Détail de l'auteur
Auteur احمد عبد اللطيف ابو اسعد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
ارشاد مراحل النمو / احمد عبد اللطيف ابو اسعد
Titre : ارشاد مراحل النمو Titre original : counseling for life-span development Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Editeur : مصر : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 526 ص Format : 21/19 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-052-9 Note générale : مفهوم الارشاد و الادوار التي يمارسها المرشد- مفهوم الارشاد- اهداف العملية الارشادية العامة- تحقيق الذات- تحقيق التوافق- تحقيق الصحة النفسية- تحسين العملية التربوية- مناهج الارشاد- المنهج التنموي- المنهج الوقائي- المنهج العلاجي- انواع الارشاد الذي يمكن تقديمه للافراد في مراحل العمر المختلفة- الارشاد الفردي- الارشاد الجماعي- خصائص المرشد الشخصية و المهنية- فيما يتعلق بالخصائص الشخصية- فيما يتعلق بالخصائص المهنية- اساس عملية الارشاد- مراحل العملية الارشادية- اساليب علاجية مقترحة من النظريات الارشادية- نظرة عامة الى النمو- المقدمة- معنى النمو- مراحل النمو الانساني- العوامل المؤثرة في النمو- اولا: الوراثة- ثانيا: الغدد- ثالثا : الجنس- رابعا : البيئة - خامسا : العوامل الثانوية - قوانين و مبادئ النمو- مراحل النمو حسب بعض العلماء- اولا : النظرية التحليلية- ثانيا : نظرية النمو النفس اجتماعي- ثالثا : مراحل النمو المعرفي عند بياجيه- رابعا : نظرية كولبرج في النمو الاخلاقي- خامسا : نظرية هرم الحاجات لماسلو- الارشاد في مرحلة الحمل- المقدمة- العوامل المؤثرة في تكوين الجنين- العوامل المؤثرة في النمو قبل الميلاد- انواع الولادات- الاستجابات الانعكاسية عند الوليد- مشاعر الام في اشهر الحمل و ارشادات للتعامل معها- الارشاد الجيني- الارشاد في مرحلة سني الرضاعة- المقدمة- خصائص النمو في هذه المرحلة بشكل عام- خصائص نمائية للطفل في اول سنتين حسب الفترة- متطلبات الطفولة اول سنتين- اولا: النمو الجسمي الحسي و الفسيولوجي و الحركة للرضيع- ثانيا : النمو العقلي و اللغوي للرضيع- ثالثا : النمو الانفعالي للرضيع- رابعا : النمو الاجتماعي للرضيع- خامسا : النمو الجنسي للرضيع- التطبيقات التربوية بشكل عام- الارشاد في المرحلة العمرية 3-6 سنوات- المقدمة- مطالب النمو- خصائص المرحلة العمرية 3-6 سنوات- الخصائص النمائية العامة بالتفصيل للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من سنتين الى ست سنوات- اولا : النمو الجسمي و الحسي- ثانيا: النمو العقلي و اللغوي- ثالثا : النمو الانفعالي - رابعا : النمو الاجتماعي للطفل 3-6 سنوات - الروضة و تاثيرها على حياة الاطفال- الاساءة الواقعة على الاطفال من قبل والديهم- خامسا : النمو الجنسي- ارشاد مرحلة الطفولة 7-12 سنة- ارشاد الاطفال الجسمي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الجسمي- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الجسمية- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحركية- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحسية- ابرز المشكلات التي يعاني منها الطفل : مص الابهام و مشكلات السمنة و النوم و التبول اللاارادي و النشاط الزائد- ثانيا : ارشاد الاطفال العقلي في المرحلة 7-12 سنة- خصائص الاطفال العقلية في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية لمساعدة الابناء و الطلبة على تحسين النمو العقلي و اللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية للنمو العقلي في مرحلة 7-12 سنة- خصائص النمو العقلي و المعرفي و دور المعلم في تنميتها- التطبيقات التربوية للنمو اللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- ثالثا : ارشاد الاطفال الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- خصائص النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة و دور المرشد- دور المرشد في النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية للنمو الانفعالي في المرحلة 7-12 سنة- مشكلات انفعالية و دور المرشد في التعامل معها القلق - القلق المحدد - الغضب - الغيرة - العناد- تدني اعتبار الذات - رابعا: ارشاد الاطفال الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- خصائص النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة و دور المرشد- التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الاجتماعية- التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الاخلاقية- التعامل مع المشكلات لدى الطفل في المرحلة العمرية 7-12 الخوف الاجتماعي- الانطواء- الاكتئاب- نقص مهارات التواصل- السلوك العدواني- ارشاد مرحلة المراهقة 13-18 سنة - الفرق بين مفهوم المرهقة و مفهوم البلوغ- احتياجات المرهق بشكل عام- الحاجة الى الحب- الحاجة الى احترام و التقدير- الحاجة للمكانة الاجتماعية و الحاجة الى الاستيعاب الاجتماعي- الحاجة الى الارشاد و التوجيه- الحاجة الى العمل- الحاجة الى الاستقلالية- الحاجة الى الشعور بالامن و الاستقرار و الطمانينة - الحاجات الجسمية- الحاجة الى المعلومات الجنسية و الحياتية و الاجتماعية حتى يكون له هوية ذاتية- سمات المراهقة حسب المرحلة مبكرة - متوسطة- متاخرة- اولا : سمات المراهقة المبكرة- ثانيا : سمات المراهقة الوسطى- ثالثا : سمات المرهقة المتاخرة- ابرز مشكلات المراهق و طرق علاجها- طرق علاج المشكلات بشكل عام لدى المراهق- دور المرشد المدرسي في ارشاد المرهقين- اولا : ارشاد المراهقين من ناحية جسمية- ثانيا : ارشاد المراهقين من ناحية عقلية- ثالثا : ارشاد المراهقين من ناحية انفعالية- رابعا : ارشاد المراهقين من ناحية اجتماعية- خامسا : ارشاد المراهقين من ناحية جنسية- ارشاد مرحلة الرشد 19-60 سنة- اهم ما يظهر عليه الراشد في هذه المرحلة من الحياة- متطلبات المرحلة- 18-30 تسمى بمرحلة الرشد المبكر- متطلبات الرشد المتوسط 40-50 سنة- متطلبات الرشد المتاخر 51-60 سنة- التطبيقات التربوية في مرحلة الرشد- اولا : ارشاد الشباب من ناحية جسمية- ثانيا : ارشاد الشباب من ناحية عقلية- ثالثا:
ارشاد الشباب من ناحية اخلاقية- ارشاد كبار السن فوق الستين- متطلبات المرحلة- انواع مشكلات كبار السن الغالبة- اولا : المشكلات الصحية - ثانيا : المشكلات الاقتصادية- ثالثا : المشكلات الدينية- رابعا : مشكلات وقت الفراغ - خامسا : التقاعد - سادسا : مشكلات وقت الفراغ- خامسا : التقاعد- سادسا : المشكلات النفسية- فكرة عن ارشاد كبار السن- ارشاد النمو الجسمي لدى كبار السن- النمو المعرفي لدى كبار السن- النمو الانفعالي لدى كبار السن- النمو الاجتماعي لدى كبار السن- برنامج الارشاد الجمعي المقترح لكبار السن- الجلسة الاولى : التعارف بين الاعضاء و تحديد التوقعات- الجلسة الثانية : الحديث عن متطلبات الشيخوخة و خصائصها- الجلسة الثالثة : الحديث عن الذكريات و التعميم الزائد عن الحد- الجلسة الرابعة : الحديث عن ذكريات المراهقة و المدرسة- الجلسة الخامسة : الحديث عن العمل و اختيار المهنة- الجلسة السادسة : الحديث حول العلاقة مع الزوجة- الجلسة السابعة : خدمات يمكن ان نقدمها حاليا- الجلسة الثامنة : العلاقة مع الابناء- الجلسة التاسعة : الطموحات في هذه المرحلة- الجلسة العاشرة : التقييم للجلسات و الاحتفال بالعلاقة و انتهاء الجلسات - المراجع .Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ارشاد مراحل النمو ارشاد مراحل النمو = counseling for life-span development [texte imprimé] / احمد عبد اللطيف ابو اسعد . - مصر : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 526 ص ; 21/19.
ISBN : 978-9957-97-052-9
مفهوم الارشاد و الادوار التي يمارسها المرشد- مفهوم الارشاد- اهداف العملية الارشادية العامة- تحقيق الذات- تحقيق التوافق- تحقيق الصحة النفسية- تحسين العملية التربوية- مناهج الارشاد- المنهج التنموي- المنهج الوقائي- المنهج العلاجي- انواع الارشاد الذي يمكن تقديمه للافراد في مراحل العمر المختلفة- الارشاد الفردي- الارشاد الجماعي- خصائص المرشد الشخصية و المهنية- فيما يتعلق بالخصائص الشخصية- فيما يتعلق بالخصائص المهنية- اساس عملية الارشاد- مراحل العملية الارشادية- اساليب علاجية مقترحة من النظريات الارشادية- نظرة عامة الى النمو- المقدمة- معنى النمو- مراحل النمو الانساني- العوامل المؤثرة في النمو- اولا: الوراثة- ثانيا: الغدد- ثالثا : الجنس- رابعا : البيئة - خامسا : العوامل الثانوية - قوانين و مبادئ النمو- مراحل النمو حسب بعض العلماء- اولا : النظرية التحليلية- ثانيا : نظرية النمو النفس اجتماعي- ثالثا : مراحل النمو المعرفي عند بياجيه- رابعا : نظرية كولبرج في النمو الاخلاقي- خامسا : نظرية هرم الحاجات لماسلو- الارشاد في مرحلة الحمل- المقدمة- العوامل المؤثرة في تكوين الجنين- العوامل المؤثرة في النمو قبل الميلاد- انواع الولادات- الاستجابات الانعكاسية عند الوليد- مشاعر الام في اشهر الحمل و ارشادات للتعامل معها- الارشاد الجيني- الارشاد في مرحلة سني الرضاعة- المقدمة- خصائص النمو في هذه المرحلة بشكل عام- خصائص نمائية للطفل في اول سنتين حسب الفترة- متطلبات الطفولة اول سنتين- اولا: النمو الجسمي الحسي و الفسيولوجي و الحركة للرضيع- ثانيا : النمو العقلي و اللغوي للرضيع- ثالثا : النمو الانفعالي للرضيع- رابعا : النمو الاجتماعي للرضيع- خامسا : النمو الجنسي للرضيع- التطبيقات التربوية بشكل عام- الارشاد في المرحلة العمرية 3-6 سنوات- المقدمة- مطالب النمو- خصائص المرحلة العمرية 3-6 سنوات- الخصائص النمائية العامة بالتفصيل للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من سنتين الى ست سنوات- اولا : النمو الجسمي و الحسي- ثانيا: النمو العقلي و اللغوي- ثالثا : النمو الانفعالي - رابعا : النمو الاجتماعي للطفل 3-6 سنوات - الروضة و تاثيرها على حياة الاطفال- الاساءة الواقعة على الاطفال من قبل والديهم- خامسا : النمو الجنسي- ارشاد مرحلة الطفولة 7-12 سنة- ارشاد الاطفال الجسمي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الجسمي- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الجسمية- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحركية- التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحسية- ابرز المشكلات التي يعاني منها الطفل : مص الابهام و مشكلات السمنة و النوم و التبول اللاارادي و النشاط الزائد- ثانيا : ارشاد الاطفال العقلي في المرحلة 7-12 سنة- خصائص الاطفال العقلية في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية لمساعدة الابناء و الطلبة على تحسين النمو العقلي و اللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية للنمو العقلي في مرحلة 7-12 سنة- خصائص النمو العقلي و المعرفي و دور المعلم في تنميتها- التطبيقات التربوية للنمو اللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- ثالثا : ارشاد الاطفال الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- خصائص النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة و دور المرشد- دور المرشد في النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- التطبيقات التربوية للنمو الانفعالي في المرحلة 7-12 سنة- مشكلات انفعالية و دور المرشد في التعامل معها القلق - القلق المحدد - الغضب - الغيرة - العناد- تدني اعتبار الذات - رابعا: ارشاد الاطفال الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- متطلبات النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة- خصائص النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة و دور المرشد- التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الاجتماعية- التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الاخلاقية- التعامل مع المشكلات لدى الطفل في المرحلة العمرية 7-12 الخوف الاجتماعي- الانطواء- الاكتئاب- نقص مهارات التواصل- السلوك العدواني- ارشاد مرحلة المراهقة 13-18 سنة - الفرق بين مفهوم المرهقة و مفهوم البلوغ- احتياجات المرهق بشكل عام- الحاجة الى الحب- الحاجة الى احترام و التقدير- الحاجة للمكانة الاجتماعية و الحاجة الى الاستيعاب الاجتماعي- الحاجة الى الارشاد و التوجيه- الحاجة الى العمل- الحاجة الى الاستقلالية- الحاجة الى الشعور بالامن و الاستقرار و الطمانينة - الحاجات الجسمية- الحاجة الى المعلومات الجنسية و الحياتية و الاجتماعية حتى يكون له هوية ذاتية- سمات المراهقة حسب المرحلة مبكرة - متوسطة- متاخرة- اولا : سمات المراهقة المبكرة- ثانيا : سمات المراهقة الوسطى- ثالثا : سمات المرهقة المتاخرة- ابرز مشكلات المراهق و طرق علاجها- طرق علاج المشكلات بشكل عام لدى المراهق- دور المرشد المدرسي في ارشاد المرهقين- اولا : ارشاد المراهقين من ناحية جسمية- ثانيا : ارشاد المراهقين من ناحية عقلية- ثالثا : ارشاد المراهقين من ناحية انفعالية- رابعا : ارشاد المراهقين من ناحية اجتماعية- خامسا : ارشاد المراهقين من ناحية جنسية- ارشاد مرحلة الرشد 19-60 سنة- اهم ما يظهر عليه الراشد في هذه المرحلة من الحياة- متطلبات المرحلة- 18-30 تسمى بمرحلة الرشد المبكر- متطلبات الرشد المتوسط 40-50 سنة- متطلبات الرشد المتاخر 51-60 سنة- التطبيقات التربوية في مرحلة الرشد- اولا : ارشاد الشباب من ناحية جسمية- ثانيا : ارشاد الشباب من ناحية عقلية- ثالثا:
ارشاد الشباب من ناحية اخلاقية- ارشاد كبار السن فوق الستين- متطلبات المرحلة- انواع مشكلات كبار السن الغالبة- اولا : المشكلات الصحية - ثانيا : المشكلات الاقتصادية- ثالثا : المشكلات الدينية- رابعا : مشكلات وقت الفراغ - خامسا : التقاعد - سادسا : مشكلات وقت الفراغ- خامسا : التقاعد- سادسا : المشكلات النفسية- فكرة عن ارشاد كبار السن- ارشاد النمو الجسمي لدى كبار السن- النمو المعرفي لدى كبار السن- النمو الانفعالي لدى كبار السن- النمو الاجتماعي لدى كبار السن- برنامج الارشاد الجمعي المقترح لكبار السن- الجلسة الاولى : التعارف بين الاعضاء و تحديد التوقعات- الجلسة الثانية : الحديث عن متطلبات الشيخوخة و خصائصها- الجلسة الثالثة : الحديث عن الذكريات و التعميم الزائد عن الحد- الجلسة الرابعة : الحديث عن ذكريات المراهقة و المدرسة- الجلسة الخامسة : الحديث عن العمل و اختيار المهنة- الجلسة السادسة : الحديث حول العلاقة مع الزوجة- الجلسة السابعة : خدمات يمكن ان نقدمها حاليا- الجلسة الثامنة : العلاقة مع الابناء- الجلسة التاسعة : الطموحات في هذه المرحلة- الجلسة العاشرة : التقييم للجلسات و الاحتفال بالعلاقة و انتهاء الجلسات - المراجع .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ارشاد مراحل النمو Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155/02.1 155/02.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 155/02.2 155/02.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt التقييم والتشخيص في الارشاد / احمد عبد اللطيف ابو اسعد
Titre : التقييم والتشخيص في الارشاد Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 319ص Note générale : مقدمة في التقييم و التشخيص في الارشاد- التطور التاريخي لمفهوم التشخيص و ارتباطاته بمفاهيم القياس و التقييم- تطور مفهوم الارشاد النفسي و مكوناته- العلاقة بين التشخيص و الارشاد- مهارات المرشد النفسي في التقييم و التشخيص- دور المرشد النفسي في عمليتي التقييم و التشخيص- خصائص التقييم و التشخيص- المشكلة حسب درجة ظهورها- جمع المعلومات عن ظهورها- العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات- طرق و ادوات التقييم و التشخيص المستخدمة في الارشاد- الملاحظة و مكوناتها- دراسة الحالة و تعريفها- المقابلة الارشادية و اهميتها- المقاييس و الاختبارات و انواعها- مقاييس بيركس لتقدير السلوك كمثال على مقياس لتشخيص سلوكيات المشكلة- النظرية الانتقالية كاحد نظريات التقييم التشخيص في الارشاد- تطور النظرية- المفاهيم الاساسية للاتجاه الانتقائي- العلاقة الارشادية- مراحل العملية الارشادية في الاتجاه الانتقائي- خصائص المرشد في النظرية الانتقائية- الاستراتيجيات المتبعة لمساعدة المسترشد- الاهداف الارشادية في الاتجاه الانتقائي- التطبيق الارشادي و العلاجي الانتقائي- التشخيص في الارشاد الانتقائي- خطوات التشخيص في الارشاد الانتقائي- نقد النظرية- تغيير و تتصنيق المشكلات المختلفة- النماذج المفسرة للمشكلات لدى الطلبة بشكل عام- تصنيف المشكلات النفسية و الاضطرابات النفسية- تشخيص المشكلات- تشخيص المشكلات السلوكية:العناد ،الغضب،السلوك العدواني،السرقة،الكذب- تشخيص المشكلات التربوية:الذاكرة،فرط الحركة و تشتت الانتباه،صعوبات التعلم- تشخيص المشكلات النفسية:القلق،الاكتئاب- مشكلات نفسية تؤثر جسميا:مشكلات النوم،التبول اللاارادي،اضطرابات الاكل،الادمان و استعمال العقاقير- المشكلات اللغوية- تشخيص الشخصية المضطربة- ماهي الشخصية السوية- اولا:الشخصية المرتابة او الشكاكة او سيئة الظن- ثانيا:الشخصية الساذجة- ثالثا:الشخصية القاسية- رابعا:الشخصية العطوفة- خامسا:الشخصية المستسلمة- سادسا:الشخصية العدوانية- سابعا:الشخصية الانطوائية- ثامنا:الشخصية التجنبية- تاسعا:الشخصية جاذبة الانظار او الشخصية الهستيرية- عاشرا:الشخصية المعجبة او الشخصية النرجسية- المراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : احمد عبد اللطيف ابو اسعد التقييم والتشخيص في الارشاد [texte imprimé] / احمد عبد اللطيف ابو اسعد . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 319ص.
مقدمة في التقييم و التشخيص في الارشاد- التطور التاريخي لمفهوم التشخيص و ارتباطاته بمفاهيم القياس و التقييم- تطور مفهوم الارشاد النفسي و مكوناته- العلاقة بين التشخيص و الارشاد- مهارات المرشد النفسي في التقييم و التشخيص- دور المرشد النفسي في عمليتي التقييم و التشخيص- خصائص التقييم و التشخيص- المشكلة حسب درجة ظهورها- جمع المعلومات عن ظهورها- العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات- طرق و ادوات التقييم و التشخيص المستخدمة في الارشاد- الملاحظة و مكوناتها- دراسة الحالة و تعريفها- المقابلة الارشادية و اهميتها- المقاييس و الاختبارات و انواعها- مقاييس بيركس لتقدير السلوك كمثال على مقياس لتشخيص سلوكيات المشكلة- النظرية الانتقالية كاحد نظريات التقييم التشخيص في الارشاد- تطور النظرية- المفاهيم الاساسية للاتجاه الانتقائي- العلاقة الارشادية- مراحل العملية الارشادية في الاتجاه الانتقائي- خصائص المرشد في النظرية الانتقائية- الاستراتيجيات المتبعة لمساعدة المسترشد- الاهداف الارشادية في الاتجاه الانتقائي- التطبيق الارشادي و العلاجي الانتقائي- التشخيص في الارشاد الانتقائي- خطوات التشخيص في الارشاد الانتقائي- نقد النظرية- تغيير و تتصنيق المشكلات المختلفة- النماذج المفسرة للمشكلات لدى الطلبة بشكل عام- تصنيف المشكلات النفسية و الاضطرابات النفسية- تشخيص المشكلات- تشخيص المشكلات السلوكية:العناد ،الغضب،السلوك العدواني،السرقة،الكذب- تشخيص المشكلات التربوية:الذاكرة،فرط الحركة و تشتت الانتباه،صعوبات التعلم- تشخيص المشكلات النفسية:القلق،الاكتئاب- مشكلات نفسية تؤثر جسميا:مشكلات النوم،التبول اللاارادي،اضطرابات الاكل،الادمان و استعمال العقاقير- المشكلات اللغوية- تشخيص الشخصية المضطربة- ماهي الشخصية السوية- اولا:الشخصية المرتابة او الشكاكة او سيئة الظن- ثانيا:الشخصية الساذجة- ثالثا:الشخصية القاسية- رابعا:الشخصية العطوفة- خامسا:الشخصية المستسلمة- سادسا:الشخصية العدوانية- سابعا:الشخصية الانطوائية- ثامنا:الشخصية التجنبية- تاسعا:الشخصية جاذبة الانظار او الشخصية الهستيرية- عاشرا:الشخصية المعجبة او الشخصية النرجسية- المراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire التقييم والتشخيص في الارشاد / احمد عبد اللطيف ابو اسعد
Titre : التقييم والتشخيص في الارشاد Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 319ص Note générale : مقدمة في التقييم و التشخيص في الارشاد- التطور التاريخي لمفهوم التشخيص و ارتباطاته بمفاهيم القياس و التقييم- تطور مفهوم الارشاد النفسي و مكوناته- العلاقة بين التشخيص و الارشاد- مهارات المرشد النفسي في التقييم و التشخيص- دور المرشد النفسي في عمليتي التقييم و التشخيص- خصائص التقييم و التشخيص- المشكلة حسب درجة ظهورها- جمع المعلومات عن ظهورها- العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات- طرق و ادوات التقييم و التشخيص المستخدمة في الارشاد- الملاحظة و مكوناتها- دراسة الحالة و تعريفها- المقابلة الارشادية و اهميتها- المقاييس و الاختبارات و انواعها- مقاييس بيركس لتقدير السلوك كمثال على مقياس لتشخيص سلوكيات المشكلة- النظرية الانتقالية كاحد نظريات التقييم التشخيص في الارشاد- تطور النظرية- المفاهيم الاساسية للاتجاه الانتقائي- العلاقة الارشادية- مراحل العملية الارشادية في الاتجاه الانتقائي- خصائص المرشد في النظرية الانتقائية- الاستراتيجيات المتبعة لمساعدة المسترشد- الاهداف الارشادية في الاتجاه الانتقائي- التطبيق الارشادي و العلاجي الانتقائي- التشخيص في الارشاد الانتقائي- خطوات التشخيص في الارشاد الانتقائي- نقد النظرية- تغيير و تتصنيق المشكلات المختلفة- النماذج المفسرة للمشكلات لدى الطلبة بشكل عام- تصنيف المشكلات النفسية و الاضطرابات النفسية- تشخيص المشكلات- تشخيص المشكلات السلوكية:العناد ،الغضب،السلوك العدواني،السرقة،الكذب- تشخيص المشكلات التربوية:الذاكرة،فرط الحركة و تشتت الانتباه،صعوبات التعلم- تشخيص المشكلات النفسية:القلق،الاكتئاب- مشكلات نفسية تؤثر جسميا:مشكلات النوم،التبول اللاارادي،اضطرابات الاكل،الادمان و استعمال العقاقير- المشكلات اللغوية- تشخيص الشخصية المضطربة- ماهي الشخصية السوية- اولا:الشخصية المرتابة او الشكاكة او سيئة الظن- ثانيا:الشخصية الساذجة- ثالثا:الشخصية القاسية- رابعا:الشخصية العطوفة- خامسا:الشخصية المستسلمة- سادسا:الشخصية العدوانية- سابعا:الشخصية الانطوائية- ثامنا:الشخصية التجنبية- تاسعا:الشخصية جاذبة الانظار او الشخصية الهستيرية- عاشرا:الشخصية المعجبة او الشخصية النرجسية- المراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : احمد عبد اللطيف ابو اسعد التقييم والتشخيص في الارشاد [texte imprimé] / احمد عبد اللطيف ابو اسعد . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 319ص.
مقدمة في التقييم و التشخيص في الارشاد- التطور التاريخي لمفهوم التشخيص و ارتباطاته بمفاهيم القياس و التقييم- تطور مفهوم الارشاد النفسي و مكوناته- العلاقة بين التشخيص و الارشاد- مهارات المرشد النفسي في التقييم و التشخيص- دور المرشد النفسي في عمليتي التقييم و التشخيص- خصائص التقييم و التشخيص- المشكلة حسب درجة ظهورها- جمع المعلومات عن ظهورها- العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات- طرق و ادوات التقييم و التشخيص المستخدمة في الارشاد- الملاحظة و مكوناتها- دراسة الحالة و تعريفها- المقابلة الارشادية و اهميتها- المقاييس و الاختبارات و انواعها- مقاييس بيركس لتقدير السلوك كمثال على مقياس لتشخيص سلوكيات المشكلة- النظرية الانتقالية كاحد نظريات التقييم التشخيص في الارشاد- تطور النظرية- المفاهيم الاساسية للاتجاه الانتقائي- العلاقة الارشادية- مراحل العملية الارشادية في الاتجاه الانتقائي- خصائص المرشد في النظرية الانتقائية- الاستراتيجيات المتبعة لمساعدة المسترشد- الاهداف الارشادية في الاتجاه الانتقائي- التطبيق الارشادي و العلاجي الانتقائي- التشخيص في الارشاد الانتقائي- خطوات التشخيص في الارشاد الانتقائي- نقد النظرية- تغيير و تتصنيق المشكلات المختلفة- النماذج المفسرة للمشكلات لدى الطلبة بشكل عام- تصنيف المشكلات النفسية و الاضطرابات النفسية- تشخيص المشكلات- تشخيص المشكلات السلوكية:العناد ،الغضب،السلوك العدواني،السرقة،الكذب- تشخيص المشكلات التربوية:الذاكرة،فرط الحركة و تشتت الانتباه،صعوبات التعلم- تشخيص المشكلات النفسية:القلق،الاكتئاب- مشكلات نفسية تؤثر جسميا:مشكلات النوم،التبول اللاارادي،اضطرابات الاكل،الادمان و استعمال العقاقير- المشكلات اللغوية- تشخيص الشخصية المضطربة- ماهي الشخصية السوية- اولا:الشخصية المرتابة او الشكاكة او سيئة الظن- ثانيا:الشخصية الساذجة- ثالثا:الشخصية القاسية- رابعا:الشخصية العطوفة- خامسا:الشخصية المستسلمة- سادسا:الشخصية العدوانية- سابعا:الشخصية الانطوائية- ثامنا:الشخصية التجنبية- تاسعا:الشخصية جاذبة الانظار او الشخصية الهستيرية- عاشرا:الشخصية المعجبة او الشخصية النرجسية- المراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/64.1 150/64.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/64.2 150/64.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/64.3 150/64.3 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt تعديل السلوك الانساني / احمد عبد اللطيف ابو اسعد
Titre : تعديل السلوك الانساني : النظرية والتطبيق Titre original : behavior modification Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 359 ص Note générale : تعريف تعديل السلوك- تاريخ تعديل السلوك- مفهوم التعلم- تعريف السلوك- الابعاد الرئيسية للسلوك- السلوك الاستجابي و السلوك الاجرائي- خصائص السلوك- معايير التمييز بين السلوك السوي و السلوك الشاذ في تعديل السلوك- مفهوم السلوك المشكل- تعريف تعديل السلوك- مجالات تعديل السلوك- الاسس التي يستند اليها السلوك في مجال تعديل السلوك- الاهداف العامة لتعديل السلوك- النظريات التي تفسر تعديل السلوك- النظرية السلوكية التقليدية- العلاج المعرفي السلوكي- نظرية التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي متعدد الوسائل- نقد النظرية السلوكية- خطوات تعديل السلوك- نموذج برنامج تعديل السلوك مقترح- اخلاقيات تعديل السلوك- الاساس المنهجي العلمي في تعديل السلوك- انواع من التصاميم المستخدمة في تعديل السلوك- تطبيق لبرنامج تعديل السلوك لمشكلة عدم حل الواجبات- تطبيق لبرنامج تعديل سلوك لمشكلة قضم الاظافر- الخطوات الخمس الاولى في تعديل السلوك- تحديد السلوك المستهدف- تعريف السلوك المستهدف- صياغة الاهداف السلوكية- قياس السلوك المستهدف- الاعتبارات الاساسية في قياس السلوك- طرق قياس السلوك- نسبة الاتفاق بين الملاحظين- مصادر الخطا في الملاحظة المباشرة- التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- امثلة عن التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- تصميم خطة علاجية-التعزيز- تعريف التعزيز- فعالية التعزيز- العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز - اختيار المعززات المناسبة- اهمية التعزيز- انواع التعزيز- انواع التعزيز من حيث الاجراء:ايجابي-سلبي- انواع التعزيز من حيث التعلم:اولي-ثانوي-معمم- انواع التعزيز من حيث الاستخدام:طبيعي-صناعي- انواع التعزيز من حيث التقديم للطفل:غذائي -مادي-نشاطي-اجتماعي-رمزي- انواع التعزيز من حيث اساليب التطبيق:متواصل-متقطع- انواع التعزيز المستخدم لتخفيض السلوك:تفاضلي للسلوكيات الاخرى-تفاضلي للسلوك النقيض-تفاضلي للزيادة التدريجية-تفاضلي للنقصان التدريجي- انواع التعزيز من حيث النطق:لفظي-غير لفظي- التعاقد السلوكي- التلقين و الايماء التلميح- السحب التدريجي او التلاشي- تشكيل السلوك- التسلسل- النمذجة- التعليم بالتقليد- التمييز و التعميم- تصميم الخطة العلاجية-العقاب- تعريف العقاب- اشكال العقاب- العوامل التي تؤثر في فاعلية العقاب- اعتبارات في استخدام العقاب - انواع العقاب- خصائص عملية العقاب - متى و كيف نستخدم العقاب- حسنات العقاب- سيئات العقاب- تصميم الخطة العلاجية-اساليب سلوكية لتخفيض السلوك مبنية على الاشراط الاجرائي- الاطفاء- التصحيح الزائد- الاقصاء- تكلفة الاستجابة- الممارسة السلبية- الاشباع- تصميم الخطة العلاجية-اساليب تخفيض السلوك غير المقبول و المستندة الى الاشراط الكلاسيكي- تقليل الحساسية التدريجي- العلاج بالتنفير- العلاج بالافاضة- العلاج متعدد الوسائل- وصف عام للنظرية- مبادىء العلاج متعدد الوسائل- النظرة للطبيعة الانسانية- نمو الشخصية - السلوك غير السوي- اساليب العلاج- حالة تطبيقية على العلاج متعدد الوسائل- العلاج بالتعلم الاجتماعي- الخلفية النظرية - فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة- وجهة نظر باندورا للطبيعة البشرية- نمو الشخصية و تطورها- عمليات التعلم بالملاحظة- امثلة تطبيقية على التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي المعرفي- المقدمة- اساليب تعديل السلوك المعرفي- انواع العلاج السلوكي-المعرفي- العلاج العقلي العاطفي- العلاج المعرفي- اعادة البناء المعرفي -اسلوب حل المشكلات- اسلوب التوكيد الذاتي- نموذج مهارات التعايش- وقف الافكار- الضبط الذاتي- بيان بانواع مشكلات الطفل وما يلائمها من اساليب علاجية سلوكية و معرفية- تعديل السلوك للمعوقين و استخدام الحاسوب في تعديل السلوك- تعريف الاعاقة العقلية- الاساليب المستخدمة في تعديل سلوك حالات التخلف العقلي- الحاسب الالي و استخدامه في برامج تعديل السلوك- استخدامات الحاسوب في تعديل السلوك- دراسات اهتمت باستخدام الحاسوب في تعديل السلوك- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تعديل السلوك الإنساني تعديل السلوك الانساني = behavior modification : النظرية والتطبيق [texte imprimé] / احمد عبد اللطيف ابو اسعد . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 . - 359 ص.
تعريف تعديل السلوك- تاريخ تعديل السلوك- مفهوم التعلم- تعريف السلوك- الابعاد الرئيسية للسلوك- السلوك الاستجابي و السلوك الاجرائي- خصائص السلوك- معايير التمييز بين السلوك السوي و السلوك الشاذ في تعديل السلوك- مفهوم السلوك المشكل- تعريف تعديل السلوك- مجالات تعديل السلوك- الاسس التي يستند اليها السلوك في مجال تعديل السلوك- الاهداف العامة لتعديل السلوك- النظريات التي تفسر تعديل السلوك- النظرية السلوكية التقليدية- العلاج المعرفي السلوكي- نظرية التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي متعدد الوسائل- نقد النظرية السلوكية- خطوات تعديل السلوك- نموذج برنامج تعديل السلوك مقترح- اخلاقيات تعديل السلوك- الاساس المنهجي العلمي في تعديل السلوك- انواع من التصاميم المستخدمة في تعديل السلوك- تطبيق لبرنامج تعديل السلوك لمشكلة عدم حل الواجبات- تطبيق لبرنامج تعديل سلوك لمشكلة قضم الاظافر- الخطوات الخمس الاولى في تعديل السلوك- تحديد السلوك المستهدف- تعريف السلوك المستهدف- صياغة الاهداف السلوكية- قياس السلوك المستهدف- الاعتبارات الاساسية في قياس السلوك- طرق قياس السلوك- نسبة الاتفاق بين الملاحظين- مصادر الخطا في الملاحظة المباشرة- التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- امثلة عن التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- تصميم خطة علاجية-التعزيز- تعريف التعزيز- فعالية التعزيز- العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز - اختيار المعززات المناسبة- اهمية التعزيز- انواع التعزيز- انواع التعزيز من حيث الاجراء:ايجابي-سلبي- انواع التعزيز من حيث التعلم:اولي-ثانوي-معمم- انواع التعزيز من حيث الاستخدام:طبيعي-صناعي- انواع التعزيز من حيث التقديم للطفل:غذائي -مادي-نشاطي-اجتماعي-رمزي- انواع التعزيز من حيث اساليب التطبيق:متواصل-متقطع- انواع التعزيز المستخدم لتخفيض السلوك:تفاضلي للسلوكيات الاخرى-تفاضلي للسلوك النقيض-تفاضلي للزيادة التدريجية-تفاضلي للنقصان التدريجي- انواع التعزيز من حيث النطق:لفظي-غير لفظي- التعاقد السلوكي- التلقين و الايماء التلميح- السحب التدريجي او التلاشي- تشكيل السلوك- التسلسل- النمذجة- التعليم بالتقليد- التمييز و التعميم- تصميم الخطة العلاجية-العقاب- تعريف العقاب- اشكال العقاب- العوامل التي تؤثر في فاعلية العقاب- اعتبارات في استخدام العقاب - انواع العقاب- خصائص عملية العقاب - متى و كيف نستخدم العقاب- حسنات العقاب- سيئات العقاب- تصميم الخطة العلاجية-اساليب سلوكية لتخفيض السلوك مبنية على الاشراط الاجرائي- الاطفاء- التصحيح الزائد- الاقصاء- تكلفة الاستجابة- الممارسة السلبية- الاشباع- تصميم الخطة العلاجية-اساليب تخفيض السلوك غير المقبول و المستندة الى الاشراط الكلاسيكي- تقليل الحساسية التدريجي- العلاج بالتنفير- العلاج بالافاضة- العلاج متعدد الوسائل- وصف عام للنظرية- مبادىء العلاج متعدد الوسائل- النظرة للطبيعة الانسانية- نمو الشخصية - السلوك غير السوي- اساليب العلاج- حالة تطبيقية على العلاج متعدد الوسائل- العلاج بالتعلم الاجتماعي- الخلفية النظرية - فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة- وجهة نظر باندورا للطبيعة البشرية- نمو الشخصية و تطورها- عمليات التعلم بالملاحظة- امثلة تطبيقية على التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي المعرفي- المقدمة- اساليب تعديل السلوك المعرفي- انواع العلاج السلوكي-المعرفي- العلاج العقلي العاطفي- العلاج المعرفي- اعادة البناء المعرفي -اسلوب حل المشكلات- اسلوب التوكيد الذاتي- نموذج مهارات التعايش- وقف الافكار- الضبط الذاتي- بيان بانواع مشكلات الطفل وما يلائمها من اساليب علاجية سلوكية و معرفية- تعديل السلوك للمعوقين و استخدام الحاسوب في تعديل السلوك- تعريف الاعاقة العقلية- الاساليب المستخدمة في تعديل سلوك حالات التخلف العقلي- الحاسب الالي و استخدامه في برامج تعديل السلوك- استخدامات الحاسوب في تعديل السلوك- دراسات اهتمت باستخدام الحاسوب في تعديل السلوك-
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تعديل السلوك الإنساني Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire تعديل السلوك الانساني / احمد عبد اللطيف ابو اسعد
Titre : تعديل السلوك الانساني : النظرية والتطبيق Titre original : behavior modification Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد عبد اللطيف ابو اسعد Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 359 ص Note générale : تعريف تعديل السلوك- تاريخ تعديل السلوك- مفهوم التعلم- تعريف السلوك- الابعاد الرئيسية للسلوك- السلوك الاستجابي و السلوك الاجرائي- خصائص السلوك- معايير التمييز بين السلوك السوي و السلوك الشاذ في تعديل السلوك- مفهوم السلوك المشكل- تعريف تعديل السلوك- مجالات تعديل السلوك- الاسس التي يستند اليها السلوك في مجال تعديل السلوك- الاهداف العامة لتعديل السلوك- النظريات التي تفسر تعديل السلوك- النظرية السلوكية التقليدية- العلاج المعرفي السلوكي- نظرية التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي متعدد الوسائل- نقد النظرية السلوكية- خطوات تعديل السلوك- نموذج برنامج تعديل السلوك مقترح- اخلاقيات تعديل السلوك- الاساس المنهجي العلمي في تعديل السلوك- انواع من التصاميم المستخدمة في تعديل السلوك- تطبيق لبرنامج تعديل السلوك لمشكلة عدم حل الواجبات- تطبيق لبرنامج تعديل سلوك لمشكلة قضم الاظافر- الخطوات الخمس الاولى في تعديل السلوك- تحديد السلوك المستهدف- تعريف السلوك المستهدف- صياغة الاهداف السلوكية- قياس السلوك المستهدف- الاعتبارات الاساسية في قياس السلوك- طرق قياس السلوك- نسبة الاتفاق بين الملاحظين- مصادر الخطا في الملاحظة المباشرة- التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- امثلة عن التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- تصميم خطة علاجية-التعزيز- تعريف التعزيز- فعالية التعزيز- العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز - اختيار المعززات المناسبة- اهمية التعزيز- انواع التعزيز- انواع التعزيز من حيث الاجراء:ايجابي-سلبي- انواع التعزيز من حيث التعلم:اولي-ثانوي-معمم- انواع التعزيز من حيث الاستخدام:طبيعي-صناعي- انواع التعزيز من حيث التقديم للطفل:غذائي -مادي-نشاطي-اجتماعي-رمزي- انواع التعزيز من حيث اساليب التطبيق:متواصل-متقطع- انواع التعزيز المستخدم لتخفيض السلوك:تفاضلي للسلوكيات الاخرى-تفاضلي للسلوك النقيض-تفاضلي للزيادة التدريجية-تفاضلي للنقصان التدريجي- انواع التعزيز من حيث النطق:لفظي-غير لفظي- التعاقد السلوكي- التلقين و الايماء التلميح- السحب التدريجي او التلاشي- تشكيل السلوك- التسلسل- النمذجة- التعليم بالتقليد- التمييز و التعميم- تصميم الخطة العلاجية-العقاب- تعريف العقاب- اشكال العقاب- العوامل التي تؤثر في فاعلية العقاب- اعتبارات في استخدام العقاب - انواع العقاب- خصائص عملية العقاب - متى و كيف نستخدم العقاب- حسنات العقاب- سيئات العقاب- تصميم الخطة العلاجية-اساليب سلوكية لتخفيض السلوك مبنية على الاشراط الاجرائي- الاطفاء- التصحيح الزائد- الاقصاء- تكلفة الاستجابة- الممارسة السلبية- الاشباع- تصميم الخطة العلاجية-اساليب تخفيض السلوك غير المقبول و المستندة الى الاشراط الكلاسيكي- تقليل الحساسية التدريجي- العلاج بالتنفير- العلاج بالافاضة- العلاج متعدد الوسائل- وصف عام للنظرية- مبادىء العلاج متعدد الوسائل- النظرة للطبيعة الانسانية- نمو الشخصية - السلوك غير السوي- اساليب العلاج- حالة تطبيقية على العلاج متعدد الوسائل- العلاج بالتعلم الاجتماعي- الخلفية النظرية - فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة- وجهة نظر باندورا للطبيعة البشرية- نمو الشخصية و تطورها- عمليات التعلم بالملاحظة- امثلة تطبيقية على التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي المعرفي- المقدمة- اساليب تعديل السلوك المعرفي- انواع العلاج السلوكي-المعرفي- العلاج العقلي العاطفي- العلاج المعرفي- اعادة البناء المعرفي -اسلوب حل المشكلات- اسلوب التوكيد الذاتي- نموذج مهارات التعايش- وقف الافكار- الضبط الذاتي- بيان بانواع مشكلات الطفل وما يلائمها من اساليب علاجية سلوكية و معرفية- تعديل السلوك للمعوقين و استخدام الحاسوب في تعديل السلوك- تعريف الاعاقة العقلية- الاساليب المستخدمة في تعديل سلوك حالات التخلف العقلي- الحاسب الالي و استخدامه في برامج تعديل السلوك- استخدامات الحاسوب في تعديل السلوك- دراسات اهتمت باستخدام الحاسوب في تعديل السلوك- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تعديل السلوك الإنساني تعديل السلوك الانساني = behavior modification : النظرية والتطبيق [texte imprimé] / احمد عبد اللطيف ابو اسعد . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 . - 359 ص.
تعريف تعديل السلوك- تاريخ تعديل السلوك- مفهوم التعلم- تعريف السلوك- الابعاد الرئيسية للسلوك- السلوك الاستجابي و السلوك الاجرائي- خصائص السلوك- معايير التمييز بين السلوك السوي و السلوك الشاذ في تعديل السلوك- مفهوم السلوك المشكل- تعريف تعديل السلوك- مجالات تعديل السلوك- الاسس التي يستند اليها السلوك في مجال تعديل السلوك- الاهداف العامة لتعديل السلوك- النظريات التي تفسر تعديل السلوك- النظرية السلوكية التقليدية- العلاج المعرفي السلوكي- نظرية التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي متعدد الوسائل- نقد النظرية السلوكية- خطوات تعديل السلوك- نموذج برنامج تعديل السلوك مقترح- اخلاقيات تعديل السلوك- الاساس المنهجي العلمي في تعديل السلوك- انواع من التصاميم المستخدمة في تعديل السلوك- تطبيق لبرنامج تعديل السلوك لمشكلة عدم حل الواجبات- تطبيق لبرنامج تعديل سلوك لمشكلة قضم الاظافر- الخطوات الخمس الاولى في تعديل السلوك- تحديد السلوك المستهدف- تعريف السلوك المستهدف- صياغة الاهداف السلوكية- قياس السلوك المستهدف- الاعتبارات الاساسية في قياس السلوك- طرق قياس السلوك- نسبة الاتفاق بين الملاحظين- مصادر الخطا في الملاحظة المباشرة- التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- امثلة عن التحليل الوظيفي للسلوك المشكل- تصميم خطة علاجية-التعزيز- تعريف التعزيز- فعالية التعزيز- العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز - اختيار المعززات المناسبة- اهمية التعزيز- انواع التعزيز- انواع التعزيز من حيث الاجراء:ايجابي-سلبي- انواع التعزيز من حيث التعلم:اولي-ثانوي-معمم- انواع التعزيز من حيث الاستخدام:طبيعي-صناعي- انواع التعزيز من حيث التقديم للطفل:غذائي -مادي-نشاطي-اجتماعي-رمزي- انواع التعزيز من حيث اساليب التطبيق:متواصل-متقطع- انواع التعزيز المستخدم لتخفيض السلوك:تفاضلي للسلوكيات الاخرى-تفاضلي للسلوك النقيض-تفاضلي للزيادة التدريجية-تفاضلي للنقصان التدريجي- انواع التعزيز من حيث النطق:لفظي-غير لفظي- التعاقد السلوكي- التلقين و الايماء التلميح- السحب التدريجي او التلاشي- تشكيل السلوك- التسلسل- النمذجة- التعليم بالتقليد- التمييز و التعميم- تصميم الخطة العلاجية-العقاب- تعريف العقاب- اشكال العقاب- العوامل التي تؤثر في فاعلية العقاب- اعتبارات في استخدام العقاب - انواع العقاب- خصائص عملية العقاب - متى و كيف نستخدم العقاب- حسنات العقاب- سيئات العقاب- تصميم الخطة العلاجية-اساليب سلوكية لتخفيض السلوك مبنية على الاشراط الاجرائي- الاطفاء- التصحيح الزائد- الاقصاء- تكلفة الاستجابة- الممارسة السلبية- الاشباع- تصميم الخطة العلاجية-اساليب تخفيض السلوك غير المقبول و المستندة الى الاشراط الكلاسيكي- تقليل الحساسية التدريجي- العلاج بالتنفير- العلاج بالافاضة- العلاج متعدد الوسائل- وصف عام للنظرية- مبادىء العلاج متعدد الوسائل- النظرة للطبيعة الانسانية- نمو الشخصية - السلوك غير السوي- اساليب العلاج- حالة تطبيقية على العلاج متعدد الوسائل- العلاج بالتعلم الاجتماعي- الخلفية النظرية - فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة- وجهة نظر باندورا للطبيعة البشرية- نمو الشخصية و تطورها- عمليات التعلم بالملاحظة- امثلة تطبيقية على التعلم الاجتماعي- العلاج السلوكي المعرفي- المقدمة- اساليب تعديل السلوك المعرفي- انواع العلاج السلوكي-المعرفي- العلاج العقلي العاطفي- العلاج المعرفي- اعادة البناء المعرفي -اسلوب حل المشكلات- اسلوب التوكيد الذاتي- نموذج مهارات التعايش- وقف الافكار- الضبط الذاتي- بيان بانواع مشكلات الطفل وما يلائمها من اساليب علاجية سلوكية و معرفية- تعديل السلوك للمعوقين و استخدام الحاسوب في تعديل السلوك- تعريف الاعاقة العقلية- الاساليب المستخدمة في تعديل سلوك حالات التخلف العقلي- الحاسب الالي و استخدامه في برامج تعديل السلوك- استخدامات الحاسوب في تعديل السلوك- دراسات اهتمت باستخدام الحاسوب في تعديل السلوك-
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تعديل السلوك الإنساني Exemplaires(4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/08.1 150/08.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/08.2 150/08.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/08.3 150/08.3 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/08.4 150/08.4 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt