Détail de l'auteur
Auteur H-SCOTT FOGLER |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة / H-SCOTT FOGLER
Titre : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Titre original : strategies for creative problem solving Type de document : texte imprimé Auteurs : H-SCOTT FOGLER Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2012 Importance : 328 ص Note générale : استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرىLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة = strategies for creative problem solving [texte imprimé] / H-SCOTT FOGLER . - عمان : دار الفكر, 2012 . - 328 ص.
استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرى
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة / H-SCOTT FOGLER
Titre : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Titre original : strategies for creative problem solving Type de document : texte imprimé Auteurs : H-SCOTT FOGLER Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2012 Importance : 328 ص Note générale : استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرىLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة = strategies for creative problem solving [texte imprimé] / H-SCOTT FOGLER . - عمان : دار الفكر, 2012 . - 328 ص.
استراتيجيات حل المشكلة لماذا القلق؟- ما الذي يكون المشكلة الحقيقية؟- تعريف صحيح للمشكلة و حل خاطئ لها- استراتيجية ارشادية لحل المشكلات بنجاح- لبنات بناء الاستراتيجية الارشادية - الخلاصة- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- المراجع- قراءات اخرى- الخصائص و المواقف و الاتجاهات و البيئة الضرورية للحل الفعال للمشكلة- الدخول في حالة عقلية صحيحة- خصائص الاشخاص الذين يقومون بحل المشكلة بفاعلية- مواقف و اتجاهات للحل الفعال للمشكلة- امتلاك رؤية- العمل معا في فرق- حل النزاعات و الخلافات- الخطوة الاولى:صف اهتماماتك وما تريد- الخطوة الثانية:صف مشاعرك- الخطوة الثالثة:غير الاسباب الكامنة وراء ارائك و مواقفك النسبية حول المشكلة المطروحة- الخطوة الرابعة:افهم وجهة نظر الشخص الاخر- الخطوة الخامسة:ولد خيارات لتحقيق مكاسب متبادلة- الخطوة السادسة:توصل الى اتفاق حكيم- قراءات الفريق- الخلاصة- اضافات لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- نصائح لتجنب التعثر او التوقف عن اكمال الحل- خوارزمية حل المشكلة مفتوحة النهاية- خوارزمية حل المشكلة مغلقة النهاية- امثلة لمشكلات اخرى تم طرحها لهذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- جمع معلومات عن المشكلة- الخطوات الاربع الاولى- جمع و تحليل المعلومات و البيانات- التحدث مع الاشخاص الذين هم دراية بالمشكلة- البحث عن المصدر الاصلي للمشكلة- التاكد من كل النتائج الرئيسية- الخلاصة- مثال للبحث عن المصدر الاصلي للمشكلة تم طرحه على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تحديد المشكلة- تحديد المشكلة الحقيقية الاساليب الاربعة- اكتشف من اين جاءت المشكلة- خوارزمية التفكير الناقد- استخدم الحالة الحالية و الحالة المنشودة و مخطط دنكر لتحديد المشكلة الحقيقية- استخدام اسلوب الصياغة و اعادة الصياغة- اسلوب KEPNER-TREGOE لتحليل المشكلة - اي الاساليب تختار- حدد ما اذا كان يمكن حل المشكلة- العصف الذهني حول الاسباب المحتملة و بدائل الحل- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- الملحق:اسئلة للحوار السقراطي- اسئلة التوضيح- الاسئلة التي تتقصى الغرض- الاسئلة التي تتقصى الفرضيات- الاسئلة التي تتقصى المعلومات و التبريرات و الدلائل و الاسباب- اسئلة حول وجهات النظر او المنظورات- الاسئلة التي تتقصى النتائج و الاثار- اسئلة حول السؤال- الاسئلة التي تتقصى المفاهيم- الاسئلة التي تتقصى الاستدلالات و التفسيرات- تخطي العوائق لتوليد الافكار- تمييز عوائق التفكير- العوائق المفاهيمية- عوائق الادراك الحسي- العوائق النفسية- العوائق الثقافية- العوائق البيئية- العوائق الفكرية- عوائق التعبير- تخطي العوائق- تحسين قدراتك الابداعية- المخاطرة- تحذير- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- توليد الحلول- العصف الذهني- التداعي الحر- التعليقات التي تقلل من تداعي الافكار و تؤدي الى رزان العقل- التفكير الراسي- التفكير الجانبي- التفكير الجانبي باستخدام التحفيز العشوائي- التفكير الجانبي باستخدام وجهات نظر الاخرين- استشراف المستقبل- عملية الاستشراف- تنظيم افكار العصف الذهني:مخطط هيكل السمكة- الطلاء- كامل السيارة- الاجزاء- تحذير- استكتاب العقل- القياس و تخصيب الافكار- احتضان الافكار- TRIZ- الخلاصة- امثلة اضافية على توليد الحلول تم طرحها هلى هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- تحديد مسار العمل- مدخل K.T للتقييم الشامل للموقف- تحديد الاولوية- معايير التقييم- تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها- مدخل K.T لتحليل المشكلة- مدخل K.T لتحليل القرار- الاثار الضارة المترتبة على الحلول البديلة- المعلومات الناقصة- هل القرار اخلاقي؟- مدخل K.T لتحليل المشكلة المحتملة- الخلاصة- امثلة اضافية تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- تقييم الموقف- تحليل القرار- تحليل المشكلة المحتملة- قراءات اخرى- تنفيذ الحل- الموافقة- التخطيط- تخصيص الموارد - مخطط جانت- ادارة المسار الحرج- التنسيق و التجهيز- الموارد اللازمة- التنفيذ- صياغات المشكلة التي تتغير بمرور الوقت- المتابعة- المشاريع التجريبية- هل تحتاج فعلا للتجربة؟- حدد اهداف التجربة- اختار الردود التي تريد قياسها- حدد المتغيرات المهمة- صمم التجربة- حلل النتائج- اكتب تقريرا عن النتائج- الخلاصة- امثلة اضافية على تنفيذ الحل تم طرحها على هذا الفصل على موقع الكتاب على شبكة الانترنت- تمارين و تدريبات- قراءات اخرى- التقويم- ارشادات عامة- قائمة التقويم المرجعية- الاعتبارات الاخلاقية- الفضائل الكلاسيكية الاربع- قائمة فحص الاخلاق المرجعية - الخمسة Ps- امثلة لدراسات الحالة- اعتبارات السلامة و الامان- تمارين و تدريبات- تشخيص الخطأ و اصلاحه- بعض المبادئ التوجيهية العامة- رعشات في الصباح الباكر مثال ل اكتشاف الخطأ و علاجه- تمرين على استكشاف الاخطاء التقنية و علاجها- استكشاف اخطاء معدات المختبرات و اصلاحها - تمارين و تدريبات- جمع كل ما سبق معا- دراسة الحالة الاولى:توليد قوة مستدامة لمصنع معالجة المنتجات الزراعية في الهند- الخلفية- البدء- تحديد المشكلة- توليد الحلول- تحديد مسار العمل- تنفيذ الحل- التقويم- دراسة الحالة الثانية:مشكلات في مقهى المعجنات- مهمة المشروع- الخلفية- البدء:المنهجية- تحديد المشكلة- توليد الحلول و تحديد مسار العمل-
تنفيذ الحل- التقويم الخلاصة- تمارين و تدريبات- المشروعات التجارية- مشاريع اخرى- المراجع- ملحق 1 استراتيجية النقاط الخمس ل ماكماستر- تمثيل البيانات- الدليل عن المؤلفين- المراجع - قراءات اخرى
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : استراتيجيات للحل الابداعي للمشكلة Exemplaires(5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/61.1 150/61.1 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.2 150/61.2 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.3 150/61.3 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.4 150/61.4 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt 150/61.5 150/61.5 Périodique Bibliothèque FSSU indéterminé Exclu du prêt