المكتبة المركزية
Détail de l'éditeur
دار الفكر العر بي
localisé à :
القاهرة
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2002 Importance : 227 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1472-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد, Auteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2002 . - 227 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-10-1472-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6763 375/44.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 6764 375/44.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
إدارة_الأزمات_التعليمية_في_المدارس___الأسباب_والعلاج.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : التقويم التربوي للمنظومة التعليمية : إتجاهات وتطلعات Type de document : texte imprimé Auteurs : د الجميل محمد عبد السميع شعلة Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2000 Importance : 214ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقويم التربوي - التحصيل الدراسي Index. décimale : 371 Résumé : عالج الكتاب المواضيع الأتية : التقويم التربوي - التقويم التربوي في ضوء الإتجاهات الحديثة -نماذج نظم التقويم في ضوء الإتجاهات الحديثة - جوانب التقويم التربوي - تقويم المخرجات والأهداف -عوامل تسهم في فعالية المدرسة - التقرير الشامل En ligne : 371.60.pdf التقويم التربوي للمنظومة التعليمية : إتجاهات وتطلعات [texte imprimé] / د الجميل محمد عبد السميع شعلة . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2000 . - 214ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقويم التربوي - التحصيل الدراسي Index. décimale : 371 Résumé : عالج الكتاب المواضيع الأتية : التقويم التربوي - التقويم التربوي في ضوء الإتجاهات الحديثة -نماذج نظم التقويم في ضوء الإتجاهات الحديثة - جوانب التقويم التربوي - تقويم المخرجات والأهداف -عوامل تسهم في فعالية المدرسة - التقرير الشامل En ligne : 371.60.pdf Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التقويم التربوي للمنظومة التعليمية : إتجاهات وتطلعات Type de document : texte imprimé Auteurs : د الجميل محمد عبد السميع شعلة, Auteur ; جابر عبد الحميد جابر, Présentateur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2000 Importance : 158ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1348-8 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقويم التربوي التحصيل الدراسي التعليم العملية التعليمية المنظومة التعليمية التربية Index. décimale : 371 Résumé : التقويم جزء لا يتجزأ من عملية التدريس والتعلم وأحد المداخل الأساسية لإصلاح التعليم وإعادة بنائه، وهو هدف تنعقد من أجل تحسينه المؤتمرات،وتقدم الرسائل الجامعية وتجرى البحوث، وتدور حول المناقشات والحوارات . يركز هذا الكتاب على قدر من المعرفة والمهارات التى يحتاجه المشتغلون بالتقويم التربوي على اختلاف أدوارهم وتباين الجوانب التى يريدون تقويمها، وهو يخدم قطاعا كبيرا من طلاب التعليم والمشتغلين بقضايا التربية وتطويرها أولئك الذين يعملون بجد لتنمية مهارات التقويم، ويصلح كمرجع يحتل مكانة فى المكتبة العربية فى موضوع التقويم،وهو موضوع لم يلق من المفكرين التربويين الاهتمام الذي يستحقه،وهو مرجع يركز على الأساسيات دون استطراد إلى التفاصيل،وفى أسلوب واضح جلي ينقل الأفكار إلى القاري والدارس فى رشاقة. وينبغي أن يحتل مكانة فى مكتبات المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية كمرجع يفيد منه المشتغلون بقضايا التعليم والتعلم والتقويم والتطوير . وينبغي أن يستطيع دارسو الكتاب بعد استيعابهم لمحتواه ومضمونة أن يكونوا اقدر على تطبيق ما ألموا بة من معارف ومهارات فى مواقف التعليم والتعلم بما يحقق انتقال أثر التعلم إلى تخصصه،وان يحقق مضمون هذا الكتاب هدفا ساميا هو تطوير كل مكونات العملية التعليمية (المعلم ،التلميذ،المدير، المنهج، النشاط،المبنى المدرسي،التعليم، التقويم) والتقويم يوجه المنظومة التعليمية كلها على اختلاف مكوناتها وأدوار العاملين فيها والعناصر الداخلة فيها نحو انتقاء أهداف العملية التعليمية ونحو تحقيقها وبلوغ مستويات عالية فيها. والتقويم يساعد التلميذ على تقويم أدائه،والمعلم على تقويم كفاءته ومدير المدرسة على تقويم براعته فى إدارة المدرسة،والموجه على تقويم حسن توجيهه،وغير ذلك كثير .
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول : التقويم التربوي
الفصل الثاني : التقويم التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة
الفصل الثالث : بعض نماذج نظم التقويم في ضوء الاتجاهات الحديثة
الفصل الرابع : جوانب التقويم التربوي
الفصل الخامس : تقويم المخرجات والاهداف
الفصل السادس : عوامل تسهم في فعالية المدرسة
الفصل السابع : التقرير الشامل
التقويم التربوي للمنظومة التعليمية : إتجاهات وتطلعات [texte imprimé] / د الجميل محمد عبد السميع شعلة, Auteur ; جابر عبد الحميد جابر, Présentateur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2000 . - 158ص : غلاف ورقي ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-977-10-1348-8
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقويم التربوي التحصيل الدراسي التعليم العملية التعليمية المنظومة التعليمية التربية Index. décimale : 371 Résumé : التقويم جزء لا يتجزأ من عملية التدريس والتعلم وأحد المداخل الأساسية لإصلاح التعليم وإعادة بنائه، وهو هدف تنعقد من أجل تحسينه المؤتمرات،وتقدم الرسائل الجامعية وتجرى البحوث، وتدور حول المناقشات والحوارات . يركز هذا الكتاب على قدر من المعرفة والمهارات التى يحتاجه المشتغلون بالتقويم التربوي على اختلاف أدوارهم وتباين الجوانب التى يريدون تقويمها، وهو يخدم قطاعا كبيرا من طلاب التعليم والمشتغلين بقضايا التربية وتطويرها أولئك الذين يعملون بجد لتنمية مهارات التقويم، ويصلح كمرجع يحتل مكانة فى المكتبة العربية فى موضوع التقويم،وهو موضوع لم يلق من المفكرين التربويين الاهتمام الذي يستحقه،وهو مرجع يركز على الأساسيات دون استطراد إلى التفاصيل،وفى أسلوب واضح جلي ينقل الأفكار إلى القاري والدارس فى رشاقة. وينبغي أن يحتل مكانة فى مكتبات المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية كمرجع يفيد منه المشتغلون بقضايا التعليم والتعلم والتقويم والتطوير . وينبغي أن يستطيع دارسو الكتاب بعد استيعابهم لمحتواه ومضمونة أن يكونوا اقدر على تطبيق ما ألموا بة من معارف ومهارات فى مواقف التعليم والتعلم بما يحقق انتقال أثر التعلم إلى تخصصه،وان يحقق مضمون هذا الكتاب هدفا ساميا هو تطوير كل مكونات العملية التعليمية (المعلم ،التلميذ،المدير، المنهج، النشاط،المبنى المدرسي،التعليم، التقويم) والتقويم يوجه المنظومة التعليمية كلها على اختلاف مكوناتها وأدوار العاملين فيها والعناصر الداخلة فيها نحو انتقاء أهداف العملية التعليمية ونحو تحقيقها وبلوغ مستويات عالية فيها. والتقويم يساعد التلميذ على تقويم أدائه،والمعلم على تقويم كفاءته ومدير المدرسة على تقويم براعته فى إدارة المدرسة،والموجه على تقويم حسن توجيهه،وغير ذلك كثير .
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الفصل الأول : التقويم التربوي
الفصل الثاني : التقويم التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة
الفصل الثالث : بعض نماذج نظم التقويم في ضوء الاتجاهات الحديثة
الفصل الرابع : جوانب التقويم التربوي
الفصل الخامس : تقويم المخرجات والاهداف
الفصل السادس : عوامل تسهم في فعالية المدرسة
الفصل السابع : التقرير الشامل
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13716 371/60.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 13717 371/60.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 13718 371/60.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible
Titre : التقييم وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي Type de document : texte imprimé Auteurs : Sarah Corrie, Auteur ; Michael Townebd, Auteur ; Adrian Cockk, Auteur ; تيسير الياس شواش, Auteur ; سامي صالح العرجان, Auteur Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2023 Importance : 375ص Format : 24سم Note générale : العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي - الوسواس القهري - إضطراب الشخصية Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.التقييم وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي [texte imprimé] / Sarah Corrie, Auteur ; Michael Townebd, Auteur ; Adrian Cockk, Auteur ; تيسير الياس شواش, Auteur ; سامي صالح العرجان, Auteur . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2023 . - 375ص ; 24سم.
العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي - الوسواس القهري - إضطراب الشخصية Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التقييم وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي Titre original : Assessment and Case Formulation in Cognitive Behavioural Therapy Type de document : texte imprimé Auteurs : Sarah Corrie, Auteur ; Michael Townebd, Auteur ; Adrian Cockk, Auteur ; تيسير الياس شواش, Traducteur ; سامي صالح العرجان, Traducteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2023 Importance : 375ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-274-0 Note générale : العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي الأمراض الأمراض العقلية الإضطرابات الشخصية إضطراب القلق القلق الإجتماعي الوسواس القهري إضطراب الشخصية المظاهر السريرية Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.Note de contenu : تضمن الكتاب:
تقوية الفعالية في القياس وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي
دراسات الحالة: عروض سريرية مرضية مباشرة
دراسات الحالة: المظاهر السريرية المعقدة
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/396/396509.jpg التقييم وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي = Assessment and Case Formulation in Cognitive Behavioural Therapy [texte imprimé] / Sarah Corrie, Auteur ; Michael Townebd, Auteur ; Adrian Cockk, Auteur ; تيسير الياس شواش, Traducteur ; سامي صالح العرجان, Traducteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2023 . - 375ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-274-0
العلاج المعرفي السلوكي- الأمراض -الأمراض العقلية -الإضطرابات الشخصية - إضطراب القلق -القلق الإجتماعي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي الأمراض الأمراض العقلية الإضطرابات الشخصية إضطراب القلق القلق الإجتماعي الوسواس القهري إضطراب الشخصية المظاهر السريرية Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.Note de contenu : تضمن الكتاب:
تقوية الفعالية في القياس وصياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي
دراسات الحالة: عروض سريرية مرضية مباشرة
دراسات الحالة: المظاهر السريرية المعقدة
En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/396/396509.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 57521 616/04.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 57522 616/04.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible


