Détail de l'auteur
Auteur عبد الله شمت المجيدل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
دراسات في سوسيولوجيا التربية / عبد الله شمت المجيدل
Titre : دراسات في سوسيولوجيا التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله شمت المجيدل Editeur : الاردن : دار الاعصار العلمي للنشر Année de publication : 2015 Importance : 296 ص Format : 21/17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-586-30-0 Note générale : الفصل الاول: نشوء علم الاجتماع التربوي و تطوره- اضاءة تاريخية- تعريف علم الاجتماع و علم الاجتماع التربوي- المقدمات الموضوعية لظهور علم الاجتماع التربوي و تطوره- الملامح السوسيولوجية الاولى لعلم الاجتماع التربوي- تطور علم الاجتماع التربوي- تخوم علم الاجتماع التربوي- علم الاجتماع و علم النفس- علاقة علم الاجتماع التربوي بالفلسفة- علم الاجتماع التربوي و علم الاقتصاد- علاقة علم السكان بعلم الاجتماع التربوي- علم الاجتماع التربوي و علم الانسان الانثروبولوجيا- علم الاجتماع التربوي و علم اللغة- الفصل الثاني- الاتجاهات السوسيولوجية لنظرية التنشئة الاجتماعية- مقدمة- مفهوم التنشئة الاجتماعية- نظرية التنشئة الاجتماعية و اتجاهاتها- مؤسسات التنشئة الاجتماعية- الفصل الثالث- الثقافة و التربية- تعريف الثقافة- الحضارة- الثقافة و الطبيعة الانسانية- الثقافة و المجتمع- بنية الثقافة- خصائص الثقافة- وظائف الثقافة- التغير الثقافي- الثقافات الفرعية- الثقافة و التربية- الشخصية و الثقافة- الفصل الرابع- الاسرة و التنشئة الاجتماعية- تعريف الاسرة- بنية الاسرة كنسق اجتماعي- اشكال الاسرة- وظائف الاسرة- دور الاسرة في التنشئة الاجتماعية- حاجات الطفل- اولويات التنشئة الاجتماعية في اطار الاسرة- اهمية الاسرة في التنشئة الاجتماعية- العوامل الاسرية و دورها في عملية التنشئة الاسرية- دور العلاقات الاسرية في التنشئة الاجتماعية للاطفال- العامل الثقافي للاسرة و دوره في التنشئة الاجتماعية- العامل الاقتصادي للاسرة- تاثير الوضع المهني للاب في عملية التنشئة الاجتماعية- نحو رؤية شمولية لدور الاسرة في تنشئة الطفل- الفصل الخامس- المدرسة و التنشئة الاجتماعية- السياق التاريخي لظهور المدرسة و تطورها- تعريف المدرسة- وظائف المدرسة- الازمة التربوية الاجتماعية للمدرسة المعاصرة- الفصل السادس- الانتماء الاجتماعي و التحصيل المدرسي- التركة الثقافية و النجاح المدرسي- الثقافة المدرسية و الثقافة العلمية- الثقافة و الانماط الثقافية- الثقافات الفرعية و النجاح المدرسي- التباين الثقافي الاجتماعي و التباين اللغوي- الفصل السابع- جماعة الاقران مؤسسة للتنشئة الاجتماعية- تعريف جماعة الاقران- اهمية جماعة الاقران- وظائف جماعة الاقران- محددات جماعات الاقران - العمر- الجنس- الطبقة الاجتماعية- الادوار التربوية لجماعة الاقران- الفصل الثامن- جدل العلاقة بين الفطري و الاجتماعي في تحديد الاستعدادات العقلية- البعد البيولوجي للذكاء- البعد الاجتماعي للتباين في الاستعدادات العقلية- جدل العلاقة بين الوسط الاجتماعي و الوسط البيولوجي- البعد الايديولوجي لتباين الاتجاهات الفكرية- التزييف العلمي- الانتماء الاجتماعي و اختبارات الذكاء- الفصل التاسع- دور وسائل الاعلام في التنشئة الاجتماعية- وسائل الاعلام الجماهيري- الاعلام و الاتصال- وسائل الاعلام كمؤسسة اجتماعية- الوظائف الاساسية لوسائل الاعلام الجماهيري- دور وسائل الاعلام في التنشئة الاجتماعية- دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية- اسس التفاعل التربوي بين النظامين الاطفال و التلفزيون- عوامل تاثير التلفزيون في الطفل- الفترة الزمنية التي يقضيها الاطفال في مشاهدة التلفزيون- جدل العلاقة بين الاسرة و التلفزيون في العملية التربوية- المواقف الايجابية للاهل من الدور التربوي للتلفزيون- الموقف السلبي للاسرة من الدور التربوي للتلفزيون- الجوانب السلبية لدور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية- التاثير السلبي للتلفزيون في المستوى المعرفي- التاثير السلبي للتلفزيون في الجانب الانفعالي و النفسي عند الاطفال- المدرسة و التلفزيون- اشكالية العلاقة بين المؤسستين- الفصل العاشر- التربية و المدنية و قضايا المجتمع المدني- مقدمة- مفهوم التربية المدنية- المجتمع المدني- الاتجاهات العالمية في التربية المدنية- التربية المدنية في المرحلة المعاصرة- التربية المدنية في اطار الاسرة- دينامية العلاقة بين الاسرة و المدرسة في تحقيق اهداف التربية المدنية- التربية المدنية في اطار المدرسة- المعلم الديمقراطي- المقترحات- خاتمة الكتاب- المرجع. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : سوسيولوجيا التربية دراسات في سوسيولوجيا التربية [texte imprimé] / عبد الله شمت المجيدل . - الاردن : دار الاعصار العلمي للنشر, 2015 . - 296 ص ; 21/17.
ISBN : 978-9957-586-30-0
الفصل الاول: نشوء علم الاجتماع التربوي و تطوره- اضاءة تاريخية- تعريف علم الاجتماع و علم الاجتماع التربوي- المقدمات الموضوعية لظهور علم الاجتماع التربوي و تطوره- الملامح السوسيولوجية الاولى لعلم الاجتماع التربوي- تطور علم الاجتماع التربوي- تخوم علم الاجتماع التربوي- علم الاجتماع و علم النفس- علاقة علم الاجتماع التربوي بالفلسفة- علم الاجتماع التربوي و علم الاقتصاد- علاقة علم السكان بعلم الاجتماع التربوي- علم الاجتماع التربوي و علم الانسان الانثروبولوجيا- علم الاجتماع التربوي و علم اللغة- الفصل الثاني- الاتجاهات السوسيولوجية لنظرية التنشئة الاجتماعية- مقدمة- مفهوم التنشئة الاجتماعية- نظرية التنشئة الاجتماعية و اتجاهاتها- مؤسسات التنشئة الاجتماعية- الفصل الثالث- الثقافة و التربية- تعريف الثقافة- الحضارة- الثقافة و الطبيعة الانسانية- الثقافة و المجتمع- بنية الثقافة- خصائص الثقافة- وظائف الثقافة- التغير الثقافي- الثقافات الفرعية- الثقافة و التربية- الشخصية و الثقافة- الفصل الرابع- الاسرة و التنشئة الاجتماعية- تعريف الاسرة- بنية الاسرة كنسق اجتماعي- اشكال الاسرة- وظائف الاسرة- دور الاسرة في التنشئة الاجتماعية- حاجات الطفل- اولويات التنشئة الاجتماعية في اطار الاسرة- اهمية الاسرة في التنشئة الاجتماعية- العوامل الاسرية و دورها في عملية التنشئة الاسرية- دور العلاقات الاسرية في التنشئة الاجتماعية للاطفال- العامل الثقافي للاسرة و دوره في التنشئة الاجتماعية- العامل الاقتصادي للاسرة- تاثير الوضع المهني للاب في عملية التنشئة الاجتماعية- نحو رؤية شمولية لدور الاسرة في تنشئة الطفل- الفصل الخامس- المدرسة و التنشئة الاجتماعية- السياق التاريخي لظهور المدرسة و تطورها- تعريف المدرسة- وظائف المدرسة- الازمة التربوية الاجتماعية للمدرسة المعاصرة- الفصل السادس- الانتماء الاجتماعي و التحصيل المدرسي- التركة الثقافية و النجاح المدرسي- الثقافة المدرسية و الثقافة العلمية- الثقافة و الانماط الثقافية- الثقافات الفرعية و النجاح المدرسي- التباين الثقافي الاجتماعي و التباين اللغوي- الفصل السابع- جماعة الاقران مؤسسة للتنشئة الاجتماعية- تعريف جماعة الاقران- اهمية جماعة الاقران- وظائف جماعة الاقران- محددات جماعات الاقران - العمر- الجنس- الطبقة الاجتماعية- الادوار التربوية لجماعة الاقران- الفصل الثامن- جدل العلاقة بين الفطري و الاجتماعي في تحديد الاستعدادات العقلية- البعد البيولوجي للذكاء- البعد الاجتماعي للتباين في الاستعدادات العقلية- جدل العلاقة بين الوسط الاجتماعي و الوسط البيولوجي- البعد الايديولوجي لتباين الاتجاهات الفكرية- التزييف العلمي- الانتماء الاجتماعي و اختبارات الذكاء- الفصل التاسع- دور وسائل الاعلام في التنشئة الاجتماعية- وسائل الاعلام الجماهيري- الاعلام و الاتصال- وسائل الاعلام كمؤسسة اجتماعية- الوظائف الاساسية لوسائل الاعلام الجماهيري- دور وسائل الاعلام في التنشئة الاجتماعية- دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية- اسس التفاعل التربوي بين النظامين الاطفال و التلفزيون- عوامل تاثير التلفزيون في الطفل- الفترة الزمنية التي يقضيها الاطفال في مشاهدة التلفزيون- جدل العلاقة بين الاسرة و التلفزيون في العملية التربوية- المواقف الايجابية للاهل من الدور التربوي للتلفزيون- الموقف السلبي للاسرة من الدور التربوي للتلفزيون- الجوانب السلبية لدور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية- التاثير السلبي للتلفزيون في المستوى المعرفي- التاثير السلبي للتلفزيون في الجانب الانفعالي و النفسي عند الاطفال- المدرسة و التلفزيون- اشكالية العلاقة بين المؤسستين- الفصل العاشر- التربية و المدنية و قضايا المجتمع المدني- مقدمة- مفهوم التربية المدنية- المجتمع المدني- الاتجاهات العالمية في التربية المدنية- التربية المدنية في المرحلة المعاصرة- التربية المدنية في اطار الاسرة- دينامية العلاقة بين الاسرة و المدرسة في تحقيق اهداف التربية المدنية- التربية المدنية في اطار المدرسة- المعلم الديمقراطي- المقترحات- خاتمة الكتاب- المرجع.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : سوسيولوجيا التربية Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370/117.1 370/117.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 370/117.2 370/117.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt