Détail de l'éditeur
دار الفكر
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (17)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اتقان القياس النفسي الحديث
Titre : اتقان القياس النفسي الحديث : النظريات والطرق Titre original : MASTERING MODERN PSYCHOLOGICAL TESTING Type de document : texte imprimé Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2013 Importance : 783 ص Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-033-3 Note générale : مقدمة للتقييم النفسي : لماذا نجريه وماهيته- نبذة تاريخية موجزة عن القياس- القياس المبكر: حوالي عام2200 قبل الميلاد- القياس في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر- القياس في القرن العشرين- القياس في القرن الحادي و العشرين- لغة التقييم- الاختبارات و القياس- و التقييم- انواع الاختبارات- انواع الدرجات- افتراضات التقييم النفسي- لماذا نستخدم الاختبارات؟- تطبيقات شائعة للتقييمات النفسية- التشخيص- وضع خطة العلاج و فاعليته- الانتقاء و التسكين و التصنيف- فهم الذات- التقويم- منح التراخيص- تقويم البرامج- الطريقة العلمية- المحتويات- المشاركون في عملية التقييم- الناس الذين يبنون الاختبارات- الناس الذين يستخدمون الاختبارات- الناس الذين تطبق عليهم الاختبارات- اناس اخرون ينغمسون في عملية التقييم- التقييم النفسي في القرن الحادي و العشرون- الاختبارات المحوسبة الموائمة- تطبيقات تقنية اخرى تستخدم في التقييم- التقييمات الحقيقية- انظمة تقديم الرعاية الصحية- التقييمات ذات المخاطر العالية- ملخص- الاحصاء الاساسي في القياس- دور الرياضيات في التقييم- موازين القياس- ما القياس؟- الموازين الاسمية- الموازين الرتبية- الموازين الفترية- الموازين النسبية- وصف درجات الاختبارات- التوزيعات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- التوزيع الاعتدالي- معاملات الارتباط- الاشكال الانتشارية- انواع معاملات الارتباط- عوامل تؤثر في معاملات الارتباط- الارتباط في مقابل العلية- الانحدار الخطي- تقدير الخطا المعياري- ملخص- معنى درجات الاختبارات- تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك- التفسيرات مرجعية المعيار- التفسيرات مرجعية المحك- هل التفسيرات مرجعية المعيار ام مرجعية المحك ام كليهما؟- درجات تعتمد على نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية لذلك ما الدرجات التي ينبغي ان نستخدمها : درجات مرجعية المعيار ام مرجعية المحك ام تعتمد على نموذج راش؟- الوصف النوعي لدرجات الاختبارات- كيفية تقرير المعلومات المستمدة من عينات معيارية و درجات الاختبارات- ملخص- الثبات- النظرية الكلاسيكية للاختبارات و اخطاء القياس مصادر اخطاء القياس- اخطاء معاينات المحتوى- اخطاء معاينات الوقت- مصادر اخرى للاخطاء- معاملات الثبات- ثبات اعادة الاختبار- ثبات الصيغ المتكافئة- ثبات الاتساق الداخلي- ثبات تقديرات المحكمين- تقديرات الثبات ليست مستقلة- ثبات الدرجات المركبة- ثبات درجات الفرق- اختبار معامل ثبات معين- تقييم معاملات الثبات- كيفية تحسين الثبات- مشكلات خاصة في تقدير الثبات- الخطأ المعياري للقياس- حساب فترات الثقة- النظريات الحديثة للاختبارات- نظرية امكانية التعميم- نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية- كيفية تقرير المعلومات المتعلقة بالثبات- كيف تدون ادلة الاختبارات المعلومات المتعلقة بالثبات- مقاييس التقييم العقلي لرينولدز rias- الثبات :استراتيجيات عملية للمربين- الصدق- تهديدات للصدق- الثبات و الصدق- انواع الصدق في مقابل انواع ادلة الصدق- مصادر ادلة الصدق- ادلة تعتمد على محتوى الاختبار- ادلة تعتمد على العلاقات بمتغيرات اخرى- ادلة تعتمد على البنية الداخلية- ادلة تعتمد على عملية الاستجابة- ادلة تعتمد على عواقب العملية الاختيارية- احداث تكامل لادلة الصدق- كيف تدون ادلة الاختبارات ادلة الصدق- مقاييس التقييم العقلي لرينولدز- بناء المفردات الاختبارية- صيغ المفردات- ارشادات عامة لكتابة المفردات- اختبارات الاداء الاقصى- مفردات الاختيار من متعدد- مفردات الصواب او الخطا- مفردات المزاوجة- اسئلة المقال- مفردات الاجابة القصيرة- مفردات تتطلب استجابة مميزة- صيغ المفردات التي تتطلب استجابة مميزة- ارشادات للمفردات التي تتطلب استجابة مميزة- تحليل المفردات :طرق مواءمة المفردات- الصحيحة للاختبار الصحيح- مؤشر صعوبة المفردة او مستوى صعوبة المفردة- مواقف تقييم خاصة و صعوبة المفردة- النسبة المئوية للاستجابات- تمييز المفردة- مؤشر التمييز- تمييز المفردات في اختبارات الاتقان- معاملات ارتباط المفردة بالدرجة الكلية- تمييز المفردات في اختبارات الاستجابة النمطية- صعوبة المفردات و تمييزها في اختبارات السرعة- امثلة لمؤشرات صعوبة المفردات و تمييزها- تحليل المشتتات- كيف تؤثر المشتتات في صعوبة المفردات و تمييزها- التحليل النوعي للمفردات- المنحنيات المميزة للمفردات و نظرية الاستجابة للمفردة- المنحنيات المميزة للمفردة- نماذج الاستجابة للمفردة- عدم تغير بارامترات المفردات- تطبيقات خاصة لنظرية الاستجابة للمفردة- الاختبارات التحليلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية- عصر التقييمات عالية المخاطر- الاختبارات التحصيلية الجماعية- الاختبارات التحصيلية المقننة التجارية- الاختبارات التحصيلية التي تعدها الولايات- الممارسات المتميزة في اعداد الطلاب للتقييم المقنن- الاختبارات التحصيلية الفردية- اختبار ويكسلر التحصيلي الفردي-الطبعة الثانية- اختبارات وودكوك-جونسون التحصيلية- الاختبار التحصيلي متسع النطاق- اختبار جراى للقراءة الشفوية-الطبعة الرابعة- الاختبار قائمة تشخيصية للرياضيات الاساسية-معايير مستحدثة- اختيار بطارية تحصيل معينة- الاختبارات التحصيلية التي يعدها المعلم و تقويم الطالب- حدد الاهداف التعليمية- كون جدول مواصفات الاختبار-حدد كيف ستفسر الدرجات- اختر صيغ المفردات- تعيين التقديرات- الاختبارات التحصيلية -ليست قاصرة على المدارس الحكومية- امتحان للممارسة المهنية في علم النفس- امتحان الولايات المتحدة لمنح التراخيص الطبية- تقييم الذكاء- نبذة تاريخية موجزة عن اختبارات الذكاء- استخدام اختبارات
الاستعدادات و الذكاء في المواقف المدرسية- الفروق بين الاستعداد و التحصيل- استراتيجية تقييم جديدة لعجز قدرات تعلم معينة-استجابة للتدخل- تشخيص التخلف العقلي/عجز القدرات العقلية- استخدام اختبارات الاستعدادات و الذكاء في المواقف الكلينيكية- اختبارات اساسية للاستعدادات /الذكاء- اختبارات الاستعدادات/الذكاء الجماعية- اختبارات الاستعدادات/الذكاء الفردية- اختيار اختبارات الاستعدادات /الذكاء- فهم تقرير التقييم العقلي- تقييم الشخصية- الاتجاهات العقلية في الاستجابة و التمارض- عوامل تؤثر في الثبات و الصدق- الاختبارات الموضوعية للشخصية نظرة عامة- مدخل المحتوى المنطقي- مدخل المحك الامبريقي- التحليل العاملي- المدخل النظري- تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين- التقييم السلوكي للاطفال -التقرير الذاتي للشخصية- مقاييس تقرير ذاتي ذات نطاق واحد- اختبارات الشخصية الاسقاطية نظرة عامة- الرسوم الاسقاطية- اختبارات تكملة الجمل- اختبارات الادراك الداخلي- اساليب بقع الحبر- ملخص- التقييم السلوكي- تقييم السلوك - الاتجاهات العقلية في الاستجابة- تقييم السلوك في المدارس- اجراء المقابلات السلوكية- موازين التقدير السلوكية- نظام تقييم السلوك للاطفال-الطبعة الثانية ميزان التقدير للمعلم و ميزان التقدير للاباء- نظام اشنباش للتقييم الذي يعتمد على الطريقة الامبريقية- قائمة المراجعة السلوكية للطفل و استمارة تقرير المعلم- موازين التقدير لنطاق واحد- موازين تقدير سلوك الراشدين- الملاحظة المباشرة- اختبارات الاداء المستمر- التقييمات النفسية الفسيولوجية- ملخص- التقييم للتوظيف و التقييم المهني- نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي التنظيمي- مدخل انتقاء الافراد- القدرة المعرفية- المقابلات- الشخصية- الامانة- مراكز التقييم- اختبارات عينات الاعمال- البيانات الحيوية- اختيار مدخل انتقاء الافراد- ميزات و عيوب المداخل المختلفة- ردود افعال المتقدمين- تحليل العمل- تقويم الاداء في العمل- مداخل لتقديرات الاداء- مقارنة بين مداخل التقدير- انواع طرق التقدير- مصادر الخطا- مشكلات قانونية- مراشد منظمة لاجراءات انتقاء العاملين- مبادئ لتصديق و استخدام اجراءات انتقاء الافراد-الطبعة الرابعة- التقييم المهني- قائمة الميول لسترونج-طبعة منقحة- نظام اتخاذ القرار المهني- الفحص الموجه ذاتيا- التقييم النفسي العصبي- مكونات التقييم النفسي العصبي- بطارية الاختبارات النفسية العصبية لهالستيد ورايتون- البطارية النفسية العصبية للوريا-نبراسكا للراشدين- مدخل بوسطون للعمليات- تقييم وظائف الذاكرة- مثال للتقييم المعاصر الشامل للذاكرة- عملية التقييم النفسي العصبي- الاحالة- مراجعة السجلات- المقابلة الكلينيكية- اختيار الاختبار- ظروف الاختبار- قياس العجز و جوانب القوة- المدخل المعياري- مدخل دراسة ووصف الحالات الفردية- القدرة قبل المرض- تحليل النمط- علامات اعراض المرض- تطبيقات قضائية للتقييم النفسي- ما علم النفس القضائي- شهود الخبرة و شهادة الخبراء- التقييم الكلينيكي مقابل التقييم القضائي- تطبيقات في الاجراءات الجنائية- ليس مذنبا بسبب الجنون دفاع- الاهلية لمواجهة المحاكمة- تحويل حدث الى المحكمة الجنائية للراشدين- تخفيف العقوبة- الحالة الخاصة للتخلف العقلي في عقوبة الاعدام- اهلية تنفيذ عقوبة الاعدام- تطبيقات في الاجراءات المدنية- التقاضي للاذى الشخصي- الطلاق و كفالة الطفل- تحديد الاهليات المدنية الشائعة- امور مدنية اخرى- الطرف الثالث القائم بالملاحظة في التقييم النفسي القضائي- الكشف عن التمارض و اشكال اخرى للتظاهر الكاذب- قبول الشهادة اعتمادا على نتائج التقييم النفسي- ملخص- مشكلة التحيز في التقييم النفسي- ماذا نعني بالتحيز- اهتمامات سابقة و حالية نظرة موجزة- الجدل حول التحيز في التقييم اصوله و ماهيته و ما ليس ماهيته- تفسير متوسط الفروق بين المجموعات- تحيز الاختبارات و الاسباب المرضية- تحيز الاختبارات و العدالة- تحيز الاختبارات و الاساءة- تحيز الاختبارات و التطبيق و الاستخدام غير المناسب للاختبارات - التحيز و العوامل الرخيلة- التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي- الاعتراضات على استخدام الاختبارات التربوية- و النفسية مع الطلاب من الاقليات- المحتوى غير المناسب- عينات التقنين غير المناسبة- تحيز الفاحص و اللغة- العواقب الاجتماعية غير المتكافئة- قياس تكوينات فرضية مختلفة- الصدق التنبؤي التمايزي- الاستعدادات و الشخصية المتمايزة نوعيا- مشكلة التعريف في بحوث التحيز- الصق التمايزي- التشبع الثقافي و التحيز الثقافي و الاختبارات غير المتاثرة بالثقافة- مؤشرات تحيز غير مناسبة متوسط الفروق و التوزيعات المتكافئة- التحيز في محتوى الاختبار- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات- المفردات المتحيزة- التحيز في مظاهر داخلية اخرى للاختبارات- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات- التحيز في قياس التكوينات الفرضية- تحيز التنبؤ في علاقته بمتغيرات خارجة عن الاختيار- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات التحيز في التنبؤ- تقييم التكييفات- التكييفات في مقابل التعديلات- منطقية تكييفات التقييم- متى تكون التكييفات غير مناسبة او غير ضرورية- استراتيجيات التكييفات- تعديلات اشكال العرض- تعديلات صيغ الاستجابة- تعديلات التوقيت- تعديلات الموقف- اجهزة موائمة و دعم موائم- استخدام جزء من الاختبار فقط- استخدام تقييمات متبادلة- تحديد التكييفات التي تقدم- تقييم متعلمي اللغة الانجليزية- كتابة تقرير نتائج التقييمات المعدلة- الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية- مراشد لبناء التقييمات- مراشد لاختيار تقييمات منشورة- مراشد لتطبيق
التقييمات- مراشد لتقدير درجات التقييمات- مراشد لتفسير نتائج التقييمات و اتخاذ القرارات الكلينيكية و تقرير النتائج- مسؤوليات المختبرين- ملخص و عشرة سلوكيات رئيسة تتعلق بالتقييم ينبغي تجنبها- كيف تبني اختبارا نفسيا مدخل علمي- التصور الفكري للاختبار- راجع الادبيات واكتب عبارة تبين الحاجة الى الاختبار- صف الاستخدامات و تفسيرات نتائج الاختبار المقترحة- حدد من سوف يستخدم الاختبار و لماذا- اكتب تعريفات مفاهيمية و اجرائية للتكوينات الفرضية التي تستهدف قياسها- حدد ما اذا كانت مقاييس التمارض ضرورية و اذا كان الامر كذلك ما نوعها- تحديد بنية الاختبار و شكله- حدد المدى العمري المناسب للمقياس- حدد و صف شكل الاختبار- كون جدول المواصفات- حدد و صف صيغ المفردات و اكتب تعليمات- تطبيق الاختبار و تصحيحه- اكتب توضيحا لطرق بناء المفردات و تجريبها استطلاعيا و الاختيار النهائي للمفردات- وضع خطة التقنين و الدراسات السيكومترية- حدد خطة المعاينات للتقنين- حدد اختيارك لطرق التعيير و منطقيته- ضع خطة موجزة لدراسات الثبات التي سوف تجريها و منطقيتها- حدد ما اذا كانت توجد اي دراسات خاصة ضرورية لبناء ذلك- الاختبار او لدعم التفسيرات المقترحة للاداء- اكتب قائمة بمكونات الاختبار- تنفيذ الخطة- اعد تقييم محتوى الاختبار و بنيته- قم باعداد مرشد الاختبار- قدم خطة تفصيلية عن الاختبار- ملخص- النسب المئوية من المساحات تحت المنحنى الاعتدالي- اجابات المسائل التدريبية- المراجعLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) اتقان القياس النفسي الحديث = MASTERING MODERN PSYCHOLOGICAL TESTING : النظريات والطرق [texte imprimé] . - عمان : دار الفكر, 2013 . - 783 ص ; 24*17.
ISBN : 978-9957-92-033-3
مقدمة للتقييم النفسي : لماذا نجريه وماهيته- نبذة تاريخية موجزة عن القياس- القياس المبكر: حوالي عام2200 قبل الميلاد- القياس في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر- القياس في القرن العشرين- القياس في القرن الحادي و العشرين- لغة التقييم- الاختبارات و القياس- و التقييم- انواع الاختبارات- انواع الدرجات- افتراضات التقييم النفسي- لماذا نستخدم الاختبارات؟- تطبيقات شائعة للتقييمات النفسية- التشخيص- وضع خطة العلاج و فاعليته- الانتقاء و التسكين و التصنيف- فهم الذات- التقويم- منح التراخيص- تقويم البرامج- الطريقة العلمية- المحتويات- المشاركون في عملية التقييم- الناس الذين يبنون الاختبارات- الناس الذين يستخدمون الاختبارات- الناس الذين تطبق عليهم الاختبارات- اناس اخرون ينغمسون في عملية التقييم- التقييم النفسي في القرن الحادي و العشرون- الاختبارات المحوسبة الموائمة- تطبيقات تقنية اخرى تستخدم في التقييم- التقييمات الحقيقية- انظمة تقديم الرعاية الصحية- التقييمات ذات المخاطر العالية- ملخص- الاحصاء الاساسي في القياس- دور الرياضيات في التقييم- موازين القياس- ما القياس؟- الموازين الاسمية- الموازين الرتبية- الموازين الفترية- الموازين النسبية- وصف درجات الاختبارات- التوزيعات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- التوزيع الاعتدالي- معاملات الارتباط- الاشكال الانتشارية- انواع معاملات الارتباط- عوامل تؤثر في معاملات الارتباط- الارتباط في مقابل العلية- الانحدار الخطي- تقدير الخطا المعياري- ملخص- معنى درجات الاختبارات- تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك- التفسيرات مرجعية المعيار- التفسيرات مرجعية المحك- هل التفسيرات مرجعية المعيار ام مرجعية المحك ام كليهما؟- درجات تعتمد على نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية لذلك ما الدرجات التي ينبغي ان نستخدمها : درجات مرجعية المعيار ام مرجعية المحك ام تعتمد على نموذج راش؟- الوصف النوعي لدرجات الاختبارات- كيفية تقرير المعلومات المستمدة من عينات معيارية و درجات الاختبارات- ملخص- الثبات- النظرية الكلاسيكية للاختبارات و اخطاء القياس مصادر اخطاء القياس- اخطاء معاينات المحتوى- اخطاء معاينات الوقت- مصادر اخرى للاخطاء- معاملات الثبات- ثبات اعادة الاختبار- ثبات الصيغ المتكافئة- ثبات الاتساق الداخلي- ثبات تقديرات المحكمين- تقديرات الثبات ليست مستقلة- ثبات الدرجات المركبة- ثبات درجات الفرق- اختبار معامل ثبات معين- تقييم معاملات الثبات- كيفية تحسين الثبات- مشكلات خاصة في تقدير الثبات- الخطأ المعياري للقياس- حساب فترات الثقة- النظريات الحديثة للاختبارات- نظرية امكانية التعميم- نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية- كيفية تقرير المعلومات المتعلقة بالثبات- كيف تدون ادلة الاختبارات المعلومات المتعلقة بالثبات- مقاييس التقييم العقلي لرينولدز rias- الثبات :استراتيجيات عملية للمربين- الصدق- تهديدات للصدق- الثبات و الصدق- انواع الصدق في مقابل انواع ادلة الصدق- مصادر ادلة الصدق- ادلة تعتمد على محتوى الاختبار- ادلة تعتمد على العلاقات بمتغيرات اخرى- ادلة تعتمد على البنية الداخلية- ادلة تعتمد على عملية الاستجابة- ادلة تعتمد على عواقب العملية الاختيارية- احداث تكامل لادلة الصدق- كيف تدون ادلة الاختبارات ادلة الصدق- مقاييس التقييم العقلي لرينولدز- بناء المفردات الاختبارية- صيغ المفردات- ارشادات عامة لكتابة المفردات- اختبارات الاداء الاقصى- مفردات الاختيار من متعدد- مفردات الصواب او الخطا- مفردات المزاوجة- اسئلة المقال- مفردات الاجابة القصيرة- مفردات تتطلب استجابة مميزة- صيغ المفردات التي تتطلب استجابة مميزة- ارشادات للمفردات التي تتطلب استجابة مميزة- تحليل المفردات :طرق مواءمة المفردات- الصحيحة للاختبار الصحيح- مؤشر صعوبة المفردة او مستوى صعوبة المفردة- مواقف تقييم خاصة و صعوبة المفردة- النسبة المئوية للاستجابات- تمييز المفردة- مؤشر التمييز- تمييز المفردات في اختبارات الاتقان- معاملات ارتباط المفردة بالدرجة الكلية- تمييز المفردات في اختبارات الاستجابة النمطية- صعوبة المفردات و تمييزها في اختبارات السرعة- امثلة لمؤشرات صعوبة المفردات و تمييزها- تحليل المشتتات- كيف تؤثر المشتتات في صعوبة المفردات و تمييزها- التحليل النوعي للمفردات- المنحنيات المميزة للمفردات و نظرية الاستجابة للمفردة- المنحنيات المميزة للمفردة- نماذج الاستجابة للمفردة- عدم تغير بارامترات المفردات- تطبيقات خاصة لنظرية الاستجابة للمفردة- الاختبارات التحليلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية- عصر التقييمات عالية المخاطر- الاختبارات التحصيلية الجماعية- الاختبارات التحصيلية المقننة التجارية- الاختبارات التحصيلية التي تعدها الولايات- الممارسات المتميزة في اعداد الطلاب للتقييم المقنن- الاختبارات التحصيلية الفردية- اختبار ويكسلر التحصيلي الفردي-الطبعة الثانية- اختبارات وودكوك-جونسون التحصيلية- الاختبار التحصيلي متسع النطاق- اختبار جراى للقراءة الشفوية-الطبعة الرابعة- الاختبار قائمة تشخيصية للرياضيات الاساسية-معايير مستحدثة- اختيار بطارية تحصيل معينة- الاختبارات التحصيلية التي يعدها المعلم و تقويم الطالب- حدد الاهداف التعليمية- كون جدول مواصفات الاختبار-حدد كيف ستفسر الدرجات- اختر صيغ المفردات- تعيين التقديرات- الاختبارات التحصيلية -ليست قاصرة على المدارس الحكومية- امتحان للممارسة المهنية في علم النفس- امتحان الولايات المتحدة لمنح التراخيص الطبية- تقييم الذكاء- نبذة تاريخية موجزة عن اختبارات الذكاء- استخدام اختبارات
الاستعدادات و الذكاء في المواقف المدرسية- الفروق بين الاستعداد و التحصيل- استراتيجية تقييم جديدة لعجز قدرات تعلم معينة-استجابة للتدخل- تشخيص التخلف العقلي/عجز القدرات العقلية- استخدام اختبارات الاستعدادات و الذكاء في المواقف الكلينيكية- اختبارات اساسية للاستعدادات /الذكاء- اختبارات الاستعدادات/الذكاء الجماعية- اختبارات الاستعدادات/الذكاء الفردية- اختيار اختبارات الاستعدادات /الذكاء- فهم تقرير التقييم العقلي- تقييم الشخصية- الاتجاهات العقلية في الاستجابة و التمارض- عوامل تؤثر في الثبات و الصدق- الاختبارات الموضوعية للشخصية نظرة عامة- مدخل المحتوى المنطقي- مدخل المحك الامبريقي- التحليل العاملي- المدخل النظري- تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين- التقييم السلوكي للاطفال -التقرير الذاتي للشخصية- مقاييس تقرير ذاتي ذات نطاق واحد- اختبارات الشخصية الاسقاطية نظرة عامة- الرسوم الاسقاطية- اختبارات تكملة الجمل- اختبارات الادراك الداخلي- اساليب بقع الحبر- ملخص- التقييم السلوكي- تقييم السلوك - الاتجاهات العقلية في الاستجابة- تقييم السلوك في المدارس- اجراء المقابلات السلوكية- موازين التقدير السلوكية- نظام تقييم السلوك للاطفال-الطبعة الثانية ميزان التقدير للمعلم و ميزان التقدير للاباء- نظام اشنباش للتقييم الذي يعتمد على الطريقة الامبريقية- قائمة المراجعة السلوكية للطفل و استمارة تقرير المعلم- موازين التقدير لنطاق واحد- موازين تقدير سلوك الراشدين- الملاحظة المباشرة- اختبارات الاداء المستمر- التقييمات النفسية الفسيولوجية- ملخص- التقييم للتوظيف و التقييم المهني- نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي التنظيمي- مدخل انتقاء الافراد- القدرة المعرفية- المقابلات- الشخصية- الامانة- مراكز التقييم- اختبارات عينات الاعمال- البيانات الحيوية- اختيار مدخل انتقاء الافراد- ميزات و عيوب المداخل المختلفة- ردود افعال المتقدمين- تحليل العمل- تقويم الاداء في العمل- مداخل لتقديرات الاداء- مقارنة بين مداخل التقدير- انواع طرق التقدير- مصادر الخطا- مشكلات قانونية- مراشد منظمة لاجراءات انتقاء العاملين- مبادئ لتصديق و استخدام اجراءات انتقاء الافراد-الطبعة الرابعة- التقييم المهني- قائمة الميول لسترونج-طبعة منقحة- نظام اتخاذ القرار المهني- الفحص الموجه ذاتيا- التقييم النفسي العصبي- مكونات التقييم النفسي العصبي- بطارية الاختبارات النفسية العصبية لهالستيد ورايتون- البطارية النفسية العصبية للوريا-نبراسكا للراشدين- مدخل بوسطون للعمليات- تقييم وظائف الذاكرة- مثال للتقييم المعاصر الشامل للذاكرة- عملية التقييم النفسي العصبي- الاحالة- مراجعة السجلات- المقابلة الكلينيكية- اختيار الاختبار- ظروف الاختبار- قياس العجز و جوانب القوة- المدخل المعياري- مدخل دراسة ووصف الحالات الفردية- القدرة قبل المرض- تحليل النمط- علامات اعراض المرض- تطبيقات قضائية للتقييم النفسي- ما علم النفس القضائي- شهود الخبرة و شهادة الخبراء- التقييم الكلينيكي مقابل التقييم القضائي- تطبيقات في الاجراءات الجنائية- ليس مذنبا بسبب الجنون دفاع- الاهلية لمواجهة المحاكمة- تحويل حدث الى المحكمة الجنائية للراشدين- تخفيف العقوبة- الحالة الخاصة للتخلف العقلي في عقوبة الاعدام- اهلية تنفيذ عقوبة الاعدام- تطبيقات في الاجراءات المدنية- التقاضي للاذى الشخصي- الطلاق و كفالة الطفل- تحديد الاهليات المدنية الشائعة- امور مدنية اخرى- الطرف الثالث القائم بالملاحظة في التقييم النفسي القضائي- الكشف عن التمارض و اشكال اخرى للتظاهر الكاذب- قبول الشهادة اعتمادا على نتائج التقييم النفسي- ملخص- مشكلة التحيز في التقييم النفسي- ماذا نعني بالتحيز- اهتمامات سابقة و حالية نظرة موجزة- الجدل حول التحيز في التقييم اصوله و ماهيته و ما ليس ماهيته- تفسير متوسط الفروق بين المجموعات- تحيز الاختبارات و الاسباب المرضية- تحيز الاختبارات و العدالة- تحيز الاختبارات و الاساءة- تحيز الاختبارات و التطبيق و الاستخدام غير المناسب للاختبارات - التحيز و العوامل الرخيلة- التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي- الاعتراضات على استخدام الاختبارات التربوية- و النفسية مع الطلاب من الاقليات- المحتوى غير المناسب- عينات التقنين غير المناسبة- تحيز الفاحص و اللغة- العواقب الاجتماعية غير المتكافئة- قياس تكوينات فرضية مختلفة- الصدق التنبؤي التمايزي- الاستعدادات و الشخصية المتمايزة نوعيا- مشكلة التعريف في بحوث التحيز- الصق التمايزي- التشبع الثقافي و التحيز الثقافي و الاختبارات غير المتاثرة بالثقافة- مؤشرات تحيز غير مناسبة متوسط الفروق و التوزيعات المتكافئة- التحيز في محتوى الاختبار- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات- المفردات المتحيزة- التحيز في مظاهر داخلية اخرى للاختبارات- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات- التحيز في قياس التكوينات الفرضية- تحيز التنبؤ في علاقته بمتغيرات خارجة عن الاختيار- كيف يحدد عادة ناشرو الاختبارات التحيز في التنبؤ- تقييم التكييفات- التكييفات في مقابل التعديلات- منطقية تكييفات التقييم- متى تكون التكييفات غير مناسبة او غير ضرورية- استراتيجيات التكييفات- تعديلات اشكال العرض- تعديلات صيغ الاستجابة- تعديلات التوقيت- تعديلات الموقف- اجهزة موائمة و دعم موائم- استخدام جزء من الاختبار فقط- استخدام تقييمات متبادلة- تحديد التكييفات التي تقدم- تقييم متعلمي اللغة الانجليزية- كتابة تقرير نتائج التقييمات المعدلة- الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية- مراشد لبناء التقييمات- مراشد لاختيار تقييمات منشورة- مراشد لتطبيق
التقييمات- مراشد لتقدير درجات التقييمات- مراشد لتفسير نتائج التقييمات و اتخاذ القرارات الكلينيكية و تقرير النتائج- مسؤوليات المختبرين- ملخص و عشرة سلوكيات رئيسة تتعلق بالتقييم ينبغي تجنبها- كيف تبني اختبارا نفسيا مدخل علمي- التصور الفكري للاختبار- راجع الادبيات واكتب عبارة تبين الحاجة الى الاختبار- صف الاستخدامات و تفسيرات نتائج الاختبار المقترحة- حدد من سوف يستخدم الاختبار و لماذا- اكتب تعريفات مفاهيمية و اجرائية للتكوينات الفرضية التي تستهدف قياسها- حدد ما اذا كانت مقاييس التمارض ضرورية و اذا كان الامر كذلك ما نوعها- تحديد بنية الاختبار و شكله- حدد المدى العمري المناسب للمقياس- حدد و صف شكل الاختبار- كون جدول المواصفات- حدد و صف صيغ المفردات و اكتب تعليمات- تطبيق الاختبار و تصحيحه- اكتب توضيحا لطرق بناء المفردات و تجريبها استطلاعيا و الاختيار النهائي للمفردات- وضع خطة التقنين و الدراسات السيكومترية- حدد خطة المعاينات للتقنين- حدد اختيارك لطرق التعيير و منطقيته- ضع خطة موجزة لدراسات الثبات التي سوف تجريها و منطقيتها- حدد ما اذا كانت توجد اي دراسات خاصة ضرورية لبناء ذلك- الاختبار او لدعم التفسيرات المقترحة للاداء- اكتب قائمة بمكونات الاختبار- تنفيذ الخطة- اعد تقييم محتوى الاختبار و بنيته- قم باعداد مرشد الاختبار- قدم خطة تفصيلية عن الاختبار- ملخص- النسب المئوية من المساحات تحت المنحنى الاعتدالي- اجابات المسائل التدريبية- المراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة / H-SCOTT FOGLER
Titre : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Titre original : strategies for creative problem solving Type de document : texte imprimé Auteurs : H-SCOTT FOGLER Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2012 Importance : 328 ص Note générale : استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرىLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة = strategies for creative problem solving [texte imprimé] / H-SCOTT FOGLER . - عمان : دار الفكر, 2012 . - 328 ص.
استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرى
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة / H-SCOTT FOGLER
Titre : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Titre original : strategies for creative problem solving Type de document : texte imprimé Auteurs : H-SCOTT FOGLER Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2012 Importance : 328 ص Note générale : استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرىLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة = strategies for creative problem solving [texte imprimé] / H-SCOTT FOGLER . - عمان : دار الفكر, 2012 . - 328 ص.
استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرى
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/61.1 150/61.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.2 150/61.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.3 150/61.3 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.4 150/61.4 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.5 150/61.5 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt التجريب في علم النفس / فاتن صلاح عبد الصادق
Titre : التجريب في علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : فاتن صلاح عبد الصادق Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2011 Importance : 286 ص Note générale : طبيعة العلم و التفكير العلمي- تعريف العلم و بدايات التفكير العلمي- خصائص العلم- اهداف العلم- معوقات التفكير العلمي- المنهج التجريبي تعريف و تاريخ- مقدمة- تعريف المنهج التجريبي- تاريخ تطور علم النفس التجريبي- التصميم التجريبي - تعريف التصميم التجريبي- تصنيف التصميمات التجريبية- عناصر التصميم التجريبي- الفروض- المتغيرات- العينات- التجربة- مراحل اجراء التجربة المعلمية- اولا:الاعداد و التخطيط لاجراء التجربة- ثانيا:خطوات اجراء التجربة- ثالثا:كتابة التقرير العلمي عن التجربة- رابعا:اخلاقيات البحوث التجريبية- الاحساس و الانتباه و الادراك- انواع الاحساس- خصائص الاحساس- فسيولوجيا الاحساس- طبيعة الانتباه- تعريف الانتباه- العوامل المؤثرة في الانتباه- دور الانتباه خلال مراحل تناول المعلومات- تعريف الادراك- طبيعة الادراك- انواع الادراك- العوامل المؤثرة في الادراك- اهمية دراسة الادراك تجريبيا- تجارب الاحساس الانتباه و الادراك- الذاكرة و النسيان- تعريف الذاكرة- مراحل الذاكرة و العوامل المؤثرة فيها- انواع الذاكرة- النسيان- تفسير النسيان- تجارب الذاكرة- زمن الرجع- تعريف زمن الرجع- طبيعة زمن الرجع- تاريخ دراسة زمن الرجع- زمن الرجع و علم الفلك- دراسة هيلمهولتز لزمن الرجع- فونت و دراسة زمن الرجع- اكتشافات لانج في زمن الرجع- اسهام كاتل في مجال زمن الرجع- العوامل المؤثرة في زمن الرجع- القيمة التطبيقية لدراسة زمن الرجع- تجارب زمن الرجع- العصاب التجريبي- مقدمة - تعريف العصاب- العصاب التجريبي- نظرة تاريخية على العصاب التجريبي- تعريف التعلم- النظريات المفسرة للعصاب التجريبي- نظرية بافلوف في التعلم الشرطي الاجرائي- نظرية جثري و تغيير العادات- العجز المكتسب- نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي- علم الاحصاء و التجريب- مقدمة- انواع البيانات و طرق قياسها- تنظيم البيانات- وصف البيانات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- الاحصاء الاستدلالي- المراجع العربية و الاجنبية Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التجريب في علم النفس التجريب في علم النفس [texte imprimé] / فاتن صلاح عبد الصادق . - عمان : دار الفكر, 2011 . - 286 ص.
طبيعة العلم و التفكير العلمي- تعريف العلم و بدايات التفكير العلمي- خصائص العلم- اهداف العلم- معوقات التفكير العلمي- المنهج التجريبي تعريف و تاريخ- مقدمة- تعريف المنهج التجريبي- تاريخ تطور علم النفس التجريبي- التصميم التجريبي - تعريف التصميم التجريبي- تصنيف التصميمات التجريبية- عناصر التصميم التجريبي- الفروض- المتغيرات- العينات- التجربة- مراحل اجراء التجربة المعلمية- اولا:الاعداد و التخطيط لاجراء التجربة- ثانيا:خطوات اجراء التجربة- ثالثا:كتابة التقرير العلمي عن التجربة- رابعا:اخلاقيات البحوث التجريبية- الاحساس و الانتباه و الادراك- انواع الاحساس- خصائص الاحساس- فسيولوجيا الاحساس- طبيعة الانتباه- تعريف الانتباه- العوامل المؤثرة في الانتباه- دور الانتباه خلال مراحل تناول المعلومات- تعريف الادراك- طبيعة الادراك- انواع الادراك- العوامل المؤثرة في الادراك- اهمية دراسة الادراك تجريبيا- تجارب الاحساس الانتباه و الادراك- الذاكرة و النسيان- تعريف الذاكرة- مراحل الذاكرة و العوامل المؤثرة فيها- انواع الذاكرة- النسيان- تفسير النسيان- تجارب الذاكرة- زمن الرجع- تعريف زمن الرجع- طبيعة زمن الرجع- تاريخ دراسة زمن الرجع- زمن الرجع و علم الفلك- دراسة هيلمهولتز لزمن الرجع- فونت و دراسة زمن الرجع- اكتشافات لانج في زمن الرجع- اسهام كاتل في مجال زمن الرجع- العوامل المؤثرة في زمن الرجع- القيمة التطبيقية لدراسة زمن الرجع- تجارب زمن الرجع- العصاب التجريبي- مقدمة - تعريف العصاب- العصاب التجريبي- نظرة تاريخية على العصاب التجريبي- تعريف التعلم- النظريات المفسرة للعصاب التجريبي- نظرية بافلوف في التعلم الشرطي الاجرائي- نظرية جثري و تغيير العادات- العجز المكتسب- نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي- علم الاحصاء و التجريب- مقدمة- انواع البيانات و طرق قياسها- تنظيم البيانات- وصف البيانات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- الاحصاء الاستدلالي- المراجع العربية و الاجنبية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التجريب في علم النفس Exemplaires(4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/62.1 150/62.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/62.2 150/62.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/62.3 150/62.3 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/62.4 150/62.4 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt التجريب في علم النفس / فاتن صلاح عبد الصادق
Titre : التجريب في علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : فاتن صلاح عبد الصادق Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2011 Importance : 286 ص Note générale : طبيعة العلم و التفكير العلمي- تعريف العلم و بدايات التفكير العلمي- خصائص العلم- اهداف العلم- معوقات التفكير العلمي- المنهج التجريبي تعريف و تاريخ- مقدمة- تعريف المنهج التجريبي- تاريخ تطور علم النفس التجريبي- التصميم التجريبي - تعريف التصميم التجريبي- تصنيف التصميمات التجريبية- عناصر التصميم التجريبي- الفروض- المتغيرات- العينات- التجربة- مراحل اجراء التجربة المعلمية- اولا:الاعداد و التخطيط لاجراء التجربة- ثانيا:خطوات اجراء التجربة- ثالثا:كتابة التقرير العلمي عن التجربة- رابعا:اخلاقيات البحوث التجريبية- الاحساس و الانتباه و الادراك- انواع الاحساس- خصائص الاحساس- فسيولوجيا الاحساس- طبيعة الانتباه- تعريف الانتباه- العوامل المؤثرة في الانتباه- دور الانتباه خلال مراحل تناول المعلومات- تعريف الادراك- طبيعة الادراك- انواع الادراك- العوامل المؤثرة في الادراك- اهمية دراسة الادراك تجريبيا- تجارب الاحساس الانتباه و الادراك- الذاكرة و النسيان- تعريف الذاكرة- مراحل الذاكرة و العوامل المؤثرة فيها- انواع الذاكرة- النسيان- تفسير النسيان- تجارب الذاكرة- زمن الرجع- تعريف زمن الرجع- طبيعة زمن الرجع- تاريخ دراسة زمن الرجع- زمن الرجع و علم الفلك- دراسة هيلمهولتز لزمن الرجع- فونت و دراسة زمن الرجع- اكتشافات لانج في زمن الرجع- اسهام كاتل في مجال زمن الرجع- العوامل المؤثرة في زمن الرجع- القيمة التطبيقية لدراسة زمن الرجع- تجارب زمن الرجع- العصاب التجريبي- مقدمة - تعريف العصاب- العصاب التجريبي- نظرة تاريخية على العصاب التجريبي- تعريف التعلم- النظريات المفسرة للعصاب التجريبي- نظرية بافلوف في التعلم الشرطي الاجرائي- نظرية جثري و تغيير العادات- العجز المكتسب- نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي- علم الاحصاء و التجريب- مقدمة- انواع البيانات و طرق قياسها- تنظيم البيانات- وصف البيانات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- الاحصاء الاستدلالي- المراجع العربية و الاجنبية Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التجريب في علم النفس التجريب في علم النفس [texte imprimé] / فاتن صلاح عبد الصادق . - عمان : دار الفكر, 2011 . - 286 ص.
طبيعة العلم و التفكير العلمي- تعريف العلم و بدايات التفكير العلمي- خصائص العلم- اهداف العلم- معوقات التفكير العلمي- المنهج التجريبي تعريف و تاريخ- مقدمة- تعريف المنهج التجريبي- تاريخ تطور علم النفس التجريبي- التصميم التجريبي - تعريف التصميم التجريبي- تصنيف التصميمات التجريبية- عناصر التصميم التجريبي- الفروض- المتغيرات- العينات- التجربة- مراحل اجراء التجربة المعلمية- اولا:الاعداد و التخطيط لاجراء التجربة- ثانيا:خطوات اجراء التجربة- ثالثا:كتابة التقرير العلمي عن التجربة- رابعا:اخلاقيات البحوث التجريبية- الاحساس و الانتباه و الادراك- انواع الاحساس- خصائص الاحساس- فسيولوجيا الاحساس- طبيعة الانتباه- تعريف الانتباه- العوامل المؤثرة في الانتباه- دور الانتباه خلال مراحل تناول المعلومات- تعريف الادراك- طبيعة الادراك- انواع الادراك- العوامل المؤثرة في الادراك- اهمية دراسة الادراك تجريبيا- تجارب الاحساس الانتباه و الادراك- الذاكرة و النسيان- تعريف الذاكرة- مراحل الذاكرة و العوامل المؤثرة فيها- انواع الذاكرة- النسيان- تفسير النسيان- تجارب الذاكرة- زمن الرجع- تعريف زمن الرجع- طبيعة زمن الرجع- تاريخ دراسة زمن الرجع- زمن الرجع و علم الفلك- دراسة هيلمهولتز لزمن الرجع- فونت و دراسة زمن الرجع- اكتشافات لانج في زمن الرجع- اسهام كاتل في مجال زمن الرجع- العوامل المؤثرة في زمن الرجع- القيمة التطبيقية لدراسة زمن الرجع- تجارب زمن الرجع- العصاب التجريبي- مقدمة - تعريف العصاب- العصاب التجريبي- نظرة تاريخية على العصاب التجريبي- تعريف التعلم- النظريات المفسرة للعصاب التجريبي- نظرية بافلوف في التعلم الشرطي الاجرائي- نظرية جثري و تغيير العادات- العجز المكتسب- نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي- علم الاحصاء و التجريب- مقدمة- انواع البيانات و طرق قياسها- تنظيم البيانات- وصف البيانات- مقاييس النزعة المركزية- مقاييس التشتت- الاحصاء الاستدلالي- المراجع العربية و الاجنبية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التجريب في علم النفس Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire التعلم الانساني / Jeanne Ellis Ormrod
Permalinkالعلاقات والمشكلات الأسرية / نادية حسن أبوسكينة
Permalinkتاريخ الدولة العباسية / أحمد إسماعيل الجبوري
Permalinkتاريخ الدولة العباسية / أحمد إسماعيل الجبوري
Permalinkتاريخ الدولة العباسية / فوزي أمين يحي
Permalinkتاريخ الدولة العباسية / فوزي أمين يحي
Permalinkعلم التاريخ / موفق سالم نوري
Permalinkعلم التاريخ / موفق سالم نوري
Permalinkعلم النفس الاسري / علاء الدين كفافي
Permalinkعلم النفس الاسري / علاء الدين كفافي
Permalink