Détail de l'éditeur
الفا للوثائق للنشر والتوزيع
localisé à :
الجزائر
|
Documents disponibles chez cet éditeur (28)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
ابستومولوجيا علوم الاتصال والاعلام / ا.د/العربي بوعمامة
Titre : ابستومولوجيا علوم الاتصال والاعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : ا.د/العربي بوعمامة Editeur : الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 137 ص Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-072-5 Note générale : النظرية النقدية مقاربة للدراسات الاعلامية الثقافية - التيارات البحثية المعاصرة في بحوث الاعلام رصد لملامح التغير والتطور - فلسفة العلوم وقابلية التكذيب Popper P.K عند كارل ريموند بوبر - علوم الاعلام والاتصال ملتقى العديد من التخصصات ... دراسة في التوجهات البحثية - ابستومولوجية علوم الاعلام والاتصال من اشكالية التركيب الى تحقيق التناهج - ارفنغ غوفمان والظاهرة الاتصالية قراءة ابستومولوجية في اهم افكار التنظيرية - خاتمة Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اعلام واتصال ارفنغ غوفمان ابستومولوجية - ابستومولوجيا - ابستومولوجي كارل ريموند بوبر ابستومولوجيا علوم الاتصال والاعلام [texte imprimé] / ا.د/العربي بوعمامة . - الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2021 . - 137 ص ; 24*17.
ISBN : 978-9931-08-072-5
النظرية النقدية مقاربة للدراسات الاعلامية الثقافية - التيارات البحثية المعاصرة في بحوث الاعلام رصد لملامح التغير والتطور - فلسفة العلوم وقابلية التكذيب Popper P.K عند كارل ريموند بوبر - علوم الاعلام والاتصال ملتقى العديد من التخصصات ... دراسة في التوجهات البحثية - ابستومولوجية علوم الاعلام والاتصال من اشكالية التركيب الى تحقيق التناهج - ارفنغ غوفمان والظاهرة الاتصالية قراءة ابستومولوجية في اهم افكار التنظيرية - خاتمة
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اعلام واتصال ارفنغ غوفمان ابستومولوجية - ابستومولوجيا - ابستومولوجي كارل ريموند بوبر Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070/161.1 070/161.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt أخلاقيات التدوين الفايسبوكي لدى الصحافيين / علال حنان
Titre : أخلاقيات التدوين الفايسبوكي لدى الصحافيين Type de document : texte imprimé Auteurs : علال حنان Mention d'édition : ط.1 Editeur : الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2023 Importance : 288ص. Présentation : غلا. ملون Format : 24سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-599-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تدوين إلكتروني الفيسبوك أخلاقيات التدوين الفايسبوكي لدى الصحافيين [texte imprimé] / علال حنان . - ط.1 . - الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2023 . - 288ص. : غلا. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-599-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تدوين إلكتروني الفيسبوك Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070/213.1 070/213.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 070/213.2 070/213.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt اخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي / مصطفى يوسف كافي
Titre : اخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي : دراسة حالة الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى يوسف كافي Editeur : الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 168 ص Format : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-033-6 Note générale : فهرس : اخلاقيات العمل الاعلامي وتطوره - اخلاقيات مهنة الصحافة من خلال النصوص التشريعية الجزائرية - اخلاقيات العمل الصحفي في الجزائر من خلال الممارسة - مسؤولية وسائل الاعلام نحو المجتمع - ماهية المواثيق الاسلامية - المراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الصحافة الصحفي الخبر الانترنت الاعلام المهنة الاعلامية قانون الاعلام المعلومة المواثيق الاسلامية اخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي : دراسة حالة الجزائر [texte imprimé] / مصطفى يوسف كافي . - الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2021 . - 168 ص ; 24*17 سم.
ISBN : 978-9931-08-033-6
فهرس : اخلاقيات العمل الاعلامي وتطوره - اخلاقيات مهنة الصحافة من خلال النصوص التشريعية الجزائرية - اخلاقيات العمل الصحفي في الجزائر من خلال الممارسة - مسؤولية وسائل الاعلام نحو المجتمع - ماهية المواثيق الاسلامية - المراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الصحافة الصحفي الخبر الانترنت الاعلام المهنة الاعلامية قانون الاعلام المعلومة المواثيق الاسلامية Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070/170.1 070/170.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt
Titre : اساليب البحث وتقنياته في علوم الاعلام والاتصال Type de document : texte imprimé Editeur : الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2023 Importance : 179 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-637-6 Note générale : مقدمــــة 11 الفصل الأول: البحث العلمي وإشكالاته 1- ما هو البحث العلمي؟. 15 2- الهدف من البحث العلمي. 19 3- مراحل الإنجاز 23 4- البحث في حقل الإعلام كنموذج. 33 5- أهمية الأخلاق في البحث العلمي. 36 الفصل الثاني: تقنية المعاينة 1- العينة والمجتمع المبحوث.. 45 2- الهدف من اختيار العينة 46 3- خاصية تمثيل المجتمع المدروس.. 47 4- مسوغات استخدام العينات.. 47 5- أنواع العينات.. 49 6- كيفية اختيار العينة 52 7- أخطاء في اختيار المفردات ومشكل التحيز 55 الفصل الثالث: تحليل المضمون في بحوث الإعلام 1- مفهوم وضعي. 59 2- شيء من التاريخ. 61 3- خطوات محسوبة 64 4- مقومات تحليل المضمون. 65 5- مدى أهمية تحليل المضمون. 67 6- ما بعد تحليل المضمون. 70 الفصل الرابع: تقنية الملاحظة 1- ما هي الملاحظة؟. 75 2- أولوية الملاحظة في البحث العلمي. 78 3- من العشوائية إلى العلمية 81 4- تقنيات لا بد منها 87 5- حتى تكون الملاحظة مفيدة 90 6- الرصد والتسجيل. 91 7- ماذا نلاحــظ؟. 93 المحور الخامس: أداة المقابلة 1- حول المقابلة 99 2- من أجل جمع بيانات نوعية 100 3- خصائص المقابلة 101 4- أنواع المقابلات.. 102 5- إستراتيجيات إجراء المقابلات 105 6- مزايا المقابلة وعيوبها 107 7- طريقة استخدام المقابلة 108 المحور السادس: أداة الاستبيان 1- ما هو الاستبيان؟. 113 2- متى يكون الاستبيان ناجحا؟. 114 3- شروط وضوابط لا بد منها 115 4- أجزاء الاستبيان. 116 5- بناء الفقرات.. 118 6- أنواع الاستبيان. 120 7- ملاحظات وتحفظات.. 123 المحور السابع: الاختبارات والمقاييس 1- الاختبارات.. 129 2- المقاييس.. 130 3- مراحل بناء الاختبارات والمقاييس.. 132 4- صفات الاختبار الجيد. 138 الفصل الثامن: أساليب عرض النتائج والخاتمة 1- إستراتيجية عرض نتائج البحث.. 148 2- مناقشة النتائج. 149 3- تحليل النتائج ووضع الصياغة النهائية 150 4- تقييم النتائج بأي معايير؟. 151 5- خاتمة البحث.. 152 6- مواصفات خاتمة البحث.. 154 الفصل التاسع: تقنية تحرير التقرير النهائي للبحث 1- ماذا نعني بتقرير البحث.. 159 2- تقنية صياغة التقرير 160 3- أخطاء شائعة في تحرير تقارير البحوث.. 163 4- إيجابيات كتابة تقرير البحث.. 164 خـــاتمة 167 قائمة المصادر والمراجع. 169 --------------------------------------- تولي الدول المتقدمة اهتماما كبيرا للبحث العلمي، إذ أدركت أن المعرفة في حد ذاتها قوة ويجب امتلاكها. ولهذا، فإنها تنفق في سبيل ذلك أموالا طائلة لأن الاقتصاد في عالم اليوم يستند ويعتمد على المعرفة أكثر من اعتماده على المواد الأولية. وهناك تفاوت صارخ في حجم الإنفاق على البحث العلمي بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة، كما أن المناخ السياسي له تداعيات على درجة الاهتمام بالبحث العلمي، فالدول الأكثر استقرارا توفر أكثر من غيرها الظروف التي تمكن الباحثين من العمل تحت سقف مراكز للبحث، بالإضافة إلى توفر ترسانة من التشريعات التي تنظم النشاط العلمي بما يحفظ حماية المعلومات وحفظ حقوق الباحثين والتحلي بما يتطلبه البحث العلمي من النزاهة والموضوعية والتجرد في التصدي للمشكلات محل البحث . والتحلي بأخلاقيات البحث العلمي وضمان نزاهة البحوث والتزاماتها الأخلاقية يساعد على بناء الدعم العام لها، وهو يعد مدخلا هاما لتحقيق جودة البحث العلمي، فلا يمكن لأي مجال بحثي أن يتطور دون الاهتمام بأخلاقيات الممارسة المضبوطة بالقوانين والمبادئ العلمية. لذلك ينبغي الاهتمام بأخلاقيات البحث كقيمة أساسية وجب الحفاظ عليها وتدعيمها وترسيخها في ذهن ووجدان كل باحث خاصة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تعاني في السنوات الأخيرة من ضعف وتراجع في مستوى التأثير والأهمية نظرا لما أصاب البحث في هذا المجال من تراجع وتراخي في احترام الأخلاقيات الصحيحة للبحث العلمي. وتعد مناهج البحث الإعلامي من المناهج العلمية حديثة العهد والتي بدأ استخدامها بعد تطور وسائل الإعلام المختلفة في بداية القرن الماضي، حيث ارتبطت بحوث الإعلام بالتطورات العلمية والتكنولوجية التي أثرت في تنمية المجتمعات. وقد مرت بحوث الإعلام بمراحل عديدة وتأثرت بعدد من العوامل الأساسية، أهمها أحداث الحرب العالمية الأولى والثانية والحاجة إلى التغيير، وظهور الإعلانات ودورها في الدعاية والتسويق خلال عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، إضافة إلى دائرة العلاقة بين وسائل الإعلام والجمهور، وما تركته هذه الوسائل من تأثيرات، مما استدعى ظهور مراكز البحوث والدراسات للتعرف على الاتجاهات والصور الذهنية والجماهير المختلفة لهذه الوسائل. (المشهداني، 2017، ص 12) وقد أصبح الهدف من تدريس مادة مناهج وأساليب وتقنيات البحث لطلبة المرحلة الجامعية هو إعدادهم إعدادا علميا يؤهلهم ليصبحوا باحثين منهجيين، وتوجيههم التوجيه الصحيح ليتفرغوا للبحوث والدراسات العلمية الأكاديمية، لأن الهدف الأساس للتعليم الجامعي ليس هو تخريج المدرسين أو المهنيين فحسب، وإنما هو تخريج باحثين أكاديميين يمتلكون الوسائل العلمية لإثراء المعرفة الإنسانية بما يقدمونه من مشاركات جادة في مجال تخصصهم، متحلين بالأخلاق السامية التي هي عدة الباحث في هذا الميدان مثل الصبر والصدق والإخلاص والمثابرة والأمانة. وفي الأخير، نرجو أن يفيد هذا الجهد فئة الباحثين الناشئين على نحو خاص. فهو يتطلع للتمكين من اكتساب مهارات التعامل مع الميدان، وذلك من التطبيق السليم لأساليب وتقنيات البحث في حقل علوم الإعلام والاتصال بشكل خاص. وعسى أن يسد هذا الكتاب بعضا من حاجات الباحثين المتنامية في هذا الشأن. وما التوفيق إلا بالله المحيط بكل شيء Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث التحليل الاتصال الاعلام المقابلة المنهجية الاستبيان En ligne : 070-251.pdf اساليب البحث وتقنياته في علوم الاعلام والاتصال [texte imprimé] . - الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2023 . - 179 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9931-08-637-6
مقدمــــة 11 الفصل الأول: البحث العلمي وإشكالاته 1- ما هو البحث العلمي؟. 15 2- الهدف من البحث العلمي. 19 3- مراحل الإنجاز 23 4- البحث في حقل الإعلام كنموذج. 33 5- أهمية الأخلاق في البحث العلمي. 36 الفصل الثاني: تقنية المعاينة 1- العينة والمجتمع المبحوث.. 45 2- الهدف من اختيار العينة 46 3- خاصية تمثيل المجتمع المدروس.. 47 4- مسوغات استخدام العينات.. 47 5- أنواع العينات.. 49 6- كيفية اختيار العينة 52 7- أخطاء في اختيار المفردات ومشكل التحيز 55 الفصل الثالث: تحليل المضمون في بحوث الإعلام 1- مفهوم وضعي. 59 2- شيء من التاريخ. 61 3- خطوات محسوبة 64 4- مقومات تحليل المضمون. 65 5- مدى أهمية تحليل المضمون. 67 6- ما بعد تحليل المضمون. 70 الفصل الرابع: تقنية الملاحظة 1- ما هي الملاحظة؟. 75 2- أولوية الملاحظة في البحث العلمي. 78 3- من العشوائية إلى العلمية 81 4- تقنيات لا بد منها 87 5- حتى تكون الملاحظة مفيدة 90 6- الرصد والتسجيل. 91 7- ماذا نلاحــظ؟. 93 المحور الخامس: أداة المقابلة 1- حول المقابلة 99 2- من أجل جمع بيانات نوعية 100 3- خصائص المقابلة 101 4- أنواع المقابلات.. 102 5- إستراتيجيات إجراء المقابلات 105 6- مزايا المقابلة وعيوبها 107 7- طريقة استخدام المقابلة 108 المحور السادس: أداة الاستبيان 1- ما هو الاستبيان؟. 113 2- متى يكون الاستبيان ناجحا؟. 114 3- شروط وضوابط لا بد منها 115 4- أجزاء الاستبيان. 116 5- بناء الفقرات.. 118 6- أنواع الاستبيان. 120 7- ملاحظات وتحفظات.. 123 المحور السابع: الاختبارات والمقاييس 1- الاختبارات.. 129 2- المقاييس.. 130 3- مراحل بناء الاختبارات والمقاييس.. 132 4- صفات الاختبار الجيد. 138 الفصل الثامن: أساليب عرض النتائج والخاتمة 1- إستراتيجية عرض نتائج البحث.. 148 2- مناقشة النتائج. 149 3- تحليل النتائج ووضع الصياغة النهائية 150 4- تقييم النتائج بأي معايير؟. 151 5- خاتمة البحث.. 152 6- مواصفات خاتمة البحث.. 154 الفصل التاسع: تقنية تحرير التقرير النهائي للبحث 1- ماذا نعني بتقرير البحث.. 159 2- تقنية صياغة التقرير 160 3- أخطاء شائعة في تحرير تقارير البحوث.. 163 4- إيجابيات كتابة تقرير البحث.. 164 خـــاتمة 167 قائمة المصادر والمراجع. 169 --------------------------------------- تولي الدول المتقدمة اهتماما كبيرا للبحث العلمي، إذ أدركت أن المعرفة في حد ذاتها قوة ويجب امتلاكها. ولهذا، فإنها تنفق في سبيل ذلك أموالا طائلة لأن الاقتصاد في عالم اليوم يستند ويعتمد على المعرفة أكثر من اعتماده على المواد الأولية. وهناك تفاوت صارخ في حجم الإنفاق على البحث العلمي بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة، كما أن المناخ السياسي له تداعيات على درجة الاهتمام بالبحث العلمي، فالدول الأكثر استقرارا توفر أكثر من غيرها الظروف التي تمكن الباحثين من العمل تحت سقف مراكز للبحث، بالإضافة إلى توفر ترسانة من التشريعات التي تنظم النشاط العلمي بما يحفظ حماية المعلومات وحفظ حقوق الباحثين والتحلي بما يتطلبه البحث العلمي من النزاهة والموضوعية والتجرد في التصدي للمشكلات محل البحث . والتحلي بأخلاقيات البحث العلمي وضمان نزاهة البحوث والتزاماتها الأخلاقية يساعد على بناء الدعم العام لها، وهو يعد مدخلا هاما لتحقيق جودة البحث العلمي، فلا يمكن لأي مجال بحثي أن يتطور دون الاهتمام بأخلاقيات الممارسة المضبوطة بالقوانين والمبادئ العلمية. لذلك ينبغي الاهتمام بأخلاقيات البحث كقيمة أساسية وجب الحفاظ عليها وتدعيمها وترسيخها في ذهن ووجدان كل باحث خاصة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تعاني في السنوات الأخيرة من ضعف وتراجع في مستوى التأثير والأهمية نظرا لما أصاب البحث في هذا المجال من تراجع وتراخي في احترام الأخلاقيات الصحيحة للبحث العلمي. وتعد مناهج البحث الإعلامي من المناهج العلمية حديثة العهد والتي بدأ استخدامها بعد تطور وسائل الإعلام المختلفة في بداية القرن الماضي، حيث ارتبطت بحوث الإعلام بالتطورات العلمية والتكنولوجية التي أثرت في تنمية المجتمعات. وقد مرت بحوث الإعلام بمراحل عديدة وتأثرت بعدد من العوامل الأساسية، أهمها أحداث الحرب العالمية الأولى والثانية والحاجة إلى التغيير، وظهور الإعلانات ودورها في الدعاية والتسويق خلال عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، إضافة إلى دائرة العلاقة بين وسائل الإعلام والجمهور، وما تركته هذه الوسائل من تأثيرات، مما استدعى ظهور مراكز البحوث والدراسات للتعرف على الاتجاهات والصور الذهنية والجماهير المختلفة لهذه الوسائل. (المشهداني، 2017، ص 12) وقد أصبح الهدف من تدريس مادة مناهج وأساليب وتقنيات البحث لطلبة المرحلة الجامعية هو إعدادهم إعدادا علميا يؤهلهم ليصبحوا باحثين منهجيين، وتوجيههم التوجيه الصحيح ليتفرغوا للبحوث والدراسات العلمية الأكاديمية، لأن الهدف الأساس للتعليم الجامعي ليس هو تخريج المدرسين أو المهنيين فحسب، وإنما هو تخريج باحثين أكاديميين يمتلكون الوسائل العلمية لإثراء المعرفة الإنسانية بما يقدمونه من مشاركات جادة في مجال تخصصهم، متحلين بالأخلاق السامية التي هي عدة الباحث في هذا الميدان مثل الصبر والصدق والإخلاص والمثابرة والأمانة. وفي الأخير، نرجو أن يفيد هذا الجهد فئة الباحثين الناشئين على نحو خاص. فهو يتطلع للتمكين من اكتساب مهارات التعامل مع الميدان، وذلك من التطبيق السليم لأساليب وتقنيات البحث في حقل علوم الإعلام والاتصال بشكل خاص. وعسى أن يسد هذا الكتاب بعضا من حاجات الباحثين المتنامية في هذا الشأن. وما التوفيق إلا بالله المحيط بكل شيء
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث التحليل الاتصال الاعلام المقابلة المنهجية الاستبيان En ligne : 070-251.pdf Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070/251.1 070/251.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 070/251.2 070/251.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt اقتصاديات وسائل الإعلام / قرناني ياسين
Titre : اقتصاديات وسائل الإعلام : الصحافة المكتوبة، الإذاعة، التلفزيون والسينما Type de document : texte imprimé Auteurs : قرناني ياسين Mention d'édition : ط.1 Editeur : الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 188ص. Présentation : غلا. ملون Format : 24سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-95-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التلفزيون الإذاعة السينما وسائل الإعلام الصحافة المكتوبة اقتصاديات وسائل الإعلام : الصحافة المكتوبة، الإذاعة، التلفزيون والسينما [texte imprimé] / قرناني ياسين . - ط.1 . - الجزائر : الفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2021 . - 188ص. : غلا. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-95-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التلفزيون الإذاعة السينما وسائل الإعلام الصحافة المكتوبة Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070/216.1 070/216.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 070/216.2 070/216.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt الاتصال الرقمي / فوزي بومنجل
Permalinkالاتصال والتحرير الاداري
Permalinkالاتصال والفضاء العمومي / فوزي بومنجل
PermalinkPermalinkالبحث العلمي والبحث الاجتماعي / د/هرندي كريمة
Permalinkالتاريخ الامبريالي الصهيوني / ليندة طرودي
Permalinkالتحول الرقمي للأرشيف الجامعي / حسان مداسي
Permalinkالتسليح خلال الثورة التحريرية الجزائرية بتبسة / نبيل الجابري
Permalinkالحملات الاعلانية / د/محمد رشك كاظم ال عيسى
Permalinkالرأي العام والوسائط الجديدة / نزهة حنون
Permalink