينيكي En ligne : 150-158.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التشخيص النفسي الاكلينيكي - 2 : التشخيص النفسي الاكلينيكي - 3 التشخيص النفسي للاضطرابات النفسية ومجالات التطبيق الاخرى - الجزء الاول Type de document : texte imprimé Auteurs : بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان Editeur : دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2016 Importance : 435 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8017-22-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الانتحار الاكتئاب التشخيص النفسي علم النفس الاكلينيكي الاضطرابات النفسية العصبية الاضطرابات الفصامية الخوف والرهاب الهوس الاضطرابات التفككية الاضطرابات القهرية En ligne : 150-159.pdf التشخيص النفسي الاكلينيكي - 2 : التشخيص النفسي الاكلينيكي - 3 التشخيص النفسي للاضطرابات النفسية ومجالات التطبيق الاخرى - الجزء الاول [texte imprimé] / بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان . - دار الكتاب الجامعي, 2016 . - 435 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-614-8017-22-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الانتحار الاكتئاب التشخيص النفسي علم النفس الاكلينيكي الاضطرابات النفسية العصبية الاضطرابات الفصامية الخوف والرهاب الهوس الاضطرابات التفككية الاضطرابات القهرية En ligne : 150-159.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التشخيص النفسي الاكلينيكي - 3 : التشخيص النفسي للاضطرابات النفسية ومجالات التطبيق الاخرى Titre original : الجزء الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان Editeur : دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2016 Importance : 375 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8017-23-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التربية الاضطرابات النفسية الكلينيك التشخيص النفسي علم النفس الاكلينيكي اضطرابات التعلم الامراض المزمنة الطب النفسي الطب العصبي En ligne : 150-157.pdf التشخيص النفسي الاكلينيكي - 3 = الجزء الثاني : التشخيص النفسي للاضطرابات النفسية ومجالات التطبيق الاخرى [texte imprimé] / بيرتر شلوتكه ; د/سامر جميل رضوان . - دار الكتاب الجامعي, 2016 . - 375 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-614-8017-23-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية الاضطرابات النفسية الكلينيك التشخيص النفسي علم النفس الاكلينيكي اضطرابات التعلم الامراض المزمنة الطب النفسي الطب العصبي En ligne : 150-157.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire