المكتبة المركزية
Détail de l'indexation
|
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 375 (165)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة : (دليل علمي) Type de document : texte imprimé Auteurs : ضياء الدين زاهر, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع Année de publication : 2005 Importance : 293.ص Présentation : غلاف ورقي ملون Format : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 375/56.1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إدارة تربوية , جودة شاملة , نظام تربوي Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب دليلا علميا يقدم باسلوب متدرج بسيط ودقيق لتاريخ الجودة وروادها واساسياتها المستخلص
ومبادئها وكيفية تطبيقها فى ادارة النظم التعليمية والوقوف فى ذلك السياق على بيان الوظائف الحديثة
للادارة المدرسية من منظور نظمى ومشيرا الى التخطيط الاستراتيجى للجودة واهمية التدريب وزيادة
المام العاملين بالجودة والاشارة الى مراحل تطبيق الجودة الشاملة مختتما بذكر نماذج لتطبيق نظم
الجودة فى التعليم .Note de contenu : الفهرس:
- الفصل الأول:
- الوظائف الحديثة للإدارة المدرسية من منظور منظمي
- موقع الجودة من وظائف وعمليات الإدارة والمنظمة
- الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة تطورها وفلسفات روادها
- التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة
- مرحلة مراقبة الجودة
- مرحلة ضمان أو تأكيد الجودة
- مرحلة إدارة الجودة الشاملة
- الفصل الثالث:
- المبدأ الأول: مساندة أو دعم الإدارة العليا
- المبدأ الثاني: التخطيط الاستراتيجي للجودة
- المبدأ الثالث: التركيز على العميل
- المبدأ الرابع: التدريب وزيادة إلمام العاملين بالجودة
- المبدأ الخامس: العمل الجماعي
- المبدأ السادس: قياس الأداء
- المبدأ السابع: تأكيد ضمان الجودة
- الفصل الرابع:
- المفاهيم
- اللمبادئ
- الأدوات التشخيصية
- الفصل الخامس:
- مراحل تطبيق الجودة الشاملة
- تكوين فرق العمل
- تقويم جودة المؤسسة التعليمية
- نموذج خطة تحسين الجودة
- ثقافة الجودة وتهيئة الناس للتغيير
- الفصل السادس:
- نماذج لتطبيق نظم الجودة في التعليم
- ضمان الجودة ضمان الجودة
- النموذج الصحي لضمان الجودة
- النموذج الصناعي لضمان الجودة
- ضمان الجودة في التعليم
- نماذج لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
- تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العام
- النموذج الأمريكي تجربة الاسكا
- مشروع استرشادي لتقييم الجودة للمدارس في أوروبا
- تطبيق الجودة في غرب استراليا
- التحكم وضمان وإدارة الجودة الشاملة
- تطبيقات في المجال الجامعي
- نموذج جامعة ولاية اوريجون الأمريكية
- تجربة مركز الإدارة بجامعة برادفورد البريطانيةإدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة : (دليل علمي) [texte imprimé] / ضياء الدين زاهر, Auteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع, 2005 . - 293.ص : غلاف ورقي ملون ; 24.سم.
ISSN : 375/56.1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إدارة تربوية , جودة شاملة , نظام تربوي Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب دليلا علميا يقدم باسلوب متدرج بسيط ودقيق لتاريخ الجودة وروادها واساسياتها المستخلص
ومبادئها وكيفية تطبيقها فى ادارة النظم التعليمية والوقوف فى ذلك السياق على بيان الوظائف الحديثة
للادارة المدرسية من منظور نظمى ومشيرا الى التخطيط الاستراتيجى للجودة واهمية التدريب وزيادة
المام العاملين بالجودة والاشارة الى مراحل تطبيق الجودة الشاملة مختتما بذكر نماذج لتطبيق نظم
الجودة فى التعليم .Note de contenu : الفهرس:
- الفصل الأول:
- الوظائف الحديثة للإدارة المدرسية من منظور منظمي
- موقع الجودة من وظائف وعمليات الإدارة والمنظمة
- الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة تطورها وفلسفات روادها
- التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة
- مرحلة مراقبة الجودة
- مرحلة ضمان أو تأكيد الجودة
- مرحلة إدارة الجودة الشاملة
- الفصل الثالث:
- المبدأ الأول: مساندة أو دعم الإدارة العليا
- المبدأ الثاني: التخطيط الاستراتيجي للجودة
- المبدأ الثالث: التركيز على العميل
- المبدأ الرابع: التدريب وزيادة إلمام العاملين بالجودة
- المبدأ الخامس: العمل الجماعي
- المبدأ السادس: قياس الأداء
- المبدأ السابع: تأكيد ضمان الجودة
- الفصل الرابع:
- المفاهيم
- اللمبادئ
- الأدوات التشخيصية
- الفصل الخامس:
- مراحل تطبيق الجودة الشاملة
- تكوين فرق العمل
- تقويم جودة المؤسسة التعليمية
- نموذج خطة تحسين الجودة
- ثقافة الجودة وتهيئة الناس للتغيير
- الفصل السادس:
- نماذج لتطبيق نظم الجودة في التعليم
- ضمان الجودة ضمان الجودة
- النموذج الصحي لضمان الجودة
- النموذج الصناعي لضمان الجودة
- ضمان الجودة في التعليم
- نماذج لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
- تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العام
- النموذج الأمريكي تجربة الاسكا
- مشروع استرشادي لتقييم الجودة للمدارس في أوروبا
- تطبيق الجودة في غرب استراليا
- التحكم وضمان وإدارة الجودة الشاملة
- تطبيقات في المجال الجامعي
- نموذج جامعة ولاية اوريجون الأمريكية
- تجربة مركز الإدارة بجامعة برادفورد البريطانيةExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8263 375/56.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt Documents numériques
![]()
إدارة_النظم_التعليمية_للجودة_الشاملة.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : Ecole,idéologie et droits de l'homme : Le modèle Algérien Type de document : texte imprimé Auteurs : Ben meziane Thaalbi Editeur : ALGER : casbah Année de publication : 1998 Importance : 127p Format : 23cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-64-103-3 Langues : Français (fre) Mots-clés : les droites de l'hommes -systeme educatif Index. décimale : 375 Ecole,idéologie et droits de l'homme : Le modèle Algérien [texte imprimé] / Ben meziane Thaalbi . - ALGER : casbah, 1998 . - 127p ; 23cm.
ISBN : 978-9961-64-103-3
Langues : Français (fre)
Mots-clés : les droites de l'hommes -systeme educatif Index. décimale : 375 Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 375-01.1 375-01.1 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt 375-01.2 375-01.2 Périodique Bibliothèque principale indéterminé Exclu du prêt
Titre : إدارة الأزمات التعليمية في المدارس Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي ن 2002 Importance : 227 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإطار النظري لإدارة الأزمات - الأزمة التعليمية - واقع الأزمات في المدارس Index. décimale : 375 إدارة الأزمات التعليمية في المدارس [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد . - القاهرة : دار الفكر العربي ن 2002, [s.d.] . - 227 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإطار النظري لإدارة الأزمات - الأزمة التعليمية - واقع الأزمات في المدارس Index. décimale : 375 Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : القاهرة : دار الفكر العر بي Année de publication : 2002 Importance : 227 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1472-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg إدارة الأزمات التعليمية في المدارس : الأساب والعلاج [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد, Auteur . - الطبعة الأولى . - القاهرة : دار الفكر العر بي, 2002 . - 227 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-10-1472-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأزمة التعليمية المدارس التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الأزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وبعدها عن مجرى التطور في علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة، وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهن النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء، وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر من غيرها على تجاوزها.
ومن ثم فإن التعامل مع الأزمات التعليمية يجب أن يخضع للعلمية والعقلانية الفكرية والاستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية في معالجة بوادر الأزمة، وعدم السماح بامتدادها أو بتدهور الأحداث، وهذا يعتبر لب العملية التعليمية التي تضطلع بها لمدرسة في الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم ملامح الأزمة بصفة عامة والأزمة التعليمية والمدرسية، بصفة خاصة، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصري ومسبباتها والعوامل المؤثرة في ظهورها.
وعرض بعض الأمثلة لواقع الأزمات المدرسية، وأهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية في بعض الدول المتقدمة والنامية ومعالجتها من منظور إداري، ودور القيادات التعليمية والمدرسية في إدارة الأزمة المدرسية قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة، ثم التعرض لأسلوب الاحتمالات ودوره في مواجهة الأزمات المدرسية.وأخيراً عرض بعض التوصيات والمقترحات للقيادة التعليمية والمدرسية من الواقع لعلاج الأزمات المدرسية ويعتبر هذا الكتاب نواة لسلسلة من المؤلفات في مجال الأزمات التعليمية والمدرسية للباحثين، وموجهاً للسادة متخذي القرار والقيادات التعليمية والمدرسية في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث التربوية ووزارة التربية والتعليم.
Note de contenu : تناول الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
واقع الأزمات في المدارس
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية
التوصيات والعلاج
En ligne : https://daralzaman.sa/wp-content/uploads/2025/03/0007463_--450x600.jpeg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6763 375/44.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 6764 375/44.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
إدارة_الأزمات_التعليمية_في_المدارس___الأسباب_والعلاج.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالمي Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إبراهيم أحمد, Auteur Editeur : الاسكندرية : المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع Année de publication : 2001 Importance : 151 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-013-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الأزمة ادارة الأزمات الأزمة التعليمية التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا، وبعدها عن مجرد التطور فى علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التى واجهت النظم التعليمية فى المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء. وإن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوزها ومن ثم فإن التعامل مع الأزمة التعليمية يجب أن يخضع للعملية والعقلانية الفكرية والإستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية فى معالجة بوادر الأزمة وعدم السماح بإمتدادها أو بتدهور الأحداث و هذا يعتبر لب العلمية التعليمية التى تضطلع بها المدرسة فى الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية فى بعض الدول المتقدمةوالنامية فى السنوات العشر الأخيرة. ومعالجتها من منظور إدارى، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصرى، وتقديم تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية وعلاجها فى ضوء الإتجاهات الحديثة المعاصرة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية في السنوات العشرة الأخيرة
تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية في ضوء الاتجاهات الحديثة
إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالمي [texte imprimé] / أحمد إبراهيم أحمد, Auteur . - الاسكندرية : المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع, 2001 . - 151 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-327-013-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الأزمة ادارة الأزمات الأزمة التعليمية التعليم Index. décimale : 375 Résumé : إن الزمة التعليمية تعبر عن نفسها من خلال قصورها عن مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيا، وبعدها عن مجرد التطور فى علوم الإدارة والتكنولوجيا الإدارية الجديدة وعدم إفادتها من نتائج هذه العلوم وأدوات هذه التكنولوجيا. وهناك العديد من الأزمات التعليمية التى واجهت النظم التعليمية فى المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء. وإن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والإعداد لمواجهتها، تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوزها ومن ثم فإن التعامل مع الأزمة التعليمية يجب أن يخضع للعملية والعقلانية الفكرية والإستعداد والتخطيط المسبق والخبرة والدراية فى معالجة بوادر الأزمة وعدم السماح بإمتدادها أو بتدهور الأحداث و هذا يعتبر لب العلمية التعليمية التى تضطلع بها المدرسة فى الوقت الحاضر. ويتناول هذا الكتاب أهم التجارب العالمية للأزمة التعليمية فى بعض الدول المتقدمةوالنامية فى السنوات العشر الأخيرة. ومعالجتها من منظور إدارى، والتعرض لجوانب الأزمة التعليمية لمنظومة التعليم المصرى، وتقديم تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية وعلاجها فى ضوء الإتجاهات الحديثة المعاصرة.
Note de contenu : تضمن الكتاب:
الإطار النظري لإدارة الأزمة
الأزمة التعليمية
الاتجاهات المعاصرة في إدارة الأزمة التعليمية في السنوات العشرة الأخيرة
تصور مقترح لإدارة الأزمة التعليمية في ضوء الاتجاهات الحديثة
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5335 375/47.1 Livre المكتبة المركزية Documentaires Exclu du prêt 5336 375/47.2 Livre المكتبة المركزية indéterminé Disponible Documents numériques
![]()
إدارة الأزمة التعليمية : منظور عالميAdobe Acrobat PDF PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
375 - المناهج 

