المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur محمد السكران |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أساليب تدريس الدراسات الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السكران, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع Année de publication : 2002 Importance : 250 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-109-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدراسات الإجتماعية التخطيط الدراسي التعليم النظم التدريسية Index. décimale : 375 Résumé : إن عملية تدريس الدراسات الاجتماعية، هي عملية اجتماعية تطبيقية تتنوع في صيغها ومبادئها ونظرياتها من موقف إلى آخر، ويتوقف تنفيذ طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ونجاحها على المعلم باعتباره المسؤول عن تحقيق الأهداف المرجوة، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه، فلا بد من تعرف استراتيجيات طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية المختلفة من وجهة نظر مدارس تربوية مختلفة.
وتتمثل أهمية هذا الكتاب في الكشف عن العديد من جوانب الفكر التربوي السائد في المدارس، والكشف عن جوانب القوة وجوانب الضعف لطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية والمفاضلة بينها، ومن ثم ترجمة أهدافها إلى مواقف وخبرات سلوكية يعيشها الطلاب بالإضافة إلى تزويد المعلمين بالكفايات اللازمة للتدريس لا سيما أنه المصمم والمنفذ والمقيم لطرائق التدريس في الميدان التربوي.
يتضمن الكتاب ستة فصول دراسة يبحث الفصل الأول في طبيعة الدراسات الاجتماعية وبيان أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية. ويتناول الفصل الثاني مفهوم منهاج الدراسات وعناصره المختلفة. أما الفصل الثالث فيتناول مستويات أهداف الدراسات الاجتماعية من حيث العمومية والزمن، مع التركيز على الأهداف السلوكية في الدراسات الاجتماعية من حيث تعريفها وفوائدها التربوية وصياغتها وتصنيفها.
كما يتناول الفصل الرابع المداخل الكبرى لتدريس الدراسات الاجتماعية من حيث طرائقها وأساليبها المختلفة. أما الفصل الخامس فيركز على تدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية بأنماط مختلفة، كنمط هيلدا تابا الاستقرائي ونمط التعليم الاستكشافي لبرونر ونمط ميرل-تينسون ونمط جانييه بالإضافة إلى نماذج تطبيقية لتدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية حسب أنماط تعليمية مختلفة.
ويتعرض الفصل السادس (الأخير) إلى أهمية التخطيط التربوي في الدراسات الاجتماعية وتعرف مستويات التخطيط التربوي وأشكاله المختلفة بالإضافة إلى تعرف بعض النظم التدريسية في الدراسات الاجتماعية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
طبيعة الدراسات الاجتماعية
مناهج الدراسات الاجتماعية
أهداف الدراسات الاجتماعية
طائق تدريس الدراسات الاجتماعية
تدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية
التخطيط الدراسي
En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSXqeUqQItb2fblyMVT2WHqNPWA [...] أساليب تدريس الدراسات الإجتماعية [texte imprimé] / محمد السكران, Auteur . - الطبعة الأولى . - عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع, 2002 . - 250 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-00-109-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدراسات الإجتماعية التخطيط الدراسي التعليم النظم التدريسية Index. décimale : 375 Résumé : إن عملية تدريس الدراسات الاجتماعية، هي عملية اجتماعية تطبيقية تتنوع في صيغها ومبادئها ونظرياتها من موقف إلى آخر، ويتوقف تنفيذ طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ونجاحها على المعلم باعتباره المسؤول عن تحقيق الأهداف المرجوة، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه، فلا بد من تعرف استراتيجيات طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية المختلفة من وجهة نظر مدارس تربوية مختلفة.
وتتمثل أهمية هذا الكتاب في الكشف عن العديد من جوانب الفكر التربوي السائد في المدارس، والكشف عن جوانب القوة وجوانب الضعف لطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية والمفاضلة بينها، ومن ثم ترجمة أهدافها إلى مواقف وخبرات سلوكية يعيشها الطلاب بالإضافة إلى تزويد المعلمين بالكفايات اللازمة للتدريس لا سيما أنه المصمم والمنفذ والمقيم لطرائق التدريس في الميدان التربوي.
يتضمن الكتاب ستة فصول دراسة يبحث الفصل الأول في طبيعة الدراسات الاجتماعية وبيان أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية. ويتناول الفصل الثاني مفهوم منهاج الدراسات وعناصره المختلفة. أما الفصل الثالث فيتناول مستويات أهداف الدراسات الاجتماعية من حيث العمومية والزمن، مع التركيز على الأهداف السلوكية في الدراسات الاجتماعية من حيث تعريفها وفوائدها التربوية وصياغتها وتصنيفها.
كما يتناول الفصل الرابع المداخل الكبرى لتدريس الدراسات الاجتماعية من حيث طرائقها وأساليبها المختلفة. أما الفصل الخامس فيركز على تدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية بأنماط مختلفة، كنمط هيلدا تابا الاستقرائي ونمط التعليم الاستكشافي لبرونر ونمط ميرل-تينسون ونمط جانييه بالإضافة إلى نماذج تطبيقية لتدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية حسب أنماط تعليمية مختلفة.
ويتعرض الفصل السادس (الأخير) إلى أهمية التخطيط التربوي في الدراسات الاجتماعية وتعرف مستويات التخطيط التربوي وأشكاله المختلفة بالإضافة إلى تعرف بعض النظم التدريسية في الدراسات الاجتماعية.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
طبيعة الدراسات الاجتماعية
مناهج الدراسات الاجتماعية
أهداف الدراسات الاجتماعية
طائق تدريس الدراسات الاجتماعية
تدريس المفاهيم في الدراسات الاجتماعية
التخطيط الدراسي
En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSXqeUqQItb2fblyMVT2WHqNPWA [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7491 375/36.1 Livre المكتبة المركزية indéterminé Exclu du prêt 7492 375/36.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
أساليب_تدريس_الدراسات_الاجتماعية.pdfAdobe Acrobat PDF


