Détail de l'auteur
Auteur ضياء عويد حربي العرنوسي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التقنيات التربوية للمعلم و الاستاذ الجامعي / ضياء عويد حربي العرنوسي
Titre : التقنيات التربوية للمعلم و الاستاذ الجامعي Type de document : texte imprimé Auteurs : ضياء عويد حربي العرنوسي Editeur : عمان : دار الايام للنشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : 272 ص Format : 21/17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-186-3 Note générale : المقدمة - المدخل التمهيدي للتقنيات التربوية- التقنيات التربوية معناها و علاقتهابالوسائل التعليمية- الجذور التاريخية للتقنيات التربوية- التقنيات التربوية في القران الكريم- التقنيات التربوية في السنة النبوية- مراحل تطور التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية- التقنيات البصرية- اللوحات- مميزات اللوح المغناطيسي- مميزات اللوحة الوبرية- استعمالاتها التعليمية- اللوحة الكهربائية - المواد و الادوات اللازمة لعمل اللوحة الكهربائية- لوحة الجيوب- مميزاتها- اللوحة القلابة- اللوحة المثقبة- الخرائط و الكرات الارضية- الخرائط انواع عديدة وهي من حيث الشكل- انواع الخرائط من حيث المحتوى- بعض المعايير لاختيار و استخدام الخرائط - الشفافيات- اساليب عرض الشفافيات- شروط الاستخدام الفعال للشفافيات في التعليم- الشرائح الشفافة السلايدات- مجالات استخدام الشرائح الشفافة- مميزات استخدام الشرائح الشفافة في التعليم- المصورات- انواع المصورات- العينات- النماذج- المجسمات- الوسائل التعليمية السمعية- وسائل الاتصال في العملية التربوية- تصميم و انتاج البرامج التعليمية الاذاعية- اهداف الاذاعة المدرسية- الامور الواجب مراعاتها في الاذاعة المدرسية التعليمية- شروط التسجيل المغناطيسي- كيف نساعد طلبتنا على الاستماع الذكي- مراحل توظيف البرامج الصوتية المسجلة و استخدامها- انواع مختبرات اللغة- مزايا مختبرات اللغة- عيوب استخدام مختبرات اللغة- التقنيات السمعية البصرية- المقدمة- مميزات استخدام التلفاز في التعليم- البرامج التعليمية المرئية- الافادة من البرامج التعليمية التلفزيونية- خطوات الاستخدام الوظيفي للبرامج المتلفزة- انظمة بث برامج التلفاز التعليمي- تصنيفات الوسائل التعليمية- الوسائل التعليمية- تصنيف الوسائل على اساس الحواس- التصنيف حسب الحصول عليها- تصنيف الوسائل التعليمية على اساس عرضها و تقسم الى قسمين هما : تصنيف الوسائل على اساس الخبرات- تصنيف الوسائل التعليمية على اساس عنصر الحركة- التصنيف على اساس عدد المستفيدين- تصنيف دوكان- تصنيف محمد حمدان : الوسائل التعليمية الالية و غير الالية- الاتصال التربوي- مفهوم الاتصال- نشاة عملية الاتصال و تطورها- عناصر الاتصال التربوي- المرسل- الرسالة- المستقبل- قناة الاتصال او الوسيلة- التغذية الراجعة- التشويش و المؤثرات الاخرى- اشكال الاتصالات- الكتاب الرسمي- التقارير- انواع التقارير- معوقات الاتصال في الغرفة الصفية- نماذج الاتصال- التعليم الفردي- مفهوم التعليم الفردي- خصائص التعليم الفردي- مزايا التعليم الفردي- عيوب التعلم الفردي- اشكال التعليم الفردي- مبررات التعليم الفردي- التعليم المبرمج و المصغر- التعليم المبرمج- انواع التعليم المبرمج- مراحل اعداد التعليم المبرمج- مميزات التعليم المبرمج- عيوب التعليم المبرمج و سلبياته- كيفية تقويم البرامج- التعليم المصغر- اهم الاسباب في اعتماد التعليم المصغر- عناصر التعليم المصغر- الخطوات العامة للتعليم المصغر- المبادئ التي يقوم عليها التعليم المصغر- مجالات استخدام التعليم المصغر- الاسس التي يقوم عليها التعليم المصغر- المهارات التي ينميها التعليم المصغر- خصائص و مميزات التعليم المصغر- الانتقادات الموجهة للتعليم المصغر- التعليم الفردي - خصائص التعليم الفردي- مزايا التعليم الفردي- عيوب التعليم الفردي- المبادئ التي يقوم عليها التعليم الفردي- اشكال التعليم الفردي- خصائص التعليم المبرمج- مبررات التعليم الفردي- دور المعلم في التعليم الفردي الذاتي- مفهوم التعليم المبرمج- التعليم المبرمج في المدارس- صفات التعليم المبرمج- انظمة التعليم المبرمج- خطوات اعداد مادة التعليم المبرمج- مميزات التعليم المبرمج - بعض سلبيات التعليم المبرمج- كيف يعد البرنامج- مزايا التعليم المبرمج- نقائص التعليم المبرمج- استعمالات الحاسوب في التعليم- مميزات الحاسوب- استعمال الحاسوب في العملية التعليمية- مشكلات استعمال الحاسوب الالي في التعليم- الانماط التعليمية لاستخدام الحاسوب في العملية التعليمية- المدرسة الالكترونية- الفكرة- الاقسام المقترحة للمدرسة الالكترونية- طبيعة المدرسة الالكترونية و ادارتها- متطلبات انشاء المدرسة الالكترونية- المكونات التكنولوجية المطلوبة لانشاء المدرسة الالكترونية- الخدمات التي تقدمها المدرسة الالكترونية- المعلم و ادارة المدرسة الالكترونية- بيئة المدرسة الالكترونية- مزايا المدرسة الالكترونية- الكتاب الالكتروني- مقدمة عامة- مفهوم الكتاب الالكتروني E-BOOK - تصميم مقرر الكتروني E- COURSE - الوحدة التعليمية عبر الانترنت- خصائص الكتاب الالكتروني- متطلبات تشغيل الكتاب الالكتروني- الانساق المستعملة في الكتب الالكترونية ومنها الاتي : الموبايل في العملية التعليمية- فوائد الموبايل التعليمي- استخدام الهاتف في عملية التعليم - طريقة العمل- مزايا الهاتف - شبكة الانترنت - تعريف الانترنت - نشاة الانترنت - اسباب تطور تطور و انتشار الانترنت - الانترنت و التعليم - انواع الاتصالات و الخدمات التي يوفرها الانترنت - طرائق الاتصال بالانترنت و ادارتها- مبررات و ايجابيات التي يوفرها الانترنت- مميزات التعلم بواسطة الانترنت- متطلبات الربط مع الانترنت- التعليم عن بعد- المقدمة- نشاة التعليم عن بعد- مفهوم التعليم عن بعد- الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد- اهمية التعليم عن بعد- اهمية التعليم عن بعد- اهداف التعليم عن بعد- مزايا التعليم عن بعد- عيوب التعليم عن بعد- عناصر التعليم عن بعد- التعليم الالكتروني- مفهوم التعليم الالكتروني- التعليم الالكتروني- تطور مفهوم التعليم الالكتروني- مراحل تطور
التعليم الالكتروني- انماط التعليم الالكتروني- فوائد التعليم الالكتروني- معوقات التعليم الالكتروني- التعليم الافتراضي- مفهوم التعليم الافتراضي- المفاهيم الافتراضية المتعلقة بالتعلم عن بعد- الشخصيات الافتراضية- مبادئ التعليم الافتراضية- التعليم المدمج المتمازج - مفهوم التعليم المدمج المتمازج- انماط التعليم المدمج المتمازج- فوائد التعلم المدمج المتمازج- مكونات التعليم المدمج المتمازج- مميزات التعليم المدمج المتمازج- مشكلات التعلم المدمج المتمازج- الرحلات المعرفية الويب كويست- مميزات الويب كويست- اهمية الويب كويست- مزايا الويب كويست- انواع الرحلات المعرفية- عناصر الويب كويست- عوامل نجاح الويب كويست- مصادر و مراجع الكتاب .Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التقنيات التربوية للمعلم - الاستاذ الجامعي التقنيات التربوية للمعلم و الاستاذ الجامعي [texte imprimé] / ضياء عويد حربي العرنوسي . - عمان : دار الايام للنشر والتوزيع, 2016 . - 272 ص ; 21/17.
ISBN : 978-9957-95-186-3
المقدمة - المدخل التمهيدي للتقنيات التربوية- التقنيات التربوية معناها و علاقتهابالوسائل التعليمية- الجذور التاريخية للتقنيات التربوية- التقنيات التربوية في القران الكريم- التقنيات التربوية في السنة النبوية- مراحل تطور التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية- التقنيات البصرية- اللوحات- مميزات اللوح المغناطيسي- مميزات اللوحة الوبرية- استعمالاتها التعليمية- اللوحة الكهربائية - المواد و الادوات اللازمة لعمل اللوحة الكهربائية- لوحة الجيوب- مميزاتها- اللوحة القلابة- اللوحة المثقبة- الخرائط و الكرات الارضية- الخرائط انواع عديدة وهي من حيث الشكل- انواع الخرائط من حيث المحتوى- بعض المعايير لاختيار و استخدام الخرائط - الشفافيات- اساليب عرض الشفافيات- شروط الاستخدام الفعال للشفافيات في التعليم- الشرائح الشفافة السلايدات- مجالات استخدام الشرائح الشفافة- مميزات استخدام الشرائح الشفافة في التعليم- المصورات- انواع المصورات- العينات- النماذج- المجسمات- الوسائل التعليمية السمعية- وسائل الاتصال في العملية التربوية- تصميم و انتاج البرامج التعليمية الاذاعية- اهداف الاذاعة المدرسية- الامور الواجب مراعاتها في الاذاعة المدرسية التعليمية- شروط التسجيل المغناطيسي- كيف نساعد طلبتنا على الاستماع الذكي- مراحل توظيف البرامج الصوتية المسجلة و استخدامها- انواع مختبرات اللغة- مزايا مختبرات اللغة- عيوب استخدام مختبرات اللغة- التقنيات السمعية البصرية- المقدمة- مميزات استخدام التلفاز في التعليم- البرامج التعليمية المرئية- الافادة من البرامج التعليمية التلفزيونية- خطوات الاستخدام الوظيفي للبرامج المتلفزة- انظمة بث برامج التلفاز التعليمي- تصنيفات الوسائل التعليمية- الوسائل التعليمية- تصنيف الوسائل على اساس الحواس- التصنيف حسب الحصول عليها- تصنيف الوسائل التعليمية على اساس عرضها و تقسم الى قسمين هما : تصنيف الوسائل على اساس الخبرات- تصنيف الوسائل التعليمية على اساس عنصر الحركة- التصنيف على اساس عدد المستفيدين- تصنيف دوكان- تصنيف محمد حمدان : الوسائل التعليمية الالية و غير الالية- الاتصال التربوي- مفهوم الاتصال- نشاة عملية الاتصال و تطورها- عناصر الاتصال التربوي- المرسل- الرسالة- المستقبل- قناة الاتصال او الوسيلة- التغذية الراجعة- التشويش و المؤثرات الاخرى- اشكال الاتصالات- الكتاب الرسمي- التقارير- انواع التقارير- معوقات الاتصال في الغرفة الصفية- نماذج الاتصال- التعليم الفردي- مفهوم التعليم الفردي- خصائص التعليم الفردي- مزايا التعليم الفردي- عيوب التعلم الفردي- اشكال التعليم الفردي- مبررات التعليم الفردي- التعليم المبرمج و المصغر- التعليم المبرمج- انواع التعليم المبرمج- مراحل اعداد التعليم المبرمج- مميزات التعليم المبرمج- عيوب التعليم المبرمج و سلبياته- كيفية تقويم البرامج- التعليم المصغر- اهم الاسباب في اعتماد التعليم المصغر- عناصر التعليم المصغر- الخطوات العامة للتعليم المصغر- المبادئ التي يقوم عليها التعليم المصغر- مجالات استخدام التعليم المصغر- الاسس التي يقوم عليها التعليم المصغر- المهارات التي ينميها التعليم المصغر- خصائص و مميزات التعليم المصغر- الانتقادات الموجهة للتعليم المصغر- التعليم الفردي - خصائص التعليم الفردي- مزايا التعليم الفردي- عيوب التعليم الفردي- المبادئ التي يقوم عليها التعليم الفردي- اشكال التعليم الفردي- خصائص التعليم المبرمج- مبررات التعليم الفردي- دور المعلم في التعليم الفردي الذاتي- مفهوم التعليم المبرمج- التعليم المبرمج في المدارس- صفات التعليم المبرمج- انظمة التعليم المبرمج- خطوات اعداد مادة التعليم المبرمج- مميزات التعليم المبرمج - بعض سلبيات التعليم المبرمج- كيف يعد البرنامج- مزايا التعليم المبرمج- نقائص التعليم المبرمج- استعمالات الحاسوب في التعليم- مميزات الحاسوب- استعمال الحاسوب في العملية التعليمية- مشكلات استعمال الحاسوب الالي في التعليم- الانماط التعليمية لاستخدام الحاسوب في العملية التعليمية- المدرسة الالكترونية- الفكرة- الاقسام المقترحة للمدرسة الالكترونية- طبيعة المدرسة الالكترونية و ادارتها- متطلبات انشاء المدرسة الالكترونية- المكونات التكنولوجية المطلوبة لانشاء المدرسة الالكترونية- الخدمات التي تقدمها المدرسة الالكترونية- المعلم و ادارة المدرسة الالكترونية- بيئة المدرسة الالكترونية- مزايا المدرسة الالكترونية- الكتاب الالكتروني- مقدمة عامة- مفهوم الكتاب الالكتروني E-BOOK - تصميم مقرر الكتروني E- COURSE - الوحدة التعليمية عبر الانترنت- خصائص الكتاب الالكتروني- متطلبات تشغيل الكتاب الالكتروني- الانساق المستعملة في الكتب الالكترونية ومنها الاتي : الموبايل في العملية التعليمية- فوائد الموبايل التعليمي- استخدام الهاتف في عملية التعليم - طريقة العمل- مزايا الهاتف - شبكة الانترنت - تعريف الانترنت - نشاة الانترنت - اسباب تطور تطور و انتشار الانترنت - الانترنت و التعليم - انواع الاتصالات و الخدمات التي يوفرها الانترنت - طرائق الاتصال بالانترنت و ادارتها- مبررات و ايجابيات التي يوفرها الانترنت- مميزات التعلم بواسطة الانترنت- متطلبات الربط مع الانترنت- التعليم عن بعد- المقدمة- نشاة التعليم عن بعد- مفهوم التعليم عن بعد- الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد- اهمية التعليم عن بعد- اهمية التعليم عن بعد- اهداف التعليم عن بعد- مزايا التعليم عن بعد- عيوب التعليم عن بعد- عناصر التعليم عن بعد- التعليم الالكتروني- مفهوم التعليم الالكتروني- التعليم الالكتروني- تطور مفهوم التعليم الالكتروني- مراحل تطور
التعليم الالكتروني- انماط التعليم الالكتروني- فوائد التعليم الالكتروني- معوقات التعليم الالكتروني- التعليم الافتراضي- مفهوم التعليم الافتراضي- المفاهيم الافتراضية المتعلقة بالتعلم عن بعد- الشخصيات الافتراضية- مبادئ التعليم الافتراضية- التعليم المدمج المتمازج - مفهوم التعليم المدمج المتمازج- انماط التعليم المدمج المتمازج- فوائد التعلم المدمج المتمازج- مكونات التعليم المدمج المتمازج- مميزات التعليم المدمج المتمازج- مشكلات التعلم المدمج المتمازج- الرحلات المعرفية الويب كويست- مميزات الويب كويست- اهمية الويب كويست- مزايا الويب كويست- انواع الرحلات المعرفية- عناصر الويب كويست- عوامل نجاح الويب كويست- مصادر و مراجع الكتاب .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التقنيات التربوية للمعلم - الاستاذ الجامعي Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371/44.1 371/44.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 371/44.2 371/44.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt