التربية المستمرة والتعلم مدى الحياة / أحمد اسماعيل حجي
التربية المستمرة والتعلم مدى الحياة : التعليم غير النظامي وتعليم الكبار واللامية اصول نظرية وخبرات عربية واجنبية [texte imprimé] / أحمد اسماعيل حجي . - دار الفكر العربي للنشر, 2003 . - 255 ص ; 24 سم. ISBN : 978-977-10-1715-8 مقدمة الكتاب -التربية منظومة مستمرة مدى الحياة -أنواع التربية -تقرير لجنة ديلور والتربية لمواجهة متطلبات قرن جديد -تربية طفل ما قبل المدرسة -التعلم مدى الحياة - سمات التعلم مدى الحياة -مفهوم التعلم مدى الحياة -الإعلان العالمي عن التربية للجميعة ،والتعلم -الأمية الدينية -اللأمية الأيديولوجية - الأمية الإقتصادية -الأمية العلمية و التكنولوجية -الأمية التربوية -الأمية الوظيفية -مفهوم محو الأمية الوظيفي -محو الأمية مسئولية من؟ -إتقان مهارات التعليم -التعليم غير النضامي وتعليم الكبار،مدخل مفاهيمي -مصطلخحات متداخلة -أهداف التعليم الغير النظامي -معايير تحديد الكبار -منظورات تعليم الكبار -نو ويلز وسمات الكبار -قدر الكبار على التعلم -التعبئة الإجتماعية والتعليمية وإثارة دافعية الكبار للتعلم - أسس تعليم الكبار -الللا نظامية أساس تعليم الكبار -معايير تعليم الكبار -نظريات التربية المستمرة وتعليم الكبار -نظرية الوظيفة التقنية -نظرية صراع المكانة -الأساس الفلسفي لتعليم الراشدين -أولا:تعليم الكبار الحر أو المثالي -ثانيا:تعليم الكبار التقدمي -ثالثا:تعليم الكبار السلوكي - تعليم الكبر الإنساني -خامسا: تعليم الكبار الحياة -القوى والعوامل المحتمة لتبني التربية المستمرة مدى الحياة -العولمة وتجلياتها -الثورة التكنولوجية -ثورة المعرفة والمعلومات -التنمية البشرية،بين الأمية والللآأمية - المعلومات -الصراع العربي الإسرائيلي -تحدي التنمية - تعليم القرن الحادي و العشرين - التنمية البشرية،بين الأمية واللاأمية -الأمية الدينية -الأمية الأديولوجية -الأمية الإقتصادية -الأمية العلمية و التكنولوجية -المية التربوية -الأمية الوظيفية -مفهوم محو الأمية الوظيفي -محو الأمية مسئولية من؟ -إتقان مهارات التعليم -التعليم غير النظامي وتعليم الكبار،مدخل مفاهيمي -مصطلحات متداخلة -أهداف التعليم الغير نظامي -معايير تحديد الكبار -منظورات تعليم الكبار -نو ويلز وسمات الكبار -قدرة الكبار على التعلم -التعبئة الإجتماعية و التعليمية وإثارة دافعية الكبار للتعلم -أسس تعليم الكبار -معايير تعليم الكبار -نظريات التربية المستمرة و تعليم الكبار -نظرية الوظيفة التقنية -نظرية صراع المكانة -الأساس الفلسفي لتعليم الراشدين -أولا:تعليم الكبارالحر أو المثالي -ثانيا:تعليم الكبار التقدمي -ثالثا:تعليم الكبار السلوكي -رابعا:تعليم الكبار الإنساني -خامسا:تعليم الكبار الراديكالي -سادسا:الفلسفة التحليلية لتعليم الكبار -سابعا:الفلسفة الإسلامية في تعليم الكبار: -التربية الدينية الإسلامية -تعلم العلم فريضة -التعلم المستمر مدى الحياة -طلب العلم جهاد -التعليم إلزام والتزام -الإنفتاح أساس للتعلم والتعلم -ارتفاع قيمة المعلم -الحق في التعليم أساس تعليم الكبار -الأساس الحضاري لتعليم الراشدين -الأساس التكنولوجي و المعلوماتي -ما فوق الأمية وبعدها أساس تعليم الراشدين -ما فوق الأمية وبعدها أساس تعليم الراشدين -اللانمطية أساس تعليم الراشدين -الديمقاطية كأساس لتعليم الراشدين -وثيقة مستقبل تعليم الكبار لعام 2001 -الأساس الأديولوجي لتعليم الكبار:-*الأديولوجيا في مؤتمر السينور 1949م -*الأديولوجيا في مؤتمر مونتريال 1960م -*الأديولوجيا في مؤتمر طوكيو 1972م -*الأديولوجيا في مؤتمر باريس 1985م -*الأديولوجيا في مؤتمر هامبورج 1997م - وظائف تعليم الكبار ومجالاته -وظائف تعليم الكبار -الوظيفة الثقافية الإجتماعية -البوظيفة السياسية -الوظيفة الإقتصادية -الوظيفة التربوية الإجتماعية -مجالات تعليم الكبار - مجال محو الأمية -مجال التعليم المنهجي -مجال التأهيل -مجال إعداد القادةمجال التدريب - معلم الكبار -علم الكبار في المؤتمرات الدولية عن تعليم الكبار -نو ويلز ودور معلم الكبار -إعداد معلمي محو الأمية وتدريبهم في سلطنة عمان -اليونسكو ونموذج مقترح لمنهج إعداد معلمي الإبتدائي لتعليم الصغار و الكبار - - كفايات معلم الكبار -أدوار معلم الكبار - إعداد معلم الكبار على مستوى الدبلوم المهنية(تصور مقترح) - التربية المستمرة مدى الحياة في البلاد المقدمة -التعليم غير النظامي وتعليمى الكبار في الولايات المتحدة الأميكية -*البرامج الفيدرالية -برنامج تعليم الكبار والمجتمع المحلي في ألباما -*برامج تعليم الكبار في إلينو -*مركز التعلم مدى الحياة بجامعة هارفاردبالولايات المتحدة الأمريكية -*التربية المستمرة وتعليم الكبار بالجامعة الأمريكية بالقاهرة -أقسام البرامج التعليمية بمركز تعليم الكبار -قسم الدراسات العربية و الترجمة -قسم دراسات إدارة الأعمال-قسم دراسة الكمبيوتر -قسم الدراسات الإنجليزية -قسم الدراسات الخاصة -*برامج أخرى تقدمها الجامعة الأمريكية -فنلندا : من مجتمع التعليم إلى المجتمع المعلم المتعلم -*أسس تعليم الراشدين في فنلندا -التوجه نحو المجتمع المعلم المتعلم -التعلم مدى الحياة -حث منظمات العمل على تشجيع التعلم -التنمية الثقافية لأبناء المجتمع -التعلم مدى الحياة في بريطانيا -أولا :تقرير كينيدي -ثانيا:تقرير ديرنجج -ثالثا:تقرير فريير -*نماذج التعليم المستمر مدى االحياة في بريطانيا: -جامعة الصنلعة -خط المساعدة التليفوني القومي -تخفيض الضرائب والتدريب -الكلية المفتوحة -الجامعة المفتوحة -وكالة المهارات الأساسية -فرص التدريب -استثمارات أصحاب الأعمال في تنمية المهارات -المهارات للأعمال -التعليم المستمر مجى الحياة في ايابان -*اهتمام اليابان بالتعليم المستمر وتعليم الكبار -*مؤسسات التعليم المستمر وتعليم الكبار في اليابان -*برامج تعليم الكبار وتنمية الديمقراطية - التربية المستمرةوتعليم الكبار في البلاد النامية،العربية والأجنبية -البرنامج الوطني لتعليم الكبار في تونس -*تنوع صيغ التعلم -*محتوى البرنامج -*توفير الإمكانات المادية -*القوى البشرية المعلمة - محوى الأمية وتعليم الكبار في دولة الكويت -*مركز الخدمة العامة بجامعة الكويت -*مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي -*التعليم من بعد بجامعة الكويت -محو الأمية وتعليم الكبار في المملكة الأردنية الهاشمية -*إدارة برامج تعليم الكبار -*برامج ما بعد محو الأمية -المسار الأكاديمي -المسار المهني -تعليم الكبار بدولة الإمارات العربية المتحدة -*أسس تعليم الكبار ومحو الأمية -*أهداف برنامج محوالأمية وتعليم الكبار - التعليم المستمر وتعليم الكبار في تنزانيا -نيريري وبناء تننزانيا -اسياسة التعليمية -إنشاء معهد تعليم الكبار -الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار -محو الأمية وتعليم الكبار في مصر -التطور التاريخي للجهود الرسمية -الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار -تنفيد الخطة القومية -مشروع القرية المتعلمة -مشروع محو الأمية التطوعي -محو أمية نزلاء السجون والمعاقين -محوأمية المعاقين -القافل الإعلامية التعليمية الخدمية -الحملات الإعلامية -التدريب المهني -تطوير المناهج للوفاء بحاجات الدراسين -تبني المفهوم الحضاري لمحو الأمية -محو الأمية من بعد -الجامعات و تعليم الكبار -التعليم من بعد في سياق التربية المستمرة مدى الحياة - سمات التعليم من بعد -أندية الإستماع والمشاهدة الجماعية(استخدام الراديو والتلفزيون لتعليم الراشدين من بعد( -متطلبات أندية الإستماع والمشاهدة -مسئولية رائد الإستماع -اختيار رائد المناقشة -تدريب الرائد -أعضاء نادي الإستماع والمشاهدة الجمعية -سير حلقات المناقشة -*التعليم المستمر والتعليم من بعد في الهند -جامعة إنديرا غاندي القومية المفتوحة -البناء التنظيمي للجامعة وإدارتها وواقع الجامعة: -أولا:الطلاب -ثانيا:برامج الدراسة -ثالثا:وسائط التعليم -رابعا:تقويم الدراسين -خامسا:الهيئة -سادسا:تمويل جامعة إنديرا غاندي -أهم المصادر -أولا:المصادرالعربية-ثانيا:المصادر الأجنبية Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
|
Exemplaires(3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
371/64.1 | 371/64.1 | Périodique | Bibliothèque FSSU | indéterminé | Exclu du prêt |
371/64.2 | 371/64.2 | Périodique | Bibliothèque FSSU | indéterminé | Exclu du prêt |
371/64.3 | 371/64.3 | Périodique | Bibliothèque FSSU | indéterminé | Exclu du prêt |