المكتبة المركزية
Détail de l'auteur
Auteur راتب قاسم عاشور |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : المهارات القرائية والكتابية : طرائق تدريسها وإستراتيجياتها Type de document : texte imprimé Auteurs : راتب قاسم عاشور ; محمد فخري مقدادي Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2016 Importance : 368ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-269-9 Note générale : اللغة -التربية اللغوية القراءة - أخطاء القراءة Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التدريس طرق التعليم مهارات القراءة Index. décimale : 371.4 Résumé : تقع اللغة في بؤرة الأحداث الإنسانية فبواسطة اللغة تتوارث الأجيال خبرات أجدادها ومن سبقها فاللغة هي التي حملت ومازالت تحمل الإكتشافات والإختراعات المهارات القرائية والكتابية : طرائق تدريسها وإستراتيجياتها [texte imprimé] / راتب قاسم عاشور ; محمد فخري مقدادي . - عمان : دار المسيرة, 2016 . - 368ص ; 24سم .
ISBN : 978-9957-06-269-9
اللغة -التربية اللغوية القراءة - أخطاء القراءة
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التدريس طرق التعليم مهارات القراءة Index. décimale : 371.4 Résumé : تقع اللغة في بؤرة الأحداث الإنسانية فبواسطة اللغة تتوارث الأجيال خبرات أجدادها ومن سبقها فاللغة هي التي حملت ومازالت تحمل الإكتشافات والإختراعات Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.4/01.1 371.4/01.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 371.4/01.2 371.4/01.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المهارات القرائية والكتابية : طرائق تدريسها واستراتيجياتها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فخري مقدادي, Auteur ; راتب قاسم عاشور, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2005 Importance : 324ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القراءة طرق التعلم التعلم التدريس اللغة العربية التربية اللغوية المهارات الكتابية Index. décimale : 371 Résumé : تقع اللغة في بؤرة الأحداث الإنسانية فبواسطة اللغة تتوارث الأجيال خبرات أجداها ومن سبقها. فاللغة هي التي حملت وما زالت تحمل الاكتشافات والاختراعات، وكذلك الآداب الرفيعة. وباللغة نسير أمور حياتنا اليومية. واللغة تلعب الدور الرئيس في تواصل البشر. واللغة شأنها شأن العلوم الأخرى اهتم بها العلماء وتناولتها الدراسات بمختلف أبعادها؛ كونها ذات علاقة بالناحية الاجتماعية والنفسية والبيولوجية للإنسان والمجتمع.
ومن أقدم الذين اهتموا بدراسة اللغة، بانيني- وقد درس القواعد السنسكريتية، وكذلك هناك إشارات عن اهتمام بعض الملوك الفرعونيين والصينيين، الذين اهتموا بدراسة اكتساب اللغة، كذلك اهتم اليونان بدراسة اللغة ، مثل نشأة اللغة والعلاقة بين الكلمات ومعانيها، وتطبيق مسائل المنطق على النحو، فنشأ الجدل حول طبيعة العلاقة بين الكلمات وأصواتها، علاقة اعتباطية أم منطقية. فقد أنكر كل من ديمقرايطس وأفلاطون وسقراط النشأة الإلهية للغة.
واتجه أرسطو اتجاها علميا فقال بأن اللغة لا توجد الا بين البشر، وقرر بأن اللغة جزء من الطبيعة وأن المعاني من صنع الشر.
وأما ابقريطس فقال: بنشأت اللغة من الطبيعة، وقد لعبت مدرسة الإسكندرية دورا في تخريج جيلا من النحويين.
أما الرومان فقد أخذوا عن اليونان الكثير واهتموا باللغة من أجل السيطرة على أجزاء الإمبراطورية الواسعة. واعتقد المسيحيون أن اللغة هبة الله واهتموا بها كأداة نشر الدين ، كذلك عني المسلمون بها من أجل نشر الدين ودراسة القرآن الكريم، وبدأ المسلمون دراسة النحو مثل أبو الأسود الدؤلي واهتم العرب مثل ابن جني بنشأة اللغة-وثار الجدل أهي اللغة موضوعة أم موقوفة. (أي منزلة من الله تعالى) ، فابن فارس قال بأنها موقوفة ، وابن جني يرجح بأنها اصطلاح.
كذلك درس ابن سينا تشريح أجهزة النطق فألف رسالة في ذلك (أسباب حدوث الحروف)، وكذلك الكندي كتب في تشريح الأجهزة المسؤولة عن النطق.
أما أميل دور كايم: قال أن اللغة شأنها شأن الظواهر الاجتماعية تنطوي على خصائص ذاتية من نوع خاص جدا، تختلف عن الظواهر العضوية التي تنحصر في بعض التصورات وكذلك عن الظواهر النفسية الموجودة داخل الفرد نفسه.
تشومسكي يرى بأن اللغة هي مقدرة مقصورة على البشر مستقلة عن الذكاء وبأفكار مشتركة بين جميع البشر ، واستمر الجدل في تعاقب الأجيال بالاهتمام باللغة. حتى جاء علم النفس.
اهتم علم النفس بالسلوك اللغوي. حيث أكدت الدراسات على أهمية الجوانب النفسية في اللغة والسلوك اللغوي. حيث يؤكد علم النفس أن دراسة السلوك، هي دراسة الفعاليات العقلية بطريقة علمية - واللغة سلوك بشري ولها صلة بالفعاليات العقلية؛ وتشكل اللغة جزءا هاما من فعاليات الإنسان المختلفة – وبها نستطيع دراسة التفاعل الاجتماعي للإنسان. ويمكن إجمال أهمية اللغة في:
1- الثقافة والحضارة القومية تنتقل من خلال اللغة.
2- تقوم اللغة بتشكيل معتقدات الأفراد وتوجهاتهم النفسية نحو الجماعات والأفراد.
3- تعتبر اللغة أداة من أدوات الحضارة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
أساسيات التربية اللغوية
القراءة
طبيعة تعلم القراءة
أخطاء القراءة
المهارات الكتابية الاستراتيجيات و الأنواع
صعوبات ومشكلات اللغة العربية في القراءة والكتابة
المهارات القرائية والكتابية : طرائق تدريسها واستراتيجياتها [texte imprimé] / محمد فخري مقدادي, Auteur ; راتب قاسم عاشور, Auteur . - الطبعة الأولى . - عمان : دار المسيرة, 2005 . - 324ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القراءة طرق التعلم التعلم التدريس اللغة العربية التربية اللغوية المهارات الكتابية Index. décimale : 371 Résumé : تقع اللغة في بؤرة الأحداث الإنسانية فبواسطة اللغة تتوارث الأجيال خبرات أجداها ومن سبقها. فاللغة هي التي حملت وما زالت تحمل الاكتشافات والاختراعات، وكذلك الآداب الرفيعة. وباللغة نسير أمور حياتنا اليومية. واللغة تلعب الدور الرئيس في تواصل البشر. واللغة شأنها شأن العلوم الأخرى اهتم بها العلماء وتناولتها الدراسات بمختلف أبعادها؛ كونها ذات علاقة بالناحية الاجتماعية والنفسية والبيولوجية للإنسان والمجتمع.
ومن أقدم الذين اهتموا بدراسة اللغة، بانيني- وقد درس القواعد السنسكريتية، وكذلك هناك إشارات عن اهتمام بعض الملوك الفرعونيين والصينيين، الذين اهتموا بدراسة اكتساب اللغة، كذلك اهتم اليونان بدراسة اللغة ، مثل نشأة اللغة والعلاقة بين الكلمات ومعانيها، وتطبيق مسائل المنطق على النحو، فنشأ الجدل حول طبيعة العلاقة بين الكلمات وأصواتها، علاقة اعتباطية أم منطقية. فقد أنكر كل من ديمقرايطس وأفلاطون وسقراط النشأة الإلهية للغة.
واتجه أرسطو اتجاها علميا فقال بأن اللغة لا توجد الا بين البشر، وقرر بأن اللغة جزء من الطبيعة وأن المعاني من صنع الشر.
وأما ابقريطس فقال: بنشأت اللغة من الطبيعة، وقد لعبت مدرسة الإسكندرية دورا في تخريج جيلا من النحويين.
أما الرومان فقد أخذوا عن اليونان الكثير واهتموا باللغة من أجل السيطرة على أجزاء الإمبراطورية الواسعة. واعتقد المسيحيون أن اللغة هبة الله واهتموا بها كأداة نشر الدين ، كذلك عني المسلمون بها من أجل نشر الدين ودراسة القرآن الكريم، وبدأ المسلمون دراسة النحو مثل أبو الأسود الدؤلي واهتم العرب مثل ابن جني بنشأة اللغة-وثار الجدل أهي اللغة موضوعة أم موقوفة. (أي منزلة من الله تعالى) ، فابن فارس قال بأنها موقوفة ، وابن جني يرجح بأنها اصطلاح.
كذلك درس ابن سينا تشريح أجهزة النطق فألف رسالة في ذلك (أسباب حدوث الحروف)، وكذلك الكندي كتب في تشريح الأجهزة المسؤولة عن النطق.
أما أميل دور كايم: قال أن اللغة شأنها شأن الظواهر الاجتماعية تنطوي على خصائص ذاتية من نوع خاص جدا، تختلف عن الظواهر العضوية التي تنحصر في بعض التصورات وكذلك عن الظواهر النفسية الموجودة داخل الفرد نفسه.
تشومسكي يرى بأن اللغة هي مقدرة مقصورة على البشر مستقلة عن الذكاء وبأفكار مشتركة بين جميع البشر ، واستمر الجدل في تعاقب الأجيال بالاهتمام باللغة. حتى جاء علم النفس.
اهتم علم النفس بالسلوك اللغوي. حيث أكدت الدراسات على أهمية الجوانب النفسية في اللغة والسلوك اللغوي. حيث يؤكد علم النفس أن دراسة السلوك، هي دراسة الفعاليات العقلية بطريقة علمية - واللغة سلوك بشري ولها صلة بالفعاليات العقلية؛ وتشكل اللغة جزءا هاما من فعاليات الإنسان المختلفة – وبها نستطيع دراسة التفاعل الاجتماعي للإنسان. ويمكن إجمال أهمية اللغة في:
1- الثقافة والحضارة القومية تنتقل من خلال اللغة.
2- تقوم اللغة بتشكيل معتقدات الأفراد وتوجهاتهم النفسية نحو الجماعات والأفراد.
3- تعتبر اللغة أداة من أدوات الحضارة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
أساسيات التربية اللغوية
القراءة
طبيعة تعلم القراءة
أخطاء القراءة
المهارات الكتابية الاستراتيجيات و الأنواع
صعوبات ومشكلات اللغة العربية في القراءة والكتابة
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371/91.1 371/91.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 25477 371/91.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible 25478 371/91.3 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible